التسميات

السبت، 30 أغسطس 2014

محتوى جغرافية الخدمات .. المحاضرة الرابعة عشرة ...

المحاضرة الرابعة عشرة

تابع  السياحة الترويحية              
      
السياحة في الباحة :
  تقع مدينة الباحة في الجزء الجنوبي الغربي من المملكة، وتنقسم إلى أربع مناطق هي: السراة   ،   تهامة  ،   السهول الشرقية  ،   وشبه السراة .
   فالمنطقة المرتفعة المسماة بالسراة ، يصل ارتفاعها إلى 2300 متر فوق مستوى سطح البحر، ومتوسط درجات الحرارة فيها ما بين 20 و 24 درجة مئوية صيفاً في المرتفعات، مما يجعلها مصيفاً ممتازاً .


  أما سواحل تهامه فحرارتها شتاء تصل ل 33 درجة مئوية، وهي بذلك تعتبر مشتى ممتازا، والأمطار تسقط بمعدل 300 إلى 500 ملم سنوياً، وقد ساعد قلة النتح في نشأة تجمعات شجرية. وتتميز المنطقة بقراها التقليدية ذات الطابع المميز والمدرجات المزروعة، إضافة لمنحدرات مناطق السراة وشبه السراة.

ومن أهم مناطق الجذب السياحي بمنطقة الباحة ما يلي :   

غابة رغدان: وتقع على بعد 5كم من المدينة، تمتاز بكثافة أشجار العرعر، ويمكـن ارتفاعها المرتادين من مشاهدة ملامح اللاندسكيب المحيط مثل القرى المتناثرة والجبال المجاورة، ويرتادها عدد كبير من المصطافين.

غابة شهبة: وتقع شمال شرق مدينة الباحة على بعد 3كم عن طريق مرصوف، وهي مغطاة بأشجار العرعر والصنوبر، ويتوفر بها الخدمات الأساسية، وبسبب ارتفاعها يتمكن المرتادون من مشاهدة ملامح اللاندسكيب المحيط , الذي يتضمن مدينة الباحة والجبال المجاورة خاصةً في المساء.
   
غابة الجبل : تقع جنوب مدينة الباحة على بعد 5 كم منها، وفي الطريق إليها يمكن الاستمتاع بمشاهدة غابة الغمدة. تنمو في غابة الجبل أشجار العرعر والأعشاب والزهور البرية، وبها طرق داخلية مرصوفة وملاعب للأطفال، ويمكن ارتفاعها المرتادين من مشاهدة ملامح اللاندسكيب (المظهر الطبيعي)المحيط مثل منطقة تهامة ومنطقة الإصدار التي يكثر فيها الموز والليمون والريحان ومجموعة الأنفاق الجبلية، التي تعترض طريق عقبة الباحة الحديثة التي تربط منطقة تهامة بمنطقة السراة.

شلاّل المرزوق: يقع جنوب مدينة الباحة على مسافة 30كم منها بالقرب من قرية المرزوق ، ويصب شلال المرزوق في الغدران الواسعة.

وادي الملد: يقع جنوب مدينة الباحة على طريق بلجرشي على بعد 2كم تقريباً، ويمكن مشاهدة منطقة الشلالات الجميلة وبحيرة سد وادي الملد، كما يطل الوادي على الحصون التي تشتهر بها قرية الملد بالإضافة للمدرجات الزراعية المحيطة بالقرى والوادي.

وادي العقيق: يقع شرق مدينة الباحة على بعد 40كم ، ويتميز الوادي بإقامة المعسكرات , ونصب الخيام وأماكن القيلولة والراحة، ويشتهر بأشجار النخيل والأراضي الزراعية الخصبة وبساتين الفاكهة، كما يوجد بالوادي أشجار السدر والزيتون.

السياحة بمنطقة عسير : تقع في الجزء الجنوبي الغربي من المملكة بين سلسلة الجبال والسهول الساحلية، وتنقسم لعدة مناطق هي:

       - منطقة السهول الشرقية.
       - منطقة المرتفعات (سلسلة جبال السروات).
       - منطقة تهامة الإصدار التي تمتد على سواحل البحر الأحمر.

كل المعطيات البيئية ترشح منطقة عسير  مقصدا سياحيا, وتنقسم مناخيا لقسمين رئيسيين هما:

  أ- عسير السراة : ويكون جوها معتدلا صيفا وباردا شتاء .
 ب- عسير تهامة : ويكون جوها معتدلا شتاء حارا صيفا , وتتراوح أمطارها بين 300 ملم - 450 ملم سنويا, لذا خططت كمتنزه وطني, ويغطي المتنزه رقعة كبيرة تقدر ب  455 ألف هكتار . تتكون من عدة أنماط من البيئة المتمثلة في: الساحل، تهامة , سفوح الجبال ( أو الإصدار) , المرتفعات والسهول العلوية.

  وتتأثر الحياة النباتية داخل المتنزه (عسير تهامة ) بمتغيرات طبيعية مثل : المناخ, التربة , التضاريس, السيول وأخيرا موارد المياه, وتبدو أكثر تنوعا وتباينا من أي جزء في المملكة, ويعتبر المنتزه بذلك المأوى الوحيد للعديد من النباتات التي لا تنمو إلإ في هذا الجزء, بينما يتضح وجه الشبه بين ثدييات المنطقة وطيورها الصغيرة والجارحة والزواحف ومثيلاتها في منطقة شرق أفريقيا.

   وبذا يمكن اعتبار عسير تهامة مقصدا سياحيا ، لما تقدمه من خدمات وبما تمتلكه من معطيات بيئية متنوعة .

ويمكن أن نحصر أهم مناطق المناظر الطبيعية والمزارات السياحية في منطقة عسير كما يلي :

  -  الطرف الجنوبي الغربي للانحدار- منطقة أبها.

  - مرتفعات السودة: تقع عل بعد 20 كم من مدينة أبها, وعلى ارتفاع 2500م عن مستوى سطح البحر ,وهي أكبر المواقع المطورة في المنتزهالوطني , وتمتاز بوجود المصاطب الزراعية وأشجار العرعر .

  - القرعاء والجره : وهي أفضل المناطق في عسير من حيث الغابات الكثيفة
  - وادي المحالة :وهو واد تكثر فيه أشجار الطلح و الأعشاب الخضراء والغدران .
  - متنزه دلغان : تتوفر فيه تسهيلات وخدمات متعددة  ومن المواقع السياحية في منطقة عسير التي تقدم خدماتها لمرتاديها : الهضبة السحاب , الجرة , سد أبها , منتزه أبو خيال , قرية باحص السياحية , شلال الدهناء .

الأماكن الترويحية بكبريات المدن :

أولا– السياحة في منطقة جدة:
   جده ( عروس البحر الأحمر) وثاني مدن المملكة حجما بعد العاصمة الرياض، تتميز بموقعها كبوابة للحرمين الشريفين ودورها كمركز تجاري للبلاد، وطابعها المعماري الذي يجمع بين المدينة العربية الإسلامية ، والمدينة العالمية العصرية .

 الحدائق العامة : ويبلغ عددها أكثر من 300 حديقة , ومن أشهر الحدائق، حدائق خزام والشعراء وحديقة روابي الغروب، حديقة نخيل الأجواد، وقد زود عدد كبير منها بخدمات متعددة , كملاعب الأطفال وأماكن للجلوس.

منتزه الخزامي : يقع هذا المنتزه الوحيد وسط مدينة جدة بمنطقة قصر خزام, وتبلغ مساحة المنتزه 10كم2، ومن أبرز معالمه برج المياه والمنشات الرياضية و أماكن التنزه.

كورنيش جده : يعد من أهم مناطق الجذب السياحي بها ، إذ أنه يعتبر منطقة ترفيهية متكاملة، تجلب اليها الزوار . وينقسم كورنيش جدة الى ثلاثة أقسام رئيسية:

1- الكورنيش المواجه للمنطقة المركزية من المدينة وهو متنفس قلب المدينة.

2- الكورنيش الشمالي : وهو أطول أقسام كورنيش جدة، إذ يمتد لمسافة تزيد عن 85 كم ، وفي وسطه توجد أعمال نحتية وفنية رائعة لفنانين عالميين.

3- الكورنيش الجنوبي : تم تصميمه ليمتد إلى مسافة 35 كم ، وهناك خط مباشر يربط الكورنيش الشمالي بالجنوبي عبر شبكة من الطرق الحديثة المزودة بعدد من الجسور.وقد زودت هذه المواقع بخدمات متنوعة كالبحيرات الصناعية والجسور والمساجد والحدائق والمنتزهات , ومدن للألعاب الترفيهية ومواقف السيارات، بالإضافة إلى المجسمات الجمالية المعبرة والملاعب والمناطق الرياضية والمطاعم والمرافق اللازمة الأخرى.

ثانيا: السياحة في الرياض:

 حديقة حيوان الرياض : تقع في حي الملز على مساحة تزيد عن  134 ألف متر مربع، وتعتبر الحديقة من اكبر وأحدث حدائق الحيوانات في العالم، وهي تضم أربعين نوعا من الحيوانات والطيور والزواحف وبحيرات وانهار صناعية.


 حديقة أبو مخروق : تقع في حي الملز ,وتنحدر ساحاتها من على تل مرتفع, على هيئه مدرجات جميلة، كما تغطي الحديقة المسطحات الخضراء الواسعة التي تضم أشجارا وزهورا مختلفة ,وتتخللها نوافير المياه والأنوار.


منتزه العليا : يقع شمال الرياض بمنطقة العليا، وتبلغ مساحته حوالي45ألف م2 ويتميز بما يلي :  

- تتوسطه بركة مائية ضخمه تضفي جمالا متميزا للحديقة , وتعمل على تلطيف الجو صيفا
-
يتميز المنتزه بوجود ممرات منحنية للمشاة , وأماكن جلوس مظللة ومفتوحة .
-
حديقة صخرية مرتفعة تتخللها الشلالات المائية, يمكن للزائر مشاهدة المتنزه بكامله عند صعوده إليها.

 حديقة السويدي : تقع في حي السويدي وتبلغ مساحتها 102,000مترمربع, تتألف الحديقة من مناطق للتنزه، وملاعب وميادين وقنوات مائية تجري من فوقها الجسور  وأحيطت بعض الأماكن بحوائط لتوفير الخصوصية للعائلات.

 قصر طويق: يقع غرب الحي الدبلوماسي وتبلغ مساحته 77,000متر مربع , وهو تحفة معمارية فريدة , حيث صمم على هيئه جدار ضخم ذي انحناءات متعددة، ويحيط الجدار بحديقة داخلية في وسطها خيمة من الفولاذ والزجاج الملون، كما يضم القصر الملاعب الرياضية وبحيرة واسعة.


السياحة الدينية - الحج والعمرة والأماكن المقدسة:
ü الحج هو الركن الخامس من أركان الإسلام، وفريضة الله على كل مسلم مقتدر مرة واحدة في العمر , والحج هو أكبر تجمع إسلامي على وجه البسيطة وفيه الكثير من المنافع شجعها الإسلام لما فيها من فوائد كثيرة تعود عل الأمة الإسلامية بالخير، كما أن الحج فرصة فريدة لتبادل الرأي والمعرفة.
ü الثابت من القرآن الكريم أن إبراهيم وإسماعيل عليهما السلام , قد رفعا قواعد البيت، وهذا يدل على قدم البناء .
ü وقد رعى إسماعيل عليه السلام البيت طوال فترة حياته ,حتى توفي فتولى ابناؤه تلك الولاية من بعده , بصيانة الكعبة وترميمها , ثم تولت خزاعة البيت .
ü استمر الحال كذلك حتى تولى ( قصي بن كلاب) ولاية الكعبة , واهتم بها وشيد بها دار الندوة , ثم جاءت ولاية قريش قبل بعثة الرسول (ص) بعدة سنوات .
ü ومرت الأعوام ، حتى جاء العهد السعودي بمراحله المتتالية , وقيامه بتنفيذ مشروعات التوسعة الضخمة للحرم المكي الشريف , وأعمال الصيانة والمراقبة والاهتمام بنظافة الكعبة والمسجد , تعظيما لشأن أول بيت وضع للناس , لتقديم أجلّ الخدمات الدينية ,لأكبر عدد من المصلين والمعتمرين , وحجاج بيت الله الحرام .
ü وبذلت الجهود الكبيرة لتطوير منى والمشاعر المقدسة  , وتزويدها بالخدمات والمرافق الحيوية من مشاريع المياه الصالحة للشرب , والإنارة والاتصالات الهاتفية والبرقية , إلى جانب مشاريع الطرق والمرافق العامة , لخدمة منطقة المشاعر المقدسة بعرفات ومزدلفة .
ü كما أن مختلف قطاعات الدولة قد أولت عناية خاصة بمنطقة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة لتوفير الخدمات المختلفة , كل في مجاله سواء من ناحية الصحة أو الخدمات البلدية أو النقل أو الخدمات الأخرى الضرورية لتسهيل أداء الحجاج والمعتمرين لنسكهم في راحة ويسر .
ü تعتبر أعمال التوسعة والصيانة والرعاية المستمرة في العهد السعودي , أهم واكبر توسعة في تاريخ المسجد النبوي الشريف , حيث زادت الطاقة الاستيعابية من المصلين في المسجد بأكمله , بما في ذلك الجزء المخصص  من الساحات العامة , وتم توفير كل الخدمات اللازمة .
ü وقد روعي في توسعة المسجد النبوي الشريف أن تكون منسجمة مع المسجد القائم ، كما أن التخطيط الحضري لتطوير المدينة المنورة قد روعي فيه أن يكون المسجد النبوي الشريف في قلب العاصمة الأولى للإسلام . 

  منتديات التعليم عن بعد والتعلم الإلكتروني جامعة الملك فيصل التعليم عن بعد والتعلم الإلكتروني جامعة الملك فيصل [ تعليم عن بعد ] ابو الوليد الحربي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا