التسميات

الثلاثاء، 7 يونيو 2016

حوض وادي زقلاب الأردن : دراسة جيومورفولوجية ...


حوض وادي زقلاب الأردن : دراسة جيومورفولوجية

Basin of Ziglab Wadi ( Jordan )

" A geomorphological Study "

إعداد الطالبة : فيروز كامل محمد تيم

إشراف

الأستاذ الدكتور: صبري محمد حمدان 

أستاذ الجغرافيا الطبيعية والخرائط في الجامعة الإسلامية

الأستاذ الدكتور: سامر عوض النوايسة 

رئيس قسم الجغرافيا في جامعة اليرموك

قدمت هذا البحث استكمالاً لمتطلبات الحصول على درجة 

الماجستير من قسم الجغرافيا بكلية الآداب

في الجامعة الإسلامية – غزة

1437هـ – 2015م

ملخص: 
 
 تناولت هذه الدراسة حوض وادي زقالب من الناحية الجيومورفولوجية والذي تبلغ مساحته 103.26كم2 ، والذي تغطيه مجموعة من التكوينات الصخرية التي ترجع إلى تكوينات العصر الكريتاسي الأعلى. وقد تعرض الحوض إلى حركات تكتونية أسفرت عن تكون الصدوع. التي ساهمت في تشكيل خصائصه الجيومورفولوجية وأشكاله الأرضية، واختلاف الارتفاع الذي يصل إلى 1100م فوق مستوى سطح البحر في المناطق العليا و113م دون مستوى سطح البحر في المناطق الدنيا من الحوض.

  هدفت هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء على خصائص البيئة الطبيعية لحوض وادي زقلاب، واستخلاص الخصائص المورفومترية لحوض وادي زقلاب وذلك من خلال تحليل نموذج الارتفاع الرقمي (DEM)، بالاعتماد على برنامج نظم المعلومات الجغرافية ( GIS ) للخروج بعدد كبير من المتغيرات والقياسات المورفومترية ومن ثم تحليلها والاستدلال على مفهومها الجيومورفولوجي الذي يعكس شخصية الشبكة النهرية بمنطقة الحوض ومدى تأثيرها على سطح وتضاريس الحوض ومدى تأثير الخصائص الجيولوجية والصخرية بسلوك الشبكة النهرية، حيث أظهرت الدراسة أن منطقة الحوض لا زالت تقوم بدورتها الجيومورفولوجية، كما تبين كون شبكة تصريف من الرتبة السادسة وفقا لتصنيف سترالر ( Strahler )، فيما يبلغ عدد المجاري 244 مجرى، كما أظهرت ميل الحوض إلى الاستطالة أكثر منه إلى الاستدارة، حيث تنخفض احتمالية حدوث الفيضان ويعود ذلك إلى المسافة الطويلة التي تقطعها مياه الأمطار للوصول إلى مخرج الحوض وتصل ضعيفة ومشتتة نتيجة للتبخر والتسرب. ورسم خريطة جيومورفولوجية علمية وشاملة لمعرفة الوحدات الجيومورفولوجية وتحديد مساحتها ونسبتها وأماكن شيوعها، ومعرفة نوعية التربة والتكوين الجيولوجي ودرجة انحدارها، من خلال الخرائط الطبوغرافية والبيانات الرادارية الرقمية (DEM) وبعض الدراسات والبحوث الخاصة بمنطقة الحوض بالاعتماد على برنامج نظم المعلومات الجغرافية ( GIS ).

   تضمنت الدراسة أربعة فصول، تناول الفصل الأول الإطار النظري للدراسة و استعراض الدراسات السابقة، ومنهجية الدراسة. كما ناقش الفصل الثاني خصائص البيئة الجغرافية والذي اشتمل على منطقة الدراسة، طبوغرافية الحوض، التكوين الجيولوجي، هيدرولوجية الحوض، الأحوال المناخية، التربة، الغطاء النباتي. بينما ركز الفصل الثالث على استخلاص شبكة التصريف في الحوض وبناء قاعدة معلومات للخصائص المساحية والشكلية، والخصائص التضاريسية، ثم الخصائص المورفومترية لشبكة التصريف، بينما تضمن الفصل الرابع تحليل الخريطة الجيومورفولوجية للحوض. والفصل الخامس اشتمل على النتائج والتوصيات، واشتملت الدراسة كذلك على قائمة للمراجع والمصادر.

  توصلت الدراسة إلى تحقيق أهدافها بتحليل خصائص البيئة الطبيعية للحوض، وبناء قاعدة بيانات للخصائص المورفومترية والوصول إلى مدلولها الجيومورفولوجي وإنشاء خرائط رقمية دقيقة لمنطقة الحوض، وتحليل الخريطة الجيومورفولوجية لحوض وادي زقلاب.

  أوصت الدراسة بتوفير محطات مناخية في الحوض لافتقار منطقة الحوض إلى المحطات المناخية عاملة، كما أوصت الدراسة بالاعتماد على تقنية برمجيات نظم المعلومات الجغرافية في نمذجة أحواض التصريف، فهي ذات نفع كبير في الدراسات الجيومورفو لوجية لما تتيحه من تحليل مكاني وثلاثي الأبعاد بكل سهولة، كما أوصت الدراسة بزيادة الاعتماد على البيانات الرادارية والمرئيات الفضائية في الدراسات الطبيعية عامة والدراسات الجيومورفولوجية خاصة لما تتيحه من توفير للوقت والجهد على الباحثين.   

Abstract

  This study dealt with Ziqlap Wadi concerning the geomorphological side which covers an area of 103.26 KM2 and is covered by agroup of rock formations dating bake to the Late cretaceous Period This Wadi has been subjected to Tectonic movements that have resulted in the cracks which contributed to the shaping its geomorphological characteristics and ground forms and the difference of height up to 1100 m above sea level in the upper areas and 113 m below sea level in the lower areas of the Wadi.

   This study aims to highlight on the natural environmental characteristics of Ziqlab Wadi and extract its morphometric characteristics through DEM analysis and GIS program to get high number of variables and morphometric measurements, then analyze it to obtain data about ziqlab wadi geomorphological characteristic and the effect of Geological and lithology characteristic’s on the river network behavior.

   This study showed that ziqlab area still do its geomorphologic period, and according to Strahler the stage is the sixth one. The number of drains was 244. 

   The study showed that the area prefer to be elongated more than circulated so the flooding probability decrease and this due to the long distance that the rain water passed to reach the ziqlab exit. in addition to that it reach weak and dispersed as a result of evaporation and leaking. 

  Drawing comprehensive and scientific geomorphgical map to determine the geomorphigicalunit, and their space, percentage and common places and knowing he sand type, the geological formation and their slope degree through topographic maps, DEM and GIS.

   This study composed of four chapters, the first one contain the theoretical design of the study in addition to the literature review. 

   The second one discuss the geographical environmental characteristics which include the study area, ziqlap topographic, geological formation, ziqlap hydrology , weather status, sand and the plant cover. 

  The third chapter focuses on drain network extraction and builds a base of space and shape characteristics and Topographic characteristic then to the morphometric for drain network.

   Chapter four consist of geographic map analysis while chapter five contain the results and recommendations, the study also contain a list of resources references. 

  The study achieved their aims of focusing on the characteristics of natural environment of the ziqlab and building morphometric characteristics data base and reach their geomorphological meaning and building specific numerical maps to ziqlap area and analyses the geomorphological maps for ziqlap wadi . 

  The study recommended supplying the area of climate units, this due to the absence of active climate units in the area, also it recommended the use of GIS technique, radar and visual data in natural studies in general and geomorphological studies in special cause it save the time and efforts for the researcher.

ثانياً: مشكلة الدراسة:

   تعد دراسة أحواض التصريف المائي من أهم الدراسات الجيومورفولوجية خصوصاً في المناطق الجافة، و تحظى باهتمام كبير من قبل الباحثين، وبالرغم من ذلك لا يزال هناك فقر في الدراسات المتعلقة بدراسة أنظمة أحواض التصريف، وقد سهل من تلك العملية قدرة البرمجيات الحديثة على بناء قاعدة بيانات ضخمة للأحواض المائية عن طريق توظيف نظم المعلومات الجغرافية، وحيث أن منطقة حوض وادي زقلاب من المناطق المهملة والفقيرة بالدراسات الجيومورفولوجية والمورفومترية، نظراً لتركيز الدراسات السابقة للحوض على حد علم الطالبة على جانب الموارد المائية والغطاء النباتي والمنحدرات، سوف تسلط هذه الدراسة الضوء عليها من خلال إنشاء قاعدة بيانات جغرافية ( GIS ) للتحليل المورفومتري الكمي وإنشاء خرائط جيومورفولوجية للوحدات الأرضية بحوض وادي زقلاب .

ثالثاً: أهمية الدراسة:

  تعد إضافة من الدراسات الخاصة بالجيومورفولوجية النهرية التي تتناول الموضوع بشكل تفصيلي فيبرز أهميتها من خلال ما توفره من معلومات علمية عن الحوض، و اعتماده على توفير أساليب آلية دقيقة في تحليل البيانات المكانية وربطها بالبيانات الوصفية باستخدام الصور الرادارية (DEM) الأمر الذي ساعد في دراسة الخصائص المورفومترية والوحدات الجيومورفولوجية لحوض وادي زقلاب بطرق آلية متطورة وبناء قاعدة بيانات جغرافية (GIS) ذات متغيرات مورفومترية وأشكال جيومورفولوجية معتمدة على مصادر بيانات متقدمة وإجراء التحليلات المكانية المتقدمة بما يضمن الدقة في النتائج التي نحصل عليها وعدم حصول فقدان في نتائج أي جزء من أجزاء حوض وادي زقلاب والذي ينجم أحياناً عند استخدام الخرائط الطبوغرافية والتي تحتاج إلى وقت أكبر في دراستها.

رابعاً: أهداف الدراسة:

 تكمن أهداف الدراسة فيما يلي:-

1- دراسة خصائص البيئة الطبيعية لحوض وادي زقلاب.

2- التحليل المورفومتري للحوض المبني على الاستخدام المتكامل لتقنية نظم المعلومات الجغرافية.

3- التحدث عن انتاج الخرائط الرقمية.

4- حساب قيم العوامل المورفومترية المتعلقة بالخصائص المساحية والشكلية والشبكية والتضاريسية بناء على معادلات اقترحت من قبل (Horton) ( Schumm ) ،( Strahler ) ،... الخ .

5- معرفة الأشكال الجيومورفولوجية في الحوض من أجل رسم خريطة جيومورفولوجية علمية وشاملة ودمجها مع خطط التنمية المستدامة في الحوض.

6- تشجيع الأعمال البحثية نحو المساهمة الفعالة في الأبحاث التطبيقية لما لها من دور في خدمة مشاريع التنمية.

خامساً: أسباب الدراسة:

هناك بعض الأسباب التي دعت إلى اختيار هذا الموضوع وهي: 

1- يعد حوض وادي زقلاب من الأحواض النهرية والتي لم تحظ بدراسة جيومورفولوجية كافية في السابق.

2- تنوع الوحدات الجيومورفولوجية بالحوض.

3- يعد حوض وادي زقلاب من الأحواض التي تشهد توسعاً عمرانياً باتجاه مناطق تقسيم المياه فيه وصولاً إلى نطاق السفوح الجانبية للوادي والمعرضة للكثير من الأخطار الجيومورفولوجية وعلى ر أسها: انجراف التربة ، والانزلاقات الأرضية، والفيضانات.

4- عدم توفر أحواض نهرية في غزة ورغبة الطالبة لدراسة هذا المجال في الأردن لتوفر علاقات اجتماعية في مدينة أربد.

سادساً: تساؤلات الدراسة:

1- ما هي أهم السمات الطبيعية والجيومورفولوجية لحوض وادي زقلاب.

2- ما هي الخصائص المورفومترية لحوض وادي زقلاب.

3- ما هي انعكاسات الخصائص المورفومترية لحوض وادي زقلاب على تضاريسه.

4- ما هي الوحدات الجيومورفولوجية في حوض وادي زقلاب.

نتائج الدراسة:

  كانت أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة ما يلي:

أولاً: الخصائص الطبيعية بمنطقة الحوض:

1- تتباين مناسيب حوض وادي زقلاب من 113م دون مستوى سطح البحر في الجزء الأدنى كونه جزءا من الحوض من حفرة الانهدام التي تعرض إلى الحركات التكتونية مثل: الطي والتصدع والرفع الحوض والهبوط، رافق ذلك عمليات جيومورفولوجية مثل التجوية والتعرية، إلى 1100م فوق مستوى سطح البحر في الجزء العلوي من الحوض.

2- تنتمي صخور حوض وادي زقلاب إلى حقبة الحياة المتوسطة التي تغطي مساحة واسعة من الأردن وخاصة المنطقة الشمالية الشرقية أي الأجزاء الغربية المحاذية لحفرة الانهدام، ويعتبر العصر الكريتاسي الأعلى أكثر عصور هذه الحقبة انتشاراً في التاريخ الجيولوجي وتبرز أهمية هذه الحقبة بالناحية الاقتصادية بوجود كميات هائلة من الصخر الزيتي والفوسفات وحجارة البناء والرخام.

3- عدم توفر محطات مناخية داخل حوض وادي زقلاب، مما أدي إلى الاستعانة بمحطتين لتوفير المعلومات فيهما وهما محطة وادي ريان وتمثل المناطق السفلى من الحوض ومحطة رأس منيف وتمثل المناطق المرتفعة من الحوض.

4- ترسبت تربة الحوض على شكل مراوح ارسابية في المنخفضات وبطون الأودية حيث يعتبر عامل الميل والبالغ 5% من أهم عوامل انجراف التربة وترسيبها في المناطق المنخفضة من الحوض، هذا بالإضافة إلى أنواع الصخور المتكشفة التي تسمح للظواهر المناخية مثل الآمطار والرياح على زيادة التشققات والمسامية في السطح.

5- بلغت مساحة الغطاء النباتي في حوض وادي زقالب 48.85 كم2 ، بنسبة 46.24% من مجمل مساحة الحوض، وهي كما يلي: أشجار حرجية 29.62 كم2 بنسبة 27.85%، أراضي رعوية 19.427كم2 بنسبة 18.39%، وتجدر الإشارة إلى أن النسبة الكبرى من الغطاء النباتي تتمثل في الأجزاء العليا والوسطى من الحوض ، بينما الأراضي الرعوية في الأجزاء السفلى من الحوض. 

ثانياً: نتائج الخصائص المورفومترية:

1- قدمت هذه الدارسة نموذجاً تطبيقياً لاستخدام نظم المعلومات الجغرافية في بناء قاعدة بيانات جغرافية للخصائص المورفومترية لحوض وادي زقلاب بالاعتماد على بيانات نماذج الارتفاعات الرقمية 30م، وقد تم الحصول على جميع القياسات المورفومترية، إضافة إستخلاص شبكة التصريف، كما أُنجز العمل بسرعة فائقة وجهد أقل ودقة عالية مقارنة بالوسائل التقليدية.

2- توصلت هذه الدراسة إلى نتائج متعلقة بمورفومترية حوض وادي زقلاب إذ تبين:

 ينتهي حوض وادي زقالب بالمرتبة السادسة وفقاً لترتيب سترالر ( Strahler )، ويعد من الأحواض الصغيرة نسبياً  إذ بلغت مساحته 103.26كم2 ، ويتكون من 244 مجرى للرتب كافة ابتداء من الرتبة الأولى وانتهاء بالرتبة السادسة وبطول بلغ 5314.5كم.

 يتضح من دراسة الخصائص المساحية والشكلية أن حوض وادي زقلاب يميل إلى الاستطالة أكثر منه إلى الاستدارة، فقد بلغ عرض الحوض 7.90كم وطوله 23.76كم، فالعرض ثلث الطول، بينما بلغت نسبة الاستطالة في الحوض 0.482 ونسبة الاستدارة 0.43، وهذا يعني أن مياه لأمطار تقطع مسافة طويلة للوصول إلى مخرج الحوض وتصل ضعيفة ومشتتة نتيجة للتبخر والتسرب وبالتالي تنخفض قمة الفيضان.

 تبين الدراسة وجود علاقة عكسية بين عدد المجاري والرتبة النهرية وهو ما يتفق مع ما ذكره هورتون ( Horton ) لقانون الرتب، فعدد المجاري يقل حتى تصل إلى مجرى واحد في آخر رتبة. كما أظهرت الدراسة وجود علاقة موجبة بين معدل أطوال المجاري والرتبة النهرية، فمعدل أطوال المجاري يزيد مع زيادة الرتبة النهرية.

 بلغت نسبة التشعب في حوض وادي زقلاب 2.3 وهي نسبة منخفضة خرجت عن المعدل الطبيعي للأحواض التي تتراوح نسبتها ما بين 5-3 وهي النسبة التي حددها سترالر Strahler وبلغت كثافة التصريف في حوض وادي زقلاب 0.51كم/كم ، وهي قيمة معتدلة.  انخفاض تكرارية المجاري التي بلغت 2.1 مجرى/كم2 ، وهي قيمة متدنية تعكس المرحلة التي يمر بها الحوض من دورته التحاتية بالإضافة إلى الاستدلال من انخفاض معدل تكرارية المجاري في الحوض إلى زيادة أطوال المجاري وليس أعدادها، بينما ارتفعت قيم معدل بقاء المجرى بحوض وادي زقلاب فبلغت 1.9كم2 وهو ما يتفق مع الكثافة التصريفية ونسبة التشعب.

 اظهرت الدراسة أن منطقة الحوض تمر بمرحلة لا بأس بها من دورتها التحاتية، وهو ما تبين من المنحنى الهبسومتري للحوض، حيث بلغت الكتلة المنحوتة 45% فيما بلغت الكتلة المتبقية التي تنتظر الحت 55% من حجم الحوض.

ثالثاً: تحليل الخريطة الجيومورفولوجية للحوض:

1- تعتبر السهول أكثر الوحدات الجيومورفولوجية انتشاراً في حوض وادي زقالب حيث تشغل مساحة تقدر بحوالي 65.15 كمبما يعادل 63.1% من مساحة الحوض، أي تشغل أكثر من نصف مساحة الحوض، بينما تبلغ أدنى مساحة وحدة خط تقسيم المياه ووحدة تلال الأودية حيث تشغل كل منها 0.03 كم2 بما يعادل 0.4% من مساحة الحوض.

2- تنتشر الوحدات الجيومورفولوجية بشكل كبير في تربة البحر المتوسط الحمراء، وتربة وادي الأردن المختلطة، و التربة الكلسية، بينما يقل انتشارها في تربة الغابات البنية، وتربة الرانذزينا، والقرى.

3- تتكون رسوبيات الوحدات الجيومورفولوجية بشكل كبير من تكوين الوحدة الجيرية الكتلية، وتكوين الوحدة الفوسفاتية، وتكوين الوحدة المارلية الطباشيرية، بينما تقل رسوبياتها من رسوبيات بطون الأودية، وتكوين الوحدة الجيرية الأكنودية. 

4- تشكل المجموعات النباتية مساحة واسعة في وحدة السهول حوالي 56.5كم بما يعادل 54.7 % من مساحة حوض وادي زقلاب، بينما تشكل المجموعات النباتية أدني مساحة لها في وحدة خط تقسيم المياه حوالي 0.14كم2 بما يعادل 0.13% من مساحة الحوض .


توصيات الدراسة:

  توصي الطالبة من خلال دراستها لمنطقة حوض وادي زقلاب بعدد من التوصيات:-

1- توفير المحطات المناخية اللازمة للمنطقة حيث تفتقر المنطقة إلى محطات مناخية عاملة.

2- ضرورة توظيف تقنية نظم المعلومات الجغرافية ( GIS ) ونماذج الارتفاعات الرقمية ( DEM ) في الدراسات الطبيعية المتعلقة بالخصائص المورفومترية لأحواض التصريف بمنطقتنا العربية عامة والفلسطينية خاصة، لما توفره من جهد ووقت. 

3- توفير قاعدة بيانات عن الموارد الأرضية في المنطقة باستخدام نظام المعلومات الجغرافية ( GIS ) من أجل استغلالها في عمليات التخطيط والتطوير للمنطقة.

4- ضرورة الاعتماد على مصادر البيانات الرقمية ذات الدقة العالية لما تتيحه من دقة عند إجراء القياسات الكمية الذي ينعكس بدوره على النتائج وتمثيل الخرائط بكل سهولة عبر التقنيات الحديثة المتمثلة بنظم المعلومات الجغرافية.

5- تشجيع الاستثمار السياحي في المنطقة، حيث تعد غنية بالأشكال الأرضية التي يمكن أن تستغل لأغراض سياحية متنوعة.

6- إجراء دراسات تطبيقية مماثلة لكافة أحواض التصريف بفلسطين بالاعتماد على التقنيات الحديثة، وتكون مرجع أو بنك معلومات لكل من يهتم بالدراسات الجيومورفولوجية والهيدرولوجية.

7- أن تكون هذه الدراسة نقطة بداية لدراسات أكثر عن الجوانب المختلفة في منطقة الدراسة .

المراجع والمصادر:

أولاً: المراجع العربية:

1- أبو العنين، حسن سيد: (1995)، أصول الجيومورفولوجيا دراسة الأشكال التضاريسية لسطح الأرض، ط11، مؤسسة الثقافة الجامعية، الإسكنرية.

2- أبو حصيرة، يحيي محمود: (2013)، تطبيق نظم المعلومات الجغرافية في دراسة الخصائص المورفومترية لحوض نهر العوجاء _ فلسطين، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم الجغرافيا، كلية الآداب، الجامعة الإسلامية – غزة.

3- أبو صبحة، كايد و سلامة، حسن رمضان: (2000)، تصنيف خصائص الأحواض المائية في الأردن وتفسيرها باستخدام التحليل العاملي والانحدار المتدرج، المجلة التونسية للجغرافيا،ع31 : 11- 30.

4- أبورية، أحمد محمد: (2007)، المنطقة الممتدة فيما بين القصير ومرسى أم غيج، دراسة جيومورفولوجية، رسالة دكتوراه غير منشورة، قسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية، كلية الآداب، جامعة الإسكندرية.

5- آدم، سميرة حسن: (2003)، جيمورفولوجية الركن الجنوبي الشرقي لمصر (دراسة للمنطقة بين وادي حوضين والحدود المصرية – السودانية)، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم الجغرافيا، معهد البحوث والدراسات الإفريقية، جامعة القاهرة.

6- الأمير، ألفت حسين: (2004)، حوض وادي عسفان دراسة في الخصائص الطبيعية والإرسابات السطحية، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم الجغرافيا، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة أم القرى.

7_ بابكر، عباس الطيب: (بدون سنة) ، (دور البحث العلمي في تحقيق التنمية المستدامة بالبيئات الجافة) نموذج المناهج الجغرافية لتقييم الموارد الطبيعية، ورقة عمل، قسم الجغرافيا، كلية الآداب، جامعة الخرطوم، 1 – 17.

8- البحيري، صلاح الدين: (1994)، الأردن: دراسة جغرافية، ط2، المكتبة الوطنية، عمان.

9- بدر، هدى هاشم: (2012)، التحليل المورفورمتري الكمي لحوض وادي المر وتقييم نوعية المياه الجارية فيه، مجلة جامعة دمشق للعلوم الهندسية، م28، ع 1: 39– 50 .

10- التركماني، جودة فتحي: (1999)، جيومورفولوجية منطقة توشكي وإمكانات التنمية، دار طيبة للطباعة، القاهرة. 

11- التوم، صبري محمد: (1990)، حوض وادي الرميمين " دراسة جيومورفولوجية "، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم العلوم الحياتية والزراعية والموارد الأرضية، كلية الدراسات العليا، الجامعة الأردنية.

12- جاري، طلال مريوش و الحسين، ضياء الدين: (2011)، مورفومترية حوض نهر الزعفران شمال شرق محافظة ميسان دراسة في الجيومورفولوجيا التطبيقية، مجلة كلية التربية، قسم الجغرافيا، جامعة واسط، ع 10:  329 - 346 .

13- الجاف، جنان رحمان: (2005)، جيومورفولوجية جبل براكره وأحواضه النهرية وتطبيقاتها، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم الجغرافية، كلية الآداب، جامعة بغداد.

14- الجغيفي، أحمد حسين: (2008)، جيومورفولوجية وادي الفحيمي في هضبة العراق الغربية، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم الجغرافية، كلية التربية للعلوم الإنسانية، جامعة الأنبار.

15- حمدان، صبري محمد و أبوعمرة، صالح محمد: (2010 )، بعض الخصائص المورفومترية للجزء الأعلى من حوض الرميمين وسط غرب الأردن باستخدام الطرق التقليدية وبرمجيات نظم المعلومات الجغرافية (دراسة مقارنة)، مجلة جامعة الأزهر بغزة سلسلة العلوم الإنسانية، م12، ع2: 595 - 620.

16- حمود، مرعي ياسين: (2009)، التحليل المورفومتري لحوض وادي الشور في محافظة نينوى من البيانات الفضائية، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم الجغرافية، كلية التربية، جامعة الموصل.

17- دائرة الإحصاءات العامة،(2013). بيانات عن التعداد السكاني للسكان والمساكن، عمان، الأردن.

18- دائرة الإرصاد الجوية،( 2000 - 2013). بيانات مناخية منشورة، عمان، الأردن.

19- دائرة الإرصاد الجوية،( 2000 - 2013). بيانات مناخية غير منشورة، عمان، الأردن. 

20- دائرة الإرصاد الجوية،( 2013). نشرات الإرصاد الجوية، عمان، الأردن.

21- الدليمي، خلف حسين: (2000)، الجيومورفولوجية التطبيقية علم شكل الأرض التطبيقي، ط1، دار األهلية للنشر والتوزيع، عمان.

22- ردايدة، إدريس محمود: (2006)، تقييم الغابات الطبيعية والمراعي في حوض وادي زقلاب، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم الجغرافيا، كلية الدراسات العليا، الجامعة الأردنية. 

23- الزعبي، كامل عايد: (1995)، مسح الموارد المائية في حوض وادي زقلاب، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم الجغرافيا، كلية الدراسات العليا، الجامعة الأردنية.

24- السامرائي، مها قحطان: (2007)، حوض تغذية نهر باسره "دراسة في الجغرافية الطبيعية"، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم الجغرافية، كلية الآداب، جامعة بغداد.

25- سلامة، حسن رمضان: (2004)، أصول الجيومورفولوجيا، دار المسيرة، عمان.

26- سلطة وادي الأردن، قسم الهيدرولوجيا والمياه الجوفية، تفاصيل آبار المياه، عمان، 1983.

27- سليم، محمد صبري و راضي، محمود دياب: (1985)، العمليات الجيومورفولوجية، دار الثقافة للنشر والتوزيع، القاهرة.

28- سليمان، محمد فؤاد: (بدون سنة)، حوض وادي الأسيوطي دراسة جيومورفولوجية، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم الجغرافيا، كلية الآداب، جامعة طنطا.

29- شرف، عبد العزيز طريح: (1993)، الجغرافيا الطبيعية أشكال سطح الأرض، مؤسسة الثقافة الجامعية، الإسكندرية. 

30_ الصالح، محمد عبدالله: (1992)، بعض طرق قياس المتغيرات في أحواض التصريف، دراسة علمية محكمة، مركز البحوث (25)، كلية الآداب، جامعة الملك سعود.

31- طويل، صباح: (2004)، الحمولة الصلبة في حوض وادي الرمال وتأثيرها على الموارد المائية السطحية، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم الجغرافيا والتهيئة العمرانية فرع تهيئة الأوساط الفيزيائية، كلية علوم الأرض، جامعة منتوري- قسنطينة.

32- عابد، عبد القادر: (1982)، جيولوجيا الأردن صخوره، تراكيبه، معادنه ومياهه، مكتبة النهضة الإسلامية، عمان- الأردن.

33- عبد المطلب، محمد عبد الرحيم: (2012)، الخصائص الهيدرولوجية للأودية في البيئات الجافة " دراسة تطبيقية على وادي الرواكيب باستخدام نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد "، ايجى ماتكس، ع3 : 14-38 .

34- العبدان، رحيم حميد: (2008)، التحليل الرقمي للخصائص المورفومترية لحوض وادي تانجيرو باستخدام تقنية نظم المعلومات الجغرافية، مجلة جامعة القادسية، م11، ع3: 1 -29.

35- العدرة، نزيه على: (2007)، جيومورفولوجية حوض التصريف النهري الأعلى من وادي الخليل، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم الجغرافيا، كلية الدراسات العليا، جامعة النجاح الوطنية.

36- العزي، أحمد محمد: (2013)، التقييم الجيومورفولوجي لحوض وادي النفط ( باستخدام التقنيات الجغرافية المعاصرة، مجلة جامعة كركوك للدراسات الإنسانية، م8، ع 2: 1-31

37- علاجي، آمنة أحمد: (2010)، تطبيق نظم المعلومات الجغرافية في بناء قاعدة بيانات للخصائص المورفومترية ومدلولاتها الهيدرولوجية في حوض وادي يلملم، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم الجغرافيا، كلية العلوم الاجتماعية، جامعة أم القرى.

38- علي، متولي عبد الصمد: (2001)، حوض وادي وتير، شرق سيناء دراسة جيومورفولوجية، رسالة دكتوراه غير منشورة، قسم الجغرافيا، كلية الآداب، جامعة القاهرة.

39- العمري، عبد المحسن صالح: (بدون سنة)، تحليل الخصائص المورفومترية والهيدرولوجية لأحواض التصريف في منطقة كريتر عدن باستخدام معطيات نظم المعلومات الجغرافية ( GIS )، ندوة عدن بوابة اليمن الحضارية، 405 -418 .

40 عنانزة، علي: (2005)، محاضرات في مقرر الجغرافيا، قسم العلوم الاجتماعية، كلية الآداب، جامعة البحرين.

41- الغيلان، حنان عبد اللطيف: (2008)، دور نظم المعلومات الجغرافية في دراسة الخصائص المورفومترية لحوض وادي لبن، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم الجغرافيا، كلية الآداب، جامعة الملك سعود.

42- القرالة، محمد جميل: (2003)، التقييم الجيومورفولوجي للموارد الأرضية في حوض الديسي، رسالة دكتوراه غير منشورة، قسم الجغرافيا، كلية الدراسات العليا، الجامعة الأردنية. 

43- محسوب، محمد صبري: (1997)، جيومورفولوجية الأشكال الأرضية، ط1، دار الفكر العربي، القاهرة.

44- محسوب، محمد صبري: (2001)، جيومورفولوجية الأشكال الأرضية، دار الفكر العربي، القاهرة.

45- محمد، عمار حسين و طه، منذر علي: (2009)، النموذج الجيومورفولوجي للخصائص المورفومترية وتطبيقاته على حوض وادي كورده ره شرق بحيرة حمرين/ العراق، مجلة ديالي، ع41: 1- 30 .

46- مرزا، معراج نواب و البارودي، محمد سعيد: (2005)، السمات المورفولوجية والخصائص المورفومترية لأودية الحرم المكي، مجلة جامعة أم القري التربوية والاجتماعية والإنسانية، عدد خاص بمناسبة اختيار مكة المكرمة عاصمة للثقافة الإسلامية، 176-264 .

47- المزاودة، عمر علي: (2013)، المسح الجيمورفولوجي أداة لتحديد نطاقات أخطار انجراف التربة في حوض وادي الشلالة، الأردن، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم الجغرافيا، كلية الدراسات العليا، الجامعة الأردنية. 

48- النوايسه، سامر عوض: (2006)، تقييم الأخطار البيئية وإدارة الأراضي في حوض وادي الكرك، جنوبي الأردن، رسالة دكتوراه غير منشورة، قسم الجغرافيا، كلية الدراسات العليا، الجامعة الأردنية.

49- وزارة المياه والري، (2000 -2013 ) . بيانات مطرية غير منشورة، عمان، الأردن.

50- يونس، عبد الوهاب محمد و إبراهيم، عدي سالم: (2012)، النمذجة الهيدرولوجية لحوض وادي المر باستخدام نظم المعلومات الجغرافية الـ ( GIS )، حماية البيئة والمحافظة على جوده المياه: أساس الإنتاج الزراعي والأمن الغذائي والتنمية المستدامة، 191 - 203 .

ثانياً: المراجع الأجنبية:

1- Abdulla, H. (2011), Morphometric parameters study for the lower part of lesser zap using GIS technique, Earth Science Department, College of Science, University of Baghdad, Iraq, 7, (2): 127-155. 

2- Ali, S. Khan, N. (2012), Evaluation of Morphometric Parameters-A Remote Sensing and GIS Based Approach, Department of Geology, Aligarh Muslim University, Aligarh, India, Open Journal of Modern Hydrology, 3, 20-27. 

3- AL- Eisawi, D. (1996), Vegetation of Jordan, UNESCO, Cairo Office. 

4- Al-Shammary, S. (2012), Morphometric Analysis of Diwearege River Basin (Iraq Iran cross border River), Messan province, Iraq, Using Remote Sensing and GIS Techniques, Wasit Journal for Science & Medicine, 5, (1): 49-59. 

5- Bender,f. (1974), Geology of Jordan, Gebruder borntage, Berlin. 

6- Biswas, A. Majumdar, D. Banerjee, S. (2014), Morphometry Governs the Dynamics of a Drainage Basin: Analysis and Implications, Geography Journal, Hindawi Publishing Corporation, 1-14. 

7- Eze, E & Efiong, J. (2010), Morphometric Parameters of the Calabar River Basin: Implication for Hydrologic Processes, Department of Calabar, Calabar, Nigeria ,Journal of Geography and Geology, 2, (1): 18-26.

8- Kirchner, W. (1993), Statistical inevitability of Horton's Laws and the apparent randomness of stream channel networks, Department of Geology and Geophysics, University of California, Berkeley, California 94720, 21, 591-594. 

9- Ministry of Agriculture. ( 1994), National Soil Map and Land Use Project the Soil of Jordan. Voulum2. Main report. 

10- Nikhil Raj, P. Azeez, P. (2012), Morphometric Analysis of a Tropical Medium River System: A Case From Bharathapuzha River Southern India, Open Journal of Modern Hydrology, 2, 91-98. 

11- Parveen, R. Kumar, U. Singh, V. (2012), Geomorphometric Characterization of Upper South Koel Basin, Jharkhand: A Remote Sensing & GIS Approach, Journal of Water Resource and Protection, 4, 1042-1050. 

12- Rasool, S. Pandit, A. Wanganeo, A. Skinder, B. (2013), Drainage Basin Characteristics and Soil Erosion Intensity of Lidder Watershed (Catchment) in Lidder Valley (Kashmir Himalaya), International Journal of Marine, Atmospheric & Earth Sciences,1, (2): 47-58. 

13- Saud, M. (2009), Watershed Characterization of Wadi Aurnah, Western Arabian Peninsula, J. Water Resource and Protection, 1, 316- 324. 

14- Strahler, N. (1957), Quantitative Analysis of Watershed Geomorphology, Transactions, American Geophysical Union, 38, (6): 913. 

15- Tarboton, D. (1996), Fractal river networks, Horton's laws and Tokunaga cyclicity, Utah Water Research Laboratory, Utah State University, Logan, UT 84322-8200,USA, Journal of Hydrology, 105-117. 

16- Yunus, A. Oguchi, T. Hayakawa, Y. (2014), Morphometric Analysis of Drainage Basins in the Western Arabian Peninsula Using Multivariate Statistics, International Journal of Geosciences, 5, 527-539. 

للقراءة والتحميل  



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا