التسميات

الأربعاء، 14 يونيو 2017

أثر النقل بالسيارات في البناء الوظيفي والعمراني لمدينة بعقوبة


أثر النقل بالسيارات في البناء الوظيفي والعمراني 

لمدينة بعقوبة

رسالة تقدمت بها

رجاء خليل أحمد الدليمي

إلى مجلس كلية التربية في جامعة ديالى وهي جزء من متطلبات

 نيل درجة ماجستير آداب في الجغرافية

إشراف

الأستاذ المساعد الدكتور 

خضير عباس خزعل التميمي

الأستاذ المساعد الدكتور 

سامي عزيز عباس العتبي

1426 هـ جامعة ديالى 2005م 




The effect of cars transportation 

in the physical and construction 

of Baquba city

A thesis Submitted to Committee of college of Education University of Diyala as partial of the Requirementsfor the Master Degree of Art in geography by

Raj aa Khalil Ahmed A-Dilemi 

Supervised by

A.prof.Dr

Khudair Abbas khazael AL-Temimi

A.prof.Dr

Sami Aziz Abbas AL-Atbi

1426 - 2005 

المستخلص

  جاءت هذه الدراسة وأهدافها في تحليل أثر النقل بالسيارات في البناء الوظيفي والعمراني لمدينة بعقوبة التي تشغل مساحة قدرها (4692) هكتاراً بعدد سكان يقدر عام 2003م ب(248254) نسمة لقد اعتمدت الدراسة متغيرات عدة لإبراز هذا الأثر والتي تأتي في مقدمتها أصناف الشوارع وأنواعها وأنماطها فضلاً عن البنية التخطيطية والمعمارية.

  تضمنت الرسالة في أربعة فصول تناول الفصل الأول منها الإطار النظري من حيث المشكلة والفرضية ثم أهداف الدراسة ومبرراتها وحدودها ومنهجيتها وتنظيمها ومراحلها وأهم الدراسات السابقة التي تناولت موضوع النقل وتأثيره على المدينة.

  أما في الفصل الثاني فقد تم استعراض نشأة المدينة فيه العوامل الجغرافية والعلاقة المتبادلة بينها وبين شبكة الشوارع وأبرزها الموارد المائية والمناخ والموقع والموضع وطبوغرافتية فضلاً عن الخصائص الديمغرافية والاقتصادية والحضارية والاجتماعية للسكان كذلك الطرق الإقليمية وعلاقتها مع شبكة الشوارع داخل مدينة بعقوبة.

 أما الفصل الثالث فقد كرس الدراسة الخصائص النقل الحضري وطبيعة الحركة داخل مدينة بعقوبة إذ تناول أنماط شبكة الشوارع ومستلزمات النقل الأخرى كالمرائب ومواقف السيارات وأنواع النقل بالسيارات الخاص والعام،والرحلة وأنواعها واتجاهاتها وأغراضها وحجم النقل الخارجي الداخل إلى المدينة وعرض بعض الأساليب المتبعة في سياسة تنظيم المرور داخل مدينة بعقوبة.

  أما الفصل الرابع فقد ناقش أثر النقل بالسيارات في البناء الوظيفي والعمراني لمدينة بعقوبة، وتم تناول تطور حجم شبكة الشوارع ودراسة انسيابية المرور عليها والمشاكل التي تعاني منها وتطور أعداد السكان كذلك تم تناول تأثيرات النقل بالسيارات على البنية المعمارية والتخطيطية وانتهت الدراسة إلى جملة من الإستنتاجات منه انخفاض النسبة المئوية التي يحتلها استعمال النقل من أرض المدينة كذلك تعاني شبكة الشوارع في مدينة بعقوبة من عجز في استيعاب الزخم المروري الكبير الناتج من ارتفاع في أعداد السيارات مقابل بقاء الشبكة دون توسع وقلة كفاية بعض مستلزمات النقل مثل مواقف السيارات وقلة عددها كذلك محطات تعبئة الوقود ،وكفاية البعض الآخر كالمرائب و توصلت الدراسة إلى أن للنقل بالسيارات أثر كبير عن بنية المدينة الوظيفية والمعمارية من خلال التطور الوظيفي والنمو العمراني المتزايد مع امتداد الشوارع الرئيسية بالإضافة إلى توصيات عدة منها ضرورة إعادة النظر في توزيع استعمالات الأرض في مدينة بعقوبة وزيادة حصة النقل منها،وتخصيص نسبة معينة من شبكة الشوارع للمشاة والعناية بتصاميم الساحات والتقاطعات والاهتمام بوسائط النقل العام.
ABSTRACT  

  The study aims at analzying the influence of transportation by the cars on the functional and architectural construction of baquba city which (248254) persons according to the sensus estimation for 2003, which occupy (4692) hectares which represent administration center for Diala governorate , This study concerned with presentation the form it's extension , and the role of cars transportation in it's growth and development functionallyand constructional , from the enterance of in the city till 2003. 

  This study depend upon many viarables to exposure this role which come into the bigining the streets regine(types) and (classes) more over it's archtactural and planning construction , the study coming with four chapters , The first one take the theoretical fram form the view point of the hypothesic, problem of the study it's aims , justification boundaries , Methodology , arrangement and the Most important former studies which take transportation It's impaets or effect upon city .

   The second chapter takes the historical andgeographical factors with it’s mutual , physical , geographical factors water resources , climate , location , site and to pography inspite of humanity geographical factors , the most important on is the demographical ,economical , cirilizitional , and sociological population characters tic, More over the study of regional road net with it’s relation with streets net in Baquba city .

   The third chapter devoted to study the urban transportation characters tic Movement nature inside Baquba city , takes the type of streets net , another transportation needs like parking and feul station . Also this chapter shows the development of cars number and different cars transportation ( purlieu , private) inside Baquba city , also shows the most important sort of traffic arrangement policies . 

 The fourth chapter concern with discussion the transportation role in the functional and constructional composition for the city also takes the going on streets net situation and study the traffic follow on it and the problem which suffering from also takes the effect of cars transportation on the internal composition of the city alsothe constructional an planning composition. 

  The study ended to group of results the most important of it ;Decrease the land percentage which occupied by transportation used from city land which not go over (10.2%) which must not less than23%,the street net in Baquba city suffer from failure it's capacity to absorb the big traffic load which coming from the big number of cars with stay streets net without extension ,Decreases the capacity some of transportation requirements like the number of cars parking and the capacity of petrol station and ((Garages)) ,There are many human determination makes the growth of Baquba city to ward the west,The study reached that car transportation having big role on the functional and constructional city composition Through the functional development constructional growth which increased with extend of the main streets. 

المقدمة

  يعد النقل الحضري أحد البنى الارتكازية المهمة في المدينة التي تتقاسم أرضها استعمالات عدة وبمساحات متباينة وغالباً ما يكون للعامل النقل أثر كبير في ترتيب هذه الاستعمالات الذي يوفر الوقت والجهد ويكون سبباً في سهولة الوصول (Accessibility) التي تعد قوة الجذب للوظائف ذات القدرة العالية على التنافس (كالتجارية والخدمية) وتغيرها بشكل مستمر خاصة في مركز المدينة وعلى شوارعها الرئيسة. 

   إن حقيقة إمكانية ربط المدينة بضواحيها للنقل اليومي قد أدى الى تغير بنية المدينة وهيكلها بشكل لم يكن ممكناً في وقت سابق وقبل اختراع وسائل النقل الحديثة وفي مقدمتها السيارة التي أدى ارتفاع معدل ملكيتها إلى تشتت استعمالات الأرض داخل المدينة لذا فإن النقل يمثل العصب الذي تنساب من خلاله الحياة إلى المدينة إذ يعمل على ربط استعمالات الأرض فيها وتفاعلها مع بعضها من جهة وتفاعلها معه من جهة أخرى فيكون العامل الأساسي في توزيعها. لذا لا عجب أن أول الدراسات التخطيطية التي بحثت في حقل جغرافية المدن إعتنت بتخطيط النقل داخل المدينة ، كما دفع الباحثون والمختصون تناول هذا الموضوع كلا من زاوية اختصاصه بغية الوصول إلى نتائج وحلول للمشاكل التي باتت تعاني منها المدن.

  ومع ارتفاع أعداد السكان وحدوث تطورات اجتماعية واقتصادية أفرزت زيادة هائلة في أعداد السيارات التي تتطلب شبكة إضافية تكون قادرة على استيعاب هذه التغيرات وتنظيمها بالشكل الأمثل الذي يعطي للمدينة إمكانية النمو الحضري بالاتجاه الصحيح كما إن الازدحام المروري ((Traffic Jam )) وصعوبة الوصول يُعّدان من أهم المشكلات الحضرية للمرحلة الراهنة .

  إن النمو الحضري (Urban Growth ) الذي شهدته مدينة بعقوبة كونها أكبر مدينة في محافظة ديالى ومركزها الإداري جعلها تعاني مؤخراً من المشاكل أعلاه وكذلك لمعرفة مدى تاثير النقل على ترتيب استعمالات الأرض فيهاوعلى تركيبها الوظيفي والعمراني.

  وجاءت الدراسة في أربعة فصول فضلاً عن مستخلص الرسالة ومقدمتها والاستنتاجات والتوصيات و المصادر والملاحق .

  فالفصل الأول خصص للإطار النظري لموضوع الدراسة أما الفصل الثاني فتناول نشاة المدينة والعوامل المؤثرة على شبكة النقل كالموقع والموضع وطبوغرافيته وتأثيرها على شبكة الشوارع داخل المدينة والطرق الإقليمية التي تربطها مع إقليمها والمناطق الأخرى , فضلاً عن العوامل البشرية وأبرزها الخصائص الديمغرافية والاقتصادية والحضارية والاجتماعية .

  أما الفصل الثالث فقد كرس لدراسة خصائص النقل داخل مدينة بعقوبة وطبيعة الحركة فيها إذ تناول شبكة الشوارع من حيث أنماطها وأصنافها, ومستلزمات النقل الأخرى كالمرائب ومحطات تعبئة الوقود و مواقف السيارات كما تم استعراض تطور أعداد السيارات وأنواع النقل بالسيارات وهي الخاص والعام وطرق تحديد مناطق الازدحام في المدينة كذلك عرض أساليب مقترحة لتنظيم المرور في مدينة بعقوبة.

  وقد ناقش الفصل الرابع أثر النقل بالسيارات في البناء الوظيفي والعمراني للمدينة، وتم توضيح شبكة الشوارع وانسيابية المرور عليها والمشاكل التي تعاني منها كما تم توضيح النقل بالسيارات على البنية الوظيفية والمعمارية والتخطيطية .

 وانتهت الدراسة الى جملة من الاستنتاجات أهمها:-

1- انخفاض النسبة المئوية التي يحتلها استعمال النقل من أرض المدينة والتي لا تتجاوز  (2 ,10%) فيما يفترض أن لا تقل عن (25%) .

2- تعاني شبكة الشوارع في مدينة بعقوبة من عجز في استيعاب الزخم المروري الكبير الناتج من ارتفاع في أعداد السيارات مقابل بقاء الشبكة دون توسع.

3- قلة كفاية بعض مستلزمات النقل مثل مواقف السيارات وقلة عددها كذلك محطات تعبئة الوقود، وكفاية البعض الآخر كالمرائب.

4- توصلت الدراسة إلى أن للنقل بالسيارات أثر كبير عن بنية المدينة الوظيفية والمعمارية من خلال التطور الوظيفي والنمو العمراني المتزايد مع امتداد الشوارع الرئيسية .

بالإضافة إلى توصيات عدة اهمها:-

1- ضرورة إعادة النظر في توزيع استعمالات الأرض في مدينة بعقوبة وزيادة حصة النقل منها.

2- ضرورة صيانة المرافق الخدمية للشارع والعناية بها.

3- تخصيص نسبة معينة من شبكة الشوارع للمشاة.

4- العناية بتصاميم الساحات والتقاطعات.

5- الاهتمام بوسائط النقل العام.

الاستنتاجات

  يمكن حصر أهم ما توصّـلت إليه الدراسة بما يلي:-

1- لملائمة الظروف الطبيعية أثر ملموس في تخطيط المدينة وتوسعها في شبكة الشوارع وخاصة موضع المدينة وطبوغرافية الأرض, ولوقوعها ضمن النطاق المنخفض (41-50م) فوق مستوى سطح البحر ولقلة التباين السطحي فيه الدور الأكبر في سهولة مد شبكة الشوارع داخل المدينة.

2- لغنى إقليم مدينة بعقوبة زراعياً واقتصادياً, فقد زاد من كثافة المرور الداخل اليها والذي بلغ (7661) سيارة من مداخلها الرئيسة نتيجة لعمليات التبادل التجاري, فضلاً عن أن المدينة تُعد محطة وسيطة لنقل المواد الزراعية من إقليمها إلى خارج المحافظة.

3- كشفت الدراسة عن العوامل التي أثرت في توسع المدينة ونموها ومنها المحددات البشرية كالزراعية (البساتين) في الجهة الشمالية والاستعمالات الخاصة(المعسكر) من الجهة الشرقية, مما دفع بالنمو العمراني نحو الغرب المفتوح.

4- أظهرت خارطة شبكة الشوارع في مدينة بعقوبة عن وجود ثلاثة أنماط مورفولوجية, العضوي ويتركز في الجزء القديم من المدينة في حين يتمثل الشعاعي في معظم شوارع المنطقة المركزية التي تخرج من مساحاتها وتربطها مع الأحياء المجاورة.أما الشبكي- الرباعي فيسود في المناطق الحديثة, بالإضافة إلى التصنيف الوظيفي والذي أوضح أربعة أصناف وهي الشرياني والرئيسي والثانوي والمحلي .

5- تبين من خلال الدراسة الميدانية عن عجز شبكة الشوارع في مدينة بعقوبة عن استيعاب الأحجام المرورية اليومية خلال ساعات الذروة الصباحية والمسائية لا سيما في منطقة المركزية, يراع عند تصميمها وتخطيطها الاحتياجات المستقبلية من حيث أعداد السيارات والسكان واستعمالات الأرض فضلاً عن التقاطعات الرئيسة في المدينة ذات كفاءة وظيفية واطئة وعاجزة عن استيعاب الزخم المروري بالاضافة إلى وجود عيوب تصميمية فيها.

6- أظهرت الدراسة بأن مساحة استعمالات الأرض لأغراض النقل قد تطورت من (157) هـكتار عام 1974م إلى (475) هكتار عام 2003م محتلة بذلك (2,10%) من مساحة المدينة الكلية وهو قليل موازنة مع النسبة التي يجب أن تكون عليها.

7- نمو أعداد السيارات بأنواعها المختلفة خاصة بعد السبعينيات من القرن الماضي, فقد ارتفع عدد السيارات الأهلية من (31) سيارة عام 1950 إلى (23550) سيارة عام 2003م وارتفع على لأثرها معدل ملكية السيارة من (2) سيارة لكل 1000 نسمة عام1950 إلى (95) سيارة لكل (1000) نسمة عام 2003م, وقد ظهرت العديد من المشاكل التي رافقت الزيادة المتواصلة في عدد السيارات وبخاصة السيارات الخاصة وسيارات الأجرة بسبب تراجع النقل العام بالحافلات الكبيرة وأهم هذه المشاكل هي مشكلة الازدحام المروري بسبب حالة التشبع التي إصيبت بها منظومة الشوارع في المدينة وخاصة منطقة الأعمال المركزية وعلى الرغم من الإجراءات المتخذة لتخفيف الازدحام فأنها تعتبر غير كافية هذا بالإضافة إلى مشكلة الحوادث المرورية التي بلغت (610) حادثاً عام 2001م على مستوى المحافظة.

8- فيما يخص مستلزمات النقل داخل المدينة وأهمها المرائب ومواقف انتظار السيارات ومحطات تعبئة الوقود ومالها من تأثير كبير في تسهيل الحركة المرورية وإنسيابيتها أو عرقلتها, فبالنسبة الى المرائب وجدت الدراسة أنها ذات كفاية جيدة من حيث استيعاب المسافرين والسيارات إلا أنها تعاني من سلبيات موقعية جعلت مداخلها ومخارجها تعاني من اختناقات مرورية.

  كما توصلت الدراسة إلى أن مدينة بعقوبة تعاني من محدودية مواقف انتظار السيارات التي تسد 26% من حاجة المدينة موازنة بالكم الهائل من السيارات التي تسير على شوارعها, مما جعل الوقوف على جوانب الشوارع أمراً ضرورياً خاصة في منطقة الأعمال المركزية الأمر الذي أدى إلى زيادة الاختناقات, وإرباك الحركة المرورية, أما محطات تعبئة الوقود فإنها غير كافية لسد حاجة المدينة نتيجة لتقليص ساعات العمل فيها بنقص قدره (28950) دقيقة عمل.

9- بينت الدراسة الميدانية أن رحلة العمل استحوذت على (5,63%) من مجموع الرحلات داخل المدينة في حين بلغ نصيب رحلة التسوق (6,18%) أما رحلة التعليم (4,12%) فضلاً عن الأغراض الأخرى التي بلغت (5,5%) من مجموع الرحلات.

10- الاعتماد على التسميات الشعبية لبعض الشوارع والتقاطعات المهمة في مدينة بعقوبة.

11- توصلت الدراسة إلى أن النقل بالسيارات له تأثير كبير على البنية الوظيفية والمعمارية للمدينة من خلال النمو العمراني والتبدل الوظيفي المتزايد قرب الشوارع الرئيسة, فعند إجراء اختبار(مربع كاي) للجداول التي تضمنت العلاقة بين نوع الشارع وأثمان الأرض الحضرية ومساحة قطع الأراضي ونوع العمران وارتفاع افق المباني ونسبة تحوير الأبنية وتغير وظيفة المباني وجد أن القيمة المحسوبة لأغلب هذه الجداول أعلى بكثير من قيمتها المجدولة وهذا ما يثبت قوة العلاقة بينهما.

التوصيات

1- ضرورة إعادة النظر في توزيع استعمالات الأرض في مدينة بعقوبة لكي لا ينمو استعمال على حساب استعمال آخر والعمل على خلق توازن بين هذه الاستعمالات على المعايير الدولية حول نسبة مساحة كل استعمال منها وخاصة لأغراض النقل الذي يعاني من عجز يصل إلى نصف قيمة المعيار الدولي الذي ينص على أن يكون 25-30% من مساحة المدينة الكلية.

2- إعادة توزيع بعض المرائب خاصة مرائب النقل الداخلي الشابندر، إلى مواقع أخرى تكون بعيدة نسبياً عن منطقة الاعمال المركزية وذلك للتقليل من حدة الاختناقات المرورية فيها.

3- ضرورة صيانة المرافق الخدمية وتطويرها للشوارع خاصة الإشارات المرورية ومواقف انتظار الأشخاص وكسوة الشارع وتزويد شبكة الشوارع بشبكة لتصريف المياه.

4- العناية بتخصيص نسبة معينة من شبكة الشوارع خاصة بالمشاة وبناء الجسور والأنفاق المهيأة للعبور والعمل على تنظيم الأرصفة وتوسيعها وجعلها لحركة المشاة فقط لا سيما في الشوارع التجارية ومنع استخدامها للأغراض التجارية, والعمل على منع دخول السيارات إلى هذه الشوارع كشارع الحسينية والنصر.

5- إعادة النظر في تصميم بعض التقاطعات التي تحدث فيها الاختناقات خاصة تقاطع سارية والطرق والجسور والشباب وساحة عروس مندلي.

6- منع او تحديد وقوف السيارات على جانبي الشوارع خاصة في منطقة الأعمال المركزية ومعالجة مشكلة مواقف انتظار السيارات من خلال زيادة عددها لكي تتلاءم مع حجم الطلب عليها وضرورة تخصيص أماكن لها في المباني التي سوف تنجز مستقبلاً كمواقف متعددة الطوابق.

7- ضرورة العناية بوسائط النقل العام من خلال وضع خطة مستقبلية لتطويره, والتركيز على النقل بالحافلات الكبيرة لكونه أفضل بديل لوسائط النقل العام الأخرى وبالتالي يقلل من استخدام السيارات الخاصة والذي ينعكس ايجابياً في تقليل الازدحام المروري والتلوث البيئي.

8- استخدام الوسائل الحديثة المتبعة في الكثير من البلدان المتقدمة في عملية تنظيم المرور وتقليل حدة الازدحام كنظام العداد الإلكتروني وغيرها.

9- يجب إطلاق تسميات رسمية على جميع الساحات والشوارع من قبل مديرية بلدية بعقوبة.


قائمة المصادر والمراجع

أ- الكتب

1- القران الكريم

2- أبو عيانه, فتحي, جغرافية السكان واسسها الديمغرافية, دار الجامعات المصرية, الاسكندرية,1977م.

3-ادمز, روبرت ماك, اطراف بغداد- تاريخ الاستيطان في سهول ديالى, ط1, ترجمة: صالح احمد العلي واخرن, مطبعة المجمع العلمي العراقي, بغداد,1984.

4- الاشعب، خالص حسني، إقليم المدينة بين التخطيط والتنمية الشاملة, مطابع جامعة الموصل, منشورات دار الحكمة, بغداد,1989م.

5- الاشعب،خالص حسني وصباح محمود محمد، مورفولوجية المدينة، مطبعة جامعة بغداد،بغداد،1983م.

6- بابان, جمال, اصول اسماء المدن والمواقع العراقية, ج1, ط1, الامانة العامة للثقافة والشباب في منطقة كردستان, مطبعة الاجيال, بغداد,1989م.

7- بروتن, مايكل جي, مدخل إلى تخطيط النقل, ترجمة عماد اكرم الهاشمي, مركز التخطيط الحضري والاقليمي, جامعة بغداد, مطبعة مؤسسة المعاهد الفنية, بغداد,1987م.

8- الجابري, مظفر علي, التخطيط الحضري مدخل عام, ج1, ط1, , مديرية الكتب للطباعة والنشر, , الموصل,1986م.

9- حسين, عبد الرزاق عباس, جغرافية المدن, طبع مكتب بغداد, بغداد,1973م.

10- الحسيني, السيد احمد الرجيبي, تاريخ بلدية بعقوبة في العهد العثماني, مطبعة المعارف, بغداد, 1972م.

11- حمدان, جمال, جغرافية المدن, عالم الكتب للنشر, دار غريب للطباعة، القاهرة, بدون تاريخ.

12- الحموي, ياقوت, معجم البلدان, المجلد الأول, دار صادر, بيروت,1977م.

13- الخشالي, علاوي عبد الرزاق, لمحات من تاريخ بعقوبة القديم, مطبعة اسعد, بغداد,1980م.

14- الدليمي, مالك ومحمد العبيدي, التخطيط الحضري والمشكلات الانسانية، مطبعة دار الحكمة, الموصل1990م.

15- الزوكة, محمد خميس, التخطيط الاقليمي وابعاده الجغرافية, ط2, دار الجامعات المصرية, الاسكندرية,1984م.

16- سارنين, أليل, المدينة- نشوئها- تصدعها- مستقبلها, ترجمة محمود حمندي, مطبعة جامعة بغداد, بغداد,1986م.

17- القطب, اسحاق يعقوب وعبدالأله ابو عياش, النمو والتخطيط الحضري في دول الخليج العربي, ط1, وكالة المطبوعات, الكويت,1980م.

18- كاشف الغطاء ، حسن ، دور مديرية الري العامة في استغلال الموارد المائية والسيطرة عليها ، بغداد ،1974م.

19- كمونة, حيدر عبد الرزاق, سياسات التحضر في الوطن العربي, ط1, دار الشؤون الثقافية العامة, وزارة الثقافة والاعلام, بغداد،1990م.

20- محمد, صباح محمود, اسس ومشكلات التخطيط الحضري والاقليمي, مطبعة فنون, بغداد,1989م.

21- هنتز, فالستر, المكابيل والاوزان الاسلامية, ترجمة كامل العسلي, عمان, 1970 م.

22- الهيتي, صبري فارس وصالح فليح حسن, جغرافية المدن, ط2, دار الكتب للطباعة والنشر, مطبعة جامعة الموصل, بغداد,2000م.

23- وهيبة, عبد الفتاح محمد, جغرافية العمران, دار النهضة العربية, بيروت,1973م.

ب- الدراسات والبحوث

1- ألأعظمي , محمد طه محمد , تخطيط المدينة العراقية القديمة ( الشكل الخارجي), مجلة كلية الاداب، جامعة بغداد, العدد 56 , 1422ﻫ، 2001 م.

2- حسن، صالح فليح , حركة النقل داخل المدن , مجلة الجمعية الجغرافية العراقية, مجلد 12 , مطبعة العاني , بغداد , 1981م.

3- خطاب , عادل عبد الله, اثر استعمالات الارض على النقل في مدينة بغداد, مجلة الجمعية الجغرافية العراقية, العدد 22, مطبعة العاني, بغداد, 1988م.

4- السعدي, عباس فاضل, النمو الحضري وخصائصه الجغرافية في العراق, مجلة كلية الاداب, العدد 45 لسنة 1999م.

5- الشعباني , عبد القادر , تطوير التجمعات السكنية في المملكة العربية السعودية والحاجة الى النقل , مجلة بلديات , تصدرها شؤون البلدية والقروية , العدد 11 , السنة الثالثة , الرياض ,السعودية , 1987م.

6- طعماس , يوسف يحيى , المدينة في الفكر الجغرافي العربي , مجلة كلية الاداب , جامعة بغداد , العدد 52 , 1422ﻫ ، 2001 م.

7- العجيلي , محمد صالح ربيع , كفاءة اداء النقل في مدينة بغداد , مجلة كلية التربية، الجامعة المستنصرية , العدد الثاني ( الخاص بانعقاد المؤتمر العلمي الثامن) , 1995م.

8- محمد, صباح محمود, النقل الحضري دراسة في استعمالات الأرض, مجلة كلية التربية, الجامعة المستنصرية, العدد 1, 1999 م.

ج- الأطاريح والرسائل الجامعية


1- احمد, مهند فاضل, التراتب الهرمي للطرق والتنظيم المكاني(( بحث اثر التراتب الهرمي لشبكة الطرق على تنظيم استعمالات الارض الحضرية )) منطقة الدراسة جزء من منطقة الاعظمية , رسالة ماجستير(غير منشورة), مقدمة إلى مركز التخطيط الحضري والاقليمي, جامعة بغداد,2000م.

2- الخطيب, ماجد عبد الكريم, العوامل المؤثرة في تغير النسيج الحضري للمدينة((دراسة تطبيقية لمركز مدينة النجف)), اطروحة دكتوراه(غير منشورة), مقدمة إلى مركز التخطيط الحضري والاقليمي, جامعة بغداد,1998م.

3- الراوي, عبد الناصر صبري شاهر, دور النقل في البناء الوظيفي والعمراني للمدن((دراسة لمدن الرمادي والفلوجة والحبانية)), اطروحة دكتوراه(غير منشورة), مقدمة إلى مجلس كلية الاداب- قسم الجغرافية , جامعة بغداد,1995م.

4- السكيني, حميد غالب عجيل, تطور النقل بالسيارات في العراق1950م-1980م, رسالة ماجستير(غير منشورة), مقدمة إلى مجلس كلية التربية- قسم الجغرافية, جامعة البصرة,1988م.

5- صفر, زين العابدين علي, النقل في مدينة كركوك, دراسة حضرية- كارتوكرافية, اطروحة دكتوراه(غير منشورة), مقدمة إلى مجلس كلية الاداب- قسم الجغرافية,جامعة بغداد,1996م.

6- عبد الله, نزار نعمان, خطة مقترحة للنقل ضمن محور باب الشرقي- باب المعظم, رسالة ماجستير(غير منشورة), مقدمة إلى مركز التخطيط الحضري والاقليمي, جامعة بغداد,1978م.

7- عبد الحافظ, حازم صبيح, اثر عدد المناطق في دقة النتائج في دراسات تخطيط النقل((منطقة الدراسة مدينة بغداد)), رسالة ماجستير(غير منشورة), مقدمة إلى مركز التخطيط الحضري والاقليمي, جامعة بغداد,1997م.

8- عجاج, داوود سليم داوود, النقل في مدينة الموصل, اطروحة دكتوراه(غير منشورة), مقدمة إلى مجلس كلية التربية, جامعة الموصل,1997م.

9- العجيلي, محمد صالح ربيع, التحليل المكاني لاستعمالات الأرض لاغراض النقل في مدينة بغداد, اطروحة دكتوراه(غير منشورة), مقدمة إلى مجلس كلية التربية- قسم الجغرافية, الجامعة المستنصرية,1995م.

10- كاظم, هاشم جواد, الاسس والمعايير التخطيطية للمدن الجديدة في العراق(على مستوى وحدة الجيرة السكنية), رسالة ماجستير(غير منشورة), مقدمة إلى مركز التخطيط الحضري والاقليمي, جامعة بغداد,1980م.

11- الفقيه, نجاة حسن حسن, الدور الوظيفي لشبكة النقل الحضري في مدينة صنعاء, اطروحة دكتوراه(غير منشورة), مقدمة إلى مجلس كلية التربية(ابن رشد)- قسم الجغرافية , جامعة بغداد,1999م.

12- مرزا, محمد علي, الاقاليم الوظيفية وتأثير العلاقات الإقليمية في الاتجاهات المكانية للنمو في مدينة بعقوبة, اطروحة دكتوراه(غير منشورة), مقدمة إلى مجلس كلية الاداب- قسم الجغرافية جامعة بغداد,1997م.

13- النعيمي, رعد ابراهيم حمودي, دراسة تخطيطية لحركة أنظمة المشاة في مراكز المدن(منطقة الدراسة مركز مدينة بغداد), رسالة ماجستير(غير منشورة), مركز التخطيط الحضري والاقليمي, جامعة بغداد,1986م.

14- الهيتي, محمد يوسف حاﭼم, مدينة بعقوبة دراسة لتركيبها الداخلي الوظيفي, رسالة ماجستير(غير منشورة), مقدمة إلى مجلس كلية التربية(ابن رشد) - قسم الجغرافية , جامعة بغداد,1989م.

15- يعقوب, حيدر صلاح, التنظيم المكاني وأثره في تطوير البيئة الحضرية, منطقة الدراسة(جزء من النسيج الحضري لمنطقة الكرادة داخل), رسالة ماجستير(غير منشورة), مقدمة إلى مركز التخطيط الحضري والاقليمي, جامعة بغداد,1999م.

د- النشرات والتقارير الرسمية

1- محافظة ديالى- التخطيط العمراني- خرائط مختلفة عام1995م.

2- دائرة التسجيل العقاري في بعقوبة- سجلات غير منشورة2003م.

3- مديرية بلدية بعقوبة- قسم الهندسة- خرائط قطاعية1995م.

4- مديرية بلدية بعقوبة- قسم النقل والمرور- سجلات غير منشورة2003م.

5- مديرية طرق وجسور محافظة ديالى- خرائط توضيحية1987م.

6- مديرية مرور محافظة ديالى- الشؤون الفنية- سجلات غير منشورة مخزونة على الحاسبة الالكترونية لعام2003م.

7- مديرية بلدية بعقوبة- قسم الأراضي, بيانات غير منشورة, لعام2003م.

8- مديرية المساحة العامة, خرائط مختلفة لعام1987م.

9- وزارة التخطيط، الجهاز المركزي للاحصاء نتائج تعداد عام1997م (بيانات غير منشورة).

10- وزارة التخطيط- الجهاز المركزي للاحصاء- المجموعات الاحصائية للاعوام1970م, 1977م,1980م, 1998م, 2000م.

11- وزارة التخطيط- الجهاز المركزي للاحصاء- شعبة احصاء النقل- سجلات احصاء حوادث المرور لعام2001م.

12- وزارة التخطيط- الجهاز المركزي للاحصاء نتائج تعداد عام1987م (بيانات غير منشورة).

13- هيأة النقل الخاص في بعقوبة- سجلات غير منشورة,2003م.


المصادر الأجنبية

1- Arthur .B. Gallion and S.Eisner," The Urban Pattern` City planning and design`",Mc Craw-Hill , England, 1980.

2- B.A. John Haddon," Local Geography In Towns",Penguin Press, London,1971.

3- Buring,"Soils And Soil Condition In Iraq", Ministory of Agricuiture, Baghdad,1960.

4- Mitchell .E and.Eliot Hurst," Trans portation Geography", Megraw . Hill, London,1974.




أو


أو

أو


أو



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا