التسميات

الاثنين، 16 مايو 2016

الغذاء والسكان : الواقع والآفاق - أ. المبروك علي جلالة ...


الغذاء والسكان : الواقع والآفاق

أ. المبروك علي جلالة

قسم الجغرافيا – كلية التربية - العجيلات

 جامعة الزاوية


المجلة الجامعة – العدد السادس عشر- المجلد الرابع- نوفمبر- 2014م - ص (121 - 140)

الخلاصة :

  من الجانب النظري لا يعاني العالم من مشكلة ضمان حد الكفاف الغذائي، ففي مجموعه تتوفر لديه الامكانات الغذائية في حدود ضمان الحد الأدنى منه، وكثير من الدول تترك مساحات كبيرة من الأراضي الصالحة للزراعة دون استغلال، لسببين: الأول بالنسبة لمجموعة من الدول ارتفع بها فائض من الإنتاج ولسبب أو آخر عجزت عن التصرف فيه، أو خفضـت المسـاحات المزروعة، وهو ما قامت به كل من الولايات المتحدة، وكندا، واستراليا التي قلصت المسـاحات المزروعة من القمح في الفترة من1968 - 1971  ، والسبب الثاني مجموعة من الدول تفتقر إلى الإمكانات التقنية ورأس المال لاستغلال مواردها الطبيعية المتمثلة في المساحات الزراعية لإنتاج الكميات الغذائية التي تحتاجها، وبالتالي تبقى مشكلة الأمن الغذائي وتوفيره هـدفاً تصـبوا إليـه جميع الدول للوصول وتسعى لتحقيقه بما يسمح للموازنة ما بين الإنتاج والاستهلاك، ومن خلال ما تم التعرض له سابقاً تتضح معالم المشكلة، وهو ما يتطلب الإشارة إلـى بعـض التوصـيات التي من شأنها أن تؤدي دوراً في توضيح معالم أهمية الموارد وطرق اسـتغلالها بمـا يضـمن المحافظة عليها، يمكن أن نحددها في النقاط التالية:

1- العمل بشكل جماعي على ضمان استقرار التبادل التجاري ما بين دول العالم وبخاصـة المنتجات الغذائية.

2- التوصل إلى إقامة نظام عالمي للأمن الغذائي وتحديد حجم الاحتياطي منه.

3- الدعوة إلى الترشيد في استهلاك المواد الغذائية وتحسين توزيعها.

4- الحرص على اتباع الطرق العلمية التي تضمن اسـتغلال المـوارد الطبيعيـة وعـدم استنزافها.

5- المحافظة على النظام البيئي للحد من تفاقم تدهوره.

6- نشر التوعية بأهمية التنظيم الأسري بين السكان بما يتناسـب وإمكانيـاتهم المعيشـية مقارنة بدخولهم.

7- اتباع سياسات سكانية للتوفيق ما بين النمو في معدلات السكان والموارد المتاحة.

8- التحكم في الرعي الطبيعي لتجنب تدمير الغطاء النباتي.

9- التشديد على عمليات قطع الاشجار واستخدامها كوقود والبحث عن مصادر بديلة لها.

10- وقف زحف الكثبان الرملية وذلك بتثبيتها بعدة طرق لتقييد حركة الرمال.

11- حماية الواحات والمزارع بسياج من الاشجار التي تسمى مصدات الرياح كذلك يمكـن زرعها بصورة متناثرة بالداخل لتثبيت التربة .

12- البحث على بدائل جديدة تعوض الخامات القابلة للنفاذ والمحافظة على المتبقي منها.

13- دعم الدول النامية بالتقنية الحديثة لاستغلال مواردها بشكل يضمن المحافظة عليها.

هوامش البحث:

1- فتحي محمد أبوعيانة، جغرافية السكان، دار النهضة العربية، بيروت، الطبعة الخامسـة، 2000 ، ص387 .

2- منصور محمد الكيخيا، جغرافية السكان، جامعة بنغازي، 2003، ص 311.

3- أحمد علي محمود، دراسات ديموغرافية، اللجنة الشعبية العامـة للتخطـيط، طـرابلس،2006 ، ص317 .

 (*) الأمن الغذائي عرفت منظمة الأغذية والزراعة F.A.O مشكلة الأمـن الغـذائي بأنهـا (( مشكلة ضمان القدرة الاقتصادية والبدنية لكل وفي كل الأوقات الحصول على احتياجاتهم الأساسية من الغذاء، وعرف خبراء المجموعة الأوربية .E.C الأمن الغذائي بأنه عمـل يهدف إلى اختفاء جميع أشكال الجوع وسوء التغذية، وهذا التعريف يحدد الوسائل التـي يمكن من خلالها تحقيق هذا الهدف، ولهذا فإن الخبراء يرون أنه من الضروري التميـز بين حالات النقص المؤقت في كميات الطعام وبين حالات النقص ذات الطبيعة المزمنـة، ويرى الخبراء أن تحقيق الأمن الغذائي يعتمد على العمل من أجل التوصل إلى أن تتوفر لدى المجتمعات( الدول- الأسر- القرى) الموارد الكافية لإنتاج الطعام أو الحصول عليه، وأن يكون استخدام تلك الموارد من خلال الوسائل التي تحقق أعلى النتائج، بحيث يعمـل النظام الغذائي للمجموعات المذكورة على زوال الاحساس بالخوف من عدم وجـود مـا يكفي من الطعام، وخاصة للفئات الأكثر حساسية نحو نقص الطعام، وحدد تقرير صـادر عن البنك الدولي، شروط الأمن الغذائي بأن تتوفر لدى كل الناس وفي كل وقت القـدرة على الحصول على الغذاء بالمستوى اللازم، لكي يتمتع الإنسان بحيـاة تتميـز بالصـحة والنشاط- أي أن الأمن الغذائي يشترط لتحقيقه أن يتـوفر الغـذاء وأن تتـوفر القـدرة للمزيد ينظر: الأمن الغذائي، أبعاده ومحدداته وسبل تحقيقه، (تحريـر)، )) للحصول عليه صالح الأمين الأرباح، منشورات الهيئة القومية للبحث العلمي، ليبيـا، 1996، ص 27- 28 .

4- منصور محمد الكيخيا، مرجع سابق، ص 312. 5- أحمد علي محمود، مرجع سابق، ص 331. 6- عبداالله عطوي، جغرافية السكان، دار النهضة العربية، بيروت، 2001، ص 181.

(**) مفهوم دول العالم الثالث فهو مفهوم عام، فكلمة ثالث تعني شخصـاً ثالثـاً، وبالتـالي (( شخصاً غريباً لإنسان الأقطار المتقدمة، أي كل ما هو أجنبي عـن مجموعـة الأقطـار المتقدمة سواء أكانت غربية أو سوفياتية، فهذا المفهوم الغني بالمعاني يمكـن اسـتخدامه بوجه صحيح للكتابة عن مجموعة الأقطار المتخلفة، رغم أنه لا يشير في أي من جوانبه إلى مفهوم الانفجار السكاني، فقد تأكد بأن مفهوم التخلف جاء متزامناً مع إقرار حقيقتـين تمثلت أولاهما في كشف اللثام عنة ظاهرة مدى انتشار البؤس والجوع، في حين تمثلـت الأخرى في التأكيد على مدى تزايد سكان العالم ابتداء من مطلع القرن العشرين خـارج . للمزيد ينظر إلى: الهادي مصطفى أبو لقمة، الانفجار )) النطاق الجغرافي للدول المتقدمة السكاني، منشورات جامعة الزاوية، الزاوية، 1993، ص 84. 7- هيرفه درميناخ و ميشال بيكويه، (ترجمة) جورجيت الحداد، السكان والبيئة، دار عويدات للنشر والطباعة، بيروت،2003، ص 13.

(***) الأهداف التي حددها مؤتمر القمة العالمي للأغذية هو هدف عالمي وليس إقليميـا أو (( قطرياً، لذا توخياُ للدقة، من الخطأ التحدث عن بلوغ هذا في أي من الأقـاليم، ويسـتخدم هذا المصطلح في هذا السياق للإشارة إلى التخفيض المطلوب في إقلـيم مـا للمسـاهمة بنصيب معقول في بلوغ ذلك الهدف، ويصدق ذلك أيضا علـى الهـدف الإنمـائي الأول . للمزيد ينظر إلى : تقرير حالة انعدام الأمن الغذائي في العالم ،مـؤتمر القمـة )) للألفية العالمي للأغذية، روما، ايطاليا، 2006، ص 39. 8- منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، تقرير حالة انعدام الأمن الغذائي فـي العـالم ، نيويورك ، 2006، ص 8.

9- حسين عبد الفتاح، أبعاد علاقة النمو السكاني بمنظومة استبقاء الحياة (مجموعـة أبحـاث أعدها معهد وورلدوتش)، مركز الكتاب الأردني، عمان، 1989، ص 182.

(****) الاستدامة: لا يقتصر مفهوم الاستدامة على البعد البيئي وحده، بل هو يعني أن تكون (( "التنمية عملية شاملة لسياسات اقتصادية وتجارية واجتماعية، تجعل التنمية عمليـة قابلـة للاستمرار من وجهة نظر اقتصادية، واجتماعية  وبيئية )) ، ويتطلب ذلك:

1 - عدم توريث الأجيال القادمة ديونا اقتصادية، أو اجتماعية، تعجز عن مواجهتها.

2- عقلنـه اسـتثمار الموارد الطبيعية، وما يتطلبه ذلك من تعديل في أنماط النمـو ومعدلاتـه، والتكنولوجيـا المستخدمة.

3- تعديل أنماط الاستهلاك المبددة للموارد الطبيعية والتي هي غيـر قابلـة للاستمرار.

4- تحقيق العدالة والإنصاف في العلاقات الحالية، لأن التنمية تـؤدي إلـى ديمومة اللامساواة الحالية ليست مستدامة، ولا تستحق أن نعمل على إدامتها.

5- التمكين ينظر مفهوم التنمية البشرية المستدامة إلى الناس باعتبارهم فاعلين فـي عمليـة التغييـر الاجتماعي، وليسوا مجرد مستفيدين يتلقون النتائـج دون مشاركـة نشيطــة. وبهـذا المعنى، فإن مفهوم التمكين هو أيضاً من المكونات الأساسية للتنمية، وهو يعني أن يتمكن الناس من ممارسة الخيارات التي صاغوها بإرادتهم الحرة. مما يتطلب تمكينهم من القيام بدورهم هذا :

1- وجود ديمقراطية سياسية يتمكن الناس من خلالها مـن التـأثير فـي القرارات المتعلقة بحياتهم.

2- وجود حرية اقتصادية بحيث يكون الناس متحررين مـن القيود والقواعد القانونية المبالغ فيها والتي تعيق نشاطهم الاقتصادي.

3- وجود سلطة لا مركزية بحيث يتمكن كل مواطن من المشاركة في إدارة حياته الوطنية والمحلية، انطلاقا من مكان عمله أو سكنه.

4- مشاركة جميع المـواطنين، لا سـيما المؤس سـات غيـر . للمزيد ينظر إلى: زيـارة إلـى موقـع )) الحكومية في صنع القرار وتنفيذ خطط التنمية بالشبكة الدولية(دراسات معهد الشيرازي الدولي للدراسات- واشنطن) بتاريخ/ الأربعـاء 2010/06/03 .

(*****) جاء تعريف الفقر من قبل مكتب العمل الدولي التابع لهيئة الأمم المتحـدة بأنـه يعنى عدم القدرة على الحصول على الخدمات العامة الأساسية مثل الحصول على ميـاه الشرب النقية، والخدمات الصحية والتعليم والمواصلات، ويضاف إلى ذلك عـدم تـوفر . للمزيد بنظر إلـى: )) فرص العمل المناسبة لأفراد الأسرة القادرين والباحثين عن العمل الفقر الريفي في الوطن العربي، جامعة الدول العربية، المنظمة العربية للتنمية الزراعية، الخرطوم، 2009، ص 9.

10- تقرير التنمية الإنسانية العربية، الجوع والتغذية وأمن الإنسان، الأمم المتحدة، نيويورك،  2009 ،ص 121 

11 - عبداالله عطوي، جغرافية السكان، مرجع سابق، ص 11. 

12-عبد القادر مصطفى المحيشي و عبد الرزاق محمـد البطيجـي، التصـحر، الجامعـة المفتوحة، طرابلس، 1999، ص 101.

13- حالة واتجاهات التنوع البيولوجي في الأراضي الجافة وشبه الجافـة والأخطـار التـي يتعرض لها، الهيئة الفرعية للمشورة العلمية والتقنية والتكنولوجيـا، الأجتمـاع ال حـادي عشر، مونتريال، من 28 نوفمبر – 2 ديسمبر، 2005، ص 9. 

14- عبداالله عطوي، مرجع سابق، ص 274.

الشبكة الدولية للمعلومات:

1- شبكة المعلومات الدولية (دراسات معهد الشيرازي الدولي للدراسات- واشنطن)الأربعاء بتاريخ/ .(2010/06/03) 

2- شـبكة المعلومـات الدوليـة ( موقـع منظمـة الأغذيـة والزراعـة الفـاو) بتـاريخ .(2010/06/05).

3- شبكة المعلومات الدولية، موقع (ويكيبيديا) الموسوعة الحرة، بتاريخ ( 2010/06/06). 





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا