التسميات

السبت، 14 نوفمبر 2015

مقدمة في البحث العلمي الجغرافي المعاصر : ملخص - عبد الله علي عبد الرحمن الصنيع ...


مقدمة في البحث العلمي الجغرافي المعاصر


الدكتور عبد الله علي عبد الرحمن الصنيع

أستاذ الدراسات الجغرافية المشارك

قسم الجغرافيا – كلية العلوم الاجتماعية
جامعة أم القرى – مكة المكرمة 
مقدمة

الحمد لله وحده والصلاة على من لانبي بعده  وبعد :.
  مما لاشك فيه أن منهج البحث العلمي الجغرافي المعاصر هي من أهم الأشياء التي يجب أن يعيها الباحث أو الطالب الجغرافي أثناء وبعد دراسته ونجد المكتبات قد امتلئت بطرق البحث المعاصر ومن خلال اطلاعي على هذا الكتاب وجدته من أهم الكتب التي تناولت طرق البحث العلمي الجغرافي في وقتنا الحاضر وهي الطبعة الثالثة للمؤلف الدكتور عبدالله علي عبدالرحمن الصنيع فهي طبعه حديثه نوعاً ما وقد أُجريت فيها بعض التعديلات والإضافات عن الطبعتين السابقتين لذا وجدت هذا الكتاب الأجدر بالتلخيص وقد قمت بتلخيص المواضيع التي تهم الطالب الجامعي والتي يجب أن يلم بها ويعيها تماماً وهي:.

   أسس البحث الجغرافي , المبادئ الأولية لإعداد البحث, الحصول على المعلومات , أنواع البحوث العلمية , المكتبة والمصادر الجغرافية , طرق وعرض وتحليل البيانات , وأخيراًً خطوات تقويم البحث العلمي .
   وأرجو أن ينال إعجابكم واستحسانكم والله من وراء القصد والله اعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى اله وصحبه وسلم . . . ,   طالب الماجستير - الاستاذ / علي بن ماجد الحربي 
مقدمة الطبعة الثالثة

   اللهم لك  الحمد والشكر كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك على نعمك التي لا تعد ولا تحصى لم أكن أتوقع عندما صدرت الطبعة الأولى من كتابي بعنوان المدخل الى الحث العلمي الجغرافي المعاصر عام 1404هـ أنها ستلاقي هذا القبول من الإخوة الزملاء والطلاب وحيث نفذت هذه الطبعة الاولى في مدة قصيرة وعلى اثر ذلك أصدرت الطبعة الثانية في  عام 1415هـ .
   وفي هذا اليوم المبارك الموافق من يوم السبت 1/1/1425هـ اتصل بي الناشر والموزع صاحب المكتبة الفيصلية الاستاذ عطية المفرجي وطلب مني الأذن بطباعة واصدار الطبعة الثالثة من الكتاب لأن هذا الكتاب أصبح مقررا ومطلوبا في أغلب أقسام الجغرافيا بجامعات المملكة العربية السعودية وجول الخليج العربية وبناءا على ذلك أذنت له بإصدار الطبعة الثالثة على أن تكون أحسن إخراجا وطباعة من الطبعتين السابقتين وقمت من طرفي بإجراء بعض التعديلات والإضافات التي أهديت لي من الاخوة في الميدان فجزآهم الله أحسن الجزاء في الدارين .
  والشكر أولا وأخيرا لله سبحانه وتعالى ثم الاخوة والزملاء الذين شجعوني على اصدار الطبعة الثالثة إني أدعو الله سبحانه وتعالى وآمل أن تنال هذه الطبعة الثالثة القبول والاستحسان من العلماء وطلاب البحث العلمي الجغرافي وأن يتفضلوا مشكورين بموافاتي بملاحظاتهم القيمة إنني إن أصبت في علمي هذا المتواضع فهو من الله سبحانه وتعالى وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان والله وراء القصد وأخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً. 

د.عبد الله  بن علي بن صنيع العبد الفقير إلى عفو ورحمة ربه سبحانه وتعالى - جامعة أم القرى بمكة المكرمة -1/1/1425هـ  
الفصل الأول
أســـس البحث العلمي الجغرافي 

تعريف البحث

   لقد تنوعت وانتشرت البحوث العليمة في عصرنا الحاضر وأصبحت السمة المميزة للمؤسسات العلمية وتبعا لذلك فقد كثرت وتشعبت الآراء حول تعريف البحث
ومن هذا التعاريف  قال به كل من الاستاذ حلمى فوده وعبدالرحمن صالح عبدالله حيث ذكرا بأن البحث العلمي هو محاولة لاستكشاف المعرفة والتنقيب عنها وتنميتها وفحصها وتحقيقها بتقص دقيق ونقد عميق ثم عرضها عرض مكتملا بذكاء وإدراك لتسير في ركب الحضارة العالمية وتسهم فيه إسهاما حيا شاملا.

خطوات البحث العلمي

  إن البحث العلمي الجغرافي الناجح لا بد أن يمر بخطوات أساسية وجوهرية كما يلي :.
1- تكوين وتحديد المشكلة.
2- الفرضيات أو تكوين النظريات التي ينقصها الإثبات والبرهان ولكنها مقبولة بصفة مؤقتة كأساس للتقصي والتحليل.
3- تحديد أنواع المعلومات التي ستجمع والمناسبة لمشكلة البحث.
4- تجميع المعلومات والتي تشمل على تحليل المعلومات المطبوعة.
5- تحليل المعلومات المجمعة. 

تحديد المشاكل الجغرافية

   أما إذا انتقلنا الى موضوع مناقشة تحديد المشاكل الجغرافية فانه يمكننا القول بأن أول خطوة في أي مشروع بحث هي تعيين وتحديد مشكلة البحث بكل دقة ووضوح وعناية. فإن احد الطرق تحديد المشاكل الجغرافية بالضبط هو أن يسال الباحث سؤال توصل الباحث إلى إجابة علمية لهذا السؤال فإن بحثه سيكون قد ساهم في دفع عجلة التنمية والمعرفة. 

الفرضيات 

  الفرضيات او النظريات هي الجمل التي يصوغها الباحث والتي تحمل في طياتها الحقيقة او عدم الحقيقة ومن أمثلة كأن يقول الباحث مثلاً :
هناك علاقة بين مشكلة الإسكان في مدينة جدة وقلة المساكن الصالحة للسكن بها فهذه قد تكون صحيحة او لا فعلى الباحث ان يثبت ذلك في بحثه العلمي . 

صفات الباحث
       من صفات الباحث مايلي : 
1. إن يتحلى الباحث بالأمانة والتواضع والصبر على العمل المستمر .
2. إن يكون الباحث متمكنا من معرفة مناهج البحث المختلفة وتطبيقها .
3. لا بد من توفير الرغبة في العمل الذي يقوم به الباحث .
4. الذاكرة القوية حتى يستطيع أن يربط أفكاره ويذكر أماكن ما قرأ بالأمس ليربطه بأماكن ما قراه باليوم .
5. إن يثبت الباحث من صحة مايقراه ولا بد عليه أن يعمل فيه نظره وقلب فيه فكره ويزنه بميزان دقيق من الحنكة والفطنة .
6. إن يكون الباحث مهندسا ماهرا .
    وقد وضع ريدر ( Reeder ) في كتابه" كيف تكتب رسالة" الطرق العلمية التي يجب ان يتبعها الباحث ويتصف بها ونختصرها بالتالي :
1. ألا يبدى الباحث آراءه الشخصية دون أن يعززها بآراء لها قيمتها.
2. ألا يعتمد الباحث على أيه رأى وأن كان صادرا عن عالم متخصص حقيقة راهنة لا تقبل الحوار والجدل والمناقشة
3. ألا يتعمد الباحث على الروايات ولاقتباسات أو التواريخ غير الواضحة.
4. الا يحذف الباحث أي دليل أو حجة أو نظرية لا تتفق ورأية.
5. ألا يخطى الباحث في شرح بعض المدلولات. 

الفصل الثاني

المبادئ الأولية لإعداد البحث 

العنوان
  إن من أول الأعمال التي يمكن أن يقوم بها الباحث هي عملية القيام باختيار وصياغة عنوان بحثه من مميزات التي يتصف بها العنوان القيم هو أن يكون قصيرا وكذلك أن  يشير العنوان إلى حقل الدراسة ومدة الدراسة وغرض الدراسة. 

العرض والمشكلة

   إن من الأمور الهامة جدا التي يجب أن تشمل عليها الخطة العملية للبحث هي أن يصيغ الباحث مشكلة وغرض بحثه بكل وضوح ودقة كما سبق ان ذكرنا وصف ذلك وكذلك أن يوضح الباحث الحاجة الى لمثل هذه الدراسة وما يمكن أن تسده من نقص .  

مسح موضوعات البحث

  إن القيمة الفكرية لهذا العملية يمكن تلخيصها في النقاط الآتية:.

1. تعطى الباحث فكرة عن مدى إمكانية القيام ببحثه .
 2. أنها سوف تثرى فكرة وتوسع مداركه وافقه. 
3. تعطيه فكرة تامة عما كتب حول موضوع بحثه .  
   وعندما يقوم الباحث بهذه العملية فإن عليه أن يركز على ثلاث موضوعات  رئيسية هي :

1. كمية الأبحاث التي عملت من قبل حول موضوعات بحثه.
2. توضيح  جوانب القوة والضعف في الموضوعات الموجودة.
3. الاتجاهات المناسبة بحثه. 

الطريقة والأدوات وتخطيط الوقت

   إن هناك ثلاث أمور في الخطة العلمية يجب أن نركز ونؤكد عليها هنا هذه الأمور هي :.

1.على الباحث بعد أن يعرف الإعمال الضرورية لبحثه فإن عليه ان يستكمل هذه الأعمال مرتبة حسب أهميتها قدر المستطاع.
2. يجب على الباحث في هذه المرحلة أن يتأكد من جميع الأدوات المطلوبة لبحثه سواء كانت هذه الأدوات والإمكانيات متمثلة في خبرات أو أدوات.
3. يتمثل في عملية معرفة الوقت التقريبي اللازم لإنهاء كل خطوة من خطوات البحث. 

التهميش والاقتباس والمراجع

التهميش أو الحواشي أو التذييلات وتستخدم لأسباب منها:.

1. نسبة الأفكار الى أصحابها.
2. شرح  بعض الأفكار التي وردت في متن البحث.
3. كتابة بعض أسماء المراجع التي تدرس نفس الفكرة .

  وكذلك فإن هناك آراء مختلفة حول المكان الذي يمكن أن تكتب فيه التذييلات يمكننا أن نلخصها ونعلق عليها كما يلي :.
1. أن تكتب في نهاية كل فصل بأرقام متسلسلة.
2. أن تكتب في نهاية البحث بأرقم متسلسلة.
3. أن تكتب بأرقام متسلسلة من بداية البحث في أسفل كل صفيحة تحت الخط الذي يفصل بينها وبين صلب البحث.
4. أن يكتب اسم صاحب المصدر وتاريخ الطبع ورقم الصفحة.
5. أن تكتب في نهاية الصفحة تحت الخط الأفقي كل صفحة بأرقام متسلسلة خاصة بها. 

المراجع

   وهناك ثلاث أراء مشهورة حول محتويات قائمة المراجع فالرأى الأول يقول بأن تحتوى قائمة المراجع على المصادر التي استفاد منها فعلا والرأي الثاني بأن تشمل على جميع المصادر التي استفاد منها فعلا والرأي الثالث هو أن تدون المراجع تحت عنوان مرجع مختارة.

   أما من ناحية ترتيب قائمة المراجع فإنها ترتب على النحو التالي :.

1. ترتب حسب الحروف الهجائية .
2.  ترتب أولا الكتب لوحدها ثم المقالات في الدوريات .
3. في حالة التقارير والمطبوعات الرسمية او المصادر التي لا تحمل أسماء مؤلفيها فيجري ترتيبها هجائيا حسب عناوينها .
4. يرتب الباحث الكتب والمقالات والتقارير والمصادر الأخرى متداخلة مع بعض.

الفصل الثالث

عمليات الحصول على المعلومات
   إن بعض الجغرافيين يستخدمون أنواع مختلفة من الأدوات وذلك بناءا على العمل المطلوب منهم فهناك مثلا الصور الجوية وأدوات المناخ والخرائط والحاسب الآلي وأدوات الرسم والبوصلة وبالإضافة إلى هذه الأدوات الملموسة هناك أدوات أخرى غير مادية مثل عملية العينات العشوائية والنماذج الرياضية.

المصادر الكتابية

  مما لا شك فيه أن مصادر المكتبية تحتل مكانة هامة في عملية البحث العلمي الجغرافي وخاصة إذا كان البحث ليس على مستوى الدكتوراه.

تدوين الملاحظات

 لا شك أن تدوين الملاحظات والعبارات المفيدة من المهارات التي يحتاج إليها الباحث أنه منذ بداية التحضير والقراءة الخاصة بالدراسة فأنه يجب على الباحث أن يعمل سجلا متكاملا بالعبارات والأفكار المفيدة التي تحصل عليها مختلف المصادر وعليه أن يعرف ما هو نافع لبحثه ويسجله وأن يتجنب تدوين المعلومات التي ليس لها علاقة ببحثه. 

المهارات الحقلية

  إن المهارات الحقلية الجغرافية ما هي إلا عبارة عن التسجيل المباشر للملاحظات والمعلومات الجغرافية علمية دقيقة وهذه المهارات تمدنا بالنماذج والوسائل التي تمكن الباحث من انجاز بحثه بالطرق العلمية.
مهارات الخرائط

   وقديما قيل جغرافي بدون خريطة كرجل أعمي يسير بدون عصى ولكن الأمر الذي أصبح واضحا اليوم هو أن تقنية الخرائط أصبحت علما واسعا معقدا يعتمد على العلوم العلمية والتكنولوجيا الحديثة .
مهارات المقابلات والاستبيان

وهناك أنواع من المقبلات نذكر منها :. 
1. المقابلة الحرة .
2. المقابلة المقننة . 

عمليات العينات

  العينة باختصار هي اختيار جزء من مجموعة المجتمع ومن أهم أنواع العينات مايلي :. 
1. العينة العشوائية البسيطة .
2. العينة العشوائية المنتظمة .
3. العينة العشوائية الطبقية .
4. العينة العشوائية المتعددة المراحل . 

تقنيات تحليل الصور الجوية والفضائية

     إن مهارات تحليل الصور الجوية من أدوات البحث الضرورية التي يجب أن يلم بها طلاب الدراسات العليا لقد تمكن الجغرافيون في السنوات الأخيرة في الحصول على كثير من معلوماتهم النافعة عن طريق الصور الجوية والفضائية خاصة بعد أن تقدمة تقنيات الاستشعار من بعد والأقمار الصناعية .

التقنيات الحاسوبية

   ففي الوقت الحاضر أصبحت التقنيات الحاسوبية ركيزة أساسية من أدوات البحث العلمي الجغرافي حيث نجد أن السبة العظمى من أقسام الجغرافيا العالمية تطلب من طلابها معرفة النواحي النظرية والتطبيقية لهذه التقنيات حتى يتمكنوا من رفع كفاءتهم والوصول بالبحوث إلى أعلى درجة من الكمال والإتقان.

تقنيات نظم المعلومات الجغرافية

   لقد مرت أساليب وأدوات تقنيات البحث العلمي الجغرافي بثلاث ثورات علمية مميزة الثورة العليمة الأولى استخدام الأساليب الكمية الإحصائية البيانات والظواهر والمشكلات الجغرافية الثورة العليمة الثانية المتمثلة في استخدام الحاسبات وبرامجها المختلفة الثورة العلمية الثالثة المتمثلة في نظم تقنيات المعلومات الجغرافية يصدقه العقل الذي نستطيع أن يشير إليه هنا هو أن تقنية نظم المعلومات الجغرافية هي تقنية حاسوبية متقدمة جدا ومتشعبة متداخلة مع عدد من العلوم .

الفصل الرابع

أنواع ومناهج البحوث العلمية 
مناهج البحث العلمي عند العالم  وتني (Whitney) هي :.
 1. المنهج الوصفي: وهو الذي يهدف إلى جمع الحقائق والبيانات عن ظاهرة او موقف معين وينقسم إلى خمس فئات هي :.
          أ‌- البحث المسحي.
       ب‌- بحث دراسة الحالة.
       ت‌- البحث المكتبي والوثائقي.
       ث‌- تحليل العمل والنشاط.
         ج‌- الوصف على مدى طويل. 
2 .المنهج التاريخي : يعتمد هذا المنهج على الظواهر بعد وقوعها ويستفيد من الماضي في فهم الحاضر.
 3 .المنهج التجريبي : وهو الذي يستخدم التجربة في قياس وضبط التغيرات المختلفة. 

أشهر أنواع البحوث

أشهر أنواع البحوث هي :.

1. المنهج التاريخي.
2. المنهج الوصفي الكلاسيكي (القديم ).
3. المنهج التجريبي.
4. المنهج الوصفي الكمي أو الإحصائي أو الرياضي.  
الفصل الخامس 
المكتبة والمصادر الجغرافية 
المكتبة وكيفية استخدامها : إن المكتبة الجامعية الحديثة تضم إلى جانب القوى البشرية المدربة الكتب والموسوعات والمعاجم وكتب التراجم والسير وكتب التفسير والمحفوظات والقوائم البيلوغرافيه والكشافات إلى أخره.
 أمين المكتبة :  إن عنوان اسم وظيفته يدل على أهمية عمله فهو المؤتمن على محتويات المكتبة.
 الفهارس :هي السجل الكامل المنظم لما تحتوي عليه المكتبة من معلومات سواء كانت مطبوعة أو غير مطبوعة.
 نظم التصنيف : إن التصنيف في عالم المكتبات هو محاولة وضع الكتب ذات الموضوع  الواحد بجوار بعضها على الرفوف بالمكتبة.
المصادر المرجعية : هي الموسوعات والكتب التي عملت بطريقة تسهل على الباحث الحصول على ضالته بأقصى سرعة ممكنة.
ومن المصادر التي تضمها المكتبة مايلي :.
1. الموسوعات أو دوائر المعارف.
2. الببلوجرافيات.
3. المعاجم والقواميس.
4. الكتب السنوية.
المصادر الجغرافية : إنه من الصعوبة بمكان حصر المصادر الجغرافية لأنها كثيرة ومتنوعة وحسب معلومات الباحث فإنه لا توجد بببلوجرافية جغرافية على مستوى العالم العربي تصدر من أية جهة بشكل دوري ومنظم تقوم فيه بحصر المصادر الجغرافية

الفصل السادس

بعض طرق عرض وتحليل المعلومات

  سنحاول في هذا الفصل دراسة بعض طرق عرض وتحليل المعلومات الجغرافية .

   لقد كان تحليل المعلومات في الماضي القريب وحتى الحاضر يعتمد على التحليل الفلسفي والمنطقي والمقارنة وخاصة مقارنة بعض الأرقام البسيطة .

  سنحاول هنا إلقاء الضوء على بعض أساليب عرض تحليل المعلومات لعل من أهمها ما يلي :.

أساليب عرض المعلومات 

وهناك أساليب عديدة لتصوير ذلك لعل من أهمها مايلي:.

1/ الأساليب الإنشائية.
 2/ أساليب الجداول.
*  جداول عادية :
  أ/ الجداول البسيطة   ب / جداول مركبة  ج / جداول مزدوجة

* جداول تكرارية .

3/ أساليب الرسوم البيانية التصويرية:
- الرسوم البيانية
- رسم الدائرة
- الأعمدة البيانية وتقسم إلى :
أ/ الأعمدة البيانية البسيطة
ب/ الأعمدة البيانية المقسمة
 - الخطوط والمنحنيات البيانية .
- منحنيات التوزيع التكراري  
 4 / أساليب الخـــــرائط . 

أساليب تحليل المعلومات

  أساليب تحليل المعلومات, ولعل من أهم هذه الأساليب مايلي :.

أساليب الرسم البياني الانتشاري إن الرسم البياني الانتشاري من الأساليب التي تستخدم لإظهار العلاقة بين ظاهرتين لعدة أرقام من الوحدات التي يمكن ملاحظتها .
أساليب تحليل الانحدار:باختصار هو دراسة للتوزيع المشترك لمتغيرين احدهما يعرف بأسم المتغير المستقل ( independent variable ) أما الأخر فيعرف بالمتغير المستقل او التابع (independent variable ) . 

الفصل السابع

 تقويم البحث  المعايير الأساسية
  هناك شبه اتفاق بين علماء البحث العلمي على المعايير الأساسية التي يقيم على أساسها البحث وخاصة رسائل الماجستير والدكتوراه والبحوث العلمية الأصيلة الابتكارية  إن هذه المعايير يمكن شرحها باختصار كما يلي :.
1 . مساهمة البحث:. 
          أ‌- في المعرفة.
       ب‌- في التقنيات والطرق.
      ت‌- توفير معلومات ليست موجودة من قبل.
  2/ أصالة البحث:. 
                      أ‌- في المعلومات والمبادئ
                  ب‌- في التقنية والطريقة
   3/ الطريقة العلمية:.
                              أ‌- معيارية وصفيه
                               ب‌-  تجريبية
                              ت‌-  تاريخية
   4/ النتائج العلمية :. 
                                              أ‌- معيارية
                                           ب‌- قانونية
                                           ت‌- تاريخية
                                           ث‌- عامة وخاصة
 5 .توفير مقومات عمليات البحث العلمي:.
     أ/  هناك  مشكلة.
                 ب/  هناك فرضيات.
                ت/   فحص كامل للفرضيات.
                ث/  مدى الاعتماد على المعلومات.
  6 .التأكد من صحة النواحي الفنية والعلمية وذلك في الاتي:.
 أ‌-  تحليل تام للدراسات السابقة.
 ب‌-  إكمال المقدمة.
ت‌- توفر قائمة المحتويات.
ث‌-  عدم وجود أغلاط إملائية او خلافه.
ج‌- وجود الأشكال والجداول في شكل مناسب.
ح‌- نتيجة كاملة.
خ‌- مراجع صحية وفي شكل مناسب.
 د‌- صحة الأشكال والترتيبات .
     المعايير العامة : لقد ناقش علماء البحث العلمي كثير من المعايير العامة التي يستخدمها الباحث في تقويم بحثه .
وأنه بالإمكان تلخيص هذه المعايير كمايلي :.
المعيار الأولينبغي أن تكون صياغة مشكلة البحث واضحة ومحدودة .
المعيار الثاني : ينبغي أن يكون الباحث أمينا عند اختياره لعينة البحث وذلك باستخدام الطرق العلمية .
المعيار الثالث: يجب عليه أن يستخدم الطرق العلمية في جميع عمليات عرض وتحليل المعلومات
المعيار الرابع: ينبغي أن تنظم البيانات تنظيما دقيقا واضحا حتى يتمكن القارى من تفسيرها تفسيرا واضحا لا لبس فيه .
المعيار الخامس : يجب أن لا يحتوى البحث على تعميمات عامة مبالغ فيها وخاصة فيما يتعلق بنتائج وتوصيات البحث . 
المعيار السادس : يجب على الباحث أن يناقش بكل وضوح طرق البحث التي اتبعها في بحثه بحيث يمكن لأي قارئ إعادة البحث إذا أراد ذلك.
المعيار السابع: ينبغي أن يتأكد الباحث من أدوات البحث التي استخدمها من استبيانات اختبارات وسواها بأنها على درجة مقبولة من الشرعية والصدق.
  المعايير التفصيلية
أولا : عنوان البحث
ثانيا : النواحي الفنية
ثالثا : عرض المشكلة
رابعا : استعراض الدراسات السابقة
خامسا :  الفرضيات
سادسا : تعريف المصطلحات
سابعا : طريقة المعالجة
ثامنا : العينة
تاسعا : الاستبيانات والمقابلات :.
1. محتوى الأسئلة
2. صياغة الأسئلة
3. تسلسل الأسئلة
4.  أشكال الاستبيانات
عاشرا : عرض البيانات
اثنا عشر : خلاصة البحث ونتائجه
ثلاثة عشرة  : المراجع والملاحق

   كما احتوى الكتاب على عدة ملاحق وهي كالتالي :
 الملحق الأول :
- نموذج معاصر لعنوان ومحتويات رسالة ماجستير أو بحث علمي .
 الملحق الثاني :
    - نماذج استبيانيه لجمع المعلومات ومن هذه الاستبيانات استبانه الشركة السعودية للنقل الجماعي بمدينة مكة المكرمة

 الملحق الثالث :
   - تقسيم الجمعية الجغرافية الأمريكية لفروع علم الجغرافيا والتي يمكن أن يكتب فيها الباحث الجغرافي .
             المراجع المختارة
 المراجع العربية

- أبو سليمان عبد الوهاب إبراهيم كتابة البحث العلمي ومصادر الدراسات الإسلامية جده دار الشروق 1400هـ.
- ابو عياش  عبد الإله الإحصاء والكمبيوتر في معالجة البيانات مع تطبيقات جغرافية الكويت وكلية المطبوعات تاريخ بدون.
- الديب الحسيني محمد الحاسبات الالكترونية وميكنة المعلومات القاهرة مكتبة الا نجلو المصرية 1975م.
- حسن  عبد الباسط محمد أصول البحث الاجتماعي القاهرة دار النهضة العربية 1982م.
- الشامي صلاح الدين على الرحلة عين الجغرافيا المبصرة في الدراسة الميدانية الإسكندرية منشاة المعارف 1982م.
- سميث  ل, و,ك,ح. بيكفورد تعريب عبد الوهاب ابو سليمان الدليل.
- الصالح ,ناصر عبدالله ,ومحمد السرياني الجغرافيا الكمية والإحصائية أسس وتطبيقات جدة دار الفنون 1399م.
- عمر ,محمد زيان,البحث العلمي مناهجه وتقنياته ,جده ,دار الشروق1403هـ.

- عويس ,عبدالله ,الاحصاء الجغرافي الزراعي ,الهيئة العامة للكتب والأجهزة العلمية ,القاهرة ,1963م.

- محمد,نصر الدين بدوى الجغرافيا الزراعية مضمون ومنهج وتطبيق مكة المكرمة المكتبة الفيصلية 1404هـ.
- ملحس ,ثريا عبدالفتاح ,منهج البحوث العلمية للطلاب الجامعيين ,بيروت دار الكتاب اللبناني ,1982م.

بعض المراجع الإنجليزية  لهذا الكتاب :

- BERY,B.AND D.MARBLE(ED)SPATIAL ANALYSIS ,N.J.ENGEWOOD CLIFFS, PRENTICE HALL INC.1968.

- CAMPBLL, W.G.,FROM AND STYLE IN THESIS WRITING,NEW YORK, HOUGHTON MIFFIN COMPANY, 1968.

- KERLINGER, F.N. FOUNDAIONS OF BEHAVIORAL RESEARCH, NEW YORK, HOLT, R. MEHART AND WINTON, INC 1964.

                 قائمة المحتويات

الفصل الأول : أسس البحث العلمي الجغرافي من 4 الى 6
تعريف البحث            
خطوات البحث العلمي
تحديد المشاكل الجغرافية
الفرضيات
صفات الباحث

الفصل الثاني : المبادئ الأولية لإعداد البحث من 7 الى 10
العنوان
الغرض والمشكلة
مسح موضوعات البحث
الطريقة والأدوات وتخطيط الوقت
التهميش والاقتباس والمراجع

الفصل الثالث:عمليات الحصول على المعلومات من 11الى14
المصادر المكتبية
تدوين الملاحظات
المهارات الحقلية
مهارات الخرائط والمقابلات والاستبيان
عمليات العينات
تقنيات تحليل الصور الجوية الفضائية
التقنيات الحاسوبية
تقنيات نظم المعلومات الجغرافية
الفصل الرابع : أنواع البحوث العلمية  من 15 الى 16
الأفكار العامة حول البحوث العلمية
أشهر أنواع البحوث
المنهج التاريخي
المنهج الوصفي الكلاسيكي ( القديم)
المنهج التجريبي
المنهج الوصفي الكمي
الفصل الخامس: المكتبة والمصادر الجغرافية
المكتبة وكيفية استخدامها
أمين المكتبة
الفهرس
نظام التصنيف
    المصادر المرجعية المصادر الجغرافية
الفصل الخامس :. المكتبة والمصادر الجغرافية   من 17 الى 18

الفصل السادس: بعض طرق عرض وتحليل المعلومات:     من 19 الى 21
أساليب عرض المعلومات
الأساليب الإنشائية
أساليب الجداول
أساليب الرسوم البيانية والتصويرية
أساليب الخرائط
أساليب تحليل المعلومات
أساليب الرسم البياني الانتشاري
أساليب تحليل الانحدار
أساليب تحليل الارتباط

الفصل السابع : تقويم البحث  من 22 الى 25
            المعايير الأساسية
            المعايير العامة
            المعايير التفصيلية

المرجع المختارة       من 26 الى 28
المراجع العربية
المراجع الانجليزية
فهرس المحتويات


لشراء الكتاب من هنا 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا