التسميات

السبت، 13 أغسطس 2016

ﺩﻟﻴﻞ أﺧﻼﻗﻴﺎﺕ ﺍﻟﺒﺤﺚ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ - جامعة دمياط ...


 ﺩﻟﻴﻞ أﺧﻼﻗﻴﺎﺕ ﺍﻟﺒﺤﺚ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ  

Guideline of Research Ethics

لجنة ﺍﻹﻋﺪﺍﺩ

د. ﻣﻤﺪوح ﻋﺒﺪ اﻟﻤﻨﻌﻢ ﺻﻮﻓﺎن -ﻋﻤﻴﺪ اﻟﻜﻠﻴﺔ

أ.د . ﺟﻤﺎل ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻴﻢ ﻋﺒﺪﷲ - وكيل اﻟﻜﻠﻴﺔ ﻟﻠﺪراﺳﺎت اﻟﻌﻠﻴﺎ

د. ﻧﻴﻔﻴﻦ اﻟﺴﻴﺪ رﺿﺎ اﻟﺒﻘﺮي - ﻣﻨﺴﻖ ﻣﻌﻴﺎر اﻟﺒﺤﺚ العلمي

لجنة ﺍلمرﺍﺟﻌﺔ ﻭﺍﻟﻄﺒﺎﻋﺔ

د. ﻣﺤﻤﺪ إﺳﻤﺎﻋﻴﻞ أﺑﻮدﺑـــﺎرة 

ﻣﺪﻳﺮ وﺣﺪة ﺗﻘﻴﻴﻢ اﻷداء وﺿﻤﺎن اﻟﺠﻮدة

أ. ﻋﺒﺪ اﻟﻤﺠﻴﺪ ﺟﻤﻌﻪ اﻟﺤﻤﺎيمي

اﻟﻤﺪﻳﺮ اﻹداري ﻟﻮﺣﺪة ﺗﻘﻴﻴﻢ اﻷداء وﺿﻤﺎن اﻟﺠﻮدة 

إﺻﺪار ﻳﻨﺎﻳﺮ ٢٠١٢  

  إن البحث العلمي هو المدخل الطبيعي لأية نهضة حضارية وأية تنمية حقيقية،وعماد حقيقي لأي مجتمع يسعي إلى تحقيق التنميه المستدامة كما أنه ضرورة من ضرورات اللحاق بركب الأمم المتقدمه بل و التقدم عليها. والمساهمة في عماره الأرض امتثالا لقول الله تعالي (وإذ قال ربك للملائكه إني جاعل في الأرض خليفة)( البقرة من الآية ٣٠ }.

  فالبحث العلمي ليس غرضا يستهدف لذاته وإنما هو الوسيلة لتنميه المجتمع وهو السبيل لاختيار أنسب الطرق للانتقال للمستوي الحضاري المتقدم ولا يقتصر البحث العلمي على ميدان من الميادين بل هو ضروري لجميع الميادين الطبيعية والاجتماعية والإنسانيه النظرية والتطبيقية.

  وتزداد أهميه أخلاقيات البحث العلمي لأن غيابها او ضعفها لدى الباحثين يؤدي إلى عواقب وخيمة على الصعيد الفردي والمجتمعي.فلقد اجتهد كثير من الباحثين في تطوير مناهج البحث العلمي وإتباعها وتصميم الأدوات البحثية وتطبيقها وفي الوقت نفسه أهملوا الجانب الأخلاقي الضروري لها.(العاجز ٢٠١١).

  وفي هذا الشأن قامت كلية العلوم بدمياط_ جامعه المنصورة بإرساء دليل لأخلاقيات البحث العلمي يهدف إلى زيادة انتماء أعضاء هيئه التدريس بالكلية إلى رسالتها الحقيقية والعمل على تطور المجتمع الذي نعيش فيه. إن هذا الدليل لا يتعلق بالجانب الفني في بحث عضو هيئه التدريس وإنما بالجانب الأخلاقي ولا يتناول العقل فقط بل يتناول الضمير و الوجدان. ويعتبر هذا الدليل كمرجع نستهدي به في الجانب الأخلاقي من البحث العلمي وفي التوصل إلى المبادئ والقواعد الواجبة الإتباع.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا