التسميات

الثلاثاء، 6 مايو 2014

القواعد الجغرافية للطرق السريعة ...

القواعد الجغرافية للطرق السريعة

 أ.د. الأصم عبد الحافظ أحمد الأصم - جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية  - مركز الدارسات والبحوث : حمله من هنا

     تشتمل هذه الورقة على قسمين : قسم أول عام مكون من مقدمة البحث وعرض لخلفياته النظرية والإجرائية . وقسم ثانٍ : يتضمن تحليل البيانات ونتائج الدارسة .   هذا إلى جانب المصادر والمراجع والملاحق .


القسم الأول : مقدمة البحث وخلفياته النظرية والإجرائية :

      بات معلوماً ووفقاً لما أثبتته دارسات عديدة في مناطق مختلفة من العالم ،( أن الطريق أو ما يسميه عفيفي ( 2010 ) المحيط الجغرافي ( بيئة الطريق ) (1) هو العنصر الأقل تسبيباً للحوادث والمخالفات المرورية من بين عناصر العملية المرورية الثلاثة : السائق والمركبة والطريق .

     وقد أثبتت دارسة لمعهد مهندسي الطرق في بريطانيا عام ( 2001 ) أن إسهام الطريق في الحوادث المرورية إنما يعود إلى قصور في م واصفاته الهندسية والبيئية والتي حصرتها الدارسة في ما يلي :

أ. التصميم الهندسي.
ب . العلامات والتخطيط الأرضي.
ت . البيئة العامة للطريق ( المحيط الجغرافي الطبيعي والبشري ) . 
ث . إضاءة الطريق .

     وقد توصلت الدارسة نفسها إلى أن تحسين هذه المواصفات ترتب عليه هبوط واضح في معدل الحوادث بنسب تراوحت بين 16.5 % للعلامات والتخطيط الأرضي ، 11.5 % لتحسن التصميم الهندسي ، 5.5 % للبيئة العامة للطريق ، و .%1.5 لإضاءة الطريق.2001  Page    

    وما يهمنا هنا هو البيئة العامة للطريق أو بعبارة أخرى البيئة الجغرافية أو المحيط الجغرافي بوجهيه الطبيعي والبشري ممثلاً في طبوغرافية المنطقة التي يشغلها الطريق وطبيعة وأنماط العمران البشري والنشاط الاقتصادي الذي يمارسه سكان المنطقة أو المناطق التي يخدمها الطريق .

   ووفقاً للدارسة التي سلفت الإشارة إليها فإن لجغرافية الطريق ( المحيط ) إسهامها في وقوع الحوادث والمخالفات المرورية ومن ثم الحد من فرص السلامة المرورية من جهة كما أن الحوادث المرورية التي تسهم فيها بيئة الطريق أو جغرافيته تعمل وخاصة عبر الطرق الطويلة أو السريعة على إبطاء عمليات بين الأنظمة الجغرافية كما سوف يتضح لنا (Spatial Interaction) التفاعل المكاني لاحقاً .

    وعلى كل فها هنا ثمة محاولة لمقا ربة القواعد الجغرافية( 2) للطرق السريعة أو بعبارة أخرى الوقوف على الرؤية الجغرافية ( المكانية ) ( 3) للطرق السريعة ،  بوصفها أحد المكونات ( Geographic or Spatial Perspechive to Highways ) بوجه خاص وجغرافية  ( Transpomation Geography ) الأساسية في جغرافية النقل بوجه عام .

 ليس ذلك فحسب بل هي ( Geography of Movement ) الحركة لتنمية المجتمعات والنهوض ( Infrastructure ) عنصر جوهري في البناء التحتي بها اقتصادياً واجتماعياً وحضارياً ، فضلاً عن إسهامها الحتمي في استدامة .
Sustainabilty of Development.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(Gunn,1978,p. 1 ) البيئة هي " الكل المركب لعناصر الطبيعة والعناصر التي من صنع الإنسان " ( 173 ) ووفقاً لهذا التعريف فإن مفهوم البيئة الجغرافية يعني الارض والماء والمناخ والتربة والنباتات والمباني والصناعات وحركة فإن الإنسان ونشاطه الاقتصادي والاجتماعي ودينه ولغته وعاداته وتراثه إلى غير ذلك وبالطبع فهناك ، كما ذكرنا تعريفات عديدة للبيئة  ) Sopher,1967,p.    و 14 ) (Gunn,1978,p.173 ولكنها في جوهرها لا تخرج عن مضمون هذا التعريف الذي يتميز بالشمول.

(2)  ليس هناك تعريف جامع مانع للجغرافيا بيد أن أهمها هو " أنها علم العلاقات " أو " علم تنظيم المكان " ) أو "علم الاختلاف الإقليمي " أو " علم التوزيعات " وللجغرافيا أكثر من أربعين فرعاً تندرج كلها تحت مجموعتين : مجموعة فروع الجغرافيا الطبيعية ومجموعة فروع الجغرافيا البشرية ، وتنتمي دارسة الطرق السريعة إلى جغرافية النقل والمواصلات التي تمثل فرعاً أساسياً من فروع الجغرافيا الاقتصادية والتي تنتمي بدورها إلى الجغرافيا البشرية ، كما أنها ذات علاقة بالجغرافيا الطبيعية

   موضوع الجغرافيا البشرية هو الإنسان ذاته وتوزيعه على سطح الأرض ومراكز عمرانه ونشاطه الاقتصادي والإطار السياسي الذي يعيش فيه . أما جغرافية النقل فتهتم بدارسة شبكات النقل والتدفقات النقلية ( وسائط النقل ) والمنقولات ( الركاب والسلع والأفكار ) والسياسات النقلية وبخاصة جوانبها المكانية والاقتصادية مع التركيز على دارسة الطرق السريعة والرئيسة.

(3)   مكاني ومكانية تعني جغرافية ، وهي المصطلح الأكثر شيوعاً للجغرافية المعاصرة ويقابله في الإنجليزية ((Johnston and Others, ولمزيد من التفصيل راجع ( 1994 Spatial Science و ( Spatial )..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا