التسميات

السبت، 24 يونيو 2017

نمط التوزيع المكاني لمراكز الاستيطان الريفي في قضاء الموصل ...


نمط التوزيع المكاني لمراكز الاستيطان الريفي 

في قضاء الموصل

د. علي عبد عباس العزاوي

قسم الجغرافية / كلية التربية 

جامعة الموصل


مجلة التربية والعلم - المجلد 17 ، العدد 48 ، لسنة 2010 ، ص ص 361 - 372

الملخص 

  يهدف البحث إلى كشف نمط التوزيع المكاني للمستوطنات الريفية في قضاء الموصل. باستخدام طرق التحليل الكمي والخرائطي من خلال استخدام تقنية صلة الجوار ( Average Analyst Neighbour Nearest) كطريقة رياضية مطورة في دراسات التوزيع المكاني للظواهر النقطية. وقد توصل البحث إلى أن نتائج التحليل أظهرت إن قيمة صلة الجوار عند تطبيقها على كامل منطقة الدراسة تساوي (014.0) وتدل هذه القيمة في جدول حساب قرينة صلة الجوار على أن مراكز الاستيطان الريفي في المنطقة تسلك في توزيعها المكاني النمط (المتجمع)، كما أظهرت النتائج بان اتجاه التوزيع فيها اتخذ شكلاً بيضاوياً ويمتد باتجاه جنوبي شرقي إلى شمالي غربي. 

ABSTRACT

  The research aims to revealing the spatial distribution patterns of rural settlements in Mosul district via employing the mapping and the quantitative analysis. The researcher has used application in building up an information system for analyzing the spatial distribution patterns of rural settlements in the region and designing the maps that represent the rural settlements via applying the technology of (Average Nearest Neighbour) included in the (Spatial Statistic Analysis) appendix. The research findings of the analysis have shown that the Average Nearest Neighbor's value equals 0.014 when applied on the whole area under discussion. This value-in the table of the Average Nearest Neighbor table- shows that the rural settlements centers in the area follow in its spatial distribution (clustering). Results have also shown that the distribution trend has taken an oval shape stretches to the eastern-south and the western-north. 


الاستنتاجات: 

1- أظهرت نتائج استخدام تقنية تحليل صلة الجوار عند تطبيقها على منطقـة الدراسـة ان قيمة صلة الجوار تساوي 014.0 وهذه القيمة في جدول حساب قرينة صلة الجوار يدل على أن مراكز الاستيطان الريفي في المنطقة تسلك في توزيعها المكاني النمط المتباعد. 

2- أظهرت نتائج البحث أيضا بان المركز المكاني للمستوطنات الريفية يقـع فـي وسـط المنطقة. وان اتجاه التوزيع فيها اتخذ شكلا بيضاويا ويمتد باتجاه شمالي غربي جنـوبي شرقي. 

3- من الحقائق التي تم الوصول إليها أن طريقة صلة الجوار قد برهنت بنجاح على أهميتها في التحليل الإحصائي الرياضي في الكشف عن أنماط الاستيطان الريفي في القضاء.

التوصيات:

   من خلال النتائج التي تم التوصل إليها يوصي الباحث بما يأتي: 

1- القيام على تصنيف المستوطنات ووضع معايير خاصة تتلاءم مـع المعـايير المحليـة والإقليمية والعالمية في عمليات التخطيط للاستيطان الريفي.

2- هناك حاجة ماسة إلى قاعدة بيانات شاملة عن المستوطنات ليمكن في ضوء ذلك وضع الخطط التنموية المناسبة لتطوير هذه الخدمات وتنميتها ويقع هذا العبء على الجهـات المشرفة والمسؤلة عن التنمية والتخطيط للخدمات الريفية. 

3- أهمية استخدام تقنية نظم المعلومات الجغرافية في دراسة وتحليل التوزيـع الجغرافـي للظواهر الجغرافية بشكل عام. 

النص الكامل




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا