التسميات

السبت، 30 أغسطس 2014

محتوى جغرافية الخدمات .. المحاضرة الثالثة عشرة ...

المحاضرة الثالثة عشرة
                   
الخدمات الإدارية في  المملكة العربية السعودية
       
الخدمات الإدارية  :
   تتضمن الخدمات الإدارية وفقاً للتعريف الذي أورده أطلس المدن السعودية , مؤسسات خدمات الإمارة والبلدية والشرطة والبريد والوزارات والمصالح الحكومية والمرافق الاجتماعية  .


وقد بلغ معدل نصيب الفرد من مساحتها في الأنماط المشار إليها ما يلي:

1. الإمارة   1,68 م2/ نسمة.
2. البلدية 1,6م2 / نسمة . 
3.  الشرطة  98,. م2 / نسمة . 
4. البريد   0,54م2/  نسمة.
5.  الوزارات  3,63 م2/ نسمة.
6. المصالح الحكومية  6,12 م2/ نسمة.
7.  المرافق الاجتماعية  1,95 م2/ نسمة. 


   وفي محاولة لاكتشاف العلاقة بين حجم السكان ونصيب الفرد من الخدمات الإدارية على النحو الذي يوضحه الشكل صفحة 451 , والذي يعرض لمتوسط نصيب الفرد من مساحة الخدمات الإدارية في المدن السعودية , وفقاً لفئات الحجم والكثافة في منتصف الثمانينات من القرن العشرين، يتضح ما يلي:


العلاقة بين حجم السكان ونصيب الفرد من الخدمات الإدارية في المدن السعودية :

· زيادة نصيب الفرد من الخدمات الإدارية بصفة عامة مع تزايد الحجم السكاني، مع ملاحظة الانخفاض النسبي لنصيب  الفرد من المساحات الإدارية في فئة المدن المليونية .
· ظهور العلاقة الطردية بين نصيب الفرد من مساحات الخدمات الإدارية بتزايد أحجام المدن والكثافة السكانية , وفي نفس الوقت  تنفرد المدن المليونية ونصف المليونية بوجود خدمات الوزارات واختفائها في المدن الصغرى.
· تكامل الخدمات الإدارية وظهورها بأنماطها المختلفة في التجمعات الحضرية الكبرى .

· يتضح مما سبق أنه رغم تضاؤل عدد السكان في المدن الصغرى والمتوسطة حتى 50 ألف نسمة، إلا أنها قد سجلت انحرافات سلبية(تناقصا)عن المتوسط العام لنصيب الفرد من الخدمات الإدارية ، على العكس من ذلك موقف المدن الصغرى من الخدمات الأخرى كالترويح والتسويق والتعليم , قد سجلت فيها المدن الصغرى انحرافات موجبة (تزايدا)، وفي المقابل نجد أن المدن الكبيرة، قد سجلت انحرافات موجبة في الخدمات الإدارية رغم تزايد أحجامها السكانية , على عكس موقفها في الخدمات الأخرى.

الخدمات التسويقية :
   يعتبر التسوق خدمة موجهة للسكان المنتفعين بها , وخدمة للمنتجين أيضاً، وتستلزم موقعاً له شروطه داخل التنظيم العمراني لأكبر تجمع من البشر نتيجة الموقع.

  ورغم تدني نصيب الفرد من المساحة الخدمية التسويقية داخل المدن مقارنة بالخدمات الأخرى، إلا أن الامتداد الرأسي للخدمات التسويقية , قد يعوض امتدادها الأفقي، مثلما يجري حالياً في المدن الكبرى، التي يتوسع فيها إنشاء المتاجر والمجمعات التسويقية الضخمة (المول) التي تناظر امتداداً أفقياً لمركز حي سكني .

   فعلى سبيل المثال , يبلغ نصيب الفرد من مساحة الخدمات التسويقية في المدن السعودية 1,33م2 , ويتباين نصيب الفرد من مساحة الخدمات التسويقية من مستوى إلى آخر داخل المناطق الحضرية , وكذلك بين أحيائها كما في الشكل ص  453, الذي يوضح العلاقة التوزيعية بين نصيب الفرد والخدمات التسويقية وفئات الحجم السكاني .

  ويستنتج من الأبعاد والعلاقات المكانية لخدمات التسويق ، بأن نصيب الفرد منها يرتفع في المدن الصغيرة التي تقل أحجامها عن 15 ألف نسمة، فقيام الخدمة في هذه المراكز الحضرية الصغيرة , ضرورة رغم عدم توافر الطلب الكافي لتحقيق أرباح مقنعة بالنسبة لمقدمها، لذا تظهر معدلات نصيب الفرد من مساحة الخدمة مرتفعاً نسبياً لقلة عدد السكان.

   ويترتب على أي زيادة في الأحجام السكانية , تحقيق ربحية, وذلك بسبب تجاوز الطلب في الحدود الدنيا لتكلفة ممارسة الخدمة , في نفس المؤسسات الخدمية التي تتوفر أو تتواجد في المدن الصغيرة، وهذا ما يحدث في الفئات الحجمية من 15ألف إلى 50 ألف نسمة، فقد رافق تأثير زيادة الحجم زيادة الربحية، لكنه أثر سلباً في انخفاض نصيب الفرد من مساحة الخدمات التجارية بزيادة السكان.

   وزيادة أحجام السكان في المدن ذات الفئة (50ألف -100 ألف نسمة) والفئات التالية لها، قد أغرت عدداً أكبر من مقدمي الخدمات التسويقية , بإنشاء مؤسسات تسويقية جديدة لاستيعاب الأعداد الكبيرة في المدن المتوسطة، وقد ترتب على التوسع الأفقي في خدمات التسويق ارتفاع معدل نصيب الفرد من خدمات التسويق.

   وقد ساعد على التوسع في المدن المتوسطة والكبيرة الحجم (العدد) , اعتمادها على السوق الريفي التكميلي المحيط بالمنطقة الحضرية , إذ يعتبر سكان هذا الإقليم امتداداً تسويقياً للمؤسسات التجارية في المناطق الحضرية، هذا بالإضافة إلى تأثير حركة المرور (الترانزيت) عبر المدن الكبيرة التي تحتل موقعاً فعالاً في شبكات النقل بالتوسع في خدمات التسويق المرتبطة بالطرق الشريانية.

  ويظهر من خلال نصيب الفرد من الخدمات التسويقية في المدن والأحياء والمجمعات السكنية , اتجاهاً واضحاً في توطن الخدمات التسويقية لمراكز المدن السعودية كبيرة الحجم , تفوق أحجامها في مراكز الأحياء والمجمعات السكنية في المدن الصغيرة , التي تقل عن خمسين ألف نسمة .
  في المقابل يتضح التكافؤ النسبي لمستويات مراكز الخدمات التسويقية (المجمع السكني والحي والمدينة) . رغم اتساع مساحتها نسبياً في مركز المدينة عن الأحياء والمجمعات السكنية .

   وربما يرجع هذا إلى اتساع المدن وزيادة أطوال السفر, من أجل الحصول على الخدمات التسويقية من مراكز المدن، مما أدى إلى التوسع في مساحة الخدمات التسويقية في مراكز الأحياء والمجمعات السكنية .

   وفي المقابل نجد المدن الصغرى تقل المسافة بين مراكزها وأحيائها الهامشية ، مما كان له أثره في زيادة حركة السفر إلى مراكز المدن , واتجاه مقدمي الخدمات التسويقية إلى التوسع في مراكزها, لمقابلة الطلب الكبير على الخدمات التسويقية في مراكز المدن.
  
السياحة الترويحية في المملكة العربية السعودية :

مقومات سياحة المنتجعات:    

                              
      تمتلك المملكة العربية السعودية مقومات سياحة المنتجعات بما لديها من مناظر طبيعية ترتبط بالبيئة الجبلية والبحرية، هذا فضلاً عن اعتدال الحرارة في المناطق الجبلية غرب المملكة وسط إقليم شديد الحرارة في الصحارى المدارية الحارة في شبه الجزيرة العربية.


 وفيما يلي عرضا لأهم المناطق التي يمكن تنميتها كمنتجعات جبلية :     


أولاً: السياحة في منطقة الطائف:
      تقع مدينة الطائف وسط سراة الحجاز غرب المملكة على ارتفاع 1700 متر فوق مستوى سطح البحر، ويصل ارتفاع ضواحيها الجنوبية ل 2500 متر، مما أكسبها مناخا خاصا في فصل الصيف تعتدل فيه درجة الحرارة ، وجعلها مقصدا للمصطافين ، فقد كانت مصيف أهل مكة قديما، وأصبحت مصيفاً رسمياً لعموم المملكة والمقر الصيفي للحكومة .
   وأهم المصايف الجبلية البرية :الشفا والهدا , واللتان تقعان في المحيط العضوي للمدينة، وتبعدان عنها بمسافة تتراوح بين 15-25 كيلو مترا .
مصيف الشفا: يبعد عن مدينة الطائف حوالي 25 كم جنوبا، وتقدر مساحته بحوالي 10كم مربع، ويبلغ ارتفاعه عن سطح البحر حوالي 2500 متر، ويتضمن أماكن ترفيه منها : وادي أملال ، وادي السيل ، وادي غزال ، جبل جرانيت ، وجبل مصعب.

مصيف الهدا: يبعد عن مدينة الطائف 15كم ، ويقع على ارتفاع 1950مترا فوق مستوى سطح البحر، يمتاز باعتدال حرارته ,  ويحيطه خضرة دائمة مما يجعله منتجعاً صالحاً للاستشفاء ، وقد أنشئ طريق دائري حول الهدا تتخلله الأشجار , وتنتشر على جوانبه الحدائق والمتنزهات الحديثة وملاعب الأطفال والنوافير، وقد أقامت الدولة بعض المشروعات بمنطقة المدينة ، يمكن أن تكون جزءا من سلسلة مزارات سياحية طموحة تدعم السياحة بتلك المنطقة .

حديقة الملك فهد : تتميز بموقعها بالنسبة لمدخل مدينة الهدا من جهة , ولتصميمها الفريد من جهة أخرى، وتبلغ مساحتها 200 ألف متر مربع، تحتوي على ملاعب أطفال وجلسات مخصصة للعائلات ومسجد ومطعم، كما توجد بالحديقة بحيرة اصطناعية مساحتها 7200 متر مربع، يسقط عليها شلال صناعي من أحد التلال المجاورة، وهناك أربع نوافير كبيرة، وعدد كبير من المظلات وجلسات أخرى عربية.

حديقة الحيوان بالردف:
    أنشئت عام 1403هـ/1983م، وتبلغ مساحتها 85 ألف متر مربع، وتضم 177 حيواناً من 30 نوعاً، وكذلك 345 طائراً من 15 نوعاً، ومن هذه الحيوانات الأسود والأفيال والدببة والذئاب والقرود، وغيرها من الحيوانات النادرة.

الحدائق المفتوحة:
 وتضم : متنزه حديقة البلدية الذي يقع بمنطقة السوق المركزي، ويضم 12 حديقة، ويعتبر أكبر متنزه في الطائف، إذ تبلغ مساحته 392000  متر مربع، وتتضمن العديد من النوافير وملاعب الأطفال ومواقف سيارات وحديقة للطيور .

منتزه الردف : وهو من أهم المنتزهات المفتوحة بمدينة الطائف، يقع بمنطقة الردف، ويضم 18 حديقة بمساحة 146 ألف متر مربع، يتوسطه مصلى العيد، ويتميز بموقعه الفريد وسط اللاندسكيب الطبيعي بما يتضمنه من روابي ومرتفعات وتجمعات صخرية ، وتتخلل حدائقه العديد من ملاعب الأطفال والاستراحات وأماكن الجلوس، ويوجد به مدينة ملاهي والعديد من الإستراحات والمطاعم .

   وتشتهر الطائف بالزراعة لتوفر الأمطار، واتساع المناطق الخصبة بالأودية المحيطة بها. وقد ساهمت الطرق العملاقة في جعلها أداة ربط وحلقة وصل تتفرع منها الطرق البرية لجميع الجهات , لتسهيل وصول القادمين برا من كل أنحاء المملكة.

   وتحتاج المنطقة لمشروعات كبرى لتنمية السياحة بإقامة سلسلة من المصاعد الجبلية الآلية وشبكة تلفريك (وسيلة مواصلات معلّقة تعمل بالكهرباء) تمكن الزائرين من رؤية معالم منطقة اللاندسكيب الطبيعي Landscape.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا