التسميات

السبت، 9 يوليو 2016

ورشة عمل النقل العام بالرياض ...


ورشة عمل النقل العام بالرياض

قائمة المحتويات 

خلفية

بـرنـامــج عــمـل الــورشــة 

ملخص الأوراق العلمية والتجارب المقدمة

النقل العام في مدينة الرياض

الخبرات العالمية في مجال النقل العام. 

حلقات النقاش

مشروع تجريبي للنقل العام بمدينة الرياض..

النتائج والتوصيات

النتائج

  لقد أثمرت حلقات النقاش والمداخلات التـي قـدمت أثنـاء هـذه الورشـة عـن الاتفـاق علـى عـدد مـن الأمـور والتي كان من أهمها:

1- أن معدل النمو الذي تشهده المدينة ومعدل ملكيات السيارات في المدينـة يؤكـد عـدم تمكـن نظـام النقل الحالي في توفير احتياجات التنقل المتوقعة مستقبلاً. كمــا تؤكــد الخبــرات والتجــارب العالميــة أن تطــوير شــبكات الطــرق لــن يســتطيع بمفــرده الإهتمــام باحتياجات التنقل وإنه لابد من وجود نظام نقل عام يساهم في سد احتياجات التنقل فـي مدينـة الرياض كجزء من نظام نقل شامل.

2- إن من أهم عوامل نجاح نظام النقل العام بمدينة الرياض هو أن يأخذ النظام المقترح بالاعتبار الخلفيات الاجتماعية والثقافية الخاصة بمدينة الرياض.

3- إن نظام النقل العام القائم بمدينة الرياض يعاني من عـدد مـن المشـاكل تحـول بينه وبـين تأديته لدوره على الوجه المطلوب. 

  وقد تم فـي هـذه الورشـة التعـرب علـى عـدد مـن هـذه المشـاكل والتـي يجب أخذها بالاعتبار عند تصميم أي نظام نقل عام جديد في المدينة.

4-  أثبتــت التجــارب العالميــة أن للقطــاع العــام الــدور الأهــم فــي وضــع الــنظم والتشــريعات الخاصــة لتشييد وتشغيل نظم النقل العام بينما يلعب القطاع الخاص الدور الأكبـر فـي تشـغيل نظـم النقـل العام كما هو الحال في عدد كبيـر مـن المـدن العالميـة الكبيـرة حيـث يكـون أداء القطـاع الخـاص في تشـغيل نظـام النقـل العـام أكثـر فاعليـة مـن أداء القطـاع العـام وخاصـة إذا مـا تـوفر لـه الـدعم الكافي من القطاع العام.

5- هناك حاجة لإعادة البنية المؤسسية الكفيلة بتطوير نظام النقل العام داخل مدينة الرياض وذلك لعـــدم تمكـــن الهياكـــل المؤسســـية القائمـــة حاليـــا بـــالنهوض بمســـتوى خـــدمات النقـــل العـــام بمدينـــة الرياض إلى المستوى المطلوب.

6- ضرورة العمل على إنجاز دراسة مسهبة للبحث في البدائل المتاحة لتطوير نظـام نقـل عـام مـن وفعــال بمدينــة الريــاض. بمــا فــي ذلــك تحديــد الأهــداف بوضــوح وتقــويم البــدائل التقنيــة المتاحــة ودراســة التكلفــة مقابــل الفوائــد المرجــوة بالإضــافة إلــى البحــث فــي الهياكــل المؤسســية المطلوبــة لتشييد وتشغيل هذا النظام وكذلك البحث في إمكانية مشاركة القطاع الخاص في هذا المجال .

7- كخطـوة أولـى تجـاه تطـوير نظـام نقـل عـام شـامل فقـد تـم اقتـراح تشـييد مشـروع نقـل عـام تجريبـي ليكون بمثابة المستقصي لعوائد ومتطلبات نظام نقل عام ناجح وفعال ، حيث تكون النتائج مـن المعطيات الرئيسية للدراسة الشاملة لنظام النقل العـام بالمدينـة . كمـا أوصـى المحـاورون أن يـتم البدء بتصميم هذا المشروع بأسرع وقت ممكن .




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا