التسميات

الجمعة، 22 أغسطس 2014

محاضرات في جغرافية الزراعة .. المحاضرة العاشرة ...

المحاضرة العاشرة

الإنتاج الزراعي: إنتاج المحاصيل الأخرى
         المقدمة
         ثانياً : المحاصيل الزيتية
         ثالثاً : محاصيل المنبهات
سنواصل حديثنا في هذه المحاضرة (العاشرة) والتي تليها إلى تناول ما تبقى لأحد مواضيع الدراسة لهذا المقرر ألا وهو المحاصيل الزراعية (الإنتاج الزراعي) وتحديدا المحاصيل الزيتية ومحاصيل المنبهات.


ثانياً :المحاصيل الزيتية

وتشمل هذه النباتات محاصيل حقلية وأشجارا معمرة. ويطلق مصطلح المحاصيل الزيتية على المحاصيل التي تنتج بذوراً بكمية اقتصادياً يستخلص منها الزيت بنسبة قد تصل الى 15% او اكثر من وزن البذور.
النباتات او المحاصيل الزيتية هي نباتات اغلبها ينمو في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية وقد نجد بعضها في المناطق المعتدلة، إلا ان القليل منها في المناطق الباردة. ومن اهم النباتات الزيتية فول الصويا وبذور دوار الشمس والفول السوداني وبذور القطن والسمسم والكتان ونخيل الزيت وجوز الهند وغيرها.
تستخدم الزيوت في استعمالات مختلفة مثلاً تصنيع الزبد الصناعي المستعمل في المعجنات والسمن الصناعي المستعمل في المطبخ والصابون وكثيراً من الاستخدامات. وتستعمل في تغذية الحيوانات لاحتوائها على نسبة من البروتين قد تصل الى 20-30% حسب المحصول. ان كثرة استخداماتها يعود الى ان اهميتها تتجلى في نقاط مختلفة :
تناولها كمادة غذائية تمد الجسم بطاقة حرارية عالية حيث ان الغرام الواحد من الزيت يمد الجسم بحوالي تسعة سعرات حرارية .
يستفاد الجسم من الفيتامينات K, E,D,A  الذائبة في الزيوت النباتية.
تحتوي على احماض دهنية ضرورية لوقاية الجسم من الامراض الجلدية.
انخفاض نسبة الكلسترول في معظم الزيوت النباتية.
تساعد الزيوت النباتية على استساغة الأطعمة اثناء الاكل.
يمكن تقسيم النباتات الزيتية حسب موسم النمو أو قوام الزيت في الجو الطبيعي أو الاحماض الدهنية السائدة في الزيت. ومن ناحية التقسيم حسب موسم النمو فهو أساساً يعتمد على الاحتياجات الحرارية خلال مدة نمو النبات.وعلى ضوء ذلك فتقسم المحاصيل الزيتية الى محاصيل زيتية صيفية وهي التي تحتاج الى جو حار او دافئ للنمو والنضج وأهمها فول الصويا ودوار الشمس والى محاصيل زيتية شتوية وهي التي تحتاج الى جو بارد خلال فترة من فترات نموها مثل السلحم والعصفر (القرطم) والكتان.
التوزيع الجغرافي للإنتاج العالمي لزيت فول الصويا :
يتصدر محصول فول الصويا في انتاج الزيوت ان الانتاج العالمي لبذور فول الصويا بحوالي 50.4% من البذور الزيتية الرئيسية في العالم .
تتصدر الولايات المتحدة الامريكية في انتاج فول الصويا حيث تساهم مايساوي 50% من جملة الانتاج العالمي .وتتصدر اليابان دول العالم المستوردة لحبوب فول الصويا رغم ضخامة إنتاجها .
2 – الفول السوداني (فستق الحقل) groundnut
يعد الفول السوداني من النباتات البقولية الزيتية، فهو ينتمي الى العائلة البقولية.
ان الموطن الاصلي لهذا المحصول هو امريكا الجنوبية وعلى وجه التحديد البرازيل وبيرو ويعتقد انه انتقل الى افريقا عبر البواخر التي تساهم في نقل الرقيق.
الظروف البيئية الملائمة :
الفول السوداني يتطلب جو حاراً ويحتاج الى دفء فان هذا المحصول ينمو في المناطق الاستوائية وشبة الاستوائية وتمتد زراعته الى المناطق شبة المعتدلة ، ان افضل الترب الملائمة لزراعة فستق الحقل هي الترب ذات النسحة الخفيفة (الرملية) والحاوية على بكتريا العقد الجذرية.

التوزيع الجغرافي للإنتاج العالمي لزيت الفول السوداني :
هنالك مركزان رئيسيان للإنتاج، المركز الاول تمثله الهند ويزرع بشكل خاص في هضبة الدكن حيث تتصدر دول العالم في انتاج الفول السوداني والمركز الثاني تمثله الصين الشعبية التي تحتل المركزالثاني بين دول العالم المنتجة للفول السواني بعد الهند حيث تنتشر زراعته في سهول الهوانجهو. ويمكن القول ان معظم دول جنوب وجنوب شرق القارة الاسيوية تنتج هذا المحصول النقدي.
تحتل قارة الافريقية المركز الثاني بين قارات العالم في انتاج محصول الفول السوداني وتحتل المركز الاول في صادرات هذا المنتج اذ تساهم بأكثر من 70% من جملة التجارة العالمية لهذا المحصول. وتعد نيجيريا من الدول الافريقية المنتجة للفول السوداني منذ عهد بعيد. وتصدر هذه الدولة الافريقية معظم انتاجها الى الاسواق العالمية، فهي تساهم بحوالي 42% من صادرات الفول السوداني العالمية. وتنافس السنغال نيجيريا في انتاج هذا المحصول في القارة السمراء.
تأتي قارة امريكا الشمالية بعد القارة الافريقية في انتاج محصول الفول السوداني وتتصدر الولايات المتحدة الأمريكية دول القارة في الانتاج.
وتمثل قارة امريكا الجنوبية المركز الرابع بين قارات العالم في انتاج الفول السوداني. وتتصدر البرازيل دول امريكا الجنوبية في الانتاج حتى عام 1983 وبعد ذلك التاريخ تصدرت الارجنتين الدول المنتجة للفول السوداني في قارة امريكا الجنوبية. وتنتشر زراعة الفول السوداني في البرازيل في الاجزاء الجنوبية الشرقية المجاورة لمدار الجدي .
اما عن قارة اوروبا ومجموعة الدول الاوقيانوسيا فتنتج كميات قليلة جداً بحيث لا يمكن ذكرها بالمقارنة بالإنتاج الاسيوي او الأفريقي .
3 – دوار الشمس Sunflower
يعد زيت دوار الشمس غنياً بالفيتامينات وخاصة فيتامين B1  . وتستخدم نباتات دوار الشمس كمصدات للرياح في الحقول وأحيانا كنباتات زينة بسبب جمالية الاقراص اضافة الى تربية النحل في حقوله لإنتاج العسل بكمية ونوعية ممتازة.
المكسيك هو الموطن الاصلي لنبات دوار الشمس. وقد يضيف بعضهم دولاً اخرى كالولايات المتحدة الامريكية وبيرو الى جانب المكسيك.
الظروف البيئية الملائمة : يعتبر نبات دوار الشمس من المحاصيل الاستوائية وينتج بصورة اقتصادية في المناطق الدافئة ويمتاز بقدرته على التكيف للظروف البيئية المختلفة والتأقلم في المناطق ذات درجات الحرارة العالية والمنخفضة.
يزرع محصول دوار الشمس في المناطق مضمونة الأمطار ، تساهم الولايات المتحدة الامريكية في النسبة الاكبر من الانتاج العالمي لزيوت دوار الشمس . وتأتي البرازيل ثم الارجنتين بعد الولايات المتحدة الامريكية في الإنتاج . وتعتبر قارة امريكا الشمالية القارة الاولى في الانتاج العالمي تليها القارة الاوربية ثم قارة امريكا الجنوبية ثم القارة الاسيوية وأفريقيا وأخيراً مجموعة الاوقيانوسيا .
4 –السلجم (اللفت) Rapes
السلجم نبات حولي له اصناف شتوية وصيفية.
الظروف البيئية الملائمة :
السلجم من محاصيل المناطق المعتدلة الشمالية والجنوبية من الكرة الأرضية كما يلائمه مناخ المناطق الملائمة لزراعة الحبوب. وتوسع مجال زراعته بالتربية والتحسين بحيث اصبح يزرع في بلدان مختلفة في العالم .
التوزيع الجغرافي للإنتاج العالمي لزيت السلجم :
شمال امريكا الشمالية المتمثل بالولايات المتحدة الامريكية وكندا وجنوب امريكا الجنوبية المتمثل بالبرازيل والأرجنتين وأوروبا وروسيا الاتحادية هي اهم مواقع انتاجه.
5 – نخيل جوز الهند Coconut Palm
تعد نخلة جوز الهند من نباتات الشواطئ الرملية في النطاق المداري. وتتركز معظم مزارعها بالقرب من السواحل البحرية حيث الترب الرملية الهشة .
الى جانب استعمال سعف النخيل في صناعات مختلفة كالقبعات والأخشاب والجريد الذي يستخدم في بناء المساكن في مناطق الانتاج .
الظروف البيئية الملائمة :
نبات جوز الهند نبات مداري يحتاج الى درجات حرارية مرتفعة وعندما تنخفض الحرارة يتأثر نموه وإنتاجه كثيرا.
التوزيع الجغرافي للإنتاج العالمي لجوز الهند وزيته :
تتصدر قارة اسيا في الانتاج لزيت جوز الهند ومخلفات الثمار بعد استخراج الزيت. اذ تساهم هذه القارة بنسبة حوالي 83.4% للزيت و 84% للكوبرا (الثمار بعد تجفيفها) من جملة الانتاج العالمي وتأتي إندونيسيا على رأس قائمة الدول المنتجة لجوز الهند نظراً لملائمة الظروف الطبيعية  وتوفر الايدي العاملة الرخيصة.
تحتل مجموعة الاوقيانوسيا المركز الثاني بعد قارة اسيا في انتاج جوز الهند. وتعد بابوان وغينيا الجديدة وجزر فيجي وسولومون اهم مناطق زراعة نخيل جوز الهند في هذه المجموعة.
وتأتي قارة افريقيا بالمركز الثالث بين قارات العالم في انتاج جوز الهند اذ تساهم ما نسبته 4.5% من جملة الانتاج العالمي.
وأخيرا تأتي امريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية في الانتاج لجوز الهند. وتتصدر المكسيك دول امريكا الوسطى في حين تتصدر البرازيل وفنزويلا دول امريكا الجنوبية في انتاج جوز الهند إلا ان مساهمتها في التجارية العالمية محدودة جداً لا تتجاوز 5%من جملة صادرات جوزالهند العالمية .
6- نخيل الزيت Oil palm
لايختلف كثيرا نخيل الزيت عن نخيل جوزالهند فهو من النباتات المدارية. ينتشر بكثافة في المنطقة المدارية من غربي افريقيا وبشكل خاص في حوض الكونغو الذي يعتقد انه الموطن الاصلي لهذه الاشجار.
الظروف البيئية الملائمة :
فهي نباتات تحتاج الى درجات حرارية مرتفعة.
التوزيع الجغرافي للإنتاج العالمي لزيت النخيل :
وتحتل ماليزيا المركز الاول بين دول العالم في انتاج زيت النخيل بينما تحتل اندونيسيا المركز الثاني. اما عن القارة الافريقية فيمكن القول ان منطقة زراعته بالدرجة الاولى هي دلتا نهر النيجر، بينما تأتي ساحل العاج بالمركز الاول في افريقيا وتحتل زائير المركز الثاني والكاميرون المركز الثالث في انتاج زيت النخيل الذي يصدر معظمه الى الخارج.
ثالثاً : محاصيل المنبهات
تعتبر محاصيل المنبهات والتي يمكن عد الشاي والبن والكاكاو المحاصيل الرئيسية فيها محاصيل مدارية.
3 – الشاي Tea :
يعتبر اهم محاصيل المنبهات وأكثرها انتشاراً. وشجيرة الشاي من النباتات دائمة الخضرة تعطي انتاجاً على مدار السنة من خلال قطف الاوراق الناضجة. ويعتقد ان الموطن الاصلي لشجرة الشاي هو الصين ويعتبر الصينيون اول من استخدموا هذا النبات كمشروب ثم انتقلت بعد ذلك الى باقي دول العالم. ويعتبر الصينيون اول من استخدموا هذا النبات كمشروب ثم انتقلت بعد ذلك الى باقي اقطار جنوب شرق وشرق اسيا ثم انتقلت الى اوروبا ومنها الى باقي مناطق العالم المختلفة.
الظروف البيئية الملائمة :
أن هذا المحصول يتطلب درجة حرارة مرتفعة نسبياً على مدار السنة.
وهذا المحصول لايتحمل الجفاف ولا درجات الحرارة المنخفضة. وتمثل الترب المحتوية على عنصري الحديد والكالسيوم أنسب انواع الترب.
التوزيع الجغرافي للإنتاج العالمي للشاي :
إن مساهمة الدول النامية في الانتاج تقدر بحوالي 94% من الانتاج العالمي. وتكون حصة بلدان جنوب شرق وشرق آسيا الجزء الاكبر من انتاج الدول النامية
تبلغ كمية الصادرات من محصول الشاي والتي تقوم الدول النامية فقط بتصديره مامقداره 1.1مليون طن سنوياً للأعوام 1989-1993. في حين تكون كمية الواردات لهذا المحصول من بقية الدول النامية غير المنتجة له حوالي 0.48مليون طن سنوياً والدول المتقدمة حوالي 0.59مليون طن سنوياً. وتقف اوروبا على رأس القارات المستوردة له اذ يقدر ماتستورده حوالي0.26مليون طن سنوياً للاعوام1989-1993.
تتصدر اسيا قارات العالم في انتاج الشاي اذ بلغ انتاجها حوالي85% من الانتاج العالمي. وتحتل قارة افريقيا المركز الثاني في الانتاج العالمي اذ يقدر ماتنتجه حوالي13% من الانتاج العالمي. ثم تأتي امريكا الجنوبية وأخيراً مجموعة الاوقيانوسيا.
اما عن الدول المنتجة لهذا المحصول الاقتصادي فتاتي الهند على رأس قائمة الدول المنتجة، اذ انها تنتج مانسبته26%كمعدل من الانتاج العالمي للشاي. وتتركز زراعته في ثلاثة مناطق رئيسية من الهند وهي منطقة أسام في شمال شرق الهند والتي تعد حالياً اهم منطقة في العالم لإنتاج الشاي ومنطقة دارلنجودهرادون في الشمال على سفوح المرتفعات لمقدمة جبال الهملايا ومنطقة ترافنكور في الجنوب الغربي.
وتحتل الصين الشعبية المركز الثاني بعد الهند اذ تساهم بما نسبته مايعادل25.2% من جملة الانتاج العالمي.
تأتي سريلانكا في المركز الثالث بين دول العالم المنتجة للشاي اذ بلغت مساهمتها في الانتاج العالمي لعام1999حوالي9.7%. وبالرغم من قلة انتاجها.
وتحتل اسيا مركز الصدارة في المساحة المزروعة بالشاي اذ تقدر نسبة المساحة بحوالي88.2% من المساحة المزروعة عالمياً بالشاي وتحتل الصين المركز الاول والهند بالمركز الثاني في تخصيص المساحات لزراعتها بالشاي.
2- البن Coffee
نبات البن عبارة عن شجيرات صغيرة تعطي ثمارها على هيئة حبوب متوسطة الحجم تقطف مرتين او ثلاث مرات في السنة. والموطن الاصلي للبن هو هضبة الحبشة، حيث نمت برياً في تلك المنطقة ومنها انتقلت الى هضبة اليمن والعالم الجديد.

الظروف البيئية الملائمة:
ينمو البن ايضاً في المناطق المدارية أسوة بالشاي لاحتياجه الى حرارة عالية نسبياً ولكنه لا ينمو في المناطق المرتفعة كثيراً .
التوزيع الجغرافي للإنتاج العالمي للبن :
تحتل قارة امريكا الجنوبية المركز الاول بين قارات العالم في انتاج البن اذ يقدر معدل انتاجها السنوي حوالي ما يقارب 40% من الانتاج العالمي.
فيما تأتي قارة اسيا بالمركز الثاني وتنتج ما مقداره سنوياً نسبة تقدر بــ 22.6 % من جملة الانتاج العالمي. وتأتي قارة افريقيا بالمركز الثالث اذ تنتج مامقداره 19%من الانتاج العالمي.
تعتبر البرازيل اهم الدول المنتجة للبن واكثرها انتاجاً اذ يقدر ما تنتجه البرازيل حوالي 25% من جملة الانتاج العالمي. وتصدر البرازيل معظم انتاجها للخارج اذ تحتل المركز الاول في الصادرات العالمية للبن نسبة تقدر بحوالي 33% من صادرات البن العالمية. وتحتل كولومبيا المركز الثاني بين الدول المنتجة للبن اذ تقدر نسبة انتاجها من الانتاج العالمي حوالي 10%.
تأتي ساحل العاج في صدارة الدول الافريقية المنتجة للبن اذ تساهم بنسبة 5.6% من جملة الانتاج العالمي . فيما تحتل اثيوبيا المركز الثاني من بين الدول الافريقية وتنتج ما نسبته 3.6% من جملة الانتاج العالمي. ثم تتبعها اوغندا.
وتعتبر الدول المتقدمة الدول المستوردة الرئيسية للبن. في حين يبلغ ما تستورده الدول المتقدمة سنوياً حوالي4.52 مليون طن وقد يعود ارتفاع رقم المستورد الى المصدر الى اعادة التصدير بعد التصنيع.
3- الكاكاو Cacao
شجرة الكاكاو من نباتات المناطق المدارية وتعمر لبضع عشرات من السنين ولاتعطي انتاجاً الابعد 6-7 سنوات من زراعتها. يعتقد ان موطنها الاصلي هي قارة امريكا الجنوبية وفي البرازيل على وجه التحديد.
الظروف البيئية الملائمة :
فهو يحتاج الى درجات حرارة مرتفعة وأشعة شمس غير مباشرة. وفي الغالب يزرع نبات الكاكاو بين اشجار عالية الارتفاع لتستظل بظلالها وتحجب اشعة الشمس القوية المباشرة عن نبات الكاكاو وغالبا ما تكون اشجار الموز هي الواقية من اشعة الشمس.
تحتاج شجرة الكاكاو الى ظروف مائية ملائمة نتيجة لارتفاع درجة الحرارة وسطوع اشعة الشمس.
التوزيع الجغرافي للإنتاج العالمي للكاكاو:
تحتل قارة افريقيا المركز الاول في انتاج الكاكاو اذ يقدر معدل انتاجها السنوي حوالي1.916مليون طن. بينما تأتي القارة الاسيوية بالمركز الثاني اذ تنتج حوالي0.468 مليون طن في السنة. واخيراً تأتي قارة امريكا الجنوبية بالمركز الثالث اذ تنتج حوالي 0.385 مليون طن في السنة.
ان قارة افريقيا تضم اكبر المساحات المزروعة بالكاكاو ثم امريكا الجنوبية. وتتصدر ساحل العاج الدول في المساحة المخصصة لزراعة الكاكاو.
تتصدر القارة الافريقية قارات العالم في انتاج الكاكاو اذ تنتج ما يساوي أكثر من 66% بقليل من الانتاج العالمي. وتتصدر ساحل العاج الدول العالمية والإفريقية في انتاج الكاكاو اذ ساهمت بما مقداره 39.8% من الانتاج العالمي.
وتعتبر البرازيل اهم الدول المنتجة للكاكاو خارج القارة الافريقية اذ انتجت 7.1% سنوياً من جملة الانتاج العالمي ويعد اقليم باهيا اهم الاقاليم البرازيلية في انتاج الكاكاو اذ يساهم بحوالي 95% من انتاج البرازيل لهذا المحصول.
يمكن القول ان إندونيسيا وماليزيا هما اهم الدول المنتجة للكاكاو في قارة اسيا اذ ينتجان ما نسبته 96% من انتاج قارة اسيا ومجموعة اوقيانوسيا.

منتدىةجامعة الملك فيصل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا