التسميات

الأربعاء، 8 يونيو 2016

الضوابط والمحددات المناخية لمحافظة ديالى ...


الضوابط والمحددات المناخية لمحافظة ديالى

الكلمة المفتاح : ( المنـاخ) 

البحث مستل من رسالة ماجستر

طالب الماجستير : نـزار رزوقـي وهيـب

الأستاذ الدكتور : فليح حسن الأموي

جامعة ديالي - كلية التربية الأساسية

مجلة ديالي - 2015 - العدد السابع والستون

الملخص

  التغيرات المناخية في درجات الحرارة وعلاقتها بقلة سقوط الأمطار وانخفاض كمية المياه عن مستوياتها الطبيعية لأسباب (بشرية أو طبيعية) مما يؤدي إلى حصول ما يسمى بالجفاف وهو حالة زيادة التبخر على حساب التساقط بمختلف إشكاله.... وبشكل عام يلاحظ حصول تغير في المناخ العالمي ككل... ومنه مناخ منطقة الدراسة حيث ارتفعت معدلات الحرارة عن مستوياتها الطبيعية الأمر الذي يتوقع فيه الخبراء من زيادة التبخر وقلة سقوط الأمطار فضلاً عن اتساع وزحف التصحر وانتشار الكثبان الرملية وتكرار العواصف الرملية , إذ زاد المعدل العام لحرارة الأرض في منطقة الدراسة حوالي 0,74 درجة مئوية خلال المدة الممتدة من 1906 إلى 2005 حيث أثبتت الدراسات العلمية حصول ارتفاع في درجات الحرارة بعد القرن الحادي والعشرين مقارنة بالقرون الماضية خلال الألف عام الماضية بدأت بوادرها منذ فترة التسعينيات من القرن المنصرم وبداية الألفية الجديدة إذ كانت من أشد الفترات حرارة في النصف الشمالي وهذا ما إنعكس على عناصر المناخ بشكل عام.

   تعد العناصر المناخية السائدة في أي منطقة انعكاساً للعوامل المتحكمة فيها إذ تتحكم في مناخ منطقة الدراسة مجموعة من الضوابط المناخية المحددة والتي لها تأثيرها بشكل مباشر على عناصر المناخ فيها ,وإن هذه المحددات لها أهمية في تفسير طبيعة تغيير العناصر المناخية في منطقة الدراسة , وإن مشكلة المناخ وتأثيراته سواء في الجوانب الطبيعية أو البشرية من المشاكل التي تستحق البحث والدراسة .

أما أهم ما توصلت إليه الدراسة فتمثل بالآتي :- 

1ـ أن للمحددات المناخية تأثيراً متبادلاً في ما بينها في طبيعة تأثيرها في عناصر المناخ وتشكيل السمة الرئيسة التي يتصف فيها مناخ منطقة الدراسة.

2ـ يعد تأثير الموقع الفلكي من أهم المحددات التي تؤثر في منطقة الدراسة .

3ـ تمثل التضاريس المحددات الأوسع تأثييراًعد الموقع الفلكي فهي تؤثر في توازن الضغط الجوي وطبيعة توازن الرياح ودرجات الحرارة التي تشكل أساس السمات المناخية .

4ـ يعد من أهم المؤثرات في الموقع الجغرافي لمنطقة الدراسة البحر الأبيض المتوسط.

Determinants of climate controls for climate Diyala province Key word: AL climate

Prof.Dr : Flayih Hassan AL_Amawy

MA student :Nazar Rzooki Wahaib

University of Diyala College of Basic Education

Abstract

  The climatic changes in temperature and its relationship to lack of rainfall and low amount of water for normal levels for reasons of human or natural) which leads to obtain the so-called drought a case of increasing evaporation at the expense of precipitation in its various forms .... In general, noted a change in the global climate as a whole ... And from the climate of the study area, where rates increased heat from normal levels which is expected in which experts from increased evaporation and low rainfall in addition to the breadth and desertification and the spread of sand dunes and frequency of sandstorms, as it increased the overall rate of warming in the study area is about 0.74 degrees Celsius during the period extending from 1906 to 2005, where proven scientific studies for the rise in temperatures after century atheist twenty compared to centuries past through a thousand years past began since the nineties of the last century and the beginning of the new millennium, as she was one of the strongest periods of heat in the northern hemisphere and this is what is reflected in the elements of the climate in general, The elements of climatic conditions in any area is a reflection of the factors governing the terms of controlling the climate of the study area set of controls specific climate, which have an impact directly on the climate where, and that these determinants are important in the interpretation of the nature of the change elements of climate in the study area, and that the problem change and its impacts, whether in natural or human aspects of the problems that deserve research and study, so the researcher saw the formulation of the problem of the study are as follows: 

- Does the site and terrain astronomer and and mis plant and determinants of the impact of natural climatic qualities of Diyala province, and what are the factors that contribute to determine these controls? Hypothesis of the study: 

- The study assumes that the impact of climate determinants in the nature of climate change and that these elements of determinants which affects more than one factor and interfere with each other to stand out characteristic climate of the province.Objective of the study: 

- The study aims to clarify the effect of climatic parameters and controls that will influence the various elements of the climate and direct natural effects in various human activities so as to benefit the scientific planning of these activities, especially activities under the agricultural climatic Kalnchat conditions. Methodology of the study: 

- The study used quantitative descriptive search method to illustrate this phenomenon, and the search for an answer to the problem and prove or disprove the hypothesis, as well as the use of tables and maps to strengthen the study data included the four tables and three maps.Boundaries of the study area: 

- The spatial limits of the study up to Diyala province, either administrative time limits One was the duration of 1980 - 2011. Either the most important findings of the study represent the following: - 

1-That the climatic determinants of mutual influence between them in the nature of their impact on the climate and the formation of Rish attribute that characterize the climate of the study area.Site .

2-Is the effect of the most important astronomical determinants that affect the study area .

3-Represent the broader determinants terrain influential after astronomer location they affect air pressure and weighed the nature of the balance of the wind and temperatures that form the basis of climatic features. 

4-vegetation is one of less influential determinants and so I said in the study area. 

5-Isone of the most important influences in the geographic location of the study area of the Mediterranean 


المقدمة :

  تعد العناصر المناخية السائدة في أي منطقة انعكاساً للعوامل المتحكمة بها حيث تتحكم في مناخ منطقة الدراسة مجموعة من الضوابط المناخية المحددة والتي لها تأثيرها بشكل مباشر على عناصر المناخ فيها ,وأن هذه المحددات لها أهمية في تفسير طبيعة تغيير العناصر المناخية في منطقة الدراسة , وأن مشكلة المناخ وتأثيراته سواء في الجوانب الطبيعية أو البشرية من المشاكل التي تستحق البحث و الدراسة , لذلك رأى الباحث صياغة مشكلة الدراسة على النحو التالي :-

   هل للموقع الفلكي والتضاريس والغطاء النباتي كضوابط ومحددات طبيعية تأثير على الصفات المناخية لمحافظة ديالى؟ 

  وما هي العوامل التي تساهم في تحديد هذه الضوابط ؟

فرضية الدراسة :

- تفترض الدارسة أن للمحددات المناخية تأثيراً في طبيعة المناخ السائد وتغير عناصره وأن هذه المحددات يؤثر فيها أكثر من عامل وتتداخل فيما بينها لتبرز الصفة المناخية للمحافظة .

هدف الدراسة :-

  تهدف الدراسة إلى توضيح تأثير المحددات والضوابط المناخية التي من شأنها التأثير في عناصر المناخ المختلفة وتأثيراتها الطبيعية المباشرة في النشاطات البشرية المختلفة وذلك للإفادة العلمية لتخطيط تلك النشاطات خصوصاً النشاطات الخاضعة للظروف المناخية كالنشاط الزراعي .

منهجية الدراسة :-

  استخدمت الدراسة أسلوب البحث الوصفي الكمي لتوضيح هذه الظاهرة والبحث عن إجابة للمشكلة وإثبات أو نفي صحة الفرضية فضلاً عن استخدام الجداول والخرائط لتدعيم بيانات الدر اسة فقد تضمنت أربعة جداول وثلاث خرائط .

الاستنتاجات

 لقد أعدت الدراسة عدداً من الاستنتاجات التي توصلت لها خلال عرض مشكلة الدراسة ومنها ما يأتي:

1ـ إن للمحددات المناخية تأثيراً متبادلاً في ما بينها في طبيعة تأثيرها في عناصر المناخ وتشكيل السمة الرئيسة التي يتصف بها مناخ منطقة الدراسة .

2ـ يعد تأثير الموقع الفلكي من أهم المحددات التي تؤثر في منطقة الدراسة .

3ـ تمثل التضاريس المحددات الأوسع تأثيراً بعد الموقع الفلكي فهي تؤثر في توزن الضغط الجوي وطبيعة توازن الرياح ودرجات الحرارة التي تشكل أساس السمات المناخية .

4 ـ يعد من أهم المؤثرات في الموقع الجغرافي لمنطقة الدراسة البحر المتوسط والخليج العربي.

التوصيات :

1ـ استخدام طرق الري الحديثة مثل الري بالتنقيط , وعدم إتباع الطرائق التقليدية المتمثلة بالري السيحي .

2ـ المحافظة على الموازنة في استثمار الطبيعة في التنمية الاقتصادية وذلك من خلال الاستثمار الأمثل الذي لا يؤدي إلى انهيار النظام الطبيعي الذي يؤثر في المناخ مثل قطع الصخور في المقالع وتفتيت طبيعة سطح الأرض والذي له أثاره السلبية المتداخلة مع غيرة من المحددات .

3ـ الاهتمام بتجميع الأمطار الساقطة وعدم تركها تنساب بصورة كيفية على سطح الأرض.

4- استخدام مواد كيميائية عازلة تغطي سطح الماء, أو استخدام طبقة شمعية, أو استخدام بعض بقاية النبات, أو الأغطية البلاستيكية للتقليل من تبخر التربة.

المصادر:-

 الجبوري, سلام هاتف , الموازنة المائية لمحطات الموصل بغداد البصرة , اطروحة دكتوراه غير منشورة كلية التربية ابن رشد , جامعة بغداد , 2005.

 الخفاف, عبد علي وعلي شلش, الجغرافية الحياتية, دار الفكر, عمان,الأردن, 2000.

 الراوي , صباح محمود وصباح هزاع البياتي , أسس علم المناخ ,ط2,جامعة الموصل ,1990.

 السامرائي , قصي عبد المجيد , المناخ والأقاليم المناخية ,دار اليازوري ,عمان الأردن ,2008.

 السيد ,ياسر أحمد , الطقس والمناخ , بستان المعرفة , كلية الآداب جامعة الإسكندرية ,2011.

 العاني ,خطاب صكار ونوري خليل الرازي , جغرافية العراق , جامعة بغداد ,بغداد , 1984.

 العزاوي , رعد رحيم , التباين المكاني ألنماط التغير الزراعي واثاره البيئية في محافظة ديالى (1985ــ 1995) , أطروحة دكتوراه , غير منشورة , مقدمة إلى كلية التربية ابن رشد , جامعة بغداد , 2002.

 الهيتي ,محمد يوسف وباسم مجيد حميد , الندرة المائية بالأحواض المشتركة , مؤتمر الخليج التاسع للمياه ,(22-25 مايس ) مسقط , سلطنة عمان , 2010.

 الوائلي ,مثنى فاضل , الموازنة المائية المناخية في محافظة النجف ,دراسة في المناخ التطبيقي , رسالة ماجستير غير منشورة , كلية الآداب جامعة الكوفة , 2004.

 حديد ,أحمد سعيد , فاضل باقر الحسيني ,حازم توفيق العاني , المناخ المحلي , دار الكتب , بغداد ,1984.

 خصباك ,شاكر , العراق الشمالي , دراسة لنواحيه الطبيعية والبشرية , مطبعة شفيق , بغداد, 1973.

 شحاذة, نعمان , علم المناخ , ط1, مطبعة النور النموذجية , الأردن , 1983.

 غنام ,علي أحمد , الجغرافيا المناخية , ط 2, دار المسيرة للنشر, عمان , الأردن , 2011.

 محمد ,خليل إسماعيل, قضاء خانقين دراسة في جغرافية السكان, مطبعة العاني, 1977.

 محمد رضوان خولي , التصحر في الوطن العربي , ط2,بيروت مركز دراسات الوحدة العربية ,1990.

 Arthur N.strahler and AlanH. Strahler,Geogra phy and Man,s environment, John wiley and Sons,USA,P.12.

للقراءة والتحميل


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا