التسميات

آخر المواضيع

الثلاثاء، 5 يوليو 2016

شوارع المدن نظرة تقويمية ...


شوارع المدن نظرة تقويمية 


الاستاذ طالب حميد الطالب 

المدرس المساعد هدى صباح فخرالدين 

جامعة بغداد - كلية الهندسة - قسم الهندسة المعمارية 

مجلة الهندسة مجلد 19 شباط 2013 العدد 2 ص19- 44

الخلاصة:

  إن الشوارع بفضاءاتها الحضرية المتنوعة تعتبر جزءاً مهماً من التكوين الفيزياوي للمدينة وحلقة من حلقـات التواصل المعماري والحضاري عبر الزمن ابتداءاً من المدن التاريخية وصولاً إلى المدن المعاصرة، وطروحات مدن المستقبل.

   لكن هناك ثمة توجهات لا عقلانية وعشوائية عند توسع ونمو المدن، وإجراءات أخرى خاطئـة تتزامن مع وضع المخطط الأساس للمدن وترتيب أولوياتها ؛ وأصبحت الشوارع تشكل نسبة عالية من المساحة الإجمالية للمدن، حيث تصل إلى ما يربو على 30% في المدن الكبرى. واللافت للانتباه إن هذه الشوارع التـي تعد شرايين الحياة في المدن تصمم كمسالك حركة للسيارات بشكل رئيسي ولا تعكس الاهتمام المطلوب لحركـة المشاة، وطبقا" لهذا المنظور تبلورت مشكلة البحث ، وتتوضح فرضية البحث من خلال الـشوارع وتـصاميمها التي تصاغ وفق أسس هندسية ومعادلات رياضية تحقيقاً لاعلى كثافة مرورية ممكنـة فـي الـساعة الواحـدة (C.H.L).

   ويستهدف البحث استجلاء بعض الاعتبارات والاساليب التطويرية التي أخذت بهـا بعـض المـدن العالمية لتحويل شوارعها من مسالك للسيارات إلى قنوات حركة للمشاة كخطوة من خطوات تضميد جراحاتهـا بما يعيد لهذه المدن كحاوية اجتماعية التي تستجيب لحاجات الإنسان الفاعل والمنفعل.

Critical Evaluation of City Streets


Al_Talib Prof. Talib Hameed
 altalib_ta@yahoo.com

Asst. Lec. Huda Sabah Fakher Al_deen

h_dream_7@yahoo.com 

ABSTRACT 

  The diverse urban spaces of the streets is an important part of the city's physicist configuration and a link between architectural and civilizational communication through time starting from the historic towns down to the contemporary cities, within the proposals of the future cities. 

  From general observations and literature review a research problem is crystallized as some directions not arbitrary rational when expansion and the growth of cities, and other measures wrong or the existence of some incorrect actions and processes related to the cities planning as a categorizing the goals and priorities in city plan.The streets were constitute a high proportion of the total area of cities, where up to over 30% in major cities.  These faults are primarily a result of considering city streets as mere path for vehicular movement While pedestrian movement comes as a left over consideration. And a clear hypothesis search through the streets and designs which are formulated in accordance with the basis of geometric and mathematical equations to achieve the highest traffic density possible per hour (C.H.L). 

  The research paper exposes some international considerations and improvement methods in converting vehicular streets to pedestrian streets which considers step to revitalize the city street life as a social place that responds to the active and passive human needs.

الاستنتاجات النهائية:

- يجب خلق مؤثرات تحفيزية معنوية حـسية وعناصر جاذبة ماديـة ملموسـة وبـشكل متوازن عند تحويل طرق الـسيارات الـى طرق للمشاة وفي اطار شمولي وواقعي تبدأ من عملية التخطيط والتصميم على مستوى البنية العمرانية الـى هويـة المكـان الـى الاجزاء الاكثر دقة التي تدخل في تكـوين تفاصيل البنية الفنيـة للطـرق وواجهاتهـا والميادين والساحات المرتبطة بها وصـولا" الى المشاهد والتجارب والرؤى والمفـاهيم التي تتنج عنها لاحقا" في ذاكرة المتلقي.

- ان طرق المشاة هـي انعكـاس لانـشطة الانسان لذا وجب عنـد وضـع التـصميم الاساس لاعادة هيكلية وتـصنيف وتفعيـل الطرق كطرق للمشاة الاخذ بنظر الاعتبـار البيئة الملائمة للانسان والتناسبات والمقاييس المتعلقة به.

- عند تطوير طرق المشاة او تحويل طـرق السيارات الى طرق للمشاة يجـب دراسـة المراحـل التاريخيـة لمـسار التطـورات والتغيرات التي طرأت على هـذه الطـرق وتحليلها والاستفادة منها كعامـل ارشـادي واستدلالي وفعال في اداء دورهـا الجديـد وتعزيز مهمتها بشكل صحيح وملائم للمدينة التي تحويها.

- أغلب طروحات مدن المـستقبل او المـدن الجديدة هـدفها الاساسـي فـصل حركـة الـسيارات عـن المـشاة والتأكيـد علـى الفضاءات المخصصة للمشاة من سـاحات وميادين وطرق لاعـادة القـيم الطبيعيـة والمفاهيم الانسانية الى هـذه المـدن ، ورد فعل ضد كل المظاهر الـصناعية التـي لا تمت بصلة بالانسان وواقعه.

التوصيات:

- أن النظرة السائدة التي تتجه نحـو اعتبـار الشوارع قنوات حركة للمركبـات نظـرة قاصرة لابد من تجاوزهـا فـي مـشاريع التطوير لمراكز المدن الحالية.

- يتوجب أن يحظى المـشاة بالأولويـة فـي تصاميم الشوارع وأن تعالج وفق منظـور انساني كونها أماكن للمكوث وليس محـض قنوات للمرور، وتوفير المستلزمات لتحقيق هذا الهدف.

- أن تحوير بعض الشوارع في بعض مـدن العالم إلى مسالك للمـشاة اثبتـت فاعليتهـا كعناصر جذب لإضفاء الحيويـة ويتوجـب أخذها كنماذج واقعية للتعامل مـع مراكـز مدننا العراقية.

- المعالجات التضميدية لمراكز المدن الحالية هي ممارسات محفزة لاعادة النظـر فـي اساسيات الفكر المتعلق بمخططات المـدن المستقبلية لتحاشي سلبيات المدن القائمة.

- العديد من الطروحات والطموحات في مجال التصميم الحضري يجب أن يكـون حجـر أساس ومنطلق فكري لوضع لبنـات مـدن المستقبل التي تضع الانسان والبيئـة فـي رأس قائمة الأولويات.

المصادر العربية:

- النعيمي، رعد ابراهيم حمـودي، "دراسـة تخطيطية لحركة وانظمة المشاة في مراكز المدن منطقة الدراسة مركز مدينة بغـداد"، رسالة ماجستير، جامعـة بغـداد، مركـز التخطيط الحضري والاقليمي، 1986.

- السلطاني، خالد، "مدن المستقبل ملاحظـات سريعة في تخطيطها " ، حديث في العمارة، الموسوعة الصغيرة، العـدد 156، بغـداد، دار الحرية للطباعة، 1985.

- عبد الباقي ابراهيم، "المعمـاريون العـرب حسن فتحي"، مـصر، مركـز الدراسـات التخطيطية والمعمارية، 1987.

- غسان جاسم محمد، "فضاء الـشارع فـي مراكز المدن الدراسة الميدانية مركز مدينة بغــداد"، رســالة ماجــستير، الجامعــة التكنولوجية، قـسم الهندسـة المعماريـة، .1988.

- زينة الشيخ، "المدينة في رحلة داخل سيارة الاجرة "، البيت العربي، العـدد 7، ملحـق مجلة العربـي، العـدد643 ، الكويـت، .2012.

المصادر الاجنبية:

- Abu H. Imamuddin, "A Unique Old City Settlement Dhaka", Architectural and Urban Conservation In The Islamic World, The Aga Khan Trust for Culture, 1991. 

- Bacon, Edmund, "N .Design of Cities", Thames and Hudson, London, 1975. 

- Cliff Moughtin, "Urban Design, Street and Square", Third Edition, Architectural Oxford, 2003. 

- Doxiadis C. A. , "Anthropoplis for Human Development", Center of Ekistics, Athens, 1974. 

- Favro, Diane, Zeynep and Richard, "Streets" ,University of California Press,1994. 

- Hegeman, Werner, Peets, and Elbert, "An Architect Handbook of Civic Art Bejamin Blom", New York, 1922. 

- Gallion, Arthur B. ,"The Urban Pattern", Van Nostrand Reinhold Company, New York,1969. 

- Gibed, Fredric, "Town Design", second Edition, Architectural Press , London, 1955. 

- Jacobs, Jane; "The Death and Life of Greet American Cities", Random House, N.Y 1961. 

- Kimberly Elam.," Geometry in Design"; Princton Architecture Press. 

- Kenza, Baussora and Said Mazoua, "The Use of Golden Section in Kairouan Mosque". Nexus Journal Vol.6, 2004. 

- Lidwell, Willim; etal; "Universal Principal of Design", Rockport Publishers, 2003. 

- Lynch, Kevin, "The Image of City", M.I.T. Press Cambridge, Massachusettc, 1972 . 

- Newman, Oscar, "Defensible Space" , Architectural Press, London, 1972. 

- Parfect, Michael and Gordan Power, "Planning for Urban Quality", New York, 1997. 

- Smithson, peter and Alison, "Urban Structure, Streets and Squares", Studio Vista; London, 1967. 

- Spreiregen, Paul, "The Architecture of Towns and Cities", Mc Graw Hill, United States of America ,1965. 





- Hemenway, Priya; Divine Proportion http://book.google.com./books, 






















ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا