التسميات

الأربعاء، 14 يونيو 2017

التمثيل الكارتوكرافي لخدمات الطرق في مدينة النجف الأشرف باستخدام GIS ...


التمثيل الكارتوكرافي لخدمات الطرق 

في مدينة النجف الأشرف باستخدام GIS

أ. م.د. حسن عداي كرم الله 

 جامعة البصرة – كلية الآداب

أ. م. د حسين موسى حسين 

 جامعة الكوفة – كلية العلوم

م.م. أحمد يحيى عبد عباس 

 جامعة الكوفة – كلية الآداب



مجلة البحوث الجغرافية - العدد 12- 2015 - ص ص 305 - 350:

المقدمة

  يعرف علم الكارتوكرافيا بأنه العلم الذي يبحث في محتوى الخرائط ، وتطورها ومكوناتها ووسائل إعدادها وتمثيل الظواهر عليها وتصنيفها وكذلك طرق إنتاجها ونشرها وكيفية استخدامها وقراءتها كوثيقة علمية وتاريخية ووسيلة اتصال وأداة بحث .

أما الخريطة فهي عبارة عن تنظيم مكاني للمعلومات والبيانات والظواهر الجغرافية الموقعة عليها برموز وعلامات تعكس صفاتها وخصائصها ، لذا يجب أن يكون تصميم تلك الرموز والعلامات مناسباً ودقيقاً بحيث يحقق محتوى الخريطة الغرض والهدف الذي أنشأت من أجله ، كما إن تحقيق أكبر فائدة وقيمة إدراكية ممكنة من الخريطة يتوقف على حسن إعدادها وإخراجها واختيار أفضل الطرائق والوسائل في تمثيل الظاهرة عليها سواء كانت تلك الظاهرة طبيعية أو بشرية. وتقتضي عملية التمثيل الخرائطي الإلمام بكافة القواعد والأسس الخرائطية اللازمة لتصميم الخرائط وانجازها. 

  تعد الخريطة لغة الجغرافي وأداته في التعبير عن النتائج التي يتوصل إليها وعن طريقها يستطيع إن يستنتج الحقائق ويحدد المواقع وتوزيعات الظواهر وانتشارها في المكان والتعرف على خصائصها . وتأثيراتها والعلاقات القائمة فيما بينها ومن هنا يتبين دور الخريطة في مجال خدمات البنى التحتية للمدن بشكل عام وخدمات الطرق بشكل خاص ، إذ تعد واحدة من أنجح الطرق والأساليب الفاعلة في دراسة توزيعها وتحديد أنواعها وأصنافها ووظائفها المختلفة.

ونظراً للتطور الكبير الذي شهده علم الخرائط نتيجة للتطور التقني الذي أسهم في توفير أساليب أكثر تطوراً وحداثة في إعداد وتمثيل الخرائط ألا وهي برامج نظم المعلومات الجغرافية (GIS) وخاصة بعد التوسع التوسع في رسم الخرائط باستعمال الحاسوب الإلكتروني. ولذا جاءت نظم المعلومات الجغرافية وبرامجها كأساليب جديدة مفيدة للغاية لمصممي الخرائط كي يحللوا ويقارنوا ويخزنوا كميات كبيرة من المعطيات الإحصائية التي تسهل رؤية العلاقات المكانية للظواهر في أسلوب متحرك على الخرائط التي تقدمها نظم المعلومات الجغرافية.

  إن خرائط خدمات الطرق للمدن هي إحدى أنواع الخرائط الموضوعية التي تحتاج إلى تعامل خاص ذلك أنها تحوي على الجانب الإحصائي المتغير مع الزمن . ولذلك يتطلب تصميم هذه الخرائط الدقة في التعامل مع الكم الإحصائي للوصول إلى التصميم المطلوب .

Abstract 

  Maps are devices that every geographer needs in studies of human and natural geography. It is not possible for geographical study to be complete and to accomplish its objectives without depending on and providing maps. Hence, this study is an attempt to prepare an atlas for Infrastructure services in AL- Najaf city (Road ) that contains the human and natural maps is effective in Infrastructure services and which can be used as a database for the human and natural characteristics of the AL- Najaf city.

  The researcher made use of the GIS (Geographical Information System) technique to produce the maps of the atlas because it provided developed techniques to prepare, design and up-date the maps and, thus, producing very highly accurate maps in connection to the land location system and the geographical signaling and demonstrating the spatial variations of the geographical phenomena.

  Particularly, the GIS provided the possibility of the best treatment, handling, analyzing, storing and up-dating the data whatever their amount was. Many conclusions have been manifested from the connection of the data and results of the different stages of the present study , these are :-

The linear symbols which is represented by easy lines that represented the network of Roads.




أو



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا