التسميات

السبت، 30 أغسطس 2014

محتوى جغرافية الخدمات .. المحاضرة الثانية عشرة ...

المحاضرة الثانية عشرة
                    
الخدمات فوق السطحية  في المملكة العربية السعودية

شبكات الخدمات في المدن السعودية   : 
      
يتناول هذا الفصل دراسة الخدمات السطحية في إطار إقليم سياسي , وذلك بالتطبيق على المملكة العربية السعودية، ويتضمن عدة موضوعات مختارة مثل :
· التنظيم الهرمي لشبكات الخدمات في المدن السعودية.
· السياحة الترفيهية بمناطق مختارة من الأقاليم والمدن السعودية.

· مقومات السياحة الدينية )الحج والعمرة (
· خطة الدولة لتطوير الأماكن المقدسة لتستقبل أعداداً أكبر من الزيارات في مواسم الحج والعمرة.

شبكات الخدمات في المدن السعودية :

هرمية الخدمات الترويحية :

   في هذا المبحث نضع لتحليل الخدمات الحضرية عدة أهداف وفرضيات بحثية هامة , سنحاول التدليل على صحتها وتأكيدها :
ü ماهية العلاقة بين نصيب الفرد من مساحة خدمات الترويح , واختلاف الرتب الحجمية للمدن ؟
ü هل يختلف نصيب الفرد من خدمات الترويح باختلاف الكثافة السكانية للمناطق الحضرية ؟
ü التعرف على التوزيع الهرمي لخدمات الترويح داخل المناطق الحضرية بين الأحياء والمباني والمجمعات السكنية .
ü  الوقوف على التنظيم المكاني لخدمات الترويح وكثافتها في التجمعات الحضرية باختلاف أحجام وكثافة السكان في تلك المناطق.

    وفيما يتعلق بنصيب الفرد من مساحة الخدمات الترويحية في المدن السعودية , وفقاً لفئات الحجم السكاني والكثافة في عام 199, فقد اتضحت عدة حقائق :

1- يتفاوت نصيب الفرد من مساحة الخدمات الترويحية على المستويات المكانية المتفاوتة المساحة ، من المدينة إلى الحي والمجمع والمبنى السكني ، فقد بلغ نصيب الفرد على مستوى المدينة إلى 5,65م2  ، لينخفض إلى 2,2، أي إلى النصف في الأحياء السكنية،  ولكن نسبة الانخفاض على مستوى المجمع السكني– مساحة  وسكانا- محدودة، إذ تصل إلى 2,2، ويؤشر هذا إلى عدة اتجاهات، أولها أن الترويج خدمة عليا تتوطن على مستوى المدينة ككل , ولا تنتشر على المستوى المحلي، وبالتالي تتولد رحلات طويلة لنسبة كبيرة من السكان , تتجه لمؤسسات الترويج التي تتوطن إما بالهوامش الحضرية أو مداخل المدينة أو مركزها.

 2- يزداد نصيب الفرد من الخدمات الترويحية في المدن الصغيرة، وتنخفض بزيادة الحجم السكاني حتى تصل أدناها في الفئة الحجمية (25- 100 ألف نسمة)، ثم تبدأ في الارتفاع من جديد باستمرار مع زيادة الحجم السكاني في المدن الكبيرة والعملاقة، ولكن يصل نصيب الفرد من خدمات الترويح أقل من مثليه في المدن الصغيرة والصغرى.

 3- يرتفع نصيب الفرد من الخدمات الترويحية بتدني الكثافة السكانية، إنما ينخفض مع تزايد الكثافة السكانية , حتى يصل إلى أدناه مع ارتفاع الكثافة إلى ما يقرب من 1,5 نسمة/هكتار، ولكن لا يلبث أن يرتفع نصيب الفرد رغم ارتفاع الكثافة ارتفاعاً شديداً في فئات الأحجام الكبيرة.

    يتضح مما سبق أن عتبة الخدمات الترويحية , تدور حول الرقم 50 ألف إلى 100 ألف نسمة، وفي ضوء هذا الحجم السكاني ، ترتفع عوائد الخدمة وتقل تكلفة الخدمة إلى أدناها، وبالتالي تعظم العوائد الصافية، متمثلاً في زيادة خدماتها .

    وفيما بعد هذا المستوى الحجمي (50 ألف إلى 100 ألف نسمة), تتزايد عوائد خدمات الترويح ، بتزايد تركز السكان في أحجام كبيرة،  مما يؤدي إلى توطن مساحات متزايدة من خدمات الترويح بزيادة أعداد السكان .

   وخدمات الترويح من الأنماط الخدمية الحديثة النشأة، والتي تزايدت مساحاتها بتزايد الدخول وأنماط مستوى المعيشة ،بما يسمح بتحمل تكلفة السفر والانتقال إلى مؤسسات الترويح غير المحلية خارج المباني السكنية.

   في المقابل لم يكن متوافرا داخل الأحياء والمباني القديمة مساحات لاستخدامها في خدمات الترويح الحديث في هوامشها ومداخلها الرئيسية وضواحيها.

   وكان لاعتبارات النشأة والنمو المرحلي للمدن ، أثرها في عدم التوازن في توزيع خدمات الترويح من المبنى والحي والمدينة , وعدم وضوح الانتظام في التوزيع الهرمي للخدمات الترويحية في المناطق الحضرية من أصغر الوحدات المكانية (المجمع السكني) ، إلى الحي الذي يشتمل على عدد من المباني السكنية إلى مستوى المدينة ككل.

الخدمات التعليمية :

   تضم الخدمات التعليمية في المدن السعودية كل المؤسسات التعليمية , التي تبدأ من رياض الأطفال حتى الجامعات التي تضمنت مدارس البنين والبنات، وكان نصيب الفرد من الخدمات التعليمية على النحو التالي:

رياض الأطفــــال       0,74م2/ نسمة.
 مدارس ابتدائي       3,18م2/ للبنات  ،     4,3م2/للبنين.
 مدارس متوسطة      2,78م2/ للبنات  ،  4,73م2/ للبنين.
 مدارس ثانوية         2,1 م2/ للبنات ،  4,15م2/ للبنين.
 المعاهـــــــــــد         2,7م2/ نسمة.
 الجامعة       0,92م2/ نسمة.
   ويظهر من المعدلات السابقة ، زيادة نصيب البنين من مساحة الخدمات التعليمية أكثر من البنات، وبفحص العلاقة بين متوسط نصيب الفرد من مساحة الخدمات التعليمية في أنماطها المختلفة، وفئات الحجم المختلفة والكثافة السكانية في المدن السعودية في منتصف الثمانينات من القرن الماضي ، والتي يظهرها الشكل صفحة 447 , ونستخلص منه عدة حقائق:

1-  تزايد نصيب الفرد من مساحة أنماط الخدمات التعليمية في الفئات الحجمية التي تقل عن 50 ألف نسمة , عن الفئات الحجمية التالية بشكل واضح، ولكن نلمس تدرجا خفيفا متناقصا في الفئات التي تقل عن 50 ألف نسمة .

2-  لم تسجل المدن الكبيرة الحجم أي انحرافات موجبة عن المعدل الوطني، سوى نصيب الفرد من مساحة الجامعات في المدن السعودية, الذي سجل انحرافات موجبة بحكم توطنها في المدن المليونية ونصف المليونية .

3-  تظهر علاقة عكسية بين توزيع نصيب الفرد من مساحة الخدمات التعليمية, وفئات الحجم السكاني وفئات الكثافة السكانية، فرغم تزايد الكثافة السكانية والأحجام ، إلا أن نصيب الفرد ينخفض انخفاضاً كبيراً .

 4- يبدو أن مستوى 50 ألف نسمة ، يعد عتبة يتغير عندها نصيب  الفرد من الخدمات، ويرجع ذلك إلى أن نسبة كبيرة من العاملين من خارج المملكة العربية السعودية تنخفض بينهم نسبة السكان في سن التعليم، هذا فضلاً عن الاتجاه نحو الامتداد الرأسي للخدمات التعليمية في المدن الكبرى, نتيجة ارتفاع قيمة الأرض.

الخدمات الطبية والصحية: توجد أربعة أنماط للخدمات الصحية في المدن السعودية، وهي :   

· المستوصفات.
· مراكز الإسعاف.
· المستشفيات.
· المراكز الطبية

ü وكل هذه الأنماط متدرجة في حجمها الوظيفي (الخدمي). فالمستوصف يعد أصغر المؤسسات الخدمية في مجال الصحة، تليها مراكز الإسعاف .
ü أما المستشفيات فتعد المؤسسة التقليدية التي تنتشر في التجمعات العمرانية المتوسطة بينما تظهر المراكز الطبية في التجمعات العمرانية الكبيرة ، لاحتوائها على تخصصات متعددة، وتحتوي على عدد كبير من الأسرة والأطباء والممرضين .. الخ.
ü ويعرض الشكل صفحة 448 , لمتوسط نصيب الفرد من مساحة الخدمات الصحية في مستوياتها المختلفة في المدن السعودية ، وفقاً لفئات الحجم المختلفة والكثافة في منتصف الثمانينات من القرن العشرين ، ومنه نستخلص أن متوسط نصيب الفرد من مساحة الخدمات الصحية في المؤسسات الخدمية المتفاوتة المستوى , يتفاوت على النحو التالي:
· المستوصف      0,83م2 / فرد
·  مركز الإسعاف       0,25م2 / فرد
·  مستشفى       0,25م2 / فرد
· مركز طبـــــي      0,16م2 / فرد  .

ü ونظراً لانتشار المستوصفات – أدنى المؤسسات الصحية على مستوى المجمعات السكنية - ، فقد تمخض ذلك عن زيادة عددها زيادة مماثلة لنصيب الفرد من مساحة خدمات المستوصفات الكبيرة، وفي المقابل ينخفض عدد المراكز الطبية على مستوى المدن عامة أو تقتصر على المدن الكبيرة، وبالتالي ينخفض نصيب الفرد من مساحة المراكز الطبية إلى 6متر مربع لكل فرد، بينما تتماثل مراكز الإسعاف والمستشفيات في نصيب الفرد من مساحة مؤسساتها ليصل إلى 0.25م2/فرد لكلا منهما.

ü يزداد نصيب الفرد من مساحة الخدمات الصحية للمستوصفات في التجمعات الحضرية الصغرى (أقل من 5آلاف نسمة)، و(5-10 آلاف نسمة)، فقد بلغ المعدل في كل منهما  2,08 و 1,17م2 / نسمة، أي يفوق المعدل المتوسط بمقدار ضعف ونصف , في الفئة الأدنى , ونصف الضعف في الفئة الثانية على التوالي، ويتناقص نصيب الخدمة للفرد بتزايد الحجم في الفئات التالية , بمقدار يدور حول نصف المثل.
ü في نفس الوقت تتناقص معدلات نصيب الفرد من مساحة خدمات مراكز الإسعاف بزيادة الحجم بصفة عامة، لقلة عدد السكان بدرجة أساسية، والانتشار العددي لهذا النمط في التجمعات العمرانية الصغرى.

ü   أما المستشفيات ، فرغم انتشارها في جميع المدن السعودية، إلا أنها تتركز أكثر في كل التجمعات الحضرية الصغيرة والمتوسطة حتى حجم مائة ألف نسمة، لكنها تبدأ في التناقص في الفئات الحجمية الكبيرة التي تفوق مستوى المائة ألف.

ü وقد سبقت الإشارة إلى أن المراكز الطبية تختفي بالتجمعات الحضرية الصغرى والمتوسطة الحجم، وتظهر بالمدن الكبيرة والكبرى التي تزيد عن مائة ألف نسمة، ويتراوح نصيب الفرد من مساحتها بين 0,1 إلى 0,19 م2/فرد .
ü وبصفة عامة ترتفع معدلات نصيب الفرد من مساحة الخدمات الصحية في المستويات المختلفة (المستوصفات ومراكز الإسعاف والمستشفيات والمراكز الطبية) في التجمعات الحضرية الصغرى والصغيرة والمتوسطة الحجم فيما وراء مستوى المائة ألف نسمة، والتي تنخفض فيها معدلات الكثافة السكانية، وتنخفض المعدلات انخفاضاً كبيراً في المدن الكبيرة الحجم نصف المليونية رغم ارتفاع كثافة السكان فيها.





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا