التسميات

الخميس، 27 أبريل 2017

التمدد الحضري والحراك التنقلي في النطاق الحضري لمدينة سطيف ...


التمدد الحضري والحراك التنقلي في النطاق الحضري

 لمدينة سطيف

أطروحة مقدمة لنيل درجة دكتوراه العلوم في تهيئة المجال

كلية علوم الأرض، الجغرافيا و التهيئة العمرانية

جامعة منتوري – قسنطينة 

مقدمة من طرف

عبد الحكيم كبيش

تحت إشراف

د. محمد الهادي لعروق 

قسنطينة - السنة الجامعية 

2010 - 2011 م 




ملخص

  تشهد مدينة سطيف في السنوات الأخيرة دينامية حضرية غير مسبوقة، أدت إلى عملية تكثيف عمراني للمركز، تحت تأثير الضغط السكاني الكبير والطلب المتزايد على السكن والتجهيزات والمرافق التابعة. لكن بالموازاة لذلك، ظهر تمدد حضري أفقي في الأطراف بوتيرة معتبرة وبشكل عفوي، فقد تم اختراق التوسع الحضري للحدود الجنوبية للمدينة إلى ما وراء الطريق الوطني رقم 5 حيث حدث التلاحم مع التجمعات المجاورة، كما أدى توسع المناطق السكنية التي تستدعي هي الأخرى توسعا في المساحات المخصصة للمرافق إلى زيادة الطلب على احتياطات عقارية عادة ما تعجز السلطة المحلية على توفيرها وتهيئتها، فتلجأ إلى توطينها في الأراضي الزراعية المحيطة، وتحويل التدفقات إلى التجمعات السكانية القريبة التي استفادت من مشاريع الإصلاح والدعم و التهيئة.

  أدت حركة التعمير هذه إلى زيادة مساحة المدينة، وتباعد المسافات بين الأحياء السكنية في الأطراف والمركز، وارتفاع كثافة الحراك التنقلي اليومي. وأمام مشاكل التنظيم التي يعرفها قطاع النقل الجماعي بالحافلة، وعجزه على تلبية كل متطلبات التنقل المتزايدة لسكان الضواحي خاصة، يتم اللجوء للاستعمال المكثف للسيارة الفردية في ظل النمو السريع للحظيرة الولائية للمركبات. كما اجتاحت سيارات النقل غير المرخص مجال النطاق، مما أدى إلى تدهور حركة المرور وارتفاع حوادث السير الحضرية، وظهور اختناقات ونقاط سوداء ساهمت في تراجع مستوى الحياة العام في مدينة سطيف، التي كانت دائما نموذج للمدينة النظيفة والهادئة.

  تهدف هذه الأطروحة إلى دراسة التفاعل المتبادل بين التمدد الحضري والحراك التنقلي في النطاق الحضري لمدينة سطيف، وإبراز أهمية المزاوجة بين التخطيط العمراني وتخطيط الحراك لتقليص آثار التمدد الحضري على الأوساط الفلاحية وتصور آليات لتنظيم النقل الجماعي، والحد من استعمال السيارة الفردية، وذلك من خلال إشراك كل الفاعلين في قطاع النقل.

الكلمات الدالة: النطاق الحضري - التمدد الحضري – الحراك التنقلي – النقل الجماعي – السيارة الفردية- النقل غير المرخص .


Etalement urbain et mobilité dans l’aire urbaine de Sétif

Résumé

  Parallèlement à la densification qu’a connu le centre ville de Sétif, suite à la forte pression démographique et la demande croissante de logements et des services d’accompagnement, l’étalement urbain spontané sur les périphéries a franchi les limites sud de l’urbanisation (RN 5), et débordé sur les agglomérations limitrophes. La programmation de programmes d’habitat et les services d’accompagnement, nécessitent des réserves foncières que l’état n’est pas toujours en mesure de fournir, cet état de fait induit les révisions des PDAU, l’empiétement sur des terres agricoles, le transfert du flux vers les agglomérations secondaires proches. 

  L’étalement urbain à engendré une augmentation de la superficie de la ville et conséquemment un allongement des distances périphéries-centre. Les effets pervers de la conjugaison de ces facteurs a décuplé la mobilité et la demande en matière de transport. Les transports collectifs incapables à même de pouvoir répondre aux besoins croissants de déplacements et d’investir l’ensemble de l’aire urbaine, ont contraient les usagers à un recours intensif à l’automobile, et a vu l’avènement spectaculaire du transport informel. Cette nouvelle donne a généré de multiples congestions et de gros points noirs en des endroits névralgiques et entraîné une dégradation notable du cadre de vie de la ville de Sétif traditionnellement réputée par sa propreté et sa quiétude. 

  De ce constat cette recherche vise à étudier l’interaction entre l’étalement urbain et la mobilité dans l’aire urbaine de Sétif, montrer la nécessité de coordonner la planification urbaine et la planification de la mobilité, l’élaboration de mécanismes pour organiser les transports en communs et limiter l’utilisation de l’automobile dans une réflexion commune, en impliquant tous les acteurs locaux des secteurs du transport, de l’urbanisme, les investisseurs et la population concernée

Mots clés : Etalement urbain – Mobilité urbaine – Transport collectif – Voiture particulière – Transport informel. 

Urban Sprawl and Mobility in the Urban Area of Setif 

Abstract: 

  Parallel to the densification process experienced by the city of Setif, following the high demographic pressure and the increasing housing demand coupled with the necessary amenities, the spontaneous urban sprawl over the periphery stepped out the southern limits of urbanization (National Road RN5), and overlapped on the nearest neighborhoods. Housing and needed amenities programs require land that the Authorities are often unable to provide. In fact, the Master Plan (PDAU) is to be revised, agricultural land to be urbanized and the flows are transferred to the nearby secondary towns. 

   The urban sprawl led to an increase in the area of the city and consequently a longer distance center-periphery. The perverse effects of combining these factors led to a drastic increase of the mobility and demand for transportation. The public transport, unable to cover the growing needs for mobility and most of the urban network, constrained the users to intensively drive their cars and the informal transport boosted in a spectacular way. This new situation has generated many bottlenecks and black spots in key locations and led to a significant deterioration in living conditions through the town of Setif, traditionally famous for being a clean and peaceful city. 

  Upon this observation, the herein research work aims to study the interaction between urban sprawl and mobility in the urban area of Setif, show the need to coordinate urban planning and mobility planning, set mechanisms for organizing public transport and limit the use of private cars in a joint discussion, involving all local stakeholders in the transportation, urban planners, investors and the concerned population. 

Keywords: Urban Sprawl, Urban Mobility, Public Transport, Private Car, Informal Transport. 




أو







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا