التسميات

الثلاثاء، 7 يونيو 2016

وادي حجر- اليمن : دراسة جيومورفولوجية ...

وادي حجر- اليمن : دراسة جيومورفولوجية


د . محمد عوض أحمد بارشيد

أطروحة  دكتوراه

 جامعة النيلين -  السودان

 2009

الملخص :

   تناولت هذه الدراسة حوض وادي حجر دراسة جيومورفولوجية . ولتحقيق أهداف هذه الدراسة تم تحديد مجرى الوادي وروافده ومساحة حوضه الكبير والبالغ 10000كم2 ، وذلك عن طريق الخرائط الطبوغرافية وصور الأقمار الصناعية ، وقد تم في هذا البحث دراسة الظاهرات الجيومورفولوجية للوادي وخصائصها ، ومعرفة أثر التغيرات المناخية على الوادي خصوصاً المناخ القديم والذي عمل على إبراز الكثير من الظاهرات في حوض الوادي.

  ومن أهم الظاهرات التي تم دراستها في الحوض : المجاري المائية ، المدرجات النهرية ، الدلتا وغيرها ، كذلك شملت هذه الدراسة عمل قطاعات عرضية في عدة مناطق من الوادي ودراسة ماتضمنته هذه القطاعات من ظواهر جيومورفولوجية ، رسم قطاع طولي للوادي وتم خلاله دراسة الظاهرات والأشكال الأرضية في قاع الوادي من نقط تجديد وحفر وعائية وغيرها . وقد تم في الدراسة حساب بعض الخصائص المورفومترية لشبكة تصريف الوادي الرئيس وستة من روافده المهمة وهي ( محمدة ، مزرب ، ربث ، سرار ، سيج ) . وقد دعمت الدراسة النظرية بدراسة ميدانية تمثلت في أخذ قياسات واجراء احصاءات وأخذ صور وعينات لظاهرات الحوض.

نتائج الدراسة :

خلصت الدراسة إلى النتائج التالية :

1- تفتقر منطقة الدراسة الى الدراسات المتخصصة في الجيومورفولوجيا بالرغم من كبر مساحة الحوض وطول امتداده خلال عدة وحدات طبيعية داخل محافظة حضرموت : المنطقة الهضبية ، الجبال الأنتقالية بالاضافة الى السهل الفيضي .

2- يحظى حوض وادي حجر بوجود عدد كبير من الظاهرات الجيومورفولوجية أهمها :الحافات الصدعية ، الهضاب ، المدرجات النهرية ، نقط التجديد ، الكتل الصخرية ، أشباه الجنادل ، الانحناءات وغيرها من المظاهر .

3- الأمطار فصلية ومتذبذبة الا أن ذلك لم يمنع تدفق المياه طوال العام من العيون والغيول لتجري حتى المصب ، وأكثر الفصول مطراً فصلي الربيع والصيف .

4- تغذي وادي حجر مجموعة من الأودية الفرعية تتفاوت في أطوالها ومساحاتها ويصل عددها الى ( 29 ) وأهمها :محمده ، مزرب ، ربث ، سرار ، سيج ، يبعث . وتجري العديد منها في أخاديد تتحكم فيها التراكيب الجيولوجية الانكسارية .

5- أظهرت الدراسة أن أصل تكون الحوض العوامل التكتونية ، تبعتها تضافر عوامل التعرية لتشكل المظهر الجيومورفولوجي الحالي للحوض ،كما أظهرت أن شكل الحوض يميل الى الاستطالة ، حيث بلغت نسبة الاستطالة ( 0.51 ) .

6- يقع الحوض في إطار الرف العربي ذي التكوينات الرسوبية الجيرية والرملية ، لذلك فمعظم أجزاء الحوض تجري بين صخور رسوبية عدا بعض المناطق الدنيا منه والتي تغطيها الصخور النارية .

7- يغلب على تربة الحوض النسيج الرملي ، أما الدلتا عبارة عن سهل فيضي حديث النشأة ، وأهم المزروعات في الحوض أشجار النخيل التي تنتشر على امتداد الوادي الرئيس وروافده ويبلغ عددها 2000000 نخلة إضافة الى عدد من المحاصيل المختلفة ، أما النبات الطبيعي فينتشر على ضفاف الأودية وحول البرك المائية .

8- تتدرج الرواسب في أحجامها من الكبير الى الصغير كلما أتحهنا من المنبع الى المصب.

9- بلغت المراتب النهرية في حوض وادي حجر ( 6 ) مراتب، بلغ عدد المجاري ( 2339 ) مجرى ، بلغ مجموع أطوالها ( 5639 ) كم .

10- أظهرت الدراسة وجود ثروات باطنية وموارد طبيعية متعددة في منطقة الدراسة ، يمكن لها أن تسهم في تنمية المنطقة اذا تم استغلالها بالشكل الصحيح .

11- أظهرت الدراسة المورفومترية للحوض وشبكة التصريف وجود تناسق بين أعداد المجاري ومساحة الحوض ، واختلاف في التكوينات الصخرية من حيث صلابتها مما أسهم في زيادة تقطع سطح الحوض .

12- يمر الحوض يمرحلة النضج الأولى في دورته الجيومورفولوجية . 

التوصيات:

  إجراء المزيد من الدراسات التفصيلية للظاهرات الجيومورفولوجية ، واجراء دراسات جيولوجية وهيدرولوجية للحوض .

  إنشأ شبكة رصد مائية عند مخرج الوادي الرئيس والأودية الفرعية لتحديد تصاريفها السنوية .

   بناء وتشييد السدود والحواجز المائية ، والعمل على أستخدام نظم ري حديثة ووضع الضوابط السعرية والقانونية لغرض ترشيد المياة ، وإجراء دراسات موسعة حول تقنيات الحصاد المائي وتطويرها .


ضرورة الاهتمام بإصلاح وتعبيد الطرق التي تربط بين التجمعات السكانية داخل الحوض وعاصمة المحافظة حتى يؤدي ذلك إلى الأستغلال الأمثل لموارد الحوض .

  المحافظة على الموارد الطبيعية في الحوض من مياة وغطاء نباتي وتربة ، من خلال دعم مشروع تطوير وادي حجر الزراعي مادياً وتكنولوجياً بتنفيذ المشاريع اللازمة لتنمية وتطوير الوادي والحد من أستمرار تدهور الموارد .

   تحسين أنواع أشجار النخيل في الوادي من خلال زراعة أصناف جديدة ذات إنتاج وجودة عاليين والاستفادة من المساحات والفراغات الموجودة بين أشجار النخيل في زراعة محاصيل مختلفة .

  إقامة أكثر من مركز إرصاد جوي في مناطق متعددة من الحوض على أن يتم توزيعها بما يتلائم وظروف السطح ، لتوفير أكبر كمية من المعلومات والبيانات المناخية .

   العمل على مكافحة التصحر ، خصوصاً في منطقة الدلتا وحماية التربة من الزحف الرملي بزراعة مصدات زراعية من الأشجار المقاومة للرمال .

صحيفة الأيام العدنية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا