التسميات

الجمعة، 22 أغسطس 2014

محاضرات في جغرافية الزراعة .. المحاضرة الحادية عشر ...

المحاضرة الحادية عشر

الإنتاج الزراعي: إنتاج المحاصيل السكرية ومحاصيل الألياف ومحاصيل أخرى متفرقة
         سنواصل حديثنا في هذه المحاضرة (الحادية عشر) في تناول المحاصيل الزراعية (الإنتاج الزراعي) المحاصيل السكرية ومحاصيل الألياف إلى جانب محاصيل أخرى متفرقة.
         المقدمة
         رابعاً : المحاصيل السكرية
         خامساً : محاصيل الألياف Fiber Crops
         سادساً : محاصيل أخرى متفرقة

رابعاً: المحاصيل السكرية

يحصل الانسان على مادة السكر من نباتات مختلفة أهمها قصب السكر والبنجر السكري لارتفاع نسبة السكر فيهما.
 1- قصب السكر Sugar Cane
الموطن الأصلي لنبات قصب السكر هو جنوب القارة الآسيوية، وعلى وجه التحديد الهند والذي يرجح أنها كانت أول مكان ينمو فيه هذا المحصول.
نسبة السكر في قصب السكر تتراوح بين 10-155 اعتماداً على الظروف المناخية التي يمر بها المحصول خلال نموه وبشكل خاص أثناء نضجه.
الظروف البيئية الملائمة:
قصب السكر محصول مداري يحتاج الى درجات حرارة مرتفعة خلال السنة.
التوزيع الجغرافي للإنتاج العالمي من قصب السكر:
تتصدر قارة اسيا في انتاج القصب وارتفع انتاجها من القصب من 39.6% ويرجع السبب في ذلك الى ازدياد المساحات المخصصة لزراعته. وتحتل امريكا الجنوبية المركز الثاني بين قارات العالم في انتاج القصب اذ انتجت ما نسبته حوالي 32.1% من الانتاج العالمي. وتأتي امريكا الشمالية في المركز الثالث بعد قارة امريكا الجنوبية في انتاج القصب اذ تنتج ما نسبته 16.7%من الانتاج العالمي. ثم تأتي افريقيا بالمركز الرابع وتنتج ما نسبته 7.1% وتحتل مجموعة الاوقيانوسيا المركز ما قبل الاخير في انتاج القصب اذ انها تنتج ما نسبته 2.9% من الانتاج العالمي. وأخيرا تأتي اوروبا في مؤخرة قارات العالم في انتاج القصب بنسبة ضئيلة لا تذكر.
أما عن الدول المنتجة للقصب فتأتي البرازيل في مقدمة الدول المنتجة له اذ انها تنتج ما نسبته 25.4 % وتتركز زراعته في الشمال الشرقي من البلاد وخاصة في النطاق الساحلي. وكذلك تنتشر زراعته في الجنوب الشرقي من البرازيل وتعد ولايات برنامبوكو وميناس جراس في مقدمة الولايات البرازيلية المنتجة لقصب السكر. وتكتفي البرازيل ذاتياً في انتاجها لمادة السكر وقد تعمل على تصدير نسبة قليلة منه عندما يكون الانتاج مرتفع لملائمة الظروف للإنتاج خلال بعض السنوات.
وتحتل الهند المركز الثاني بين دول العالم في انتاج القصب اذ انها أنتجت ما نسبته 21.2%من جملة الانتاج العالمي. وتتركز مناطق زراعته في الشمال في وادي جانج ومناطق جنوب الدكن وبشكل خاص على الساحل الجنوبي الشرقي.
وتأتي كوبا بالمركز الثالث حيث أنتجت نسبة تقارب 7.5% من جملة الانتاج العالمي للقصب. وبالرغم من أنها تحتل المركز الثالث في انتاج القصب إلا أنها تتصدر الدول المصدرة للسكر حيث تساهم بربع صادرات السكر العالمية.
البنجر نبات محول يستكمل دورة حياته في سنتين يتم في السنة الاولى تكوين الجذر العصاري المتضخم الحاوي على السكر، ويسد البنجر السكري ثلث حاجة العالم من السكر.
الظروف البيئية الملائمة : نبات البنجر السكري من النباتات التي تلائمه المناطق الباردة والمعتدلة.
التوزيع الجغرافي للإنتاج العالمي للبنجر:
تتصدر القارة الاوربية في انتاج البنجر إذ أنها انتجت لوحدها كمية تقدر بحوالي 155.3 مليون طن من البنجر وهذه الكمية هي نصف الإنتاج العالمي. وتحتل آسيا وأمريكا الشمالية وأفريقيا وأمريكا الجنوبية بالتتابع وتنتج النسب التالية على التوالي 12.1% و 8.5% و 1.3% و 0.8% . وتنتشر زراعة البنجر السكري في السهل الأوربي الذي يمتد من جنوب شرق بريطانيا في الغرب إلى روسيا الاتحادية شرقاً.

الانتاج العالمي للسكر وتجارته الدولية:

تنتج البلدان النامية منه نسبة تقدر 62% والدول المتقدمة تنتج ما مقداره 38%. ونظراً لكون قصب السكر من المحاصيل المدارية فان أغلبه ينتج من الدول النامية بينما البنجر السكري معظمه ينتج من دول الشمال الباردة والمعتدلة.
تتصدر القارة الآسيوية قارات العالم في انتاج السكر اذ انها تنتج نسبة تقدر 32.8% من الانتاج العالمي. وتتصدر الهند الدول الاسيوية اذ انها تنتج ما نسبته 10.6% من الانتاج العالمي ثم تعقبها الصين بإنتاج سنوي يقدر نسبته 6.3% من الانتاج العالمي.
تحتل قارة امريكا الجنوبية بالمركز الثاني بين قارات العالم في انتاج السكر اذ انها تنتج ما نسبته 40.4 % من انتاج الدول النامية وما نسبته 25% من الانتاج العالمي. وتأتي البرازيل في مقدمة الدول المنتجة للسكر في قارة امريكا الجنوبية ثم تعقبها كوبا.
تأتي قارة اوروبا بالمركز الثالث في انتاج السكر اذ انها تنتج نسبة تقدر بحوالي 19% من الانتاج العالمي. ثم تعقب قارة اوروبا كل من روسيا الاتحادية وأمريكا الشمالية والقارة الافريقية ومجموعة اوقيانوسيا.
تتصدر كوبا الدول المصدرة للسكر اذ انها تصدر ما نسبته 23.8% من صادرات السكر الدولية. ثم تأتي فرنسا بالمركز الثاني تليها استراليا والبرازيل وألمانيا والفلبين وتايلند والدومينكان.
في حين تكون الصين من الدول المستوردة بالرغم من انها من الدول المنتجة له وضخامة انتاجها 6.1% من الانتاج العالمي . تأتي الولايات المتحدة في مقدمة الدول المستوردة للسكر رغم ضخامة انتاجها ويعود السبب في ذلك الى ضخامة اسواقها المحلية، اذ يتجه اليها 20% من التجارة الدولية للسكر. وتحتل المملكة المتحدة المركز الثاني في الدول المستوردة اذ انها تحصل على ما يقارب 13% من تجارة السكر الدولية. وتلي المملكة المتحدة كل من اليابان ونيجيريا وكندا والمكسيك وكوريا الجنوبية.

خامساً: محاصيل الألياف Fiber Crops

مصادر الألياف مختلفة منها مصادر حيوانية كالأصواف والوبر أو مصادر نباتية كالقطن والجوت والكتان والقنب أو مصادر كيميائية كالنايلون والحرير الصناعي.
ويمكن الحصول على الألياف من النباتات من أجزاء مختلفة اعتماداً على اختلاف النباتات، فمنها من يتم الحصول على الألياف من ثمارها كما هو الحال مع نبات القطن، ومنها يتم الحصول على الألياف من لحائها وتضم هذه المجموعة كل من الجوت والكتان والقنب.
1- القطن Cotton
يعد القطن أهم نباتات الألياف. أشار بعض الباحثين إلى أن الموطن الأصلي هو جنوب شرق آسيا وبالتحديد في الهند. بينما هنالك رأي آخر يشير إلى أن الموطن لهذا المحصول هو أمريكا الوسطى أو أمريكا الجنوبية إذ مازالت بعض الأصناف البرية موجودة في هذه المواقع لهذا الوقت. وقد بدئ في استخدام ألياف القطن في صناعة المنسوجات في أوروبا في بداية القرن الثامن عشر.
أصناف القطنتتباين أنواع الاقطان اعتماداً على طول التيلة. وتقاس جودة القطن على ضوء طول التيلة. ويعد القطن طويل التيلة اذا كان اطول من 3 سم، ومتوسط التيلة اذا كان طول التيلة محصور بين 2.0-3.0سم ، وقصير التيلة اذ كان طول التيلة اقصر من 2 سم. وكلما زاد طول التيلة زادت قيمة القطن لوحدة الوزن. وأفضل انواع الاقطان هي التي تمتاز بالنعومة وطول التيلة والتي تنتشر زراعتها في السودان وبيرو ومصر. (تصنيف هتشينسون وزميليه 1947م قسموا القطن إلى 24 نوعا).
القطن من المحاصيل التي تحتاج الى أيدي عاملة كثيرة بسبب كثرة العمليات الزراعية أثناء نموه وحتى نضجه.
الظروف البيئية الملائمة:
القطن من المحاصيل التي تحتاج الى درجات حرارة مرتفعة نسبياً وبشكل خاص خلال إنباته وتستمر فترة نموه من 160 يوم إلى يوم لا تقل فيها الحرارة عن 12م ولا تزيد عن 40 م.
يعتبر القطن من المحاصيل الرئيسية في المناطق شبه الجافة ذات الأمطار الصيفية وقد يزرع في بعض المناطق التي تكون فيها الأمطار شتوية ولكن بمساحات صغيرة. ويحتاج المحصول إلى أمطار بحدود 600- 1000 ملم خلال موسم نموه وموزعة بشكل منتظم على أن يكون الجزء الأخير من فترة نموه جافاً.
لا يزرع القطن في الموقع الواحد إلا كل ثلاثة أعوام لكي تعطي التربة فرصة لإعادة خصوبتها. ويفضل زراعة القطن في الترب الطينية جيدة البناء جيدة الصرف الخصبة.
التوزيع الجغرافي للإنتاج العالمي للقطن:
تتصدر القارة الاسيوية في الانتاج اذ انها تنتج ما نسبته 48% من الانتاج العالمي. وتتركز زراعة القطن في هذه القارة في الصين والتي تتصدر حالياً دول العالم في انتاج القطن اذا انها تنتج ما نسبته 23% من الانتاج العالمي للقطن.
تحتل الهند المركز الثاني في دول القارة الاسيوية لإنتاج القطن وأن معدل الانتاج السنوي للقطن في الهند يشكل الانتاج ما نسبته 11% من الانتاج العالمي خلال نفس الفترة الزمنية.
وتحتل باكستان المركز الثالث بين الدول الاسيوية في انتاج القطن اذ انها انتجت نسبة قدرها 8% من الانتاج العالمي.
تأتي قارة أمريكا الشمالية بعد قارة آسيا في انتاج القطن (24%) وتتصدر الولايات المتحدة الامريكية هذه القارة في انتاج القطن اذ يبلغ معدل انتاجها السنوي يشكل نسبة مقدارها 20% من جملة الانتاج العالمي. وتأتي المكسيك بالمركز الثاني في انتاج القطن في قارة امريكا الشمالية.
وتحتل الجمهوريات الإسلامية مركز متقدما في الانتاج على الصعيد العالمي بعد الصين والهند.
تنتج قارة امريكا الجنوبية ما مقداره 1.76مليون طن سنوياً كمعدل للأعوام 1986-1991م، وهذا ما يجعلها تحتل المركز الرابع بين القارات. وتأتي البرازيل على رأس الدول الامريكية الجنوبية في انتاج القطن بإنتاج يساوي 3.6% من الانتاج العالمي تعقبها الارجنتين ثم بيرو وكولومبيا
وأخيرا احتلت القارة الافريقية المركز الخامس في انتاج القطن فقد انتجت ما معدله السنوي 0.8 مليون طن. وتأتي مصر في مقدمة الدول الافريقية المنتجة, اذ انها انتجت ما يشكل 1.8% من جملة الانتاج العالمي. ويحتل السودان المركز الثاني في القارة الافريقية في انتاج القطن وبنسبة انتاج لا تتجاوز 0.7% من جملة الانتاج العالمي.
تتصدر الولايات المتحدة الامريكية في تصدير القطن ويحتل الاتحاد السوفياتي والمكسيك المركز الثاني في حين تحتل مصر المركز الثالث في قائمة الدول المصدرة للأقطان بينما تتصدر اليابان الدول المستوردة للقطن في العالم وتحتل ايطاليا المركز الثاني. وبشكل عام تشكل القارة الاوربية القارة الاولى المستوردة للاقطان.
2- الجوت :
يعد الجوت من المحاصيل ذات الانتاج العالي لوحدة المساحة اذ قد يصل انتاج الهكتار الواحد مايساوي 3500 كغم. فتعد الياف الجوت من ارخص الالياف وأكثرها استخداماً في الصناعة. فهو يستخدم بشكل خاص في صناعة الاكياس وصناعة بعض السجاد والحبال.
يتم الحصول على الالياف من نبات الجوت عن طريق قطع السيقان ذات الطول الذي قد يصل في بعض الاحيان الى 3 أمتار ومن ثم تعطين السيقان(تنقيعها في الماء) بعد ازالة لحائها الخارجي. وتتم عملية التعطين هذه في الشهر الثامن او الشهر التاسع من كل عام وبعد فترة نمو في الحقل قد تستمر اربعة او خمسة أشهر
الجوت من النباتات المحبة لدرجات الحرارة المرتفعة طول فترة نموه منذ انباته حتى حصاده والتي تتراوح كما بينا سابقاً 4-5 أشهر
التوزيع الجغرافي  للإنتاج العالمي لألياف الجوت:
الانتاج العالمي لألياف الجوت وتنتج الدول النامية منه 94.82% في حين تنتج الدول المتقدمة 5.18%. تنتشر زراعة الجوت في بلدان الشرق الاقصى. وتتصدر الهند الدول المنتجة للجوت فهي تنتج ما مقداره نسبته 42.4 % من جملة الانتاج العالمي. وتحتل بنغلاديش المركز الثاني في الدول المنتجة للجوت اذ انها تنتج سنوياً. وتبلغ المساحة المزروعة بالجوت في بنغلاديش حوالي 0.548 مليون هكتار وهو ما يساوي 22% من جملة مساحة الجوت في العالم لعام 1990. وتحتل الصين الشعبية المركز الثالث بين دول العالم المنتجة للجوت بعد كل من الهند وبنغلاديش اذ بلغ معدل انتاجها السنوي حوالي 17.8% من الانتاج العالمي.وتتركز معظم مناطق زراعة الجوت في الجنوب الشرقي من الصين، وهو ما يشكل 12.5% من مساحة مزارع الجوت في العالم لذلك العام.
هذا وتنتشر زراعة الجوت في بلدان اسيوية اخرى تنتج كميات ضئيلة تأتي في مقدمتها اندونيسيا وميانمار ونيبال وتايلند.
ويزرع الجوت في مناطق اخرى من العالم وتعد قارة امريكا الجنوبية وقارة افريقيا من القارات المنتجة لهذا المحصول. وتحتل البرازيل صدارة الدول في امريكا الجنوبية في انتاجها للجوت على الرغم من ضآلة إنتاجها اما عن انتاج القارة الافريقية فهو قليل جداً اذ لا يتجاوز0.5%من جملة الانتاج العالمي وتتركز معظم مناطق زراعة الجوت في الكونغو الديمقراطية وموزنبيق ومالي.
تحتل بنغلاديش الدول المصدرة للجوت فهي تساهم بما لا يقل عن 75% من جملة التجارة العالمية لمحصول الجوت فيما تحتل الصين المركز الثاني في تصدير الجوت اذ تساهم بما نسبته 12.5% من جملة تجارة الجوت العالمية.
1- المطاط الطبيعي Natural Rubber
المطاط عبارة عن عصارة لزجة يمكن الحصول عليها من اشجار عديدة اهمها شجرة تسمى شجرة الهيفيا البرازيلية والتي يعود موطنها الاصلي الى حوض الأمازون وتمتاز هذه الشجرة بغزارة انتاجها من العصارة وجودة خصائصه.
نظراً للحاجة الماسة والمتزايدة لمادة المطاط بدأت الجهود لإنتاج المطاط صناعياً. وقد بدأت المانيا هذه الجهود ثم تبعتها روسيا خلال الحرب العالمية الاولى والثانية. وقد شكل احتلال اليابان مناطق انتاج المطاط دافعاً قوياً في تكثيف الجهود من اجل التوصل الى انتاج المطاط صناعياً مستخدمين في ذلك الصوديوم والفحم والبنزين والكحول. وأخيرا دخلت الولايات المتحدة الامريكية مجالات انتاج المطاط الاصطناعي.
التوزيع الجغرافي للإنتاج العالمي للمطاط الطبيعي:
البرازيل هي المصدر الرئيسي المعروض لإنتاج المطاط خلال القرن التاسع عشر.
أقامت الولايات المتحدة الامريكية عدة مزارع لها في امريكا الجنوبية وقارة افريقيا ثم بدأ الاتحاد السوفياتي بزراعة اشجار شبيهة بشجرة الهيفيا مثل شجرة الكوك ساجيز والتاوساجيز التي تفرز عصارة شبيهة لعصارة شجرة الهيفيا ولكنها تستطيع النمو في الظروف المناخية روسيا الاتحادية حلية.
ولقد احتلت تايلند المركز الاول في انتاج المطاط الطبيعي إذ ساهمت بنسبة انتاج تقدر بحوالي 33.8% من الانتاج العالمي لهذه المادة الاقتصادية. ثم تأتي اندونيسيا بالمركز الثاني وبإنتاج مقداره بنسبة 24% من الانتاج العالمي للمطاط الطبيعي. ثم تأتي ماليزيا والهند والصين على التوالي في انتاج المطاط الطبيعي. ولابد من الاشارة الى ان القارة الافريقية تنتج المطاط الطبيعي ولكن بدرجات محدودة إذ يقدر معدل انتاجها السنوي حوالي0.33 مليون طن سنوياً.
أما عن تجارة المطاط الطبيعي فإن كمية ما يصدر منه أقل قليلاً من ما ينتج والسبب في ذلك أن معظم انتاج الصين والهند يتم استهلاكه محلياً عبر عملية التصنيع لإنتاج مواد مختلفة متداولة بين الناس. وتسد الصين حاجتها منه عبر عملية الاستيراد إذ ان الصين تستورد بقدر ما تنتج محلياً والبالغ سنوياً حوالي 0.25 مليون طن. وعلى الرغم من ضآلة انتاج القارة الافريقية إلا انها تساهم في تصدير المطاط الطبيعي. وتأتي الدول المتقدمة في مقدمة الدول المستوردة إذ ان معدل استيرادها السنوي يقدر بحوالي 0.8 مليون طن. ثم تحتل اليابان المركز الثاني وبمعدل سنوي 0.65 مليون طن. ثم تتابع الدول التالية في المراكز من حيث الاستيراد وهي جمهورية المانيا وفرنسا والمملكة المتحدة وروسيا الاتحادية حالياً
 
سادساً: محاصيل متفرقة

2-التبغ Tobacco
يمتاز هذا النبات بتنوع اصنافه والتي تعطي انواعاً مختلفة للتبغ  اعتماداً على رائحة الاوراق العطرية ولون الاوراق وكذلك حجمها وسمكها. إذ ان التبغ يحصل عليه من خلال تجفيف اوراق النبات. ولقد اكتشف اول مرة بشكل نبات طبيعي في امريكا الوسطى، ثم انتقل الى اسيا وأمريكا الشمالية والقارة الاوربية وقارة امريكا الجنوبية وأفريقيا. نبات التبغ من نباتات المناطق المدارية ودون المدارية. والظروف البيئية التي ينمو بها التبغ هي التي تحدد نوعية انتاجه فالنبات يحتاج الى درجات حرارية معتدلة تميل الى الحرارة نوعما مع ارتفاع الرطوبة النسبية لدرجة ما مع هدوء الرياح خوفاً على الاوراق من السقوط او التمزق.
التوزيع الجغرافي للإنتاج العالمي للتبغ:
القارة الآسيوية تتصدر الدول المنتجة للتبغ. وتتصدر الصين دول العالم في انتاج التبغ اذ بلغ معدل انتاجها ما يشكل 34.3% من الانتاج العالمي. بينما تأتي الولايات المتحدة الامريكية بالمركز الثاني العالمي في انتاج التبغ اذ بلغت نسبة انتاجها من الانتاج العالمي حوالي 4% وتنتشر مناطق زراعته في الولايات الجنوب شرقية من الولايات المتحدة الأمريكية ، وهذا ما يشكل حوالي 78% من انتاج قارة امريكا الشمالية التي تحتل المركز الثاني بالنسبة للقارات.
وتتصدر الولايات المتحدة الامريكية الدول المصدرة له اذ تساهم بحوالي 24% من تجارة التبغ العالمية رغم الكميات الكبيرة المستهلكة منه داخلياً. وتحتل قارة اوروبا المركز الثالث في انتاج التبغ، وتتصدر ايطاليا دول هذه القارة في انتاجه، اذ انها تنتج ما نسبته 3.1% من الانتاج العالمي وتتركز معظم مناطق زراعته في جنوبي البلاد. ثم تحتل بلغاريا المركز الثاني على صعيد قارة اوروبا ثم اليونان. وتأتي قارة امريكا الجنوبية بعد القارة الاوربية في الانتاج اذ انها تنتج ما نسبته 9% من الانتاج العالمي وتحتل البرازيل مركز الصدارة في هذه القارة اذ انتجت ما نسبته 75% من انتاج القارة. وتعقب الارجنتين البرازيل في انتاج التبغ اذ تساهم بحوالي 11.5% من انتاج القارة للتبغ. اما عن القارة الافريقية فتأتي بالمركز السادس بين القارات في انتاج التبغ. وتحتل زيمبابوي المركز الاول في انتاج التبغ على صعيد افريقيا ولكن مساهمتها محدودة على الصعيد العالمي، اذ لتتعدى نسبة انتاجها عن 2% من الانتاج العالمي. وعلى الرغم من ضآلة انتاجها للتبغ إلا أنها تساهم بنسبة تقدر بحوالي 12% من تجارة التبغ العالمية.
3 – الموز Banana
شجرة الموز قديمة قدم الانسان نفسه. ويعتقد ان موطنه الاصلي هو جنوب شرق اسيا حيث الجو الحار وأرطب الملائم لنموه. والموز من نباتات المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية الا ان زراعته انتشرت الى المناطق غير الاستوائية الخالية من الصقيع.
يشكل الموز مورداً اقتصادياً هاماً للدول المنتجة له حيث تصدر كميات كبيرة منه بالعملات الصعبة الى الدول المستهلكة والتي لا ينمو فيها الموز بصورة اقتصادية وبشكل خاص الدول الشمالية الغنية والمتقدمة.
ان أنسب الترب لزراعة الموز هي الترب المزيجية الجيدة الصرف والحاوية على نسبة عالية من المواد العضوية التي تعمل على التهوية الجيدة للترب اضافة الى زيادتها لقدرة التربة على مسك الماء بكميات كافية لسد احتياجات النبات المائية.
التوزيع الجغرافي للإنتاج العالمي للموز
تزدهر زراعة الموز في امريكا الوسطى والأجزاء الشمالية من امريكا الجنوبية ثم تليها قارة اسيا وتعقبها قارة افريقيا ثم المجموعة الاوقيانوسية وأخيرا اوروبا التي تنتج كميات ضئيلة لا يمكن مقارنتها بالإنتاج لكل من الامريكيتين وآسيا
وعلى الرغم من ضخامة الانتاج الاسيوي للموز إلا ان مساهمة القارة الاسيوية في التجارة العالمية للموز لا تذكر. ان امريكا اللاتينية تحتل المركز الاول في التجارة الدولية للموز اذ تساهم بما نسبته 79.8% من التجارة الدولية. وتحتل الدول المشكلة لاتحاد البلدان المصدرة للموز. 
أهم مصدر للموز في العالم، اذ تساهم في نسبة تقدر بحوالي 49.7% من تجارة الموز العالمية وتأتي قارة آسيا بالمركز الثاني اذ انها تساهم في نسبة تقدر بحوالي 10.2% من التجارة العالمية للموز وتأتي الفلبين في مقدمة الدول الاسيوية المصدرة للموز فيما تحتل مستعمرات اسبانيا وفرنسا موقعاً صغيراً ضمن المجموعة المصدرة للموز.
تتصدر قارة أوروبا القارات المستوردة للموز ثم تعقبها قارة امريكا الشمالية نظراً لأن ما يستهلكه الفرد الواحد سنوياً في هاتين القارتين عالياً جداً مقارنة بالمواقع الاخرى من العالم.
الدول المنتجة للموز ومقدار ما تساهم فيه من الانتاج العالمي والقاري
ان قارة اسيا تمثل اكبر القارات انتاجاً فهي تنتج ما نسبته 45% من الانتاج العالمي تعقبها قارة امريكا الجنوبية وبنسبة انتاج تقدر بـ 26% من الانتاج العالمي. اما على صعيد الدول المنتجة فان الهند تحتل المركز الاول وتعقبها الاكوادور ثم البرازيل
4– الحمضيات Citrus
الحمضيات من الاشجار التي استثمرت قديماً إذ عثر على بذور بعض أشجاره في وادي الرافدين منذ اربعة آلاف سنة. ويعتقد ان الموطن الاصلي لهذه الاشجار هي المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية الممتدة من جنوب شرق آسيا حتى أرخبيل الملايو. فيما يعتقد ان الموطن الأصلي لشجرة البرتقال هو الصين على وجه التحديد.
تحتل زراعة الحمضيات مركزاً متميزاً في اقتصاد كثير من الدول حيث تقدر الاستثمارات في هذه الزراعة بمليارات الدولارات بعد تطور وسائل التبريد والخزن.
يمكن زراعة الحمضيات بنجاح في جميع انواع الترب على شرط توفر العمق الكافي لاستيعاب المجموعة الجذرية وكذلك توفر الخصوبة والعمق الكافي للماء الجوفي والذي يجب ان لا يقل عن 1.5 متر من سطح الارض
التوزيع الجغرافي للإنتاج العالمي للحمضيات
 تضم اشجار الحمضيات انواع متعددة تتباين في مساهمتها في الانتاج العالمي للحمضيات. وان البرتقال يشكل الجزء الاكبر من الحمضيات على صعيد الإنتاج.
ان معظم انتاج الحمضيات والبرتقال ينحصر في نصف الكرة الشمالي المتمثلة بحوض البحر المتوسط والولايات المتحدة الامريكية والشرق الاقصى المتمثلة في الصين واليابان. إذ يساهم النصف الشمالي من الكرة الارضية في انتاج الحمضيات بنسبة تقدر بحوالي 69.5% من الانتاج العالمي وبالنسبة للبرتقال بنسبة تقدر بحوالي 63.3% من الانتاج العالمي. اما في النصف الجنوبي فأن البرازيل تتصدر الدول المنتجة للحمضيات البرتقال إذ تساهم البرازيل بــ 20.5% من الانتاج العالمي للحمضيات و 26.7% من الانتاج العالمي للبرتقال.

منتدى جامعة الملك فيصل 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا