التسميات

الأربعاء، 30 نوفمبر 2016

حصر وتصنيف الأراضي ...


حصر وتصنيف الأراضي

أهداف حصر التربة 

أنواع حصر التربة 

الحصر العام

حصر استكشافي عام

حصر نصف تفصيلي

حصر استكشافي تفصيلي

الحصرالتفصيلي 

  يعتبر تقييم خواص الأرض واستجابتها لعمليات الخدمة من العمليات المطلوبة والضرورية في الزراعة والغابات وأيضا للمخططين ومستخدمي الأراضي في المناطق الحضرية والعمرانية وأيضا في دراسات الجدوي والتصميم لمشروعات تنمية الأراضي والأعمال الهندسية المختلفة ويتلخص الغرض العملي من حصر الاراضي في المساعدة في أعمال التنبؤ الأكثر فائدة والأكثر دقة لاستخدام التربة لأغراض محددة عما كان متبعا من قبل .

1- مفهوم حصر التربة

   هو عملية منظمة لجمع أكبر ما يمكن من المعلومات عن مساحه معينة من التربة وذلك عن طريق مع وصف كامل لجميع الخواص والصفات الملاحظات والاختبارات الحقلية ثم أخذ عينات والأوصاف الأرضية الهامة ممثلة للآفاق أو الطبقات المختلفة لتحليلها بالمعمل وبذلك يمكننا الوقوف على أهم ظروف التربة المدروسة .

أهداف وأغراض حصر التربة 

  تتلخص الأغراض التي من أجلها يجري حصر للتربة في : 

1– أغراض عام     2 – أغراض خاص 

  تشمل الأغراض العامة لحصر التربة الحصول على خريطة بيدولوجية للتربة موضحا عليها الوحدات الأرضية طبقا لخواصها المورفولوجية ونتائج التحاليل ويعتبر الحصر للأغراض العامة الطبيعية والكيمياوية لوحدات التربة المختلفة حيث يشمل كل من خصائص وحدات الخريطة أساس لعمليات تقييم التربة والعوامل الطبيعية والاقتصادية والاجتماعية. الغرض الخاص لحصر الأراضي يكون مرتبط بأغراض محدودة مثل اقامة المشاريع الزراعية لاستصلاح التربة ، مشروعات الري والصرف لذلك يلزم اجراء حصر خاص لأنواع التربة فعلي سبيل المثال عند تحسين الري يكون مطلوب معرفة خواص التربة وقيمة هذه الخواص حتي يكون الري اقتصاديا .

فوائد حصر الأراضي

  لحصر الأراضي عديد من الفوائد والأهداف ليس من الوجهة الزراعية فقط بل من وجهات أخرى عديدة ويمكن تلخيص أهم الفوائد والأغراض التي من أجلها يجري الحصر في النقاط التالية :

1- تحديد الوحدات الخريطية لمعرفة أنواع الترب المختلفة في منطقة محدده علي أسس علميه ومعرفة الخواص الطبيعية والكيميائية والحيوية الهامة والظروف المحيطة بها وذلك من الدراسات التفصيلية التي تجري لهذا الغرض ، اختبار التربة الملائمة لوضع أولويات لعمليات الاستصلاح والاستزراع .

2- تحديد أنسب الطرق الفنية لاستغلال التربة والمحافظة عليها. 

3- اختيار أنسب المحاصيل التي تجود بكل نوع من الأنواع المصنفة من التربة .

4- تحديد المناطق الضغيفة وعوامل الضعف بها والعمل على تحسين حالتها .

5- عملية تصنيف التربة هي الخطوة الأولي في الخطوات التمهيدية لاي خطة استصلاح تربة حيث تحدد على أساسها المناطق التي يمكن استصلاحها والمناطق التي يجب استبعادها من الخطة أو تأجيلها الي خطة مقبلة وكذلك على أساسها ترسم خطة الاستصلاح المناسبه .

6- من نتائج عملية الحصر والتصنيف لأنواع الترب يتم تحديد المناطق الصخرية والغير صالحة للزراعة والتي يمكن استغلالها في إقامة المباني والمنشأت. 

7- وضع خطط المحافظة على التربة وصيانتها 

8- يساعد الحصر والتصنيف على تحديد قيمة التربة من الناحية الاقتصادية ( سعر البيع والشراء ) وربط الضرائب والقيمة الايجارية لها على أساس علمي سليم .

أنواع حصر التربة   Kinds of Soil Survey

  تجري عملية حصر التربة على مستويات مختلفة تتراوح من حصر عام لمنطقة ما الي حصر استدلالي الي حصر نصف تفصيلي تبعا لظروف الدراسة والغرض من عملية الحصر. المناطق الشاسعة والتي لم يسبق استغلالها تختلف عملية الحصر فيها عنها في المناطق المنزرعة أو المناطق البور والآهلة بالسكان ولذلك فهناك عدة أنواع من لحصر التربة يمكن توضيحها في الآتي :

1- الحصر العام Exploratory Soil Survey

  يفيد هذا النوع من الحصر في تصنيف الأراضي بصورة عامة وتحديد المساحات التي يمكن استغلالها واعدادها للدراسة الأكثر تفصيلا وتستخدم رائط بمقياس رسم أقل من 1 : 500 000 إلى 1 : 250000 وفي هذا النوع من الحصر يتم حصر عام للمناطق التي توضع تحت الاستغلال حديثا خاصة المناطق الغير مأهولة بالسكان وذلك لاختيار المساحات الممكن استغلالها. 

2- حصر استكشافي عام General Reconnaisance

  يطبق هذا النوع من الحصر عند دراسة الأراضي البور الشاسعة المساحة والتي يراد عمل دراسة أولية لها وهي خطوة أكثر تفصيلا من الحصر العام ويلزم هنا خرائط بمقياس 1 : 250000 إلى رسم 1: 100000 ، وفي هذا النوع من الحصر يجب عمل دراسة حقلية وتحديد الحدود الفاصلة للترب ويكتفي بعمل قطاع تربة واحد لكل 1 كم .

3- حصر استكشافي تفصيلي
 Detailed Reconnaissance 

  وفي هذا النوع من الحصر يجري وضع تخطيط أولي للدراسة ويستعان بخرائط بمقياس رسم أقل من 1 : 250000 إلى 1: 100000.

4- حصر نصف تفصيلي 
 Semi – Detailed Soil Survey 

  يجري هذا الحصر عند الحاجة لدراسة صفات الترب البور أو الجديدة دراسة عامة وهذا أكثر تفصيلا من أنواع الحصر السابقة وفيه تتم الدراسة الحقلية عن طريق اجراء وفحص 4 قطاعات تربة لكل 1 كم2 على الأقل ويحتاج الي خرائط بمقياس رسم أقل من 1: 10000 إلى 1 : 25000 .

5- الحصرالتفصيلي
Detailed Soil Survey 

    يجري هذا النوع من الحصر لتخطيط المزارع ويلزم اجراء دراسات تفصيلية عن نشأة التربة حيث يتم دراسة الأنواع المختلفة من الترب بالحقل واجراء الدراسات المعملية التفصيلية وذلك لوضع الحدود المختلفة بدقة للوحدات الخريطية كما هو موجود بالطبيعة , وخريطة التربة الناتجة تمثل حدود أنواع الترب وتوزيعها يجري هذا النوع من الحصر غالبا في الترب المنزرعة والتي تحت الاستصلاح والتي يراد فيها تحديد حالة التربة بصورة دقيقة ، وعدد القطاعات اللازم دراستها لا تقل عن 16 قطاع لكل 1 كم2 والخرائط المنتجة من هذه الدراسة بمقياس رسم 1: 10000 فأكثر .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا