التسميات

الأحد، 5 يونيو 2016

توظيف جهاز تحديد المواقع العالمي GPS و نظم المعلومات الجغرافية SIG في خرائطية شبكة النقل الحضري بمدينة فاس


توظيف جهاز تحديد المواقع العالمي GPS

و نظم المعلومات الجغرافية SIG

 في خرائطية شبكة النقل الحضري بمدينة فاس



تأليف : زهير كروش

 2010 

 كلية الآداب و العلوم الإنسانية سايس

 جامعة سيدي محمد بن عبد الله (فاس المغرب)

مقدمة

  يكتسي موضوع النقل الحضري أهمية كبرى لما يقوم به من دور حيوي في تسهيل عملية التراقص اليومي لمختلف شرائح المواطنين على اختلاف فئاتهم العمرية،وتسهيل مختلف نشاطاتهم اليومية الضرورية التي بدونها تتعطل شتى المصالح والخدمات.

   وبما أن وكالة النقل الحضري بفاس تقوم بخدمة فئات عريضة من الركاب اليوميين،ونظرا لغياب خريطة لحافلات النقل الحضري بفاس، ارتأينا نحن طلاب شعبة الجغرافيابمعية الأستاذ الدكتور فالح علي أن ننجز هذه الخريطة التي ستساعد على إبراز خطوط النقل بشكل واضح، لما تتوفر عليها من معلومات مفصلة عن كل خط مرشدة بذلك كل ضال عن وجهة سيره و معينة كل مهتم تقني يريد أن يجعلها وثيقة أساسية للتدخل والتهيئة في هذا المجال.

يتوخى من هذا العمل تحقيق الأهداف التالية:

• خلق قاعدة بيانات حول حافلات النقل الحضري

• إنشاء خريطة لخطوط حافلات النقل الحضري

 خريطة ورقية

 خريطة تفاعلية رقمية

• إعطاء صبغة تقنية وتنظيمية أكثر للوكالة الحضرية.

• إدخال تقنيات حديثة في تسيير و تدبير النقل الحضري.

• توطين محطات التوقف بمختلف أنواعها.

• توطين شبابيك الانخراط والأداء.

• إحصاء خطوط الانطلاق من كل محطة.

  ومن بين الإكراهات الميدانية والتقنية التي واجهتنا، في إنجاز هذا العمل.

الإكراهات الميدانية : تتعلق أساسا بكثافة الخطوط وتعدد وجهاتها، التي تحتاج إلى وقت طويل من العمل الميداني. بالإضافة إلى ظاهرة الاكتظاظ التي تعج بها حافلات النقل الحضري لفاس، مما يسبب في بعض الأحيان صعوبة رؤية نوعية المحطات التي يتوقف بها من أجل إدخالها في قاع�دة البيانات. كما أن عدد كبير من الحافلات تغير من المسار الذي جاءت منه مما يحتم علينا العودة معها لترقيم ذلك المسار المختلف وهذا الأمر يستنفذ وقتا طويلا، بالإضافة إلى ساعات الاكتظاظ التي يتعذر فيها العمل بصفة نهائية الإكراهات التقنية: التي تتجلى أساسا في كيفية تمثيل هذه المعطيات الميدانية، في خريطة تساعد بشكل واضح على قراءتها وفهم مضمونها، يضاف إلى هذا أنه بعض الخطوط لا تتوفر على أرقام خاصة بها مما أثار مشكلا في كيفية إدخالها ضمن قاعدة البيانات.

المحتويات

 مقدمة

 مدخل

منهجية العمل

الفصل الأول: ترقيم وتخزين المعطيات الميدانية بواسطة جهاز (GPS)

برمجة جهاز (GPS)

ترقيم المعطيات الميدانية بواسطة جهاز (GPS)

الفصل الثاني: معالجة وتوظيف المعطيات الميدانية بواسطة نظم المعلومات الجغرافية (SPG)

معالجة المعطيات الميدانية بواسطة نظم المعلومات الجغرافية (SPG)

تصحيح نظام الإسقاط بواسطة برنامج (Globale Mapper) 

تثبيت الخريطة بواسطة برنامج (ArcMap) 

تصميم الطبقات بواسطة برنامج (ArcCatalog) 

إنجاز قواعد البيانات

ترقيم الخريطة

إدراج الطبقات في برنامج (ArcMap) 

التحليل الموضوعاتي

كتابة أسماء الأحياء والشوارع

إعداد الخريطة للطباعة

توظيف المعطيات الميدانية بواسطة نظم المعلومات الجغرافية

تحيين قاعدة البيانات (SIG)

الاستفسار المباشر للخريطة

الاستفسار الشرطي للخريطة

خاتمة





 أو


 أو 


 أو 



 أو






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا