التسميات

الخميس، 2 يونيو 2016

الخصائص الديموغرافية لسكان دول مجلس التعاون : دراسة في علم السكان


الخصائص الديموغرافية لسكان دول مجلس التعاون 

دراسة في علم السكان


د. دعاء أحمد عوض مصطفى 

عضو هيئة تدريس بقسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية

كلية الآداب - جامعة كفرالشيخ - مصر 

أ. د . محمد فوزى الصفتى 

عضو هيئة تدريس بقسم الاقتصاد الزراعى

كلية الزراعة - جامعة كفرالشيخ - مصر

بحث نشر بمجلة المشكاة في الإقتصاد ، التنمية والقانون ، معهد العلوم الاقتصادية والتسير والعلوم التجارية ، المركز الجامعي ، بلحاج بوشعيب ، عين تموشيت ، الجزائر ، العدد (1) ، يناير 2016 م ، أرقام الصفحات 237 – 267 .

المقدمة :

 تأسس مجلس التعاون في 25 مايو/ آيار عام 1981م بالاجتماع المنعقد في أبوظبى بالإمارات العربية المتحدة ، وكان أصحاب فكرة إنشائه كلا من دولتي الإمارات والكويت ، واتخذ المجلس من الرياض بالسعودية مقرا له ، ولقد ترسخت هذه القناعة لدى قادة وأبناء دول المجلس من طبيعة السمات المشتركة ، وما يجمعهم من عادات وتقاليد وأعراف متشابهة ، وصلات تاريخية وعوامل جغرافية مشتركة.

  استهدف تكوين المجلس تحقيق التنسيق والتكامل والترابط بين دول الأعضاء في جميع الميادين وصولاً إلى وحدتها ، وفق ما نص عليه النظام التأسيسى للمجلس في مادته الرابعة ، والتي أكدت على تعميق وتوثيق الروابط والصلات وأوجه التعاون بين مواطني دول المجلس ، من منطلق أن ما يربط بين الدول الأعضاء علاقات خاصة وسمات مشتركة ، وأنظمة متشابهة أساسها العقيدة ، الإيمان بالمصير المشترك ، وحدة الهدف ، وأن التعاون فيما بينها ، إنما يخدم الأهداف السامية للأمة العربية (المجلس الأعلى لدول مجلس التعاون ، 1987) 
يعتبر مجلس التعاون لدول الخليج العربية ، منظمة عربية إقليمية ، تتكون من ست دول أعضاء ، تطل على الخليج العربي ، وهي : المملكة العربية السعودية ، الإمارات العربية المتحدة ، دولة الكويت ، دولة قطر ، سلطنة عمان ، مملكة البحرين ، بمساحات بلغت نحو 2.411 ألف كم2 ، بنحو 71.024 ، 767 ، 2000 ، 309.5، 11.6، 17.08 ألف كم2 لكل من الدول المذكورة على الترتيب عام 2011 ( قطاع شؤون المعلومات ، 2011، ص 31 ) ، شكل رقم (1) ، كما تعد كل من دولتي العراق ، و اليمن دولاً مرشحة للحصول على عضوية المجلس الكاملة ، باعتبار أن العراق دولة عربية مطلة على الخليج العربي ، و اليمن تمثل الامتداد الاستراتيجي لدول مجلس التعاون ، فضلا عن أن كل منهما يمتلك عضوية بعض لجان المجلس الرياضية ، الصحية والثقافية .

مشكلة وأهمية البحث :

  تعانى دول مجلس التعاون من خلل في التركيب السكاني الأمر الذي يتطلب تحقيق توازن سكاني ، وتحاول دول مجلس التعاون معالجة المعضلة السكانية من خلال حرية إنتقال الأيدي العاملة الخليجية بين أسواق العمل في ظل ظروف إجتماعية ومعيشية مناسبة ، وحل مشكلة البطالة التي تعاني منها بعض دول المجلس عن طريق تنمية القوى البشرية بالتعليم والتدريب وتوفير البيئة الصحية المناسبة والمحافظة عليها ، والعمل على رفع مستوى الصحة العامة ، وتوعية أفراد المجتمع بأهداف التنمية ومتطلباتها والتعامل مع أدواتها ، ولذلك جاءت المادة الثالثة عشر في الاتفاقية الاقتصادية بين دول مجلس التعاون والخاصة بالاستراتيجية السكانية ، والتي تلزم الدول الأعضاء على تنفيذ الإطار العام للاستراتيجية السكانية لدول مجلس التعاون ، وتبني السياسات اللازمة لتحقيق تنمية الموارد البشرية والاستخدام الكامل والأمثل لها ، وتوفير الرعاية الصحية و الخدمات الاجتماعية 
وتعزيز دور المرأة في التنمية ،
 
وإحراز 
التوازن في التركيبة السكاني وقوة العمل بما يكفل تجانس المجتمع في دول المجلس ، ويؤكد هويته العربية والإسلامية ، ويحافظ على إستقراره وتماسكه . من هذا المنطلق كان إهتمام الباحثة بالتركيز على دراسة الخصائص الديموغرافية لسكان دول مجلس التعاون والتي تساهم مباشرة في تحقيق التنمية والتكامل المأمول للدول الأعضاء.

ملخص الدراسة

1- بلغ إجمالي الزيادة الطبيعية في عدد السكان المواطنون وغير المواطنون في دول مجلس التعاون حوالي 727 ألف نسمة بنحو 10.5% ، 2.1 % ، 69.3% ، 8.3 % ، 2.6% ، 7.3%  لكل من دولة الإ
مارات العربية المتحدة ، مملكة البحرين ، المملكة العربية السعودية ، سلطنة عمان ، دولة قطر ، دولة الكويت على الترتيب عام 2011 من إجمالي الزيادة الطبيعية في عدد السكان .

2- 
بلغ
 
متوسط معدل 
الخصوبة 
العام 
نحو 
40.3 ، 76.9 ، 77.2 ، 36.4 ، 58.3 في الألف لكل من مملكة البحرين ، المملكة العربية السعودية ، سلطنة عمان ، دولة قطر ، دولة الكويت على الترتيب خلال الفترة(2009 – 2011 ) .

3- اتضح تزايد أعداد الفئات العمرية (0-4 )،(5-9)،(10-14) وهو ما يدل على كبر قاعدة الهرم السكاني بدول مجلس التعاون وهو ما يعني أنه هرم سكاني يتسم بالشباب.

4- اتضح تفوق دولة الكويت في عدد مواطني دول مجلس التعاون العاملين في القطاع الحكومي بالدول الأعضاء تليها دولة الإمارات العربية المتحدة ثم دولة قطر ثم مملكة البحرين ، وتأتى المملكة العربية السعودية ، وسلطنة عمان في المرتبة الأخيرة خلال فترة الدراسة.

5- اتضح تفوق دولة الكويت في إجمالي أعداد الطالب في مؤسسات التعليم العالي الحكومية تليها دولة الإمارات العربية المتحدة ثم مملكة البحرين ثم المملكة العربية السعودية ، وتأتي دولة قطر ، وسلطنة عمان في المرتبة الأخيرة خلال فترة الدراسة.

الكلمات المفتاحية : التركيب العمري ، التركيب النوعي ، معدل الخصوبة الكلي والعام ، معدل عدم الاستقرار في الزواج

Demographic characteristics of the

 population of the GCC countries 

(Study in demography)

Dr. Doaa Ahmed Awad Mostafa
Department of Geography, Faculty of Arts , kafr El- Sheikh University, Egypt

Prof .Dr. Mohamed Fawzy El- Safty -
Department of Agricultural Economics, kafr EL-Sheikh University, Egypt . 

Abstract 

1- Total natural increase citizens and non-citizens in about 727,000 people, about 10.5%, 2.1%, 69.3%, 8.3%, 2.6%, 7.3% for the State of the Kingdom of Bahrain, U.A.E., Saudi Arabia, the Sultanate of Oman, the State of Qatar, the State of Kuwait respectively in 2011 of total natural increase. 

2- General fertility rate averaged approximately 40.3, 76.9, 77.2, 36.4, 58.3 per 1,000 for the Kingdom of Bahrain, Saudi Arabia, the Sultanate of Oman, the State of Qatar, the State of Kuwait on the arrangement during the period (2009-2011). 

3- The increasing number of age groups (0-4) , (5-9) , (10-14) indicating the large base of the population pyramid in the GCC and means that a population pyramid is youth. 

4- The State of Kuwait on the order of the average total number of students in all stages of general education and of some 38493.7 students during the study period (1995 – 2012), thus exceeding the State of Kuwait followed by the U.A.E. and Saudi Arabia State and then of the Kingdom of Bahrain and State of Qatar came, and the Sultanate of Oman ranked last. 

5- Thus exceeding the State of Kuwait followed by the State of the Kingdom of Bahrain and the U.A.E. and Saudi Arabia, and the State of Qatar, S-ultanate of Oman ranked last. This shows more female students than male students in all stages of general education in the Gulf Cooperation Council. 

Key words : Age structure, Qualitative composition , The total fertility rate and the General , Rate of instability of marriage.



أو


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا