التسميات

السبت، 10 ديسمبر 2016

نشأة الأحواض المحيطية من منظور تكتونية الصفائح ...


نشأة الأحواض المحيطية من منظور

نظرية تكتونية الصفائح

د.عساف بن علي الحواس

العدد 327

 رجب 1428 -أغسطس2007

دورية علمية محكمة تعنى بالبحوث الجغرافية

يصدرها قسم الجغرافيا بالكويت والجمعية الجغرافية الكويتية

  حتى وقت قريب، كان الاهتمام بنظرية تكتونية الصفائح وما يرتبط بها مقصوراً على المختصين. ولكن الأحداث الزلزالية على الحدود الصفائحية في الجزر الإندونيسية في شهر ديسمبر من عام 2004م، وما نتج عنها من موجات تسونامي عاتية خلفت دماراً بشرياً ومادياً كبيراً في مناطق كان يُظن أنها في مأمن من آثار الحركات التكتونية لبعدها عن حدود الصفائح، وسَّع نطاق الاهتمام بالحركات التكتونية وبنظرية الصفائح. كما ازداد الاهتمام بالمياه البحرية واستجابتها للهزات الأرضية في قاع البحر، وقدرتها على تحويل طاقة الموجات الزلزالية إلى موجات مائية (تسونامي)ومضاعفة أثرها، ونقلها إلى أماكن بعيدة جداً عن مناطق النشاط التكتوني.

  لقد ظل توزُّع اليابس والماء، على سطح الأرض، إلى جانب الظواهر التضاريسية الكبرى، من المرتبة الثانية[1] ـ لغزاً، يحير العلماء، حتى أوائل القرن العشرين. وقد تعددت الاجتهادات والتخمينات، منذ النهضة العلمية الحديثة والتي ظهرت على شكل فرضيات، تشرح توزُّع اليابس والماء، وكيفية تكوّن السلاسل الجبلية. وربما كانت أقوى هذه النظريات، وأكثرها إثارةً للجدل، في الوقت نفسه، نظرية العالم الألماني، فجنر[2] Wegener، المعروفة بنظرية "زحزحة القارات"[3] Continental Drift Theory، التي قال بها عام 1922[4].

  ثم جاءت نظرية التيارات الحرارية الصاعدة[5] في وشاح الأرض Mantle thermal Convection Currents، للعالم الإنجليزي، هولمز[6]، والتي قال بها عام 1928، لتضيف محاولة جديدة إلى المحاولات العلمية المتتالية، لتفسير بعض حقائق طبيعة قشرة الأرض وظواهرها. فضلاً عما أضافته أعمال استكشاف قيعان المحيطات، وبخاصة المحيط الأطلسي، والتي بدأت في الأربعينيات من القرن العشرين. فقد اكتشفت سلسلة المرتفعات المغمورة الممتدة في وسط قاع المحيط الأطلسي بين الشمال والجنوب، بموازاة ساحليه، الشرقي والغربي؛ وقد أطلق عليها "حيد منتصف الأطلسي"[7] Mid-Atlantic Ridge. ثم وجد أن في منتصف هذا الحيد أخدود، ممتد، على طول امتداده. ولم يأت عام 1960 إلا وفكرة الصفائح التكتونية، قد اكتمل هيكلها، ورسخت في الفكر العلمي؛ وبنيت، على أساسها، نظرية تكتونية الصفائح[8] Plate Tectonics. وشكلت هذه النظرية، منذ الستينيات من القرن الماضي، ثورة في الفكر العلمي لعلماء الأرض. وكانت تُهذَّب، وتعاد صياغتها، وتؤكَّد مع تقدم أساليب الرصد والقياس. وتقدم النظرية، اليوم، أساساً لفهمٍ أفضل لشكل سطح الأرض ومظاهره التضاريسية الكبرى خاصةً الأحواض المحيطية وتوزيع اليابس والماء. وهي تقول، إن الطبقة الخارجية من الأرض، مقسمة إلى عدد من الصفائح[9] Plates، يتجاوز اثنتي عشرة صفيحة، منها الكبيرة، ومنها الصغيرة. هذه الصفائح تتحرك، نسبة إلى بعضها، وهي تطفو فوق طبقة من الصهير الصخري، عالي الحرارة.

  للوصول إلى فهم أفضل لهذه النظرية، لا بد من إعطاء نبذة تاريخية من تطور الفكر البشري، في تفسير ظواهر سطح الأرض؛ وأخرى إلى تركيب الكرة الأرضية؛ ثم النظر في تفاصيل نظرية تكتونية الصفائح، وتفاسيرها لتلك الظواهر.

________________________

[1] تشمل تضاريس المرتبة الأولى كتل اليابس من ناحية وأحواض المحيطات من ناحية أخرى، وتشمل تضاريس المرتبة الثانية كل مظاهر التضاريس الرئيسية على تضاريس المرتبة الأولى.

[2] ألفريد فجنر Alfred Wegener عالم الأرصاد والمناخ الألماني، اشتهر بنظرية "زحزحة القارات"، عاش في المدة من 1880 حتى 1930.

[3] حسن سيد أحمد أبوالعينين، "دراسات في جغرافية البحار والمحيطات"، مؤسسة الثقافة الجامعية، الإسكندرية، 1976، ص120.

[4] مهدي محمد علي الصحاف، "جغرافية البحار والمحيطات"، 1982، ص25.

[5] عبدالعزيز طريح شرف، "جغرافية البحار"، مكتبة الخريجي، الرياض، 1984، 81.

[6] آرثر هولمز Arthur Holmes، عالم جيولوجيا بريطاني، من أكبر إسهاماته تقديره الموثوق لعمر الأرض باستخدام تقنية جديدة لتقدير عمر الحفريات في كتابه سنة 1923، "عمر الأرض" The Age of the Earth.

[7] Kiousand Jacquelyne & Tilling Robert, “This Dynamic Earth: The Story of plate tectonics”, Dian Publishing Co., NY. 1996, P 10.

[8] كلمة تكتونية Tectonics من أصل إغريقي وتعني بناء.

[9] الصفائح: في لسان العرب: حجارة رقاق عراض، وقد يقال بلاطات أو بلاليط، والبلاط الحجارة المفروشة في الأرض، وبلاط الأرض وجهها. ولكن كلمة صفائح أكثر استخداماً في هذا المجال، ويقصد بالصفائح هنا ألواح صخرية صلبة عريضة الامتداد(ابن منظور، 1990).



أو



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا