التسميات

الاثنين، 29 فبراير 2016

مناھج التخطيط العمراني ...

مناھج التخطيط العمراني 


د. فرج العقوري - النشرة الشهرية - الجمعية الليبية للتخطيط العمراني - المجلد الأول : الإصدار الثاني - أغسطس 2011 :

   تتعدد أدوار المخطط العمراني في مناھج التخطيط المختلفة وھي :-

منھج التخطيط التأييدى Advocacy planning

منھج التخطيط المركزي Central, Coordinate

منھج التخطيط التدريجي Incremental

منھج التخطيط المختلط mixed scanning

منھج التخطيط بالمشاركة Participatory

منھج التخطيط االستراتيجي  Strategic planning

منھج التخطيط الشامل Comprehensive

منھج التعليم االجتماعي Social Learning 


خلفية عن المناھج التخطيطية: 

تعريف المنھج التخطيطي:

  يعرف المنھج التخطيطي بأنه الإطار الفكري الذي يحكم أو يحدد خط سير المخطط أو فريق العمل خلال عملية التعامل مع مشكلة أو مشكلات تخطيطية سواء على مستوى منطقة أو حي أو مدينة أو إقليم تؤدي في النھاية إلى تحقيق أھداف المجتمع في التطور والتنمية، حيث أن جزء أساسي من المنھج التخطيطي يجب أن يكون مستمداً من ومتوافقاً مع الإطار الفكري العام الذي يعتنقه المجتمع ككل.

   كما يعرف المنهج التخطيطي بأنه أيضا العمل المتكامل للقيام بعملية التخطيط لتحقيق التنمية العمرانية الشامله .

تم تقسيم مناھج التخطيط إلى اتجاھين :

أولا:- مناھج التخطيط العمراني التي تركز على الخطوات الإجرائية لإتخاذ القرار العمراني.

ثانيا :- مناھج التخطيط العمراني التي تركز على تحديد أدوار الجھات القائمة و الأطراف المعنية بعمليه التخطيط .

أولا:- مناھج التخطيط العمراني التي تركز على الخطوات الإجرائية لاتخاذ القرار العمراني وتشمل: التخطيط الشامل والتخطيط الاستراتيجي والتخطيط التدريجي و التخطيط المختلط  .

ثانيا :- مناھج التخطيط العمراني التي تركز على تحديد أدوار الجھات القائمة و الأطراف و تشمل:

- منھج التخطيط بإجماع الآراء
- التخطيط المتداخل
-التخطيط  التأييدى
-التخطيط الاجتماعي
- منھج التخطيط بالمشاركة 

مناھج التخطيط المختلفة :- 

منھج التخطيط التأييدى Advocacy Planning Method 

   منھج تخطيطي يتم فيه أخذ مصالح الفقراء والمعدمين فى الحسبان ، ذلك عندما أدرك أن الجانب المسيطر والغالب على المناھج التخطيطية التقليدية ، ھو الجھل باحتياجات ومتطلبات الفقراء المعدمين. ، وقد ظھر ھذا الاتجاه أيضا كرغبة في الوصول إلى تغيير كلي وجذري للعلاقات ما بين فئات المجتمع والوصول إلى العدل الاجتماعي وبذلك فإنه يطمح إلى إيجاد مجتمع يتم فيه توزيع القوى يوجد والسلطات على الكل ، وبذلك فإنه لا مجموعة واحدة مسيطرة على المجتمع ككل .

دور المخطط في المنھجيه

أ- دور المخطط الدافع Advocate Planner فى الجزء الأول من المنھجية " التخطيط الوحدوي:

1 - يقوم المخطط Advocate Planner بجمع المعلومات عن المجموعة أو مجتمعه أو أتباعه group or community,وھذه المعلومات خاصة بأھداف ھذه المجموعة ومشكلاتھم والأوضاع المرغوبة من وجھة نظرھم , والمخطط المدافع " المؤيد " يبحث في ال Advocate Planner تجميع المعلومات فقط , وإنما يحاول تحليل تلك المعلومات كالتالي :-
- تحليل الاتجاھات الحالية .
- التنبؤ بالظروف المستقبلية .

2- يجب أن يوفر المخطط المدافع بدائل من الحلول للمجموعة المسئول عنھا " أتباعه " , ولا يكتفي بحل واحد في أغلب الأحيان , وسواء أكان المخطط يعمل مع ھيئات عامه أو خاصة فإنه يجب أن يقوم بإعداد مخطط يأخذ في اعتباره متطلباتھم

ب- دور المخطط المدافع في الجزء الثاني من المنھجية " التخطيط للجماعة -: "Plural Planning 

- بعد استخدام التخطيط الوحدوي في الجزء الأول من المنھجية Planning  Unitary وھو اتجاه تخطيطي فعال للتعامل مع كل مجموعة على حده , حيث أنه اتجاه جيد لجمع المعلومات عن كل مجموعة أو ھيئة أو منظمة وإعداد الأبحاث التخطيطية عنھا , ومن ثم تنتھي عملية التخطيط الوحدوي " وھو الاتجاه التخطيطي المستخدم فى الجزء الأول من منھجية التخطيط التأييدى Advocacy Planning" بالوصول إلى بدائل حلول مرضية لكل المجموعات .

   يأتي بعد ذلك دور المخطط المدافع فى الجزء الثانى من المنھجية وھو التخطيط للجماعة, وفيه بمناقشة المخططات التى يتم إعدادھا في مرحلة Planning Unitary .

   وفى ھذه المرحلة يكون لزاما على المخطط أن يشير إلى التحيز Bias الذي تشتمل عليه المخططات األخرى التي قام بوضعھا كل مخطط ألتباعه على حده في ھذا الجزء من العملية التخطيطية , وبذلك يكون دور المخطط المدافع " المؤيد " نقد المخططات التي تم عملھا كل مخطط ألتباعه , ذلك كلة من أجل الوصول إلى مخطط Plan يأخذ في اعتباره متطلبات فئات المجتمع , المختلفة .

  ويتلافى عيوب المخططات الموضوعة في الجزء الأول من المنھجية , أى أن المخطط في ھذه المرحلة يصل إلى منتج عمراني نھائي Plan Finalizing يجمع مميزات المخططات التي تم إعدادھا بواسطة كل المخططين , ويتلافى العيوب الواردة فى مخططاتھم 

- دور المخطط مع عملائة :-

- يدافع عن وجھة نظر عملائه في رغبتھم في توفير مجتمع جيد .

- المخطط المدافع يجب أن يكون مسئوال عن أتباعة كما يجب أن يعبر عن وجھة نظرھم وذلك في الأمور المتعلقة بالظروف الاجتماعية المرغوبة من وجھة نظرھم , ولكن ھذا ليس معناه . 

- عدم تدخل المخطط ليعدل وجھة نظر عملائه عندما يجدھا خطأ .

- المخطط المدافع يجب أن يكون فوق المخططين ويجب أن يكون مسئولاً عن أتباعة " عملائه " , سواء كان يعمل مع ھيئات عامة أو خاصة فعليه أن يقوم بإعداد مخطط يفي باحتياجاتھم ويأخذ في اعتباره متطلباتھم .

  كما أن للمخطط المدافع وظيفة تعليمية , ويتضح ذلك مما يأتى :

- فھو يبلغ ويخبر بقيمة مجموعته بالظروف والمشكلات المحيطة بھم . وكما اشير من قبل فإن المخطط يتدخل ليعدل وجھة نظر أتباعة . عندما يجدھا خاطئة من أھم وظائف المخطط Advocate Planner, ھو أن يخبر عملائه بحقوقھم فئ ظل التخطيط وتجديد القوانين , ومن أھم ما يخبر به المخطط عملائه ما يلى :

  البرامج التي ھى أكثر ملائمة لھم , كما أن لھا تأثير عليھم . 

    كما أن المخطط المدافع يجب أن يكرس اھتمامه بالمنظمة التي يتبع لھا عملاؤه , وذلك ليسمع مطالبھم وآرائھم وأفكارھم الأمر الذي يجعله قادرا على صياغة أفكار صحيحة وواضحة , . وليوسع مداركھم وحجم متطلباتھم إذا وجد ضرورة لذلك

  ومن أھم وظائف المخطط بالنسبة لعملائه ھى تنفيذ خطوات العملية التخطيطية لمنظمته ومنظمة عملائه " وھو الجزء الأول من المنھجية التخطيطية " , ذلك بالإضافة إلى المناقشة العميقة للمقترحات التخطيطية لتلك العملية التخطيطية والتركيز . على ما فيه صالح المنظمة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا