دور
الدراسة الميدانية في أثبات شخصيةالإقليم الجغرافي
أ.م.د. سعدون شلال ظاهر
مجلة البحوث الجغرافية / جامعة الكوفة - المجلد 1 - العدد 11 (31 ديسمبر/كانون الأول 2009)، ص ص. 135-173:
المقدمة
ينفرد
علم الجغرافية عن سائر العلوم بمجال دراسته ونوعية الظواهر التي يدرسها إذ أنه العلم
الذي يتناول بالتحليل العلاقات المكانية للظاهرات الموجودة على سطح الأرض سواء منها
الطبيعية أو البشرية ، وتعد الدراسة الحقلية field
study بما تتضمنه من العمل الحقلي والتعليم الحقلي التي
يقوم بها الجغرافي والملاحظات التي يحصل عليها ويسجلها من خلال رصده لتلك الظواهر موضوعة
البحث، المصدر الأساسي للمعلومات الجغرافية إلى جانب المصادر الأخرى التي يستقي منها
التي تعد ثانوية في كثير من الأحيان وعلى ضوء هذه الحقيقة أصبح تدريس علم الجغرافية
في مختلف المراحل التعليمية يستلزم إتباع أصول وأساليب خاصة تختلف به عن سواها من العلوم
الأخرى.
ولغة
الكلام وحدها في الجغرافية لاتكمن في جعل صورة هذا الموضوع وصفته واضحة بل لابد من
اقتران العملية التعليمية بـ (الوصف والدراسة الحقلية) للوصول إلى الحقائق العلمية
في الدراسة الجغرافية ولقد اختلف الجغرافيون حول الدراسة الإقليمية الاان الهدف كان
متشابهاً لدى الجميع.
ومن الأسئلة
المطروحة هنا على هذا البحث هي :-
ما هي
الاعتبارات الجغرافية التي يجب أخذها بالحسبان عند دراسة الإقليم ؟
نمط استشهاد
جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)
السعيدي،
سعدون شلال ظاهر. 2009. دور الدراسة الميدانية في أثبات شخصية الإقليم الجغرافي. مجلة
البحوث الجغرافية،مج. 2009، ع. 11، ص ص. 135-173.
تحميل البحث
👇
👈 4shared
للاطلاع وتحميل البحث
👇
👈 4shared
تحميل البحث من قناة التليغرام
👇
👈 https://t.me/Magazinesgeo/4343
تحميل البحث linkedin
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق