التسميات

الأربعاء، 24 أغسطس 2016

الأبعاد المكانية للتنمية العمرانية في منطقة المرج الكبرى وخصائصها الاقتصادية ...



الأبعاد المكانية للتنمية العمرانية

في منطقة المرج الكبرى وخصائصها الاقتصادية 

د. عثمان الناجي عثمان 

كلية الآداب والعلوم –المرج 

مجلة العلوم والدراسات الإنسانية - المرج مجلة علمية الكترونية محكمة - العدد الأول - المجلد الأول لسنة 2013م - ص 76 - 94 :

الملخص

  تطرق الباحث في هذا البحث إلى دراسة العوامل المؤثرة في توزيع المحلات العمرانية في منطقـة المـرج الكـبرى, و الـنمط العمراني السائد وعلاقة العمران بالتنمية الاقتصادية , حيث لوحظ تأثر أنماط العمـران في منطقـة الدراسـة بمجموعـة مـن العوامل الطبيعية والبشرية ظهرت أثارها في توزيع مراكزه وخصائصه المختلفة, وتشمل هذه العوامل السطح والمناخ والتربـة وموارد المياة والنشاط الزراعي والعوامل التاريخية والاقتصادية , كما تتصف المحـلات العمرانيـة في منطقـة الدراسـة بقلتهـا وضآلة أحجامها السكانية ويتباين متوسط التباعد بين المحلات العمرانية بحكم اتساع مساحة الأراضي الزراعية ,كما يتصف العمران الريفي بثلاثة أنواع هي النمط الخطي ونمط المساكن المنتشر والنمط المتباعد , وتعد مدينة المرج أكبر المراكز العمرانيـة الحضرية في الإقليم يتركز فيها أكثرمن 66% من جملة سكان الإقليم , كما أن نمو العمران وامتداده بوجـه عـام تـأثر بمسـاحة الأراضي الزراعية ,وأن أغلب العاملين في الأنشطة الاقتصادية داخل العمران الحضري يعملون في النشاط الخدمي .

مقدمة

تعد التنمية الاقتصادية بوجه عام والعمرانية بوجه خاص من الأهداف التي تسـعى كثـير الـدول لتحقيقهـا بشـتى السـبل والمجـالات ,وبأقصى الطاقـات الممكنـة لزيـادة الدخل القومي ,وللرفع من مستوى معيشة الفرد .

وقـد عرفـت الأمـم المتحـدة التنميـة : بأنهـا العمليـة المرسومة لتقدم المجتمع كله اجتماعيا وعمرانيا واقتصاديا ,والمعتمدة بأكبر قدر على مبادرة المجتمع المحلي واشتراكه مع الجهودالحكومية بهدف تحسين الأوضـاع الاقتصـادية والاجتماعيـة (مـدحت جمـال ,2007 ,ص3 ),

وتعنـي التنمية مـن وجهـة نظـر الجغرافيـا : أنهـا أفضـل السـبل لاستغلال مواردالمكان أو الإقليم لتحقيق رفاهية سـكانه , ولاشــك أن دراســة التنميــة الإقليميــة أكثــرارتباطــا بالدراسات الجغرافية ,فدراسة الإقليم هـي في جوهرهـا دراسة جغرافيـة بشـقيها الطبيعـي والبشري ,وأهـداف التنمية لابـد أن تتوافـق مـع إمكانـات الإقلـيم الطبيعيـة والبشرية .

هدف البحث :

  إذا كان النشاط العمراني ليس بحديث في منطقة المرج الكبرى حيـث إن لـه وجـودا بالفعـل, فـما طبيعـة هـذا الوجود ? وبما أن منطقـة المـرج تـدخل بوصـفها وحـدة طبيعيــة في أطــار تخطيطــي أكــبر هــو إقلــيم الجبــل الأخضر,وهي تملك قدرا مـن المـوارد يمكـن أن يجعلهـا تسهم بدور أكثر فعالية في الاقتصاد المحـلي والقـومي إذا أحسن استغلالها.,يهدف البحث إلي التعرف علي العوامل الطبيعية والبشرية ودورها في التنمية العمرانيـة ,ومعرفـة النمط العمراني السائد وتوزيعه ,وإيجاد حلول لمشـكلات محاورالتنمية العمرانية .

  وانطلاقا مما سبق يحاول الباحث الإجابة عن التساؤلات الآتية :

- ما هي العوامل الجغرافيةالتي أثرت في العمران بمنطقة الدراسة ؟.

- ما هي أنماط العمران في منطقةالدراسة ؟ .

- ما هي المشكلات التي تواجه العمران في منطقة المرج ؟ .
والمقترحات التي يمكن أن تسهم في استغلال هذه المنطقة وتحويلهــا إلى منطقــة متميــزة عمرانيــا تــدعم التنميــة الاقتصادية بالمنطقة ؟.

منهجية الدراسة :

 اقتضت الدراسة تبعا لطبيعة البحث للمزج بـين أكثـر مــن مــنهج فقــد اســتخدم المــنهج الإقليمــي في دراســة إمكانات التنمية العمرانيـة بهـدف التعـرف عـلى المـوارد الطبيعة والبشرية في المنطقة , كما استخدم المنهج التـاريخي في التعــرف عــلى المراحــل التاريخيــة لتطــورالمحــلات العمرانية من منظورزماني ومكاني , كما اسـتخدم المـنهج المقارن في إبراز الفروق في حجم المحلات العمرانية , كـما تنوعــت أســاليب الدراســة مــا بين الأســلوب الكمــي والعــرض الكــارتوغرافي , وركــزالباحــث في أســلوب دراسته الميدانية عـلى المقـابلات , وعـلى أسـلوب العينـة (دراسة الحالة case stuy) نظرا لاتساع منطقة الإقلـيم .

الدراسات السابقة:

  قبل البدء في هذه الدراسة التطبيقية كان من الضروري الاطلاع مما كتب في هذا لموضوع بوجـه خـاص, أو عـن منطقة الدراسة بوجـه عـام ومنها: مؤسسـة دوكسـيادس اليونانية 1964, التي اهتمت بدراسة استعمالات الأرض في بعــــض منــــاطق الدراســــة , ودراســــة مختــــار بورو 1968, التي اهتمت بدراسة التربة في منطقـة المـرج , وتعد هذه الدراسات مـن أوائـل مـا كتـب عـن منطقـة الدراسة بوجه عام , كذلك دراسة فوزي الأسـدي عـن التركيـب الـداخلي لمدينـة المـرج 1975 , ودراسـة سـعد ملطي 1975 عـن المنـاخ في إقلـيم المـرج , بالإضـافة إلى بعض الرسـائل العلميـة الجغرافيـة , مثـل رسـالة عـثمان الناجي عن النمو السكاني بمنطقة المرج 2003 , ورسـالة الطلحي (2004) عن خطط التنمية في ليبيا وأثرهـا عـلى التنمية الريفية بإقليم المرج , كـذلك بعـض الكتـب مثـل كتـاب: الجماهيريــة دراسـة جغرافيــة (تحريـر ,إبولقمــة ,والقزيري ,1995), وكتاب التحضرـ في ليبيـا ,( تحريـر سعد القزيزي ), وكتاب جغرافية ليبيا البشرية للمهدوي 1990.

   ومن خلال ما تقدم من الدراسات عن منطقـة الدراسـة , يلاحظ أنها إما أنها دراسات عامة أو أشارت إلى منطقـة الدراسة في موضوعات أخرى غير العمران ,وتـأتي هـذه الدراسة لتبرز عمقا أشمل في تناول منطقة المرج عمرانيـا من حيث معرفة أثر العوامـل الجغرافيـة في نمـو وتوزيـع العمران والمشكلات التـي تعـترض النمـو العمـراني بهـا , إضافة إلى وضع للمقترحات والتوصيات التـي تسـاعد على استغلال أراضى منطقة الدراسة عمرانيا.

الخصائص الجغرافية لإقليم الدراسة :

كي لا تكون الدراسة نظرية فقـط وقـع الاختيـار عـلى منطقة المرج لتكون مجالا لتطبيق الدراسـة وقـد اختـيرت هذه المنطقة لكونهـا مـن أهـم المنـاطق الزراعيـة في ليبيـا وأهميتها القومية , وتعرضت للعديد من التغيرات بعد أن ضربهــا زلــزال 1963 , بالإضــافة إلى الموقــع الجغــرافي للمنطقة واتساع مساحتها مما جعلها تضم بيئات جغرافيـة وعمرانية مختلفة لكل منها خصائصـها وانعكاسـاتها عـلى التنمية العمرانية .

  تقع منطقـة الدراسـة بـين دائـرتي عـرض 32 و32.50 درجـــة شـــمالا , وخطـــي طـــول 20.20 درجـــة و 21.45 درجة شرقا ,بمساحة تصـل 10.000 كيلـو مـتر مربع وفقا للحـدود الإداريـة لسـنة 1992 تشـكل نحـو 0.6 % من مساحة ليبيا .

  وتحتـل منطقـة الدراسـة الجـزء الشـمال الغـربي للجبـل الأخضرالشكل ( 1 ) يحدها من الغـرب المنحـدر الأول للجبل الأخضر عند وادي الباكور حتى الحدود الإداريـة لمحلة البياضة من الشرق, ومن الشمال البحـرالمتوسـط , ومن الجنوب حدودها غير واضحة لتدخل الصحراء عند منطقة سيدي الصادق الريفية . هذا الموقـع جعلهـا تمثـل حلقة وصل بين إقليم سـهل بنغـازي في الغـرب وإقلـيم الجبل الأخضر في الشرق , أما محلات وقري منطقة المـرج فترتبط معا بشبكة من الطرق الرئيسـية والثانويـة , أهمهـا الطريق الرئيسي المرج-بنغازي.

  أما سـكانيا فلـم تتعـد نسبة سكان الإقليم 4% من إجمالي سكان ليبيا طبقا لنتائج أخر تعداد صدر في ليبيا سنة 2006 .

  وعلى ذلك فإنه عند وضع خطـط التنميـة الاقتصـادية في منطقة المرج لإقامة مخططات جديدة في إقليم الدراسة فان التخطيط العمراني لهذه المناطق يمكن أن يقوم على:

- اختيار مواضع المخططـات العمرانيـة في أمـاكن لا تؤثر على مساحة الأراضي الزراعية المحيطـة بالمـدن والقرى الموجودة بمنطقة الدراسة ويكـون ذلـك في مواضع فوق منسوب أقل من 200 متر .

- أحجام وتباعد القرى لابـد إن تتناسـب مـع زيـادة السـكان وكثـافتهم, لأن أغلـب فشـل المخططـات العمرانية في ليبيا بوجه عـام يرجـع إلى سـوء تقـدير نمو السكان وتوزيعهم, وفي عدم معرفـة إمكانـات نمو المدن والقرى عـلى مسـتوى الإقلـيم حيـث إن تقارير عن لجنة التعويضات عن المنافع العامة والأراضي الزراعية منطقة المرج * عام 2007 واضعي المخططات لم ينظروا إلى العلاقـات المكانيـة والإمكانات الاقتصادية (سعد القـزيـرى, 1995, ص435).

- مركزية التخطـيط يـؤثر عـلى اسـتخدامات الأرض والأنشطة الاقتصادية, لهذا لابد أن يكون التخطـيط محليا يراعى العلاقة بين البيئـة والواقعيـة والأنشـطة الاقتصادية القائمة.

- مواد البناء والأعمال الهندسية البنائية لابد أن تـتلاءم مع الظروف الطبيعية و تستمد من البيئة المحلية لأن الحجــرالجــيري يســهل الحصــول عليــه في منطقــة الدراسة . 

- التوسع العمراني يجب أن يكون في المناطق الساحلية لأنها تنخفض فيها مسـاحة الأرض الزراعيـة عـلى مستوى منطقة الدراسة, لأن المشـكلة التـي تواجـه العمران ونموه في الإقليم هي الأرض الزراعية.

- يجب المحافظة على مشروعات التنمية الزراعيـة مـن أجل الاسـتفادة منهـا في عمليـات تـوطين السـكان , حيـث أدى فشـل بعـض المشـاريع الزراعيـة مثـل مشروع الخروبة وجنوب تاكنس وسـيدي ارحومـه إلى انتقال السكان إلى المدن الحضرية خاصـة مدينـة المرج .

- الاهتمام بالطرق الزراعية والفرعية ورصف الطـرق الترابية تسهل من عمليـة الوصـول والاتصـال بـين الفروع والمحلات العمرانية.

قائمة المصادر والمرجع

1- أماني عطية أحمد (2007 ),التنمية العمرانية لمدينة شبين الكوم 2020 _1980 ),رسالة ماجستير , غير منشورة , كلية الآداب , جامعة المنوفية .

2- جمال حمدان (1980 ) ,شخصية مصر : دراسة في عبقرية المكان , دارالهلال ,القاهرة .

3 - سعد ملطي قسطندي (1975) ,مناخ إقليم المرج ,مجلة كلية الآداب , العدد الرابع ,جامعة بنغازي .

4- سعد القزيري ,الهادي بولقمة , تحرير : 1995 , الجماهيرية : دراسة في الجغرافيا ,دار النشر والتوزيع , الطبعة الأولى , سرت .

5- الهيئة الوطنية للمعلومات والتوثيق (2008 ) ,النتائج النهائية للتعداد للزراعي لعام 2007 .

6- الهيئة الوطنية للمعلومات والتوثيق (2007 ) ,التعداد العام للسكان لسنة 2006 ,طرابلس .

7- رجب الإثرم (1982 ) ,تاريخ برقة السياسي ,منشورات جامعةقاريونس , بنغازي .

 8- مدحت محمد جمال (2007 ) ,إمكانات التنمية في حوض بحيرة ناصر "دراسة جغرافية ",رسالة دكتوراه غير منشورة ,كلية الآداب قنا , جامعة وادي النيل .

9- محمد المبروك المهدوي (1990) , جغــــرافية ليبيا البشرية , منشورات جامعــــــة قاريونس,بنغازي.

10- غانم سلطان مرزوق (1986 ) ,تطور العمران في دولة الكويت ,رسالة دكتوراه غير منشورة ,كلية الآداب ,جامعة الإسكندرية .

11- عثمان الناجي عثمان(2003 )النمو السكاني في منطقة المرج ,رسالة ماجستير ,غير منشورة ,كلية الآداب ,جامعة قاريونس.

12 .Doxiadis association international, Benghazi region subregion batatdiyet of Benghazi.(Athens;1979) rep,no .5,vol 2 ,p .15.

13 .Mukhtar Buru (1968),soil Analysis and its Relations to use in El-merj plain, vol 2 ,Bulletin of the faulty of Arts , Benghazi. - 14. UNISCO (1995 ),statistieal year book paris.

تحميل.gif


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا