التسميات

الأحد، 25 ديسمبر 2016

التحليل المكاني للخدمات التعليمية في مدينة الديوانية : دراسة في جغرافية المدن...


التحليل المكاني للخدمات التعليمية في مدينة الديوانية

(دراسة في جغرافية المدن)

رسالة تقدم بها 

حسون عبود دبعون الجبوري

إلى مجلس كلية الآداب ـ جامعة القادسية

وهي جزء من متطلبات نيل درجة ماجستير- آداب في الجغرافية

إشراف

الأستاذ المساعد الدكتور

صفاء جاسم محمد الدليمي

2005م




الموضوع
الصفحة
ـ آية من الذكر الحكيم
أ
ـ إقرار المشرف .
ب
ـ إقرار المقوم اللغوي  .
ت
ـ إقرار المقوم العلمي .
ث
ـ إقرار لجنة المناقشة.
ج
- الإهداء.
ح
ـ   شكر وتقدير.
خ
ـ المستخلص.
د – ذ
ـ فهرسة المحتويات .
ر – ض
ـ فهرسة الجداول.
ط – ع
ـ  فهرسة الخرائط.
غ
ـ فهرسة الإشكال.
ف
ـ فهرسة الصور .
ف
المقدمة.
1-11
حدود الدراسة .
2
مشكلة الدراسة.
2
فرضيات الدراسة .
2
هدف الدراسة .
3
أهمية الدراسة .
3
منهج الدراسة.
3
حجم  العينة.
3-4
الصعوبات التي واجهت الباحث .
6
الدراسات السابقة .
6-10
الخطة الهيكلية  للدراسة .
11
الفصل الأول :ـ البيئة الطبيعية لمدينة الديوانية وتطور الخدمات التعليمية .
12-47
المبحث الأول :ـ ـ الخصائص الجغرافية الطبيعية لمنطقة الدراسة
12-27
ـ موقع و موضع مدينةالديوانية.
12
 اـ الموقع
13-14
ب- الموضع.
15
1ـ التركيب الجيولوجي
16
2ـ السطح
17
03ـ المناخ وعناصره.
19-25
أ ـ درجة الحرارة
19-21
ب ـ  الأمطار
22
ج ـ الرياح.
23
د ـ الرطوبة النسبية
24
4ـ التربة
25
5ـ المورد المائي
27
المبحث الثاني : مراحل نمو المدينة وتطور الخدمات التعليمية 
28-47
1ـ المرحلة الأولى من عام (1747 ـ 1920م).
28-31
2ـ المرحلة الثانية  من عام (1921  ـ 1960م).
32-38
3ـ المرحلة الثالثة من عام (  1961  ـ 2003م).
38-47
الفصل الثاني  :ـ واقع الخدمات التعليمية في مدينة الديوانية للمدة(1987ـ2003م)
48-82
المبحث الأول   :ـ سكان مدينة الديوانية  للمدة (1987ـ2003م).
48-52
1ـ النمو السكاني.
48
2ـ التركيب العمري التعليمي للسكان
49
3ـ توزيع السكان  .
50-52
المبحث الثاني :ـ التعليم ومتغيراته في مدينة الديوانية للمدة (1987 ـ2003م).
53
ـ واقع الخدمات التعليمية  في مدينة الديوانية
54
1ـ مرحلة رياض الأطفال
54-58
أ ـ رياض الأطفال .
55
ب ـ أطفال الرياض.
56-57
جـ ـ مربيات الأطفال.
58
دـ الشعب الدراسية .
58
2ـ مرحلة التعليم الابتدائي
59-64
أ ـ المدارس الابتدائية.
59
ب ـ  تلاميذ المدارس الابتدائية .
62
جـ ـ الكادر التعليمي .
63
دـ الشعب الدراسية
64
3ـ مرحلة التعليم الثانوي .
64-72
1ـ التعليم المتوسط .
65-67
أ ـ المدارس المتوسطة .
65
ب ـ طلبة المدارس المتوسطة.
65
جـ ـ الكادر التدريسي .
66
د ـ الشعب الدراسية .
66
2ـ التعليم الإعدادي (الأكاديمي).

67-69
أ ـ المدارس الإعدادية .
67-68
ب - طلبة المدارس الإعدادية.
68
جـ - الكادر التدريسي .
69
دـ  الشعب الدراسية .
69
3ـ التعليم الثانوي .
70
ا ـ المدارس الثانوية .
70
ب ـ طلبة المدارس الثانوية .
70
جـ ـ  الكادر ألتدريسي .
71
د ـ الشعب الدراسية .
71
4ـ مرحلة التعليم المهني.
72-76
أـ المدارس المهنية.
72
ب ـ طلبة المدارس .
73
جـ - الكادر ألتدريسي .
74
د ـ الشعب الدراسية .
76
5ـ مرحلة معاهد إعداد المعلمين والمعلمات.
76-78
أـ معاهد الإعداد.
76
ب ـ طلبة المعاهد.
77
جـ - الكادر ألتدريسي
78
دـ  الشعب الدراسية .
78
6ـ مرحلة التعليم العالي.
79-82
1ـ التعليم التقني ( المعهد التقني )
79
أـ  الأقسام  العلمية  في المعهد.
79
ب ـ  طلبة المعهد التقني .
79
جـ - الهيأة التدريسية .
80
2ـ  الجامعة(جامعة القادسية )
80
أ ـ كليات الجامعة .
81
ب ـ الأقسام العلمية .
81
جـ  ـ طلبة الجامعة .
81
د ـ  الهيأة التدريسية.
82
ـ الفصل الثالث :ـ التوزيع المكاني للخدمات التعليمية  في مدينة الديوانية  للعام الدراسي 2003 / 2004م.
83-125
ـ المبحث الأول :ـ التوزيع المكاني  لمتغيرات الخدمات التعليمية .
83-118
1ـ مرحلة  رياض الأطفال.
84-87
أ ـ  توزيع رياض الأطفال  .
84
ب ـ  توزيع أطفال الرياض .
84
جـ ـ توزيع مربيات الرياض .
84
د ـ  توزيع الشعب الدراسية.
87
2ـ مرحلة  التعليم الابتدائي .
87-95
أ ـ  توزيع المدارس الابتدائية.
87
ب ـ توزيع تلاميذ المدارس الابتدائية .
93
جـ ـ توزيع الكادر التعليمي .
94
د ـ توزيع الشعب الدراسية.
94-95
3ـ  استعمالات الأرض التعليمية  للمرحلة الابتدائية في مدينة الديوانية .
98-99
4ـ مرحلة التعليم الثانوي.
101-113
1ـ التعليم المتوسط.
101-106
أ ـ توزيع المدارس المتوسطة .
101-103
ب ـ توزيع طلبة المدارس .
105
جـ ـ توزيع الكادر التدريسي .
105
د ـ توزيع الشعب الدراسية .
106
2ـ التعليم  الإعدادي  .
106-110
ا ـ  توزيع المدارس الإعدادية .
106
ب ـ  توزيع طلبة المدارس .
108
جـ ـ  توزيع الكادر التدريسي .
110
د ـ توزيع الشعب الدراسية .
110
3ـ التعليم الثانوي .
111-113
أ ـ  توزيع المدارس الثانوية .
111
ب ـ توزيع طلبة المدارس .
111
جـ ـ توزيع الكادر ألتدريسي .
111
د ـ توزيع الشعب الدراسية .
112-113
5ـ مرحلة التعليم المهني .
113-116
أ ـ توزيع المدارس المهنية .
113
ب ـ توزيع طلبة المدارس .
113-114
جـ ـ توزيع الكادر التدريسي .
116
د ـ  توزيع الشعب الدراسية.
116
6ـ مرحلة معاهد إعداد المعلمين والمعلمات في مدينة الديوانية .
116-117
7ـ مرحلة التعليم العالي .
118
المبحث الثاني :ـ أقاليم الخدمات التعليمية في مدينة الديوانية .
119-125
1ـ  إقليم خدمات رياض الأطفال والمدارس الابتدائية.
120
2ـ إقليم خدمات التعليم الثانوي .
120
3ـ إقليم خدمات التعليم المهني  ومعاهد إعداد المعلمين والمعلمات .
121
4ـ إقليم خدمات التعليم العالي .
123
ـ الفصل الرابع:ـ تحليل  كفاءة الخدمات التعليمية ومستقبلها .
126-161
ـ المبحث الأول :ـ الكفاءة الوظيفية للخدمات التعليمية .
126-155
أولاًـ من خلال المؤشرات التربوية والمعايير السكانية والمكانية  .
127-135
1ـ مرحلة رياض الأطفال .
127-128
أ ـ مؤشرات تربوية .
127
ب ـ معايير سكانية .
127
جـ ـ  معايير مكانية (معيار سهولة الوصول).
128
2ـ مرحلة التعليم الابتدائي.
129-131
أ ـ مؤشرات تربوية .
129
ب ـ معايير سكانية .
129
جـ  ـ معايير مكانية (معيار سهولة الوصول).
130-131
3ـ مرحلة التعليم الثانوي .
132-133
أ ـ مؤشرات تربوية .
132
ب ـ معايير سكانية .
132
جـ ـ  معايير مكانية (معيار سهولة الوصول).
133
ـ المعيار الاجتماعي (درجة رضا السكان ).
133-135
ثانياً ـ الكفاءة الوظيفية لأبنية الخدمات التعليمية .
136-141
1ـ أبنية رياض الأطفال.
136
2ـ أبنية المدارس الابتدائية .
136-138
3- أبنية المدارس الثانوية
138-139
4ـ أبنية المدارس المهنية ومعاهد إعداد المعلمين والمعلمات.
141
ثالثاًـ معدلات نسب النجاح والرسوب والتسرب.
142-149
1ـ المرحلة الابتدائية .
142-145
2ـ المرحلة الثانوية (المتوسطة ـ الإعدادية ).
145-148
3ـ مرحلة التعليم المهني.
148
4ـ مرحلة معاهد إعداد المعلمين والمعلمات.
149
رابعاً ـ استخدام تقنية نسب التركز الموقعي .
149-155
1ـ مرحلة رياض الأطفال.
150
2ـ المرحلة الابتدائية .
151
3ـ المرحلة الثانوية (المتوسطة - الإعدادية ).
151-154
4ـ مرحلة التعليم المهني .
154-155
المبحث الثاني :ـ التوجهات المستقبلية  للخدمات التعليمية في مدينة الديوانية
  في عام2010م.
156-160
أولا ـ تقدير حجم السكان والمساحة المستقبلية للمدينة في عام 2010م.
156
ثانياـ تقدير الحاجة المستقبلية  من الخدمات التعليمية  .
158
1ـ مرحلة رياض الأطفال.
158
2ـ المرحلة الابتدائية .
159
3ـ المرحلة الثانوية.
160-161
ـ الاستنتاجات.
162-163
ـ التوصيات.
164-165
- فهرسة المصادر.
166-175
- الملاحق.
176-187
-الملخص باللغة الإنكليزية.
1-2

 المستخلص
تسعى الدراسة إلى الكشف عن واقع الخدمات التعليمية في مدينة الديوانية و التعرف على حجم هذه الخدمات وتوزيعها المكاني و كفاءتها الوظيفية قياسا بحجم السكان فيها, فقد تضمنت الدراسة في مجمل مقدمتها وإطارها النظري وفصولها الأربعة ، حدود منطقة الدراسة ومشكلتها وفرضيتها والهدف منها ، فضلا عن أهمية الدراسة ومنهجها وحجم العينة والصعوبات التي واجهت الباحث ثم الدراسات السابقة ، كما تناولت الدراسة الخصائص الطبيعية لمنطقة الدراسة ودورها في نشوء المدينة وتطورها خلال مراحل نموها ، فضلا عن مدى تطور الخدمات التعليمية مقارنة مع نمو السكان خلال مراحل النمو . بالإضافة إلى مناقشة واقع الخدمات التعليمية خلال المدة (1987-2003م) مركزا على العام الدراسي 2003/2004م .
        وقد ظهر بأن واقع الخدمات التعليمية في المدينة لا ينسجم مع حجم السكان فيها ، إذ يوجد نقص في عدد المؤسسات التعليمية ، ففيما يخص رياض الأطفال في المدينة بلغ عددها (15) روضة وهي لا تتناسب مع عدد الأطفال بعمر (4-5سنوات) والبالغ عددهم (15609)طفلا في المدينة عام 2003م . و بلغ عدد المدارس الابتدائية (104) مدرسة وعدد تلاميذها (45207) تلميذا، تمارس الدوام في(70) بناية ، إذ إن حاجة المدينة الفعلية (126) مدرسة حسب المعيار (360 تلميذ/مدرسة) .
أما المدارس الثانوية فقد بلغ عددها (46) مدرسة وعدد طلابها (25526) طالبا وتمارس الدوام في (36) بناية وهذا يعني إن حاجة المدينة الفعلية (55) مدرسة حسب المعيار (467طالب/مدرسة) . كما يوجد نقص في عدد أبنية المدارس المهنية ومعاهد الإعداد وهذا النقص في عدد الأبنية المدرسية أدى إلى خلق ظاهرة الازدواج بين المدارس .
 وقد أظهرت الدراسة إن التوزيع المكاني للمؤسسات التعليمية على مستوى الأحياء السكنية توزيعا غير عادلا وغير مخطط مقارنة بالحجم السكاني لكل حي سكني ، فقد يزداد عددها في بعض الأحياء بينما يعاني البعض الآخر من عجز فيها. ففيما يخص رياض الأطفال اقتصر وجودها على (11) حيا سكنيا من اصل(28) حيا سكنيا ، أما المدارس الابتدائية فقد اقتصر وجودها على (24) حيا ، وإن توزيعها لا يتناسب مع حجم سكان الحي طبقا للمعيار (مدرسة لكل 2500نسمة) ،فحي الصدر(العسكري سابقا) مثلا يوجد فيه (11) مدرسة ابتدائية في (6) أبنية ، بينما هو يحتاج فعلا (15) مدرسة ، أما حي الفاضلية الذي يضم (6) مدارس وهو يحتاج مدرسة واحدة . في حين إن حي الجمعية الذي يخلو من المدارس الابتدائية وهو يحتاج مدرستين وهكذا الحال لبعض الأحياء .
أما مستوى الكفاءة الوظيفية للخدمات التعليمية في المدينة ، فقد ظهر وجود عجز في كفاءتها ، فقد أصبح معدل المدرسة والشعبة من التلاميذ والطلاب أكثر من المعدل المحدد ، خصوصا في المرحلة الابتدائية فقد بلغ معدل المدرسة من التلاميذ (435تلميذ/مدرسة).ومعدل تلميذ/شعبة بلغ(32.5تلميذ/شعبة) على مستوى المدينة,فضلا عن وجود ظاهرة الرسوب والتسرب,نتيجة لعدم استقرار الملاك والتجهيزات المدرسية في بداية العام الدراسي.كذلك إن انخفاض المستوى التعليمي لذوي البعض منهم كان سببا من أسباب التسرب,كما إن الأبنية المدرسية تعاني من عجز كبير في خدماتها ، فقد وجد (20%) من رياض الأطفال دورة المياه الصحية غير صالحة للاستخدام كذلك خدمات الكهرباء فيها غير جاهزة . أما أبنية المدارس الابتدائية فأن( 16%)منها دورة المياه الصحية غير صالحة للاستخدام و(19%) من أبنيتها فيها خدمات الكهرباء غير جاهزة للاستخدام ، فضلا عن العجز في بقية الخدمات الأخرى للأبنية . وهذه الأسباب كلها عوامل انعكست على تدني مستوى الكفاءة الوظيفية للخدمات التعليمية على مستوى المدينة .
وقد توصلت الدراسة من خلال استخدامها تقنية نسبة التركز الموقعي بأن المدارس الابتدائية سجلت نسبة تركز قدرها (0.7)  وهذا دليل على قلة عدد المدارس الابتدائية في المدينة مقارنة بنظيرتها على مستوى المحافظة . كما وضعت الدراسة خطة مستقبلية على الأمد القريب في عام 2010م لتحديد الحاجة من الخدمات التعليمية في ذلك العام اعتمادا على معدل نمو السكان وعددهم في ذلك العام ، طبقا للمعايير التخطيطية . وأخيرا انتهت الدراسة بمجموعة من الاستنتاجات والتوصيات وقائمة المصادر والملاحق .  

Spatial Analysis of Educational Services in AL –Diwaniya city .
(Astudy  in cities  geography )
                                                      
                              
Athesis Submitted by:-
Hasoon Abood  Daboon  ALjuboury

To the council of the  college of  Arts . AL –Qadisiya University in partial  fulfillment of  the  requirements for the degree of master  of Arts  in geography

Supervised by :-
 Asst , Prof, Dr. Safaa Jasim  AL-Duleemy


(2005)A.D             A.H (1426 )                                                                                                      

ABSTRACT


This study aims at founding out the state of educational services, their range, spatial distribution and their functional efficiency in Al-Diwanniya city in accordance with its population.
The study includes the introduction and  four chapters, the limit of the study area , its problem, the hypothesis , the aim, the significance ,the procedures, the sample and the difficulties that faced the researcher as well as previous studies.
     The study deals with the natural characteristics of the study area and its role in the progression and the development of city. Also it deals with the extent of the development of educational services as compared with the growth of the population during the stages of the growth and it discussed the state of the educational services during (1987-2003) with an emphasis on the year (2003-2004).
It has been shown that the state of the educational services is not with correspondence with the population in the city. There is a shortage in the number of the educational establishments ,for example, there are only(15)kindergartens which is not suitable for ( 15609) kids                       (between 4-5 years) in 2003, and (104) primary schools for ( 45207) pupils in(70) building. This means that the city is in need of (126) schools according to the standard (360 pupil/school) .
     While the number of the intermediate schools is (46) for (25526) students in only ( 36) building. This means that the city is in need of (55) schools according to the standard (467 students/school).Also there is a shortage in the number of the occupational schools and preparatory institutes. This shortage in the number buildings led to the appearance of dualism among schools.
مربع نص: 1Also the study has shown that the spatial distribution of the educational establishments among the districts is not balanced and unplanned as compared with the population of each district, in the sense that some districts shows increase in the number of these establishments and others show  lack of them. For example, the kindergartens are only found  in (11) districts out of (28) districts, while the primary schools are found in only (24) districts. This means that the distribution is not in accordance with the population according to the standard (a school for each 2500 of population ) . For instance, in Al-Saddar district (former AL-Askarri) there are (11) primary schools occupying (6) buildings but ,in fact, the actual need is (15) schools. Similarly, in AL-Faddiliya district there are (6) schools and it needs only one school. Also in Al-Jammiya district which lacks any primary school is in need of two schools and so on in other districts.
Moreover the study has shown that there is a deficiency in the educational efficiency of the educational services because it is found that the average of pupils in the school and in the class is more than the standard average especially in primary stages which shown that the number of pupils is (435 pupils/school) and ( 32.5 pupil/ class) in the city. In addition it has been found that the phenomena of failure and sneaking in school is as a result of  the instability of the staff and the equipments during the beginning of the school year .Also the low educational state of the pupils parent is considered as a reason of the sneaking phenomena. Also it has been found that ( 20%) of the kindergartens has unusable stationary as well as in the portable water and electricity, (16%) of the primary schools has unusable stationary and (19%) schools unready electrical and portable water services. All the above causes reflect the decrease of the of the rate of the functional efficiency of the educational services in the city .
          The study has found by using the location quotient of the spatial concentration that primary schools have the rate ( 0.7) and this an evidence of the low number of schools in the city as compared with others in the governorate. Also the study has put future plan for 2010 to determine the needs of the educational service in that year depending on the rate of the population growth and the number in the same year according to the planned standards. Finally the study has ended with  some conclusions recommendations ,bibliography , and the appendixes.

المقدمة .
تعد الخدمات التعليمية من الخدمات المهمة والضرورية التي تقدمها المدينة لسكانها وسكان أقاليمها.  فضلا عن كون التعليم يعد من العوامل المهمة وراء ازدهار المدينة وتطورها وذلك برفده المجتمع بعقول منتجة في كافة مجالات الحياة يعتمد عليهم بدرجة كبيرة مصير المدينة ومستقبلها،إذ إن التعليم من الجوانب الأساسية التي تسهم بالنهوض في المجتمع من خلال الاختلاف بين أفكار وجودة إنتاج المتعلم عن غيره وما لذلك من مردودات ايجابية تسمو بالمدينة نحو التقدم.
ولهذا فان التعليم يعد من الوظائف الخدمية من خلال ما تقدمه لسكانها من فرص تعليمية.وعليه فان التوزيع المتوازن لها يعد مؤشر نحو تأمين  تكافوء الفرص التعليمية .( 1 ) فرياض الأطفال و المدارس الابتدائية يجب أن تكون داخل المحلات السكنية ، بحيث تكون عملية الوصول سهلة ومريحة للأطفال والتلاميذ.
  إما المدارس الثانوية فتكون في منطقة وسطى لتخدم أكثر من حي سكني وذلك لقدرة الطلاب على قطع مسافات أطول. كما إن التخطيط العمراني للمدينة ينبغي أن ينسق بين الخدمات التعليمية والكثافات السكانية وذلك بحسن اختيار المواقع بما يضمن سهولة الوصول إليها وحسب احتياجات المنطقة وتوفير المستلزمات المادية والبشرية لتجنب مثل تلك المشاكل(2 ) ،  ومدينة   الديوانية من المدن التي تقدم هذه الخدمات لسكانها وسكان أقاليمها إلا إن الخدمات التعليمية فيها لا تحقق الغاية من وجودها من خلال النقص في أعدادها وعدد مبانيها ، فضلا عن عدم عدالة التوزيع المكاني لها بين إحياء المدينة السكنية مما خلق تدني في كفاءتها الوظيفية ، لذا يرى الباحث إن اختيار مثل هذا الموضوع يعد غاية في الأهمية لاسيما وأن الدراسات السابقة لهذا الموضوع نادرة ولم يتطرق أي باحث سابق لمثل هذا الموضوع في مدينة الديوانية .

حدود الدراسة .
تمثلت حدود الدراسة المكانية ( بمدينة الديوانية ) * . أما الحدود الزما نية التي امتدت منذ نشأة مدينة الديوانية عام1747 م حتى عام 2003م مركزا على العام الدراسي (2003/2004م) باعتباره سنة أساس. مع استشراف المستقبل القريب لعام 2010م.
أما الحدود القطاعية فتمثلت بمراحل ( رياض الأطفال ، التعليم الابتدائي ، التعليم الثانوي ،التعليم المهني ، ومعاهد إعداد المعلمين والمعلمات ) ، فضلا عن التطرق بإيجاز عن خدمات التعليم العالي في مدينة الديوانية ( المعهد التقني والجامعة ) لان مرحلة التعليم العالي تستحق دراسة مستقلة خاصة بها .
مشكلة الدراسة:-
         تتمحور مشكلة الدراسة في الأسئلة التالية.                                  
1ـ ما واقع الخدمات التعليمية في مدينة الديوانية ؟
     2ـ هل إن التوزيع المكاني للخدمات التعليمية في مدينة الديوانية توزيعاً عادلاً بين أحيائها         
        السكنية ؟  وهل  يوجد توازن بين حجم السكان وحجم الخدمات التعليمية في المدينة ؟
3ـ هل إن المعايير العامة لقياس كفاءة الخدمات التعليمية متحققة في مدينة الديوانية ؟
4ـ ما مقدار الحاجة المستقبلية للخدمات التعليمية في مدينة الديوانية في عام 2010م ؟
فرضيات الدراسة.
1- إن واقع الخدمات التعليمية لا ينسجم مع حجم الفئات العمرية التعليمية للسكان .
2ـ لا تتوزع المؤسسات التعليمية على جميع الأحياء السكنية في المدينة بشكل ينسجم مع حجم السكان إذ يفيض عددها في بعض الأحياء بينما يعاني البعض الآخر من عجز فيها.
3ـ إن كفاءة الخدمات التعليمية في مدينة الديوانية غير متحققة حسب معايير قياس الكفاءة.  


*تم تحديد الحدود المكانية لمنطقة الدراسة في الفصل الأول 

هدف الدراسة.
    تهدف الدراسة  إلى التعرف على واقع الخدمات التعليمية في مدينة الديوانية من حيث توزيعها حسب الأحياء السكنية ومعرفة حجم هذه الخدمات مقارنة بحجم السكان وهل إن هذه الخدمات تحقق كفاءة مكانية  كمية ونوعية، ثم ما مقدار حاجة المدينة من الخدمات التعليمية حاليا ومستقبلا انسجاما مع نمو السكان والتغير الذي سيحصل في تركيبهم النوعي والعمري مستقبلا .
أهمية الدراسة.
تستمد الدراسة أهميتها من كون الخدمات التعليمية من الوظائف الهامة في جغرافية المدن التي تقدمها المدينة لسكانها  وسكان المناطق المحيطة بها، علما إن الخدمات التعليمية في مدينة الديوانية تشغل حيزا ولم تتطرق أية دراسة سابقة إليها، لذا دفعتني الرغبة إلى اختيار مثل هذا الموضوع للوقوف على واقعها الحالي.
منهج الدراسة .
        تم اعتماد المنهج الوظيفي بالإضافة إلى المنهج الوصفي والكمي ( التحليلي ) مع استعمال بعض الأساليب الإحصائية كالإسقاطات السكانية و نسبة التركز الموقعي لتعزيز عملية الوصف والتحليل إضافة إلى المقابلات الشخصية والمشاهدة الميدانية.
حجم العينة .
جاءت استمارة الدراسة على نموذجين :-
ـ النموذج الأول تمثل باستمارة الاستبيان رقم (1) خاصة بإدارات المدارس وكانت بصيغة المسح الشامل لكافة المؤسسات التعليمية في المدينة خلال العام  الدراسي(2003/2004م) والتي بلغ عددها (177) مؤسسة تعليمية.
ـ النموذج الثاني: تمثل باستمارة الاستبيان رقم (2) وهي خاصة بالسكان إذ تم اعتماد عينة من السكان عن طريق الأسلوب الإحصائي معتمدا على سؤال رقم (19) الذي يتضمن درجة الرضا من (1ـ10) حول الخدمات التعليمية إذ تم توزيع عينة تجريبية قدرها (20) استمارة وبعد جمعها تم استخراج الوسط الحسابي والانحراف المعياري لدرجات الرضا وبالمعادلة التالية تم تحديد حجم العينة.


________________

(1) أميل جميل شمعان وآخرون ، عدالة التوزيع  المكاني واختيار مواقع الخدمات التعليمية في بغداد الجديدة ، مجلة المخطط    
     والتنمية ، يصدرها مركز التخطيط الحضري والإقليمي ، جامعة بغداد ، العدد 6، السنة 3 ، 1998 ،ص70.
 (2) نجاة حسن الفقيه ، الوظيفة التعليمية  في مدينة صنعاء ، رسالة ماجستير  ( غير منشورة ) مقدمة إلى كلية التربية  ابن رشد  
     ـ  جامعة بغداد ، 1995 ،ص17.

 الصعوبات التي واجهت الباحث:ـ
إن الصعوبات التي تعرض لها الباحث كبيرة تكمن في فقد البيانات وغياب معظمها نهائيا على مستوى دوائر المدينة ذات الصلة والدوائر الأخرى على مستوى القطر فما طرقت باب دائرة من دوائر المدينة أو وزارة من الوزارات ذات الصلة بموضوع الدراسة إلا وكانت الإجابة لم يبق لنا سوى الجدران من جراء الإحداث التي مر بها البلد بشكل عام والمدينة بشكل خاص ، مما اضطر الباحث إلى الاعتماد على من سبقوه من رسائل سابقة في جامعة بغداد وعلى بعض الأساتذة اعتمادا على ما هو متوفر لديهم من مصادر، فضلا عن الاعتماد الكلي على الدراسة الميدانية في منطقة الدراسة ، و اعتمد الباحث في دراسته العام الدراسي (2003/2004م) باعتباره سنة أساس ولكن لا يوجد خلال هذه المدة تعداد رسمي بخصوص السكان مما جعل الباحث يعتمد على الإسقاطات السكانية فيما يحتاجه، كذلك عدم توفر دراسات سابقة حول موضوع التعليم في المدينة ولو على مستوى بحث صغير مما أدى إلى اعتماد الباحث على المقابلات الشخصية فيما يحتاجه والمشاهدات الميدانية التي أتمت البحث.

الدراسات السابقة:ـ
تعد الدراسات السابقة ذات أهمية كبيرة يعتمد عليها الباحث في كل بحث لان الإلمام و الاحاطة بكل ماله علاقة بموضوع الدراسة يمكن الاستفادة منه من خلال الآراء المطروحة والإطلاع على نتائج دراساتهم التي توصلوا إليها يعد أمراً علمياً مهماً وخطوة صحيحة باتجاه البحث الجديد. وعليه يمكن تقسيم الدراسات السابقة إلى الأقسام التالية  المتمثلة بالرسائل والاطاريح :-

1ـ دراسة الدكتور صالح فليح حسن الهيتي عن ( جغرافية التعليم الابتدائي في العراق ) وهي أطروحة دكتوراه قدمت إلى مجلس كلية الآداب ـ جامعة بغداد عام 1977، وتم نشرها عام 1979م ، وقد تناول فيها مدى التباين في توزيع المدارس الابتدائية على المحافظات وعلى مستوى الريف والحضر، فضلا عن الكشف عن المناطق المتخلفة تعليميا.

2ـ دراسة فاطمة ماجد الحبيب عن ( أسس توزيع المدارس المهنية على المحافظات للمرحلة الإعدادية ) وهي رسالة دبلوم عالي قدمت إلى مركز التخطيط الحضري والإقليمي ـ جامعة بغداد عام 1978م ، تناولت واقع المدارس المهنية على مستوى المحافظات ثم حددت مشاكل التوزيع المكاني لها وسبل معالجتها.
3ـ دراسة فوزية عودة الكبيسي عن ( نموذج توزيع رياض الأطفال في مدينة بغداد) وهي رسالة ماجستير مقدمة إلى مركز التخطيط الحضري والإقليمي ـ جامعة بغداد عام 1980 م , تناولت توزيع رياض الأطفال على مستوى الأحياء السكنية وتحديد الحاجة المطلوبة منها للمناطق المختلفة.
4ـ دراسة عبد الإله ناصر الوائلي عن ( الوظيفة التعليمية للجانب الغربي لمدينة بغداد الكبرى ) وهي رسالة ماجستير مقدمة إلى مركز التخطيط الحضري الإقليمي ـ جامعة بغداد عام 1981م، تناولت الدراسة مرحلتي التعليم الابتدائي والثانوي من حيث تطور هذه الوظيفة وتوزيعها المكاني وكفاءتها الوظيفية.
5ـ دراسة ناظم جاسم مطر زنبور عن ( تأثير الجامعات على تطوير المراكز الحضرية ) منطقة الدراسة جامعة مدينة البصرة.وهي رسالة ماجستير مقدمة إلى مركز التخطيط الحضري والإقليمي ـ جامعة بغداد عام 1982م ، تناولت دور الجامعة في تطور مدينة البصرة اجتماعيا واقتصاديا وعمرانيا.
6ـ دراسة محمود طارق الدهان عن ( نموذج إقليمي لتوزيع الجامعات في العراق ) وهي رسالة ماجستير مقدمة إلى مركز التخطيط الحضري والإقليمي ـ جامعة بغداد عام 1988م ، عنيت بنموذج لمواقع الجامعات في العراق حتى عام 2005 م.
7ـ دراسة وفاء محمد احمد عن ( تحليل وتخطيط الخدمات التعليمية لمنطقة بغداد الجديدة ) وهي رسالة ماجستير مقدمة إلى مركز التخطيط الحضري والإقليمي ـ جامعة بغداد عام 1997 م، تناولت العلاقة بين المدارس والسكان وان العلاقة بين مواقع الخدمات وأماكن وجود السكان من الأمور الهامة الواجب رسم السياســـة التخطيطية لها.
8ـ دراسة حميد علوان الساعدي عن ( التوزيع المكاني لجامعات التعليم العالي ومعاهده في العراق ) وهي اطروحة دكتوراه مقدمة إلى كلية الآداب ـ جامعة بغداد عام 1998م ، تناولت التوزيع الجغرافي لجامعات العراق ومعاهده و توزيع الطلاب حسب المحافظات كذلك تناولت دراسة التغيير النسبي لطلاب التعليم العالي للمدة 87ـ1995م مع الإشارة إلى التوجهات المستقبلية حتى العام الدراسي( 2004 /2005 م) .
9ـ دراسة ضياء خميس الدليمي عن ( التوزيع المكاني للخدمات التعليمية في مدينة الفلوجة ) وهي رسالة ماجستير مقدمة إلى كلية التربية ـ ابن رشد ـ جامعة بغداد عام 1999م ، تناول فيها واقع الخدمات التعليمية وتوزيعها المكاني ومقارنة الخدمات التعليمية بحجم السكان مع استشراف المستقبل حتى عام 2008م.
10ـ دراسة احمد حسن عواد الدليمي عن ( التحليل المكاني للخدمات التعليمية في مدينة الرمادي ) وهي اطروحة دكتوراه مقدمة إلى كلية التربية ابن رشد ـ جامعة بغداد عام 1999م ، تناول تطور الخدمات التعليمية حسب مراحل نمو المدينة فضلا عن واقع تلك الخدمات وتوزيعها الجغرافي على مستوى إحياء المدينة مع استشراف التوجهات المستقبلية للخدمات التعليمية حتى عام 2008م.
11ـ دراسة ندى إبراهيم ظاهر البدري عن ( وظيفة التعليم العام في الجانب الشرقي من بغداد ) وهي رسالة ماجستير مقدمة إلى كلية الآداب ـ جامعة بغداد عام 2004 م ،  تناولت فيها تطور الوظيفة التعليمية خلال مراحل نمو المدينة فضلا عن التوزيع الجغرافي للتلاميذ والطلاب والمدارس ومقارنة أعداد الطلاب بعدد السكان اعتماداً على إحصائية عام 1997 م .
وهناك دراسات على مستوى الوطن العربي هي :-

1ـ دراسة خليف مصطفى حسن غرايبة عن ( التحليل المكاني للخدمات في مدينة اربد ، الإدارية التعليمية، الصحية والترويحية)، وهي اطروحة دكتوراه مقدمة إلى كلية الآداب ـ جامعة بغداد عام 1995م، تناولت الخدمات التعليمية من حيث تطورها مع بيان توزيعها الجغرافي وتحليل التوزيع أيضا.
2ـ دراسة نجاة حسن الفقيه عن( الوظيفة التعليمية في مدينة صنعاء ) وهي رسالة ماجستير مقدمة إلى كلية التربية ـ ابن رشد ـ جامعة بغداد عام1995م، تناولت التعليم الأساسي والثانوي على مستوى قطاعات المدينة من حيث تطور هذه الخدمات وتوزيعها المكاني وتحليل ذلك التوزيع مع مقارنة عدد التلاميذ والطلبة بإعداد السكان.
3ـ دراسة أمين علي محمد حسن عن ( تطور الخدمات التعليمية في مدينة عدن) وهي رسالة ماجستير مقدمة إلى كلية التربية ـ ابن رشد ـ جامعة بغداد عام 1995م، تناولت الخدمات التعليمية   التي تقدمها مدينة عدن لسكانها من حيث تطورها وتوزيعها المكاني قطاعيا إضافة إلى العوامل المؤثرة في تطورها.
4ـ دراسة محمود علي عاطف عن ( جغرافية التعليم الابتدائي في اليمن ) وهي اطروحة دكتوراه مقدمة إلى كلية التربية ـ الجامعة المستنصرية عام 2003م، تناول فيها التوزيع المكاني للمدارس الابتدائية على محافظات اليمن مع بيان المناطق المتخلفة فيها تعليميا.

أما بالنسبة للبحوث فهي :-
1ـ بحث جون الدن ولسن (الأسس الجغرافية للتخطيط التربوي ) مجلة الأستاذ، العدد الثاني، عام 1979م ترجمة الدكتور صالح فليح الهيتي والدكتور صباح محمود محمد.
2ـ بحث الدكتور غازي سعد الله إسماعيل ( خبرة التخطيط التربوي المحلي في العراق ) مكتب اليونسكو الإقليمي في الدول العربية، العدد 16، 1981م .
3ـ بحث الدكتور يوسف يحيى طعماس ( التباين الإقليمي في توزيع الخدمات التعليمية في العراق) مجلة معهد البحوث والدراسات العربية، العدد 13 ، عام 1983 م .
4ـ بحث الدكتور يوسف يحيى طعماس ( التباين الإقليمي في توزيع خدمات التعليم المهني في العراق ) مجلة دراسات للأجيال في العددين 4، 5 ،عام 1986م.
5ـ بحث الدكتور يوسف يحيى طعماس ( المعايير البيئية في تخطيط رياض الأطفال في العراق ) مجلة دراسات للأجيال، العدد 4، عام1986م .
6ـ بحث الدكتور غازي سعد الله إسماعيل ( التوزيع الإقليمي للخدمات التعليمية وفق أسلوب الخارطة المدرسية ) مجلة دراسات للأجيال، العدد 4،عام 1987م.
7ـ بحث الدكتور مضر خليل العمر ( واقع مدارس العمارة والنجف والناصرية ) مجلة ندوة البحوث الجغرافية والتنمية الإقليمية، جامعة الموصل، عام 1987م.
8ـ بحث الدكتور عبد الله الطرزي ( جغرافية التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي في الوطن العربي ) دراسة كمية، مجلة مؤتة للبحوث والدراسات، مجلد 4، العدد 2، عام 1989م.
9ـ بحث الدكتور يوسف مهدي علي الهذال (دراسة وتقييم التوزيع الجغرافي والتباين المكاني لخدمة التعليم الثانوي في ديالى )مجلة الأستاذ، العدد 25، عام 2001م.
10ـ بحث الدكتور علي طالب الموسوي ( تقويم كفاءة خدمات التعليم الابتدائي في مدينة النجف ) مجلة القادسية للعلوم التربوية، مجلد 2، العدد 1،  عام 2002م.


وتوجد دراسات حول منطقة الدراسة هي :-
1ـ دراسة صفاء جاسم محمد الدليمي عن (متطلبات تخطيط المنطقة المركزية ضمن التصميم الأساسي لمدينة الديوانية وإمكانية تطويرها )، وهي رسالة ماجستير مقدمة إلى مركز التخطيط الحضري والإقليمي ـ جامعة بغداد عام 1985، تناول فيها مراحل نمو المدينة وقد اعتمد على مجموعة معايير لتحديد المنطقة المركزية مع بيان خطط المدينة، فضلا عن استعمالات الأرض  في المدينة مع تحديد حجم الخدمات في المدينة ومنها التعليمية مع الإشارة إلى أقاليمها الخدمية آنذاك.
2ـ دراسة إبراهيم ناجي عباس عن (دور الجغرافي في تحديد اتجاهات التوسع العمراني لمدينة الديوانية ) وهي رسالة ماجستير مقدمه إلى كلية الآداب. جامعة القادسية عام2001م، تناول فيها مراحل التوسع العمراني للمدينة مع استخدامات الأرض في المدينة والتوجهات المستقبلية للتوسع العمراني واضعا بدائل مقترحة لتوسع المدينة مستقبلي.
3ـ دراسة حسين عبد الحسين العابدي عن ( الجزيرة الحرارية لمدينة الديوانية ) وهي رسالة ماجستير مقدمة إلى كلية الآداب ـ جامعة القادسية 2001م , تناول فيها تحديد الجزيرة الحرارية للمدينة فوجدها في المنطقة المركزية من جراء الاستعمال الكثيف لاستعمالات الأرض إذ سجلت(8م) في مركز المدينة صيفا.
5ـ  رعد عبد الحسين عن ( الوظيفة السكنية لمدينة الديوانية) وهي رسالة ماجستير مقدمة إلى كلية الآداب ـ جامعة القادسية عام 2002م تناول فيها المراحل المورفرلوجية لمدينة الديوانية مشيرا إلى  استعمالات الأرض فيها ثم تطرق إلى البنية السكنية وأقاليمها محددا الأقاليم حسب نوعية الوحدة السكنية ( الواطئة ـ المتوسطة ـ الجيدة ) فيما تطرق إلى العجز في المدينة واضعا بعض الحلول لمشاكل السكن.

الخطة الهيكلية للدراسة :ـ
تضمنت الدراسة مقدمة وإطار نظري وأربعة فصول متبوعة بالاستنتاجات والتوصيات وقائمة المصادر والملاحق .
وقد تناول الباحث في الإطار النظري للدراسة جوانب حدود الدراسة ومشاكلها وفرضيتها وأهميتها، فضلا عن منهج الدراسة وحجم العينة والصعوبات التي واجهت الباحث فالدراسات السابقة ثم الخطة الهيكلية لدراسة. وجاء الفصل الأول متضمنا البيئة الطبيعية لمدينة الديوانية وتطور الخدمات التعليمية فيها وقد جاء بمبحثين الأول تضمن الخصائص الجغرافية الطبيعية لمنطقة الدراسة وتناول المبحث الثاني مراحل نمو مدينة الديوانية و تطور الخدمات التعليمية خلال مراحلها الثلاث الأولى من عام (1747ـ1920م) والثانية من عام (1921ـ1960م) والثالثة من عام (1961 ـ 2003م) .
أما الفصل الثاني فقد تناول واقع الخدمات التعليمية في مدينة الديوانية للمدة         (1987ـ2003م) وهو بمبحثين تناول المبحث الأول سكان المدينة للمدة نفسها بينما تضمن المبحث الثاني التعليم ومتغيراته.
وناقش الفصل الثالث التوزيع المكاني للخدمات التعليمية في مدينة الديوانية للعام الدراسي 2003/2004م وقد تضمن مبحثين تناول المبحث الأول التوزيع المكاني لمتغيرات الخدمات التعليمية في مدينة الديوانية فيما تناول المبحث الثاني أقاليم الخدمات التعليمية في مدينة الديوانية.وجاء الفصل الرابع متضمنا تحليل كفاءة الخدمات التعليمية ومستقبلها في مدينة الديوانية وهو بمبحثين أيضا الأول تناول الكفاءة الوظيفية للخدمات التعليمية من خلال مؤشرات تربوية ومعايير سكانية وزمنية فضلا عن تناول كفاءة الأبنية الوظيفية ثم تطرق إلى نسب الرسوب والنجاح والتسرب وكذلك استخدام أسلوب تقنية نسبة التركز الموقعي لبيان مدى تطور الخدمات التعليمية بين المدينة والمحافظة.
أما المبحث الثاني فقد ضمّ التوجهات المستقبلية للخدمات التعليمية في مدينة الديوانية في عام 2010م مركّزا على الإسقاطات السكانية ومساحة المدينة وحاجتها من خدمات ( رياض الأطفال ـ المدارس الابتدائية ـ المدارس الثانوية ) مع الإشارة إلى اتجاه توسع المدينة ثم انتهت الدراسة بمجموعة من الاستنتاجات والتوصيات تتبعها قائمة المصادر ثم الملاحق والمستخلص باللغة الإنكليزية.

الاستنتاجات والتوصيات:-
الاستنتاجات:-
 لقد توصلت الدراسة إلى الاستنتاجات آلاتية:-
1ـ تعد مدينة الديوانية من المدن النهرية إذ تميز نهر الديوانية بدوره الكبير في استقرار سكان المدينة من خلال نشاطهم الزراعي وسرعان ما نمت المدينة وتطورت سكانيا ومساحيا، و اخذ الطلب يتزايد على الخدمات ومنها الخدمات التعليمية .
2ـ تميزت المرحلة الأولى من مراحل نمو المدينة (1747ـ1920م) بعدم وجود مدارس حكومية في المدينة وكانت الكتاتيب هي السائدة آنذاك والتي بلغ عددها اثنان.رغم وجود مدرستين ابتدائيتين في المدينة في عام 1918 إلا إن دورهما كان ضعيفا لعدم وجود مكان ثابت لهما ولعدم إقبال السكان للتعليم فيها. وخلال المرحلة الثانية (1921ـ1960م) شهدت المدينة تطورا ملموسا في عدد المؤسسات التعليمية إذ أصبح فيها روضة واحدة و(9) مدارس ابتدائية و(3) مدارس ثانوية ومدرسة مهنية واحدة و خلال المرحلة الثالثة (1961ـ2003م) ارتفع عدد المؤسسات التعليمية إلى (15) روضة و(104) مدرسة ابتدائية و (46) مدرسة ثانوية و(8) مدارس مهنية و(4) معاهد إعداد المعلمين والمعلمات فضلا عن المعهد التقني وجامعة القادسية .
3ـ حصل تزايد في معدلات نمو السكان ولكن سرعان ما انخفضت تلك المعدلات في نهاية المرحلة الثالثة فقد بلغ معدل النمو السنوي لسكان المدينة (5, 3%) للمدة (47ـ1957) و      (3, 5%) للمدة (65ـ1977م) و(5%) للمدة (77ـ1987م) ثم أنخفض إلى (2, 2%) للمدة (87ـ1997م) وسبب ذلك يعود إلى الحرب العراقية الإيرانية وفترة الحصار الاقتصادي.
4ـ شغل الاستعمال التعليمي نسبة (11.1%) من مجموع مساحة استعمالات الأرض في المدينة خلال المرحلة الثالثة.
5ـ لم يكن هناك توزيع عادل للمؤسسات التعليمية بين أحياء المدينة مقارنة مع الحجم السكاني للأحياء السكنية إذ أنها تزداد في بعض الأحياء وأخرى تقل فيها وثالثة ينعدم وجودها وهذا ما ينطبق على الفرضية الثانية (لا تتوزع المؤسسات التعليمية على مستوى أحياء المدينة بشكل ينسجم مع الحجم السكاني. إذ يفيض عددها في بعض الأحياء بينما يعاني البعض الأخر من عجز فيها) .
6ـ تميزت المؤسسات التعليمية على مستوى المدينة بتوفر كادرها التعليمي.
7ـ اتساع إقليم الخدمات التعليمية مع ارتفاع درجة السلم التعليمي بعد أن كان معدوما في مرحلتي الرياض والابتدائية.
8ـ بروز دور جامعة القادسية في انخفاض نسبة التحاق البنات في المدارس المهنية واختفاء ظاهرة المدارس المهنية المختلطة.
9ـ لم تتحقق المؤشرات التربوية والمعايير السكانية التعليمية بدرجة مطابقة للمؤشرات والمعايير المحددة.
10ـ بلغ نصيب الروضة الواحدة في المدينة (1041) نسمة السكان بعمر (4ـ5) سنوات.أما نصيب المدرسة الابتدائية فقد بلغ (435نسمة من السكان بعمر 6ـ11 سنة) ، أما نصيب المدرسة الثانوية فقد بلغ (827) نسمة من السكان بعمر (12ـ17) سنة ، وهذا يعني لو التحق الجميع لأصبح نصيب كل مدرسة من الفئة المقابلة لها كما هو مذكور. مما يدل ذلك على وجود عجز كبير في عدد المؤسسات التعليمية في المدينة.كما بلغت نسبة الالتحاق في رياض الأطفال   (120طفل/1000نسمة) وللمدارس الابتدائية (993تلميذ /1000نسمة) وللمدارس الثانوية (657طالب /1000نسمة) من الفئات العمرية المقابلة للمؤسسات التعليمية.
11ـ وجود عجز كبير بين في الأبنية المدرسية وعدد المدارس التي تشغلها إذ أصبحت الحاجة في المرحلة الابتدائية إلى (34) بناية وفي المرحلة الثانوية إلى (10) أبنية وفي المرحلة المهنية (2) بناية وفي معاهد إعداد المعلمين والمعلمات (2) بناية أيضا مما انعكس ذلك على انتشار ظاهرة الازدواج بين المدارس حتى بلغ معدل الأشغال (مؤسسة تعليمية / بناية )(4, 1) للمرحلة الابتدائية، و(2, 1) للمرحلة الثانوية (3, 1 )للمرحلة المهنية و(2) لمعاهد الإعداد.
12ـ ظهر إن الأسباب الأساسية للرسوب هو ظاهرة الازدواج بين المدارس وتأخر تسليم الكتب والقرطاسية أما سبب التسرب كان بسبب الظروف المعاشية.
13ـ سجلت نسبة التركز الموقعي للمدارس الابتدائية (7, 0) وهذا دليل على عدم تطورها بنفس سرعة تطور نظيراتها في المحافظة مما انعكس ذلك على ارتفاع معدل تلميذ/ مدرسة إلى (435) تلميذ، بينما بقية المؤسسات سجلت نسب تركز عالية تدل على تطورها في المدينة أكثر منة بالمحافظة.


التوصيات:ـ
1- تطبيق إلزامية التعليم الابتدائي والاهتمام بمرحلة رياض الأطفال وتوجيه العناية لها لأنها الرافد الذي يغذي المدارس الابتدائية . وزيادة أعدادها في المدينة . لمواجهة الانخفاض في نسبة الالتحاق البالغة 12% لكل 100طفل .
2- الاهتمام بأبنية المؤسسات التعليمية وجعل عددها مساوي لعدد المؤسسات التعليمية في المدينة وذلك لغرض القضاء على ظاهرة الازدواج بين المؤسسات التعليمية .
3- إلزام المخططات الأساسية للمدينة بتحديد أراضي مخصصة للاستعمالات التعليمية حسب المعايير العراقية والعالمية لكل محله أو حي أو قطاع سكني.
4- الاهتمام بالمدارس المهنية وتشجيع الطلاب على الالتحاق بها بعد أن أصبحت مسألة الالتحاق بالمدارس المهنية مسألة غير مرغوب فيها وذلك لعدم الجدوى منها ، على الرغم من دورها المهم في  بناءا لاقتصاد باعتبار التعليم المهني عنصرا فاعلا ومساهما في تنمية المجتمع .
5- الاهتمام بالتعليم التقني (المعهد التقني ) وفتح أقسام علمية أخرى أكثر جذبا للطلاب كقسم الحاسبات لغرض تشجيع الالتحاق بالمعهد وبالتالي فالنتيجة فيها مردود ايجابي للمدينة والمجتمع .
6- الاهتمام بمسألة التوزيع المكاني للمؤسسات التعليمية على مستوى الأحياء السكنية بصورة عادلة  اعتمادا على معايير سكانية وزمنية وزيادة أعدادها بشكل ينسجم مع حجم الفئات العمرية التعليمية وخصوصا في مرحلة رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية.
7- يجب أن تطبق المؤشرات التربوية والمعايير السكانية والمكانية على المؤسسات التعليمية بحيث يتم مراعاة نصيب المؤسسة التعليمية من المتعلمين ونصيب كل معلم وكل شعبة منهم ، فضلا عن مراعاة  المسافات بين مواقع المؤسسات التعليمية والمناطق السكنية .
8- العمل على توزيع الكتب المدرسية والكادر التعليمي واستقرارهما مع بداية العام الدراسي لانهما من الأسباب الأساسية للرسوب .
9- العمل على رفع كفاءة الكادر التعليمي من خلال أقامة دورات تدريبية لتطوير خبراتهم ومهاراتهم ومنحهم حوافز تشجيعية دعما لإخلاصهم في مجال عملهم .
10-   الاهتمام بالأبنية المدرسية وتوفير كامل خدماتها وزيادة عددها وترميم الموجود منها لأنها تعاني من نقص في خداماتها وبالتالي انعكاس ذلك على العملية التعليمية نتيجة لتدني كفاءتها الوظيفية ، فضلا عن نقل بعض الأبنية المدرسية من أماكنها الحالية التي تقع في وسط منطقة تجارية إلى مناطق أخرى تعاني من نقص هذه الخدمات .
11-    الاهتمام بالجانب المادي للتلاميذ والطلاب وذلك بتخصيص رواتب لهم خصوصا المحتاجين منهم لان الجانب المادي كان من الأسباب الأساسية للتسرب .
12-   إدخال الوسائل التعليمية الحديثة إلى المدارس كالحاسوب وعدها مادة أساسية مع تجهيز المختبرات بما تحتاج إلية من مواد لرفع كفاءة المتعلمين .
13ـ من الضروري أن تقوم المديرية العامة للتربية في المحافظة بإعداد تقرير سنوي للمؤسسات التعليمية في المدينة وعموم المحافظة للوقوف على الايجابيات والسلبيات لمعالجتها.
14ـ إعداد لجان متخصصة في المديرية العامة للتربية لتحديد الفئات العمرية في كل النواحي والاقضية وفي مدينة الديوانية للوقوف على تلك الإعداد المؤهلة للدراسة حسب المراحل.
15ـ القيام بحملة صيانة وترميم لكافة الأبنية المدرسية متبوعة بلجنة نزاهة مزكاة تمارس عملها خلال العطلة الصيفية.

فهرسة المصادر
أولا:ـ المصادر العربية:ـ
أ ـ الكتب:ـ
1ـ القران الكريم .
2ـ الالوسي، يونس، لواء الديوانية ماضيه وحاضرة، المطبعة العربية - سلمان الاعظمي، ج1، 1954 .
3ـ أبو العينين، حسن سيد احمد، أصول الجغرافية المناخية، مؤسسة الثقافة الجامعية، الإسكندرية،مصر، 1986م.
4ـ احمد، محمد شهاب و مؤمل علاء الدين، المتطلبات الفضائية لتخطيط المدينة، مطابع التعليم العالي، بغداد 1990م .
5ـ الاشعب، خالص حسني، إقليم المدينة بين التخطيط الإقليمي والتنمية الشاملة، مطابع التعليم العالي، الموصل، 1989م .
6ـالاشعب، خالص حسني،  المدينة العربية(التطور، الوظائف، البنية والتخطيط)، قسم البحوث والدراسات العربية، مؤسسة الخليج للطباعة والنشر، الكويت، 1982م .
7ـ البدري ،عدنان مكي عبد الله و فلاح جمال معروف العزاوي ، التنمية والتخطيط الإقليمي ، دار الكتب للطباعة والنشر، الموصل ،1991م .
8ـ حافظ، محمد علي، التخطيط للتربية والتعليم، الدار المصرية  للتأليف والترجمة، 1965م .
9ـ الحديثي، طه حمادي، جغرافية السكان، ط2، جامعة الموصل، الموصل، دار الكتب للطباعة والنشر، 2000م .
10ـ حسين، عبد الرزاق عباس، جغرافية المدن، مطبعة أسد، 1977م .
11ـ حمدي، عطيات عبد القادر، جغرافية العمران ( دراسة موضوعية تطبيقية )، دار المعارف بمصر (بدون تاريخ) .
12ـ   الخريجي، عبد الله محمد و محمد الجوهري، علم السكان، ط2، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية، 1989م.

13- خطاب، عادل عبد الله، جغرافية المدن، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، جامعة بغداد، 1990م .
14ـ الخفاف، عبد علي و عبد مخور الريحاني، جغرافية السكان، جامعة البصرة، 1986م .
15ـ جبلز، مالكولم ومايكل رومر، اقتصاديات التنمية، ترجمة طه عبد الله منصور، دار المريخ لطباعة والنشر، الرياض المملكة العربية السعودية، 1995م .
16 ـ الجنابي، صلاح حميد، جغرافية الحضر أسس وتطبيقات، مديرية دار الكتب للطباعة والنشر، جامعة الموصل، الموصل، 1987م .
17ـ الجنابي، صلاح حميد و سعدي علي غالب، جغرافية العراق الإقليمية، دار الكتب للطباعة والنشر، الموصل، 1992م .
18ـ ديوي، جون، المدرسة والمجتمع، ترجمة احمد حسن الرحيم، دار مكتبة الحياة، للطباعة والنشر، بيروت، 1964م .
19ـ الدليمي، مالك إبراهيم و محمد العبيدي ، التخطيط  الحضري  والمشكلات الانسانية ، دار الحكمة للطباعة والنشر، الموصل، 1990م .
20ـ الراوي، مسارع حسن، نحو استراتيجية جديدة للتعليم في العراق، مطبعة التقدم، 1975م .
21ـ الراوي،  منصور، سكان الوطن العربي، دراسة تحليلية في المشكلات الديمغرافية، ج1، (الأبعاد الكمية والنوعية  والهيكلية للسكان)، بغداد، 2002 م .
22ـ  السعدي ، عباس  فاضل ، جغرافية السكان ،ج1،دار الكتب ، للطباعة والنشر ، بغداد 2002م .
23ـ السعدي ، عباس فاصل ، سكان الوطن العربي ،  دراسة في ملامحه الديمغرافية  وتطبيبقات الجغرافية ، ط1، مؤسسة الوارق للنشر والتوزيع ، عمان ، 2001 م .
24ـ السعدي، سعدي محمد صالح، التخطيط الإقليمي،  نظرية توجه تطبيق،  جامعة بغداد، مطبعة بيت الحكمة، 1989م .
25ـ الشلش ، علي حسين وآخرون، جغرافية الأقاليم المناخية، وزراة التعليم العالي والبحث العلمي، مطبعة جامعة بغداد، 1978م .
26ـ الشلش، علي حسين، مناخ العراق ، ترجمة، ماجد السيد ولي وعبد الإله رزوقي كربل،  جامعة البصرة، البصرة، 1988م .
27ـ الشامي، صلاح الدين، الجغرافية دعامة التخطيط، سلسلة الكتب الجغرافية منشأة المعارف، الإسكندرية،  1976م .
28ـ العارف، شعلة إسماعيل، نظام التعليم في العراق، دار الحكمة للطباعة والنشر، بغداد، 1993م .
29ـ العاني، خطاب صكار،  جغرافية العراق، أرضا وسكانا ـ ومواردا اقتصادية، جامعة بغداد، بغداد، 1989م.
30ـ عبد اللطيف، سعدون رشيد وعادل رشيد  الشمري، بديع محمود مبارك، تخطيط التعليم الابتدائي، في العراق للمدة (1970 ـ1980 م) مطبعة وزارة التربية، بغداد، 1972م .
31ـ   عدس، محمد عبد الرحيم وعدنان عارف مصلح، رياض الأطفال، ـط3،  عمان الأردن،1983م .
32ـ العطية،  وداي، تاريخ الديوانية قديما  وحديثا، المطعبة الحيدرية، النجف،1954م .
33ـ محمد، صباح محمود، اسس ومشكلات التخطيط الحضري والإقليمي، مطبعة الفنون، بغداد، 1989م
34ـ مزعل، جمال أسد، نظام التعليم في العراق، مديرية دار الكتب للطباعة والنشر، جامعة الموصل، الموصل، 1990 م .
35ـ الناصر ،عبد المجيد حمزة ، عصرية المرزوك ،العينات ، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بيت الحكمة ، مطبعة جامعة الموصل ،1989م .
36 ـ نجم الدين، احمد، جغرافية سكان العراق، مطبعة جامعة بغداد، بغداد 1982 م .
37ـ إلهيتي، صالح فليح حسن، جغرافية التعليم الابتدائي في العراق، ط1،  مطبعة دار السلام، بغداد، 1979م .
38ـ الهيتي، صبري فارس وصالح فليح الهيتي، جغرافية المدن، دار الكتب للطباعة والنشر، بغداد، 1986م .
39 ـ الهلالي، عبد الرزاق ،، تاريخ التعليم  في عهد الاحتلال البريطاني 1914 ـ 1917مطبعة وزارة المعارف، بغداد، 1975م  .
40ـ الهلالي ، عبد الرزاق ، تاريخ التعليم في العهد العثماني  ، ط1 ، مطبعة  وزارة المعارف ، بغداد ، 1959م.
41- هجرس ، مهدي صالح ، التعليم الثانوي  في العراق ، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ،جامعة  البصرة ، 1990م.
42- وهيبة ، محمد عبد الفتاح ، جغرافية  العمران ،دار النهضة العربية  للطباعة  والنشر  بيروت  1973م.
ب ـ الرسائل والاطاريح الجامعية:ـ
1ـ أبو الريحة ، عدنان رشيد ، محافظة القادسية ،  دراسة في جغرافية  السكن أطروحة دكتوراه (غير منشورة) مقدمة إلى كلية الآداب ، جامعة  عين شمس ، القاهرة ،1980م
2-احمد,وفاء محمد,تحليل وتخطيط الخدمات التعليمية لمنطقة بغداد الجديدة ،رسالة ماجستير(0غير منشورة) مقدمة إلى مركز التخطيط الحضري والإقليمي – جامعة بغداد ، 1990م  .
  3ـ الاسدي ، كاظم عبد الوهاب ، تكرار المنخفضات الجوية  وآثرها في طقس العراق ومناخه ، رسالة  ماجستير، (غير منشورة )  مقدمة إلى كلية الآداب- جامعة البصرة ، 1991 م.
4ــ الدليمي ،احمد  حسن عواد ، التحليل المكاني للخدمات التعليمية  في مدينة الرمادي، أطروحة دكتوراه (غير منشورة ) مقدمة إلى  كلية التربية ـ ابن رشد جامعة بغداد ، 1999م .     
5ـ  الدليمي ، صفاء جاسم محمد ، متطلبات تخطيط المنطقة المركزية ضمن التصميم الأساسي لمدينة الديوانية وإمكانية تطويرها، رسالة ماجستير (غير منشورة ) مقدمة إلى مركز التخطيط الحضري والإقليمي ـ جامعة بغداد، 1985 م .
6ـ الدليمي ، ضياء خميس ، التوزيع المكاني  للخدمات التعليمية في مدينة الفلوجة  ، رسالة ماجستير (غير منشورة )مقدمة إلى كلية التربية ـ ابن رشد ـجامعة  بغداد ، 1999م .
7ـ الدهان ، محمود طارق ، نموذج  إقليمي لتوزيع الجامعات في العراق ، رسالة ماجستير (غير منشورة ) مقدمة إلى مركز التخطيط الحضري ، والإقليمي ، جامعة  بغداد ، 1988م.
8ـ الرحبي ، محمد شرتوح ، كفاءة  التوزيع المكاني لمراكز الاستيطان في محافظة  نينوى ،اطروحة دكتوراه (غير منشورة ) مقدمة إلى كلية الآداب  ـ جامعة  بغداد ، 1990م.
9ـ  الساعدي ، حميد علوان ،التوزيع المكاني لجامعات التعليم العالي ومعاهده في العراق ،اطروحة  دكتوراه (غير منشورة )  مقدمة إلى كلية الآداب ، جامعة بغداد ، 1997م .
10ـ عباس ، إبراهيم ناجي ، دور الجغرافي في تحديد  اتجاهات التوسع  العمراني  لمدينة الديوانية ، رسالة ماجستير (غير منشورة ) مقدمة إلى كلية الآداب - جامعة القادسية ،2001م .
11ـ  عبد الحسين، حسين ،الجزيرة الحرارية في مدينة الديوانية ، رسالة ماجستير (غير منشورة ) مقدمة إلى كلية الآداب ـ جامعة  القادسية 2001م.
12ـ العجيلي ، محمد صالح ربيع، الخدمات الصحية لمدينة بغداد ، رسالة ماجستير(غير منشورة )مقدمة إلى كلية الآداب  ـ جامعة بغداد ، 1989م.
13- غرايبة ، خليف مصطفى ، التحليل المكاني  للخدمات في مدينة اربد ,الإدارية ، التعليمية , الصحية ،الترويحية, أطروحة دكتوراه (غير منشورة ) مقدمة إلى كلية الآداب ـ جامعة بغداد ،1995م .
14ـ الغريباوي ، رعد عبد الحسين ، الوظيفة السكنية لمدينة الديوانية ،رسالة  ماجستير  (غير منشورة ) مقدمة إلى كلية الآداب ـ جامعة القادسية ، 2002م .
15ـ  الفقيه ، نجاة حسن الفقيه ، الوظيفة التعليمية في مدينة صنعاء ، رسالة ماجستير (غير منشورة ) مقدمة إلى كلية التربية ـ ابن رشد ـ جامعة  بغداد ،1995م .
16ـ الكبيسي ،فوزية عودة ،  نموذج توزيع رياض الأطفال في مدينة بغداد ، رسالة ماجستير  (غير منشورة ) مقدمة إلى مركز التخطيط الحضري والإقليمي  ـ جامعة بغداد ـ 1980م .
17ـ  الوائلي ،عبد الإله ، الوظيفة  التعليمية للجانب الغربي لمدينة بغداد الكبرى، رسالة  ماجستير (غير منشورة ) مقدمة  إلى مركز التخطيط الحضري والإقليمي ـ جامعة بغداد ، 1980م .









جـ - الدوريات:ـ
1ـ إسماعيل ،غازي سعد الله ، التخطيط الإقليمي للخدمات التعليمية وفق أسلوب الخارطة  المدرسية ، مجلة دراسات للأجيال ، العدد 24 ، ألسنة4 ،  1987م .
2ـ حسين ، علي ناصر ، الديوانية عام 1918 م من خلال  تقرير حاكمها السياسي دالي ، مجلة  القادسية للعلوم التربوية ، مجلد2، العدد1، 2002 م .
3ـ حمادي،عباس حمادي ، إشكالية الحوادث المرورية في محافظة القادسية ـ رؤية جغرافية  ، مجلة القادسية ، المجلد 4، العدد 2، 1999م .
4ـ  الخياط ، محمد احمد وإبراهيم عبد الحافظ اسماعيل ، التعليم في الجمهورية اليمنية رؤية  مستقبلية ـ بحث  مقدم إلى  الندوة  التربوية لاتحاد المعلمين العرب ، صنعاء ، تموز ، 1997م.
5ـ  الدوري ، نجم  عبد الله  احمد ومحمود حمادة  الجبوري ، التباين المكاني  لنمو سكان محافظة  صلاح الدين  1947ـ1997 وآفاقه المستقبلية  حتى عام  2007 م ، مجلة  كلية الآداب ـ جامعة تكريت ، العدد 60 ،2000م.
6ـ  الذهب ، محمد عبد العزيز ، التعليم  الجامعي  بين الاصالة الفكرية والتبعية ، مجلة بيت الحكمة ،دراسات اجتماعية ، العدد 2،السنة 1، 1999م.
7ـ الربيعي ، اسماعيل نوري ، التعليم  من الماضي إلى المستقبل ، 2004،ص15.من موقع الانترنيت. http:/www.yahoo.com
8ـ  السريح ، عبد الحسين جواد ، إقليم المدينة في التخطيط الإقليمي  ، مجلة  كلية التربية  ،جامعة  البصرة ، العدد1 ، السنة 1، 1979م .
9ـ  السعدي ، عباس فاضل ، واقع  نمو السكان  ومستقبليه  في العراق ، مجلة  كلية الآداب ،
جامعة  بغداد ، العدد 52 ، 2001م .
10ـ  شاكر ، سحر نافع ، جيمور فولوجية العراق في العصر الرباعي  ، مجلة  الجمعية الجغرافية العراقية، العدد 28 ، بغداد ، 1989م  .
11ـ شمعان، جميل اميل ونجيل كمال عبد الرزاق  ووفاء  محمد احمد ، عدالة  التوزيع المكاني واختيار مواقع الخدمات التعليمية في بغداد الجديدة ، مجلة  المخطط والتنمية ،يصدرها مركز التخطيط الحضري والإقليمي للدراسات العليا ـ جامعة بغداد ،العدد6، السنة3، أيار 1998م .
12ـ  شندل ، عبد الكاظم ،واقع  التعليم المهني في محافظة القادسية للسنوات (1970ـ1997) مجلة القادسية، مجلد 6، العدد 2، 2001م.
13 ـ صالح، عبد الواحد عبود وخالد جبر الدين، أسباب تسرب طلبة المدارس الثانوية في محافظة بابل من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية، مجلة جامعة بابل للعلوم التربوية، مجلد 4،  العدد 3، آذار 1999م .
14ـ الطرزي، عبد الله، جغرافية التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي في الوطن العربي دراسة كمية،  مجلة مؤتة للبحوث والدراسات، الأردن، المجلد 24، العدد2، 1989م.
15ـ طعماس ، يوسف يحيى، التباين الإقليمي في توزيع الخدمات التعليمية في العراق، معهد البحوث والدراسات، المنظمة العربية التربية والثقافة والعلوم ، بغداد، العدد13، 1984م .
16ـ طعماس، يوسف يحيى ، المعايير البيئية في تخطيط رياض الأطفال في العراق، مجلة دراسات للأجيال مطبعة عصام ، تصدر عن نقابة المعلمين في العراق، العدد 4، بغداد 1986م .
17ـ طعماس ، يوسف يحيى، التباين الإقليمي في توزيع خدمات التعليم المهني  في العراق، مجلة دراسات للأجيال، تصدرها نقابة المعلمين في العراق، العدد4، 5، السنة 4، 1983.
18ـ العجيلي، محمد صالح ربيع، اثر الموقع في نشأة ونمو مدينة جلولاء، مجلة الجمعية الجغرافية العراقية، العدد 43، مطبعة العاني، بغداد، 1996م .
19ـ كاظم ، عزيز وعباس حلمي، الصعوبات التي تواجه رياض الأطفال في محافظة بابل،مجلة العلوم التربوية ، مجلد 1، العدد2، 1996م .
20ـ ماك كيب ، جايمس، الخريطة المدرسية، أسلوب في التخطيط الإقليمي للتربية، مجلة التربية الجديدة، إصدارات مكتب اليونسكو، العدد 52، السنة3، نيسان 1975م .
21ـ محمد، عبد الرزاق فاضل، تطور التعليم الثانوي في العراق، بحث مقدم إلى مجلة نقابة المعلمين في العراق، 1997.
22ـ مستور، عوض ومحمد عبد الله الطريح، التعليم الجامعي في الوطن العربي من منظور مستقبلي، مجلة اتحاد الجامعات العربية، العدد25، 1990م .
23ـ النقشبندي، أزاد محمد أمين ومصطفى السويدي، تصنيف مناخ العراق وتحليل أقاليمه المناخية، مجلة كلية الآداب ـ جامعة البصرة، العدد22،  مطبعة دار الحكمة،البصرة، 1991م .
24ـ  الهيتي ، صبري فارس ، تطور التعليم الأساس والثانوي كما ونوعا من مستلزمات نهضة الأمة العربية ، المجلس المركزي لاتحاد المعلمين العرب ، صنعاء 17ـ23تموز، 1997م.
35ـ ولي ، ماجد السيد ، العوامل  الجغرافية وأثرها في انتشار الأملاح في تربة مابين النهرين ، مجلة الجمعية الجغرافية ، العدد 17، مطبعة العاني ، بغداد ، 1986.

دـ التقارير والدوائر الحكومية:ـ
1ـ التقرير الأولي ، للجنة معايير التخطيط العمراني في العراق، إصدار لجنة في وزارة الإسكان ، 1985.
2ـ توما شيفسكي ، كاتارينا ، الأمم  المتحدة ، المجلس الاقتصادي والاجتماعي  ، لجنة حقوق الإنسان الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، تقرير عام 1999م .
3ـ جامعة القادسية، دليل الجامعة للأعوام (1991/1992/2003/2004م) .
4ـ الجمهورية العراقية، وزارة الداخلية، مديرية النفوس العامة، المجموعة الإحصائية للتسجيل لعام 1957 بغداد، 1962م .
5ـ الحكومة العراقية، وزارة المعارف، التقرير السنوي عن سير وزارة المعارف لسنة 1954ـ1955 مطبعة السعدي، بغداد 1956م .
6ـ علي ، سعيد إسماعيل ، التعليم الابتدائي في الوطن العربي  الحاضر والمستقبل ، دراسات قطرية بأشراف مكتب اليونسك  الإقليمي  في الدول العربية ،ط1،الأردن ، 1991م .
7ـ لواء الديوانية التطور الحضاري والاعماري (بدون تاريخ).
 8 ـ المملكة العراقية، وزارة الشؤون الاجتماعية مديرية النفوس العامة، إحصاء السكان لعام 1947، ج3، لواء الديوانية، بغداد ,1954م .
9ـ  المديرية العامة للتربية في محافظة القادسية.
10ـ مديرية الإشراف التربوي في محافظة القادسية.
11ـ مديرية بلدية الديوانية.
12ـ مديرية التخطيط العمراني في مدينة الديوانية.
13ـ مديرية الطرق والجسور في مدينة الديوانية
14ـ وزارة النقل والمواصلات الهيأة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي  ، بغداد.
15ـ  وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، اصلاح التعليم العالي في العراق، مطابع التعليم العالي، بغداد، 1989م.
16ـ وزارة التخطيط، الجهاز المركزي للإحصاء، المجاميع الإحصائية السنوية للأعوام (1965ـ1977).
17ـ وزارة التخطيط ,الجهاز المركزي للإحصاء ، قسم الإحصاء السكاني بيانات(غير منشورة) للأعوام (1987ـ1997م) .
18ـ وزارة التخطيط، الجهاز المركزي للإحصاء، قسم الإحصاء الاجتماعي والتربوي بيانات (غير منشورة ) للأعوام ( 1987ـ 1997م).
19ـ وزارة التخطيط، هيأة التخطيط العمراني، إعداد وتنفيذ التصاميم الأساسية  للمدن، دراسة رقم (71) 1983م .
20- وزارة التخطيط ، هيأة التخطيط الإقليمي ، أسس ومعايير مباني الخدمات العامة ، بغداد، 1977م  .
21- وزارة التربية، المديرية العامة للتخطيط التربوي، خطة التنمية التربوية للأعوام (1994 ـ2005م) .

هـ المقابلات الشخصية:ـ
1ـ السيد جواد الشاروط ، مدرس، متقاعد، بتاريخ 5/8/ 2004 م .
2ـ السيد محمد على الفؤادي ، من وجهاء المدينة بتاريخ 20/8/2004م .
3ـ السيد عباس الفؤادي ،معلم متقاعد بتاريخ 20/8/2004م .
4ـ صباح الدين صابر، مدير التخطيط العمراني في مدينة الديوانية  بتاريخ 4/4/2005.
5-السيد محمد حمزة ، قسم الخرائط والتصاميم ، مديرية بلدية الديوانية بتاريخ 5/4/2005.






ثانيا :- المصادر الإنكليزية.
1
B.Grner J. Aspects and Trends in urban Geography in Putnam Geography of urban Places London .Methran .1970 .
2
Education in Arab stats , Education in Iraq , Arabian -Information Center N - 25. new york 1966 .
3
Doxiadis Assciates – Consuiting , engineers " the Future of Diwaniy" Project, Qghp83 , preliminary , Repot ,1958 .
4
Dechiare , Joseph , Lee Koppel man , planning Design criteria ,  in the cooperation the School of Arehitecture - pratt  institute , new york ,1969 .
5
Reamond , E.murphy  the "American City in urban Geography" MC . Graw-hill Book co. Second Edition , New York , 1974 .
6
Special Report , progress of Iraqi 1920-1930 , His Magests Stationery of Face, London, 1931.
7
U-N  Demographic year Book  ,New York , 1988 .

     

حمله     من هنا   أو    من هنا   أو   من هنا


الجغرافيون العرب

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا