التسميات

السبت، 17 سبتمبر 2016

فقر الــدم المنجلي : دراسة تحليلية إقليمية في القطيف ...



فقر الــدم المنجلي دراسة تحليلية إقليمية في القطيف

بحث مقدم من

الطالبة : رقية علي المحسن

الطالبة : باسمة يحيا الطالب


كجزء من متطلبات مادة : أصول البحث الجغرافي وتطبيقاته     
     

كلية الآداب للبنات بالدمام - 
جامعة الملك فيصل


إشراف الدكتورة : هدى العبدان

للعام الدراسي

1429هـ - 2008 م

إهـــداء

إلى مرضى فقر الدم المنجلي ، والى كل من ساهم في إنجاح هذا العمل المتواضع .

  وأخص بالشكر الطبيب عبد الرحمن فائز السويد استشاري طب الأطفال والوراثة الإكلينيكية في مدينة الملك عبد العزيز الطبية للأطفال بالرياض على ماقدمه لنا من دعم وتشجيع لإنجاز هذا العمل .

الباحثــات
المقدمة

   إن الهدف من هذه الدراسة هو تحديد العوامل المؤثرة في التوزيع الجغرافي لمرض ( فقر الدم المنجلي ) بالمملكة العربية السعودية وخصوصا في المنطقة الشرقية والتي ارتأينا تناولها من خلال نظرة جغرافية طبية وبدراسة تحليلية ميدانية ، ولاشك أن معرفة مناطق إنتشار هذا المرض وتحديدها مهم جدا للتخطيط الصحي إذ أن تلك المعرفة يبنى عليها تقدير احتياجات تلك المناطق من المستشفيات ، ومراكز الرعاية الصحية الأولية وبالتالي يبنى على ذلك توزيعها .

   وترجع أهمية هذه الدراسة إلى عاملين نظري وعملي ، فمن الناحية النظرية سيجري تطبيق لبعض الأساليب الإحصائية في توزيع هذا المرض مع الأخذ في الاعتبار شح البيانات اللازمة لعمل تحليل متكامل لهذا المرض .

  أما من الناحية العملية فإن اعتماد هذه الدراسة على بيانات المستشفيات ووزارة الصحة من حيث أعداد المصابين والحاملين لمرض فقر الدم المنجلي من خلال عمل المسح لمناطق إنتشار هذا المرض والدراسة الوصفية لانتشاره في المجتمع وكذلك دراسة تحليلية من خلال الربط بالعوامل الاجتماعية والاقتصادية للمبحوثين .

    لهذا فإن النتائج المتوقع الحصول عليها من خلال الإجابة على الأسئلة التالية : ماهو فقر الدم المنجلي ؟ وماهي العوامل المسببة له ؟ وكيف يتم الحد من انتشاره ؟ سيكون لها مدلول كبير ومفيد لمعرفة مدى إنتشار مرض فقر الدم المنجلي " Sickle cell Anemia" في مجتمع الدراسة .

أهداف الدراسة

المتوقع من هذه الدراسة تحقيق عدد من الأهداف أهمها :

1- دراسة التوزيع الجغرافي الإقليمي لمرض فقر الدم المنجلي من خلال بيانات المسح الميداني

2- تحليل العلاقات بين بعض الأمراض ومسبباتها من خلال ربطها بعدد من الخصائص الديموغرافية والأوضاع الاجتماعية والاقتصادية مع بيان أثر البيئة الطبيعية وسيتم هذا من خلال التحليل الإحصائي .

الباحثات / رقية المحسن - باسمة الطالب

  • مكونات دم الإنسان
  • فقر الدم المنجلي
  • التمنجل
دم الإنسان

إن علم أمراض الدم من العلوم الطبية المشوقة ، نظرا للتقدم المستمر في أبحاثه ، وتزداد أهمية هذا العلم باعتبار التغيرات الدموية بمثابة مرآة تعكس التغيرات التي تحدث في الجسم بصورة عامة ، لهذا فإنه في هذا المبحث يتم دراسة مكونات دم الإنسان مع الإشارة إلى التعريف بمرض فقر الدم المنجلي وأيضا ماهو التمنجل ؟

مكونات دم الإنسان
دم الإنسان يتكون من جزئين ممزوجين مع بعضهما شكل (1) :
  • البـلازما الجبلة ) : وهي مادة سـائلة تحتوي على مـاء ، أملاح وأجسام بروتينية زلالية وتكون 56% من حجم الدم تقريبا.
  • الهيماتوكريت جسيمات الدم ) : ونسبتها في الدم 44% تقريبا وتتكون من :
  • خلايا الدم الحمراء : وهي عبارة عن خلايا ذات شكل بيضاوي مقعرة في الوسط من الجهتين ولاتحتوي على نواة بداخلها ويبلغ عدد خلايا الدم الحمراء في الإنسان حوالي ملايين لكل مليمتر مكعب وتتكاثر هذه الخلايا في نخاع العظام وتطرح في الدم تحت الظروف الطبيعية لمدة أربعة أشهر .
  • خلايا الدم البيضاء : وهي كبيرة نسبيا ويبلغ معدل عددها حوالي ( 5000  10000 ) لكل مليمتر مكعب وتنتج في أماكن مختلفة من الجسم وتضم عددا متنوعا من الخلايا تمثل أشكالا مختلفة ذات مهام محددة لكل منها وهي تعيش في الدم لمدة تقارب العشرة أيام .
  • الصفائح الدموية : وهي صغيرة الحجم نسبيا ومكان إنتاجها هو النخاع العظمي والصفائح الدموية يبلغ عددها في المعدل حوالي 150 إلى 400 ألف لكل مليمترمكعب ويمكن أن تعيش لمدة إلى 10 أيام في الدم ولها عدة وظائف من أهمها المشاركة في عملية تخثر الدم .

 فقر الدم المنجلي
فقر الدم المنجلي له عدة تعريفات نذكر منها :
  • هو نقص الهيموجلوبين وخلايا الدم الحمراء في جسم المصاب مع تحول كثير من خلايا الدم الحمراء في جسم المصاب إلى شكل هلالي أو منجلي نسبة إلى المنجل الذي يستخدمه الفلاح في قطع الحشائش وهذه الكنية الأخيرة هي التي أعطت المرض اسمه الذي اشتهر به كما أن المرض يعرف محليا أيضا باسم السكل سل(1)  
  • نتيجة لوجود العيب الخلقي في تركيبة الخضـاب الهيموجلوبين ، فإن كريات الدم الحــمراء تفقد شكـلها الطبيـعي المتـكور الجوانب لتأخـذ شكل المنجل المحّش) ، هذا التغير في الشكل يعيق حركتها في الأوردة والشرايين الصغيرة مما يؤدي إلى انسدادها، وتنحشر في الجهاز الشبكي البُطاني الطحالمما يؤدي إلى تكسّرها، فتظهر أعراض هذه الحالة بأشكال مختلفة (2)

(1)    غازي مهدي القطري وآخرون فقر الدم المنجلي مؤسسة الانتشار العربي بيروت _ 2006 _ ص 51
(2)    موقع على الإنترنت -  أطفال الخليج  أمراض الدم الأنيميا المتجلية _ http://www.bnhas.org/index.php

  • هي مرض وراثي ينتقل من والدي المريض بحيث يكونان الأبوين حاملين للمرض أو مصاب احدهما به ولا تظهر عليهما الأعراض وبسبب ذلك ينتج خلل خلقي في تكوين مادة الهيموجلوبين خضاب الدم والموجودة في كرات الدم الحمراء وتتحول من شكلها الطبيعي الدائري إلى شكل غيرطبيعي منجلي هلالي وهذا يجعل هذه الخلايا الحمراء غير قادرة على القيام بوظيفتها الطبيعية وأيضاً‌ غير قادرة على المرور من خلال الأوعية الدموية الدقيقة(1) شكل (2) .

 الأنيميا أو فقر الدم المنجلي مرض وراثي يصيب كريات الدم الحمراء ، وتتفاوت أعراضه حسب سن المريض ، عادة تظهر الأعراض بعد الأشهر الستة الأولى من العمر وتكون بشكل فقر دم والآلام  مبرحة بالعظم مع وجود اصفرار في الجلد والأغشية المخاطية وزيادة في أعراض أو مشاكل الالتهابات بشكل عام(2)



(1) موقع على الإنترنت  منتدى بسمة  http://www.basmh.net/vb/showthread.php?
(2)  استقصاء من الباحثة الطبيب عبد الرحمن فائز السويد  استشاري طب الأطفال والوراثة الإكلينيكية  _  مدينة الملك عبد العزيز الطبية للأطفال الرياض

والتمنجل هو :
بشكل عام يقصد به تغير في الشكل الطبيعي لكرة الدم الحمراء لتصبح مستطيلة ومحدبة وذات شكل هلالي أو منجلي ونتيجة لهذا التغير فإن خلية الدم تفقد وظيفتها .
ويحدث التمنجل في الأوعية الدموية الدقيقة والصغيرة والذي يكون فيها ضغط الأكسجين عادة قليل لذلك لانجد التمنجل في الأوعية الدموية الكبيرة والتي لها ضغط عالي مثل الشريان الأبهر وعادة مايحدث التمنجل عندما ينقص الأكسجين في الجسم أو عندما يحتاج الجسم إلى كمية أكبر من الأكسجين ، مثلا عندما ترتفع درجة حرارة الإنسان ، وخلايا الدم الحمراء حساسة جدا لأي نقص في الأوكسجين فنقصه في هواء التنفس يؤدي إلى تكسرها وتغير شكلها وفقد وظائفها .
وبشكل أكثر تفصيلا فإنه في المراحل الأولى من إنخفاض الأكسجين تتم ما يسمى بعملية بلمرة الهيموجلوبين المنجلي حيث تنجذب مجموعات منها مشكلة أشكالا بلورية أو عصوية يطلق عليها تاكتويدات شكل (3) وتتجمع هذه بأشكال مغزلية تؤدي في النهاية إلى التأثير على جدار خلية الدم الحمراء وتنتهي بأن يأخذ شكلا منجليا .

الخلاصـــة

في هذا المبحث تم الإشارة إلى :-
  • مكونات دم الإنسان والتي تتكون من البلازما وجسيمات الدم التي تتشكل من خلايا الدم البيضاء والحمراء والصفائح الدموية .
  • التعريف بمرض فقر الدم المنجلي حيث تتحول فيه خلايا الدم الحمراء من الشكل الدائري إلى الشكل المنجلي .


  • مناطق انتشار مرض فقر الدم المنجلي في المملكة العربية السعودية
  • أسباب انتشار مرض فقر الدم المنجلي في محافظة القطيف

 في هذا المبحث يتم الإشارة إلى التوزيع الجغرافي لمرض فقر الدم المنجلي على مناطق المملكة العربية السعودية المختلفة بشكل عام ، وارتباط نشأته وظهوره في المنطقة الشرقية والمنطقة الجنوبية ، مع التركيز على المنطقة الشرقية ( القطيف ) قيد البحث بشكل خاص حيث تم جمع المعلومات في هذا المبحث من مصدرين :
   1- عن طريق مشافهة الباحثة مع الطبيب : عبد الرحمن فائز عبدالله السويد – استشاري طب الأطفال والوراثة الإكلينيكية في مدينة الملك عبد العزيز الطبية للأطفال بالرياض .
  2- من خلال توزيع الإستبانه الخاصة بهذا المرض على المصابين والحاملين لمرض فقر الدم المنجلي في مستشفى القطيف المركزي .

مناطق انتشار مرض فقر الدم المنجلي في المملكة العربية السعودية :

تبين من آخر إحصائية أجريت على سكان المملكة لثلاث سنوات سابقة على وجود حالات كثيرة مصابه وحاملة لأمراض الدم الوراثية بما يعادل 3 ملايين نسمة أي 35 % من عدد السكان ، وتعد المملكة الأولى على مستوى العالم نتيجة لزواج الأقارب .
وتعد المنطقتان الشرقية والجنوبية من أكثر المناطق التي يحمل سكانها أمراض الدم الوراثية ، حيث تذكر إحصائيات وزارة الصحة أن نسبة المصابين والحاملين لأمراض الدم الوراثية في كل من المنطقة الشرقية ( 735 ألف مصاب وحامل ) والمنطقة الجنوبية ( 292 ألف مصاب وحامل ) وباقي المناطق أقل نسبة .
وقد أفاد عبد الرحمن السويد(1) أن أمراض الدم بشكل عام وفقر الدم المنجلي بشكل خاص يتمركز في المناطق التي كانت فيها المستنقعات أو واحات في قديم الزمان ، ومن أشهر الأماكن التي يوجد فيها هذه الواحات أو المستنقعات هي المنطقة الشرقية بما فيها منطقة الإحساء والمنطقة الجنوبية خاصة منطقة جازان ، إضافة إلى مدن متفرقة في السعودية في شمال غرب المملكة ، وهذه الأماكن كانت بيئة مناسبة وجيدة لانتشار الملاريا .
(1) الطبيب عبد الرحمن فائز السويد استشاري طب الأطفال والوراثة الإكلينيكية مدينة الملك عبد العزيز الطبية للأطفال الرياض

ومن غير الممكن تحديد فترة زمنية ابتدأ فيها المرض ، ولكن من المؤكد أن مرض فقر الدم المنجلي كان موجودا قديما بتسميات محلية فقد كان أهالي القطيف يطلقون عليه اسم " رياح المفاصل " غير أن الدكتور "جيلبي " وهو من أوائل الباحثين في موضوع أمراض الدم الوراثية في المنطقة وجد في إحدى دراساته اختلاف نسب الحاملين لسمة التمنجل في مختلف مناطق القطيف والإحساء مما جعله يصل إلى استنتاج أن هذا المرض لم يزل في طور النمو ولم يصل بعد إلى طور التوازن .
وتشير كل البحوث التي أجريت في المملكة العربية السعودية على وجود جينة الخلية المنجلية بمعدل مرتفع حيث يوجد لها ثلاثة جيوب هي القطيف والهفوف في المنطقة الشرقية وخيبر في المنطقة الغربية وهي كلها مناطق زراعية قديمة ، كما أنها من المناطق التي استوطنت فيها الملاريا ويوجد أعلى معدل لجينة الخلية المنجلية في خيبر ( 30% ) والقطيف والهفوف ( 25% ) وهي تتركز في القطيف وما حولها نظرا لطبيعة المجتمع الذي يميل إلى المداومة على التزاوج بين الأقارب مما يجعل الأبوين يمرران أمراضهما إلى نسلهما(1) شكل (16) .
(1) عبدالله ناصر الوليعي التوزيع الجغرافي للأمراض في المملكة العربية السعودية الرياض 1991 _ ص 171      

  ومن الملاحظ مما سبق أن ارتباط  المناطق الريفية ( القطيف ، الإحساء ، البحرين ) بالمرض يرجع لكون هذه المناطق أساسا موبوءة بالملاريا ، ومن ناحية أخرى فإن عدم الاستقرار السياسي للمناطق الثلاث خلال مختلف أدوار التاريخ شجع على كثرة الهجرات البينية وما رافق ذلك من التزاوج مما ساعد على تواجد المرض بنسب متقاربة بين السكان الأصليين في المناطق الثلاث .

أسباب انتشار مرض فقر الدم المنجلي في محافظة القطيف

  من خلال المعلومات التي جمعت من الاستبيان الذي تم توزيعه على عدد من المرضى في مستشفى القطيف المركزي وبالتعاون مع وحدة الدعم المعنوي والاجتماعي لمرضى فقر الدم المنجلي بإدارة مراكز الرعاية الصحية الأولية بالقطيف ، وبالتعاون مع الطبيب عبد الرحمن فائز السويد استشاري طب الأطفال والوراثة الإكلينيكية في مدينة الملك عبد العزيز الطبية للأطفال في الرياض ، تم التوصل لعدة أسباب أدت إلى انتشـار مرض فقر الدم المنجلي في القطيف كما يلي :
  • انتشار هذا المرض في القطيف بسبب أنها كانت مستنقعات وبيئة مناسبة لمرض الملاريا الخبيثة وارتباط هذا المرض بفقر الدم المنجلي كما سبق شرح ذلك .
  • بسبب انغلاق هذا المجتمع اجتماعيا أدى ذلك إلى زيادة التزاوج بين الأقارب مما أدى إلى انتشار هذا المرض ، فيحمل كل 4 أفراد من بين 20 فرد هذا المرض ، أي أن نسبة حاملي صفة المرض حوالي 20% وهي نسبة لايمكن تجاهلها حيث أنه في كل تحمل فيه امرأة حاملة للمرض ومتزوجة من رجل أيضا حامل للمرض فإن احتمال إصابة الجنين تصل إلى 25%وإن أكثر من 60% من أطفال هذه الأسرة السليمين أيضا حاملين للمرض .
  • على الرغم من إجراء فحوصات ماقبل الزواج ، وظهور النتائج بأن أحد الطرفين أو كلاهما حامل أو مصاب بمرض فقر الدم المنجلي فإن هذا الزواج يستمر مما يؤدي إلى ظهور جيل جديد مصاب وحامل للمرض .

 الخلاصـــة

في هذا المبحث تم الإشارة إلى :-
  • مناطق توزيع وانتشار مرض فقر الدم المنجلي  وبيان نسبة المصابين والحاملين لهذا المرض في المملكة العربية السعودية .
  • أسباب تمركز وانتشار فقر الدم المنجلي في محافظة القطيف .

الخاتمة

- في هذا البحث تم تناول مرض فقر الدم المنجلي بدراسة تحليلية وبنظرة طبية جغرافية وذلك لمعرفة مناطق توزيع وانتشار هذا المرض في المملكة العربية السعودية ، والوقوف على الأسباب التي أدت إلى تمركزه في مناطق معينه بالمملكة وتحديدا في المنطقتين الشرقية ( القطيف ، الإحساء ) الجنوبية ( جازان وما حولها ) .
- ولقد اتبعنا في هذا البحث الأساليب الوصفية من جهة والأساليب الكمية التي تمثل الدعامة الرئيسية في الجغرافيا الحديثة من جهة أخرى .
- وقد تم تناول انتشار مرض فقر الدم المنجلي بشيء من التركيز في محافظة القطيف مع التعرض للعوامل الطبيعية والبشرية المؤثرة فيه ، والعلاقة بينه وبين مناطق إنتشار مرض الملاريا الخبيثة .
- كذلك دراسة الآثار النفسية والبدنية للمصابين و المترتبة على هذا المرض والذي ينعكس بدوره سلبا على اقتصاد الدولة .
- وأخيرا ماتقوم به وزارة الصحة بالتعاون مع الجمعيات المختصة وما تقدمه من رعاية من أجل السيطرة على هذا المرض .

ومما سبق نستطيع الخروج بالتوصيات التالية :

1- التوعية التثقيفية بمرض فقر الدم المنجلي لكل من المرضى وأسرهم وذلك بالتعاون فيما بين وزارة الصحة ووزارة التربية والتعليم .
2- توفير المراكز الطبية والمستشفيات المتخصصة لعلاج أمراض الدم الوراثية ، وقد تم الإشارة لهذا الموضوع بأكثر من مقال في جريدة اليوم .  
3- الإهتمام بتدريب وتوفير كادر طبي ليعمل على مساعدة هؤلاء المصابين والتخفيف من آلامهم خاصة وأن هذا مرض مزمن ويحتاج لرعاية وعناية خاصة من قبل متدربين ضمن برامج متخصصة بهذا المرض .
4- ( الوقاية خير من قنطار علاج ) في ضوء هذه العبارة يجب الاهتمام بالفحص الطبي قبل الزواج ، والأخذ بنتائجه لتقليل ومنع الإصابة بهذا المرض .

 المراجع

1- أحمد طيبي _ الأمراض الوراثية في العالم العربي _ جامعة أكسفورد _ 1997
2- إدارة مكافحة الملاريا _نشاطات مكافحة الملاريا بالمملكة _ وكالة الوزارة المساعدة للطب الوقائي _ وزارة الصحة _الرياض 1403.

3- آلاء الدبيكل  _ الوحدة الصحية _ الدمام _ 1427 .

4- عبدالله ناصر الوليعي _ التوزيع الجغرافي للأمراض في المملكة العربية السعودية  _ الرياض _ 1991.

5- عبد الرحمن فائز السويد _ مشافه 1429 _ الرياض _ استشاري طب الأطفال والوراثة الإكلينيكية _ مدينة الملك عبد العزيز الطبية للأطفال .

6- غازي مهدي القطري وآخرون _ فقر الدم المنجلي _ مؤسسة الانتشار العربي _ بيروت _ 2006.

7- محمد بديع بازرباشي _ الوجيز في أمراض الدم _ مديرية الكتب والمطبوعات الجامعية دمشق _ 1987.

    8- موقع على الإنترنت -  أطفال الخليج  أمراض الدم  الأنيميا المتجلية _
                                   http://www.bnhas.org/index.php                  
    9- موقع على الإنترنت – منتدى بسمة  - 
                      http://www.basmh.net/vb/showthread.php?

   10- موقع على الإنترنت – الجمعية الأهلية لأمراض الدم الوراثية في البحرين _
                  http://www.bnhas.org/index.php?page=research&id

    11- موقع على الإنترنت – منتدى الوراثة الطبية -




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا