التسميات

الأربعاء، 8 يونيو 2016

استعمالات الأرض الحضرية في مدينة العباسية ...


استعمالات الأرض الحضرية في مدينة العباسية

المدرس الدكتور : علي لفته سعيد

المدرس المساعد : رحيم محمد عبد زيد

الباحث : حسن عبد الله حسن

جامعة الكوفة - كلية الآداب

مجلة آداب الكوفة

Vol 1, No 11 (2012)

ص : 360 - 392


الملخص :

  أن كل مدينة مهما اختلف حجمها لابد أن تقدم وظائف لسكانها أو سكان المناطق المحيطة بها (إقليمها). وتتقاسم تلك الاستعمالات الحيز المكاني ضمن الأرض المعمورة من المدينة، ونادرا ما نجد مدينة تشغل أراضيها استعمالا واحدا أو وظيفة واحدة وحتى لو كانت كذلك كمدن ألمشاتي أو المصايف أو الجامعات فان وظيفتها الرئيسة ستجلب وظائف أخرى وبالتالي تتعدد الوظائف والاستعمالات هكذا مدن . ولا تختلف مدينة العباسية الواقعة ضمن قضاء الكوفة في محافظة النجف الأشرف عن مثيلاتها من المدن العراقية في احتوائها على استعمالات مختلفة تتقاسم أرضها المعمورة والتي تقسم إلى رئيسة كالسكنية والتجارية والصناعية وثانوية كالإدارية والتعليمية واستعمالات الأرض الخاصة بالنقل. وبذلك فان تلك الاستعمالات تشكل بمجموعها التركيب الداخلي لمدينة العباسية. وحاول البحث أن يبين العوامل الجغرافية التي ساعدت على قيام مدينة العباسية، وإلقاء الضوء على واقع استعمالات الأرض الحضرية في هذه المدينة، ومن ثم تقييم تلك الاستعمالات وفقا للمعايير التخطيطية والمتمثلة بمعيار حصة الفرد. وتوصل البحث إلى جملة من الاستنتاجات التي تعد الحصيلة  النهائية من خلال الدراسة التحليلية لاستعمالات الأرض لهذه المدينة.

Abstract :
 
  It is unquestionable to say that each city ،whatever its size was ،must provide service to its population and the population of the surrounding area (its region). these uses share the spatial area within the urban part of the city. it is rare to find a city that its lands are used for one purpose or for one function even those which are summer resorts ،winter houses or universities ،their main function resulted in further function hence the uses and function in the city. AI-Abbasiyah city ،located in Kufa district – Najaf governorate ،resembles the other Iraqi cities in terms of containing deferent uses of its land which is divided into main uses as residential ،commercial and industrial and secondary as administrational and educational and the special land uses of transportation. Hence these uses form the internal structure of AIAbbasiyah city .the research tried to show the geographic factors that help to found AI- Abbasiyah city .to throw lights on the urban land uses in this city then to evaluate these uses according to the planning standards that are represented by the individual quota. 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا