التسميات

السبت، 1 يوليو 2017

أثر المناخ علي التصحر في شرق وغرب الدلتا المصرية : دراسة في جغرافية المناخ التطبيقي باستخدام نظم المعلومات الجغرافية الاستشعار من بعد


أثر المناخ علي التصحر في شرق وغرب الدلتا المصرية

دراسة في جغرافية المناخ التطبيقي 

باستخدام نظم المعلومات الجغرافية الاستشعار من بعد


رسالة مقدمة لنيل درجة "الدكتوراه" في الجغرافيا

قسم الجغرافيا - كلية الآداب

جامعة المنصورة

إعداد الطالب

هشام داود صدقي بدوي

 إشراف 

أ.د. عبد القادر عبد العزيز على 

أستاذ الجغرافيا الطبيعية المتفرغ 

بكلية الآداب جامعة طنطا 

وعميد كلية الآداب بكفر الشيخ سابقا

أ.د. عبد الحميد أحمد كليو 

أستاذ الجغرافيا الطبيعية المساعد المتفرغ 

بكلية الاداب جامعة المنصورة 

ورئيس قسم الجغرافيا سابقا

2012 م


Faculty of Arts 

Department of Geography.
 
The Impact Of Climate On Desertification 

In The East And The West Of The

 Egyptian Delta: 

(A Study in the Applied Climate 

Geography Using Geographical

 Information Systems (GIS)) 

Thesis submitted for the degree of PhD in Geography

BY

Hisham Dawood Sedkey Badawy

Supervised by

Prof. Abd El-Kader Abd El-Aziz Ali

Professor of physical Geography,

Ex. Dean of the Faculty of Arts, Kafr El-Sheikh

& Vice-Dean of Faculty of Arts, Tanta University. 

Prof. Abd El-Hamid Ahmad Kleo

Assistant Professor of physical Geography

Ex. Head of the Geography Department, 

Faculty of Arts, Mansoura University.

2012



  تعد مشكلة التصحر خطراً حقيقياً يهدد مساحات واسعة من العالم، وخاصة المناطق الجافة – التي تتبعها منطقة الدراسة – والمناطق شبه الجافة وشبه الرطبة، وجدير بالذكر أن التصحر يعد مشكلة شائكة، حيث يتسبب في حدوثها عدد كبير من العوامل الطبيعية والبشرية، وكان ذلك أكبر مشكلة واجهت الطالب في هذه الرسالة، حيث كان من الصعب تحديد تأثير المناخ بمفرده كأحد أسباب التصحر في منطقة الدراسة.

  ولتناول الموضوع فقد ركزت هذه الدراسة على العلاقة بين المناخ كأحد العوامل الطبيعية والتصحر كظاهرة وذلك من خلال بحث هذه العلاقة من ثلاثة أبعاد، وهي :

  التحليل التفصيلي لواقع التصحر في منطقة الدراسة وأهم صوره وأشكاله مستخدماً في ذلك تقنية الاستشعار من بعد RS ونظم المعلومات الجغرافية GIS، أما البعد الثاني فقد تناول خصائص العناصر المناخية في منطقة الدراسة كلاً علي حده، من حيث التوزيع الزماني والمكاني للعنصر والتغيرات المناخية التي طرأت عليه، أما البعد الثالث فقد تناول تأثير العناصر المناخية والتغيرات التي طرأت عليها خلال مدة الدراسة (50 سنة) علي بعض أشكال التصحر الموجودة في منطقة الدراسة، ودور التغيرات المناخية في تسارع وتيرة بعض أشكال التصحر مثل تزايد معدلات الملوحة وتداخل مياه البحر وغرق السواحل الشمالية للدلتا .. إلخ.

  وتتألف هذه الرسالة من خمسة فصول تسبقها مقدمة عامة ويعقبها خاتمة، وقد إشتملت الرسالة على ما يلي: 

مقدمة : 

  وقد تناولت منهجية الدراسة من حيث طرق التحليل الكمية المتبعة وطبيعة البيانات، والدراسات السابقة، والمحطات المستخدمة، والهدف من الدراسة.

الفصل الأول : واقع التصحر في منطقة الدراسة.

  وقد تناول هذا الفصل أهم الملامح الجغرافية المميزة لمنطقة الدراسة، وتعريف دقيق للتصحر، وعرض الخلاف الدائر بين المهتمين بموضـوع التصحـر، حيث يري فريق أن التصحر يعـود لأسباب طبيعيـة، والفريق الثاني يرفض ذلك ويقول أن التصحر يعود لعوامل بشرية فقط، ثم التوصل إلى أن التصحر يعود لعوامل (طبيعية – بشرية)، كما يتناول أنواع التصحر وأسبابه في منطقة الدراسة بشكل تفصيلي، ثم استعرض الطالب من خلال المرئيات الفضائية لأبرز أشكال التصحر، مثل الزحف العمراني، وأجاب من خلال تحليل هذه المرئيات عن سؤال مهم، وهو : هل مساحة منطقة الدراسة في زيادة أم تناقصت خلال فترة الدراسة؟، ثم استعرض الطالب لأهم الجهود المبذولة لمكافحة التصحر في منطقة الدراسة.

الفصل الثاني : درجات الحرارة وأثرها علي التصحر.

   ويهتم هذا الفصل بدراسة خصائص درجات الحرارة في منطقة الدراسة من حيث التوزيع الجغرافي والتغيرات المناخية الطارئة على هذا العنصر، أما الجزء الثاني من هذا الفصل فيتناول تأثير درجات الحرارة وتغيراتها على بعض أشكال التصحر، حيث تناول العلاقة بين درجات الحرارة والتملح ودرجات الحرارة وتداخل مياه البحر، ودرجات الحرارة والارتفاع المحتمل لمنسوب البحر المتوسط وغرق المناطق الساحلية المحتمل بمنطقة الدراسة.

الفصل الثالث : أثر الضغط الجوي والرياح على التصحر.

  ويتناول دراسة خصائص الضغط الجوي من حيث توزيعه الجغرافي والتغيرات الطارئة عليه خلال فترة الدراسة، ثم يتناول خصائص الرياح كأحد العناصر المناخية المهمة من حيث السرعة والاتجاه، ثم تناول التغيرات المناخية الطارئة على سرعة الرياح السطحية في منطقة الدراسة. أما الجزء الثاني من هذا الفصل فيركز علي العلاقة بين الرياح والتغير في سرعتها وبعض أشكال التصحر، حيث يتناول العلاقة بين الرياح وزحف الكثبان الرملية في شرق وغرب الدلتا، والعلاقة بين سرعة الرياح وتدهور وتذرية التربة، والعلاقة بين الرياح وهجمات الجراد.

الفصل الرابع : أثر الرطوبة النسبية والتبخر علي التصحر .

  ويتناول دراسة خصائص الرطوبة النسبية في منطقة الدراسة والتغيرات التي طرأت على هذا العنصر المناخي خلال فترة الدراسة، ثم يتناول دراسة عنصر التبخر من حيث خصائصه والتغيرات التي تعرض لها خلال فترة الدراسة (50 سنة)، أما الجزء الثاني فقد تعرض للعلاقة بين الرطوبة النسبية والتبخر وبعض أشكال التصحر في منطقة الدراسة، مثل دور التبخر في اتجاه منطقة الدراسة نحو ما يسمي بالجفاف المناخي، ثم تناول أخيراً العلاقة بين عنصر التبخر واتجاهه العام الصاعد من ناحية وزيادة الإستهلاك المائي للمحاصيل الزراعية من ناحية أخرى، حيث طبق ذلك على محصول القمح بمحافظتي البحيرة والشرقية.

الفصل الخامس : أثر الأمطار علي التصحر.

   ويتناول خصائص الأمطار في منطقة الدراسة من حيث التوزيع الزماني والمكاني والتغيرات التي طرأت على كمية الأمطار خلال فترة الدراسة، أما الجزء الثاني من هذا الفصل فقد تناول تأثير قلة كميات الأمطار الساقطة وتغيراتها من ناحية وبعض أشكال التصحر من ناحية أخرى، وذلك من خلال دراسة العلاقة بين الأمطار والموازنة المائية المناخية، ومدى إمكانية وجود الانجراف المائي في منطقة الدراسة، أما الجزء الثالث من هذا الفصل فقد تناول تطبيق مؤشر الحساسية البيئية للتصحر (ESA’s) على محافظتي الشرقية والبحيرة للتعرف علي وجود التصحر من عدمه بطريقة كمية مستخدماً في ذلك برنامج ArcGIS .

  وأعقب ذلك خاتمة وضع فيها أهم النتائج والتوصيات التي توصل إليها من خلال دراسة المتغيرات المختلفة في فصول الرسالة.

الكلمات المفتاحية :

الجغرافيا، المناخ، الجغرافيا المناخية، جغرافية المناخ التطبيقي، التصحر، نظم المعلومات الجغرافية، الاستشعار من البعد، الدلتا، مصر.

Abstract 

  The Impact Of Climate On Desertification In The East And The West Of the Egyptian Delta: 
(A Study in the Applied Climate Geography Using Geographical Information Systems (GIS)) 

  Thesis submitted for the degree of PhD in Geography.

  Desertification represents a real danger threatening large areas of the world, especially dry, semi-arid and sub-humid regions. It can be attributed to a set of diverse physical and human factors. among them, climate is considered a amajor factor that determines, to a large extent, the spatial extent of desertification in the study area. 

  To account for the role of climate in the occurrence of desertification, this study examined the links between climate variables of a 50-years period and desertification in the study area. This relationship has also been assessed by studying the influence of climate change, as a main driver of uptrend in salinity, seawater intrusion, the depletion of the Mediterranean coast and desertification. By using the Geographical Information Systems (GIS) and remote sensing, spatial and temporal variability of desertification in eastern and western Delta have also been studied. 

 This study is structured in five chapters preceded by an overall introduction and ended by a conclusion, as follows: 

  Introduction: This part of the thesis gives a detailed description of the study area, the objectives of the study, the literature review, and the dataset. It also summarizes the methodologies used in this study including both the statistical methods and the cartographic techniques.
Chapter I: The current perspectives of desertification in the study area. 

  This chapter mainly focused on the geographical aspects of desertification in the study area. Although there is no “precious” definition of desertification in literature as some authors focus on the physical dimensions of this phenomena while others pay much more attention to the anthropogenic aspects. In this chapter, a detailed discussion of desertification as controlled by physical or/and human controls is dicussed. This discussion is enhanced by the results of imagery analysis showing the urban expansion. The trend (upward/downward) of desertification in the study area has also been illustrated in this chapter over the period of the study. Finally, a description of the most convenient efforts to combat desertification in the study area is provided. 

  Chapter II: Temperature and its impact on desertification. 

 This chapter examined spatial and temporal variability of temperature in the study area, in the context of climate change. Moreover, this chapter also investigated the association between temperature and certain forms of desertification (e.g., salinity, seawater intrusion, sea level rise and the sinking of coastal areas). Finally, the links between temperature and wheat irrigation consumption in the governorates of Al-Bohera and Al-Sharqia were examined as indicator of the impact of temperature variability on agricultural water consumption.

  Chapter III: The impact of surface air pressure and wind on desertification. 

  This chapter dealt with changes in sea level pressure (SLP) and wind advection over the study area. The speed and direction components of the wind have been considered as dominant factors controlling the extent of desertification in the study area. More specifically, this chapter dealt with the impacts of changes in wind speed and direction on some aspects of desertification such as sand dunes creep across the eastern proportions of the Egyptian Delta. In addition, the influence of wind changes on soil degradation and locust invasions was also explored in this chapter. 

  Chapter IV: The impact of relative humidity and evaporation on desertification. 

   This chapter paid much attention to temporal variability of relative humidity and evaporation and their spatial component in the study area. The possible relationship between relative humidity and evaporation, in one hand, and some forms of desertification on the other hand was also reported. This linkage can likely include, as examples, changes in agricultural pest infestations and the uptrend in climatic dryness.

   Chapter V: The impact of rainfall on desertification. 

  A detailed study of recent changes in rainfall during the last few decades over the study area was provided. The relationship between the observed downward trend in rainfall amount, as a main component of climatic water budget, and some forms of desertification was described. Also, the potential of water deficit/shortage in the upcoming decades was also projected. Finally, this study adopted an environmental sensitivity index (ESA's) to quantify desertification in Al-Bohera and Al-Sharqia governorates by means of GIS techniques.

Conclusion:

  A main conclusion was drawn at the end of this study to highlight the main findings of this work. This conclusion also incorporated a set of recommendations that can be put in the context of future research. 

Key words: Geography, Climate, Applied Climate Geography, GIS, Remote Sensing, Desertification, Delta, Egypt




الفهــــــارس


الفصل الأول : واقع التصحر في منطقة الدراسة
( 1 – 1 ) تمهيد ........
( 1 – 2 ) الملامح الجغرافية لمنطقة الدراسة .......
( 1 – 2 – 1 ) المساحة .......
( 1 – 2 – 2 ) الموقع الفلكي ......
( 1 – 2 – 3 ) الموقع الجغرافي .......
( 1 – 2 – 4 ) جيولوجية منطقة الدراسة.......
( 1 – 2 – 5 ) طبوغرافية منطقة الدراسة.......
( 1 – 2 – 6 ) الخصائص العامة لمناخ منطقة الدراسة .......
( 1 – 2 – 7 ) الخصائص البشرية لمنطقة الدراسة .......
( 1 – 2 – 7 – أ ) السكان ..............
( 1 – 2 – 8 – ب ) الأنشطة الإقتصادية .........
( 1 – 3 ) تعريف التصحر ..............
( 1 – 4 ) أنواع التصحر بمنطقة الدراسة ..........
( 1 – 4 – 1 ) التصحر الكيميائي ................
( 1 – 4 – 2 ) التصحر الفيزيائي ............
( 1 – 4 – 3 ) التصحر البيولوجي .............
( 1 – 5 ) أسباب التصحر في منطقة الدراسة .....
( 1 – 5 – 1) الأسباب الطبيعية .........
( 1 – 5 – 1 – أ ) المناخ ............
( 1 – 5 – 1 – ب ) خواص التربة ........
( 1 – 5 – 1 – ج ) الغطاء النباتي .......
( 1 – 5 – 2 ) الأسباب البشرية ..........
( 1 – 5 – 2 – أ ) الضغط السكاني علي الموارد ....
( 1 – 5 – 2 – ب ) طريقة الري .....
( 1 – 5 – 2 – ج ) الزحف العمراني علي الأراضي الزراعية ....
( 1 – 5 – 2 – د ) إلغاء نظام الدورة الزراعية .........
( 1 – 6 ) التصحر في منطقة الدراسة ( دراسة مقارنة لمرئيات الفضائية ) ..........
(1 – 6 – 1) مساحة الأراضي الزراعية في منطقة الدراسة باستخدام صور (لاندسات).......
( 1 – 6 – 2 ) مؤشر اختلاف الغطاء النباتي (NDVI) ...........
(1 – 6 – 3) حساب النطاق المزروع في منطقة الدراسة ...........
(1 – 6 – 4) اكتشاف التغير في المناطق الزراعية الجديدة .........
(1 – 6 – 5) التمدد في مساحة الأراضي الزراعية بمنطقة الدراسة .....
(1 – 6 – 6) التوسع الزراعي في مواجهة الزحف العمراني ....
(1 – 6 – 7) التغير في الأراضي الزراعية ومدي تأثيره علي خصائص التربة .....
( 1 – 7 ) الجهود المبذولة لمكافحة التصحر ............
( 1 – 7 – 1 ) الأهداف الأساسية لخطة مكافحة التصحر ..........
( 1 – 7 – 2 ) الإطار القانوني لمكافحة التصحر .............
( 1 – 7 – 3 ) الإطار المؤسسي لمكافحة التصحر .............
( 1 – 8 ) الخلاصة .........

الفصل الثاني : الحرارة وأثرها علي التصحر
( 2 – 1 ) تمهيد ..............
( 2 – 2 ) التوزيع الجغرافي للحرارة في منطقة الدراسة .......
( 2 – 2 – 1 ) الحرارة اليومية ...................
( 2 – 2 – 1 – أ ) المعدل الشهري للحرارة اليومية ...
( 2 – 2 – 1 – ب ) المعدل الفصلي للحرارة اليومية .....
( 2 – 2 – 1 – ج ) المعدل السنوي للحرارة اليومية .....
( 2 – 2 – 2 ) الحرارة العظمي ............
( 2 – 2 – 2 – أ ) المعدل الشهري للحرارة العظمي ....
( 2 – 2 – 2 – ب ) المعدل الفصلي للحرارة العظمي ...
( 2 – 2 – 2 – ج ) المعدل السنوي الحرارة العظمي .....
( 2 – 2 – 3 ) الحرارة الصغري ........
( 2 – 2 – 3 – أ ) المعدل الشهري للحرارة الصغري .....
( 2 – 2 – 3 – ب ) المعدل الفصلي للحرارة الصغري .....
( 2 – 2 – 3 – ج ) المعدل السنوي للحرارة الصغري .....
( 2 – 2 – 4 ) المدي الحراري ..........
( 2 – 2 – 4 – أ ) المدي الحراري الشهري .......
( 2 – 2 – 4 – ب ) المدي الحراري الفصلي ....
( 2 – 2 – 4 – ج ) المدي الحراري السنوي .....
( 2 – 3 ) التغير في الحرارة بمنطقة الدراسة .......
( 2 – 3 – 1 ) تمهيد ..........
( 2 – 3 – 2 ) تغير درجة الحرارة اليومية ........
( 2 – 3 – 2 – أ ) الاتجاه العام للحرارة اليومية ......
( 2 – 3 – 2 – ب ) دورات الحرارة اليومية ........
( 2 – 3 – 2 – ج ) التباين في الحرارة اليومية ......
( 2 – 3 – 3 ) تغير درجة الحرارة العظمي .......
( 2 – 3 – 3 – أ ) الاتجاه العام للحرارة العظمي .....
( 2 – 3 – 3 – ب ) التباين في للحرارة العظمي .....
( 2 – 3 – 4 ) تغير درجة الحرارة الصغري .....
( 2 – 3 – 4 – أ ) الاتجاه العام للحرارة الصغري .......
( 2 – 3 – 4 – ب ) التباين في الحرارة الصغري ......
( 2 – 4 ) تأثير الحرارة علي التصحر في منطقة الدراسة ......
( 2 – 4 – 1 ) تداخل مياه البحر Seawater intrusion ...
( 2 – 4 – 2 ) التملح Salinity ..........
( 2 – 4 – 3 ) ارتفاع منسوب البحر المتوسط وغرق المناطق الساحلية ...
( 2 – 5 ) الخلاصة ......
الفصل الثالث : أثر الضغط الجوي والرياح علي التصحر
( 3 – 1 ) تمهيد ..........
( 3 – 2 ) الضغط الجوي .............
( 3 – 2 – 1 ) التوزيع الجغرافي للضغط الجوي في منطقة الدراسة ........
( 3 – 2 – 1 – أ ) المعدل الشهري للضغط الجوي ..........
( 3 – 2 – 1 – ب ) المعدلات الفصلية للضغط الجوي ......
( 3 – 2 – 2 ) تغيرات الضغط الجوي بمنطقة الدراسة .....
( 3 – 2 – 2 - أ ) تمهيد ............
( 3 – 2 – 2 - ب ) التغير في الاتجاه العام الفصلي للضغط الجوي ....
( 3 – 2 – 2 - ج ) الدورات في الضغط الجوي .......
( 3 – 2 – 2 - د ) تباين الضغط الجوي .......
( 3 – 3 ) الرياح ...........
( 3 – 3 – 1 ) اتجاهات الرياح السطحية ...........
( 3 – 3 – 1 – أ ) الاتجاهات الفصلية للرياح في منطقة الدراسة ...
( 3 – 3 – 1 – ب ) الاتجاهات السنوية للرياح في منطقة الدراسة ....
( 3 – 3 – 2 ) سرعة الرياح السطحية .......
( 3 – 3 – 2 – أ ) التوزيع الفصلي لسرعة الرياح ......
( 3 – 3 – 2 – ب ) التوزيع السنوي لسرعة الرياح ...
( 3 – 3 – 3 ) تغيرات سرعة الرياح السطحية في منطقة الدراسة ....
( 3 – 3 – 3 – أ ) الاتجاه العام لسرعة الرياح السطحية ......
( 3 – 3 – 3 – ب ) الدورات في سرعة الرياح السطحية ......
( 3 – 3 – 3 – ج ) التباين في سرعة الرياح السطحية .........
( 3 – 4 ) العلاقة بين الرياح وبعض ظواهر التصحر في منطقة الدراسة ....
( 3 – 4 – 1 ) زحف الكثبان الرملية في شرق وغرب الدلتا ......
( 3 – 4 – 2 ) العلاقة بين سرعة الرياح وتدهور وتذرية التربة ....

( 3 – 5 ) الخلاصة ......
الفصل الرابع : أثر الرطوبة النسبية والتبخر علي التصحر
( 4 – 1 ) تمهيد ................
( 4 – 2 ) الرطوبة النسبية في منطقة الدراسة ..............
( 4 – 2 - 1 ) التوزيع الجغرافي للرطوبة النسبية في منطقة الدراسة ...
( 4 – 2 - 1 – أ ) التوزيع الشهري للرطوبة النسبية في منطقة الدراسة ...
( 4 – 2 - 1 – ب ) التوزيع الفصلي للرطوبة النسبية في منطقة الدراسة ....
( 4 – 2 - 1 – ج ) التوزيع السنوي للرطوبة النسبية .......
( 4 – 2 - 2 ) تغيرات الرطوبة النسبية في منطقة الدراسة .....
( 4 – 2 - 2 – أ ) الاتجاه العام للرطوبة النسبية .........
( 4 – 2 - 2 – ب ) دورات الرطوبة النسبية ........
( 4 – 2 - 2 – ج ) التباين في الرطوبة النسبية .......
( 4 – 3 ) التبخر في منطقة الدراسة ...........
( 4 – 3 – 1 ) التوزيع الجغرافي للتبخر في منطقة الدراسة .........
( 4 – 3 - 1 – أ ) التوزيع الشهري للتبخر في منطقة الدراسة ......
4 – 3 - 1 – ب ) التوزيع الفصلي والسنوي للتبخر .......
( 4 – 3 - 2 ) تغيرات التبخر في منطقة الدراسة .......
( 4 – 3 – 2 – أ ) الاتجاه العام للتبخر في منطقة الدراسة ......
( 4 – 3 – 2 – ب ) دورات كمية التبخر في منطقة الدراسة .....
( 4 – 3 – 2 – ج ) التباين في كمية التبخر في منطقة الدراسة .....
( 4 – 4 ) أثر الرطوبة والتبخر علي التصحر .....
( 4 – 4 - 1 ) التبخر واتجاه منطقة الدراسة نحو الجفاف ....
( 4 – 4 - 1 – أ ) تطبيق معامل القحولة علي منطقة الدراسة .....
( 4 – 4 - 1 – ب ) تطبيق مؤشر بالمر لحدة الجفاف (PDSI) علي منطقة الدراسة ..
( 4 – 4 - 1 – ج ) معامل الإشعاع للجفاف عند بوديكو ......
( 4 – 4 -1– د ) التغيرات المناخية واحتمالات تسارع معدلات الجفاف في المنطقة ..
(4 – 4 – 2) أثر التبخر علي الاستهلاك المائي للمحاصيل الزراعية ( دراسة حالة ) ...
( 4 – 5 ) الخلاصة ...........
الفصل الخامس : أثــر الأمطــار علـي التصحـــــر
( 5 – 1 ) تمهيد ...........
( 5 – 2 ) طبيعة الأمطار الساقطة في منطقة الدراسة .......
( 5 – 2 – 1 ) التوزيع الجغرافي للأمطار في منطقة الدراسة .....
( 5 – 2 – 1 – أ ) المعدلات الشهرية لكمية الأمطار (ملليمتر) .....
( 5 – 2– 1– ب ) المعدلات الفصلية لكمية الأمطار في منطقة الدراسة ....
( 5 – 2 – 2 ) بعض خصائص المطر في منطقة الدراسة .....
( 5 – 2 – 2 - أ ) أكبر كمية مطر سقطت في يوم .......
( 5 – 2 – 2 - ب ) متوسط الأيام المطيرة ......
( 5 – 2 – 2 - ج ) التركز المطري ......
( 5 – 2 – 2 - د ) القيمة الفعلية للأمطار ........
( 5 – 3 ) تغيرات الأمطار في منطقة الدراسة ...........
( 5 – 3 – 1 ) الاتجاه العام لكمية الأمطار في منطقة الدراسة فصلياً وسنوياً ...
( 5 – 3 – 2 ) دورات كمية المطر في منطقة الدراسة .......
( 5 – 3 – 3 ) تباين كمية المطر في منطقة الدراسة ........
( 5 – 4 ) أثر الأمطار وتغيرها علي التصحر وإمكانية حدوثه في منطقة الدراسة .....
( 5 – 4 – 1 ) المطر الموازنة المائية المناخية في منطقة الدراسة .....
( 5 – 4 – 2 ) الانجراف المائي في منطقة الدراسة وإمكانية وجوده .......
( 5 – 4 – 2 – أ ) أنواع الانجراف بالمطر ..........
( 5 – 4 – 2 – ب ) عوامل الانجراف بالمطر ......
( 5 – 4 – 2 – ج ) مظاهر الانجراف بالماء ....
( 5 – 4 – 2 – د ) تقدير فقدان التربة بالانجراف المائي ....
( 5 – 4 - 3 ) المطر واتجاه منطقة الدراسة نحو الجفاف .....
( 5 – 4 – 4 ) الحساسية البيئية للتصحر في محافظتي الشرقية والبحيرة (دراسة حالة) ...
( 5 – 5 ) الخلاصة .........
خاتمة الرسالة .........
أولاً : النتائج ...........
ثانياً : التوصيات ......
الملاحق ......
المراجع ....................
ملخص الرسالة بالعربية ...............
ملخص الرسالة بالإنجليزية ....
........



عنوان الجدول
المحطات المناخية المستخدمة في الدراسة.
قوة العمل في منطقة الدراسة وفقاً لتقديرات 2006م ( بالألف عامل ).
علاقة القوام السائد بمدي قابلية الأرض للانجراف.
سكان منطقة الدراسة ( بالمليون نسمة ) ونسبتهم إلي سكان الجمهورية سنة 2008م.
معدلات الزيادة الطبيعية (في الألف) في محافظات منطقة الدراسة في الفترة (2001 – 2006)م.
تطور الكثافة السكانية بالنسبة للمساحة المأهولة ( ألف نسمة / كم2 ) خلال الفترة (2001 – 2006م).
المناطق المتحولة إلي النشاط الزراعي والمتحولة من النشاط الزراعي والمناطق التي لم يحدث بها تغير ومساحات كلاً اعتماداً علي الشكل ( 1 – 10 ).
بيانات القمر الصناعي لمؤشر الاختلاف الغطاء النباتي (NDVI) في منطقة الدراسة.
التغيرات الطارئة علي المساحة المبنية والظهير الزراعي لبعض المدن في منطقة الدراسة خلال الفترة ( 1984 – 2000م ) .
التغير في شرق وغرب منطقة الدراسة خلال الفترة ( 1984 – 2001م ).
المعدل الشهري والفصلي والسنوي للحرارة اليومية ( ͦم ) خلال الفترة 
( 1959 – 2008م ) ببعض محطات منطقة الدراسة.
المعدل الشهري والفصلي والسنوي ( ͦم ) للحرارة العظمي خلال الفترة 
( 1959 – 2008 ) ببعض محطات منطقة الدراسة.
المعدل الشهري والفصلي والسنوي للحرارة الصغري ( ͦم ) خلال الفترة ( 1959 – 2008 ) ببعض محطات منطقة الدراسة.
المدي الحراري الشهري والفصلي والسنوي ( ͦم ) خلال الفترة ( 1959 – 2008م) ببعض محطات منطقة الدراسة.
مقدار التغير في الحرارة اليومية (بالدرجة المئوية) فصلياً وسنوياً في محطات منطقة الدراسة في الفترة (1959 – 2008) وفقاً لمعادلة خط الانحدار.
الدورات الرئيسية للحرارة اليومية ( ͦم ) سنوياً في منطقة الدراسة خلال الفترة ( 1959 – 2008 ).
الانحراف المعياري لدرجة الحرارة اليومية فصلياً وسنوياً ( ͦم ) في محطات منطقة الدراسة ( 1959 – 2008 )م.
مقدار التغير في الحرارة العظمي ( ͦ م ) فصلياً وسنوياً في محطات منطقة الدراسة في الفترة ( 1959 – 2008 ) وفقا لمعادلة خط الانحدار.
الانحراف المعياري لدرجة الحرارة العظمي فصلياً وسنوياً ( ͦم ) في محطات منطقة الدراسة ( 1959 – 2008 )م.
مقدار التغير في الحرارة الصغري ( ͦم ) فصلياً وسنوياً في محطات منطقة الدراسة في الفترة ( 1959 – 2008 ) وفقاً لمعادلة خط الانحدار.
الانحراف المعياري لدرجة الحرارة الصغري فصلياً وسنوياً ( ͦم ) في محطات منطقة الدراسة في الفترة من ( 1959 – 2008 )م.
كمية المياه الجوفية المسحوبة في محافظات منطقة الدراسة عام (1999م).
تقسيم الأراضي الزراعية بمحافظات منطقة الدراسة تبعاً لدرجة الملوحة.
بيانات تغير خط الساحل في شرق وغرب الدلتا خلال الفترة ( 1984 – 2000).
محافظات منطقة الدراسة المتأثرة بارتفاع منسوب مياه البحر المتوسط.
المعدل الشهري والفصلي والسنوي للضغط الجوي ( ملليبار ) ببعض محطات منطقة الدراسة خلال الفترة ( 1959 – 2008م ).
مقدار التغير في الضغط الجوي (بالملليبار) فصلياً وسنوياً في محطات منطقة الدراسة في الفترة (1959 – 2008)م وفقاً لمعادلة خط الانحدار.
الدورات الرئيسية للحرارة اليومية ( ͦم ) سنوياً في منطقة الدراسة خلال الفترة ( 1959 – 2008 ).
الانحراف المعياري للضغط الجوي (ملليبار) في محطات منطقة الدراسة في الفترة ( 1959 – 2008 )م.
النسبة المئوية ( % ) لتكرار هبوب الرياح من الاتجاهات المختلفة ببعض محطات منطقة الدراسة في فصل الشتاء خلال الفترة ( 1959 – 2008 ).
النسبة المئوية ( % ) لتكرار هبوب الرياح من الاتجاهات المختلفة ببعض محطات منطقة الدراسة في فصل الربيع خلال الفترة ( 1959 – 2008 ).
النسبة المئوية لتكرار هبوب الرياح من الاتجاهات المختلفة ببعض محطات منطقة الدراسة في فصل الصيف خلال الفترة ( 1959 – 2008 ).
النسبة المئوية لتكرار هبوب الرياح من الاتجاهات المختلفة ببعض محطات منطقة الدراسة في فصل الخريف خلال الفترة ( 1959 – 2008 ).
قيم محصلات الرياح الفصلية والسنوية ببعض محطات منطقتي الدراسة.
النسبة المئوية لتكرار هبوب الرياح من الاتجاهات المختلفة سنوياً ببعض محطات منطقة الدراسة خلال الفترة ( 1959 – 2008 ). 
المعدل الشهري والفصلي والسنوي لسرعة الرياح ( كم/ساعة ) ببعض محطات منطقة الدراسة خلال الفترة ( 1959 – 2008م ).
مقدار التغير في سرعة الرياح السطحية ( كم/ساعة ) فصلياً وسنوياً في بعض محطات منطقة الدراسة في الفترة ( 1959 – 2008 ) وفقاً لمعادلة خط الانحدار.
الدورات الرئيسية لسرعة الرياح السطحية ( كم/ساعة ) سنوياً في منطقة الدراسة خلال الفترة (1959 – 2008).
الانحراف المعياري لسرعة الرياح السطحية ( كم/ساعة ) في محطات منطقة الدراسة في الفترة (1959 – 2008).
التوزيع الجغرافي للكثبان الرملية في منطقة الدراسة.
وزن حبيبات التربة ذات قطر ( > 0.2) ملليمتر ونسبتها المئوية من إجمالي وزن بعض عينات التربة المأخوذة من مناطق متفرقة من منطقة الدراسة.
المعدلات الشهرية والفصلية والسنوية للرطوبة النسبية ( % ) لبعض محطات منطقة الدراسة في الفترة ( 1959 – 2008 ).
مقدار التغير في في الرطوبة النسبية ( % ) فصلياً وسنوياً في بعض محطات منطقة الدراسة في الفترة ( 1959 – 2008 ) وفقاً لمعادلة خط الانحدار.
الدورات الرئيسية للرطوبة النسبية (%) سنوياً في منطقة الدراسة خلال الفترة (1959 – 2008).
الانحراف المعياري للرطوبة النسبية ( % ) في بعض محطات منطقة الدراسة فصلياً وسنوياً في الفترة ( 1959 – 2008 ).
العلاقة الارتباطية بين المعدل الشهري لكل من للرطوبة النسبية والتبخر في بعض محطات منطقة الدراسة في الفترة (1959-2008).
المعدلات الشهرية والفصلية والسنوية للتبخر( مم / يوم ) لبعض محطات منطقة الدراسة في الفترة ( 1959 – 2008 ).
مقدار التغير في التبخر ( مم ) فصلياً وسنوياً في بعض محطات منطقة الدراسة في الفترة ( 1959 – 2008 )م وفقاً لمعادلة خط الانحدار.
الدورات الرئيسية للتبخر (مم) سنوياً في منطقة الدراسة خلال الفترة ( 1959 – 2008 م).
الانحراف المعياري للتبخر ( مم ) في بعض محطات منطقة الدراسة فصلياً وسنوياً في الفترة ( 1959 – 2008 )م.
إجمالي كمية التبخر/ نتح الممكن وكمية المطر السنوي في محطات منطقة 
الدراسة (مم).
معدلات ( التبخر نتح ) الشهرية والفصلية والسنوية محسوبة بمعادلة بنمان الأصلية بمحطات منطقة الدراسة ( مم / يوم ).
معدلات ( التبخر نتح ) الشهرية والفصلية والسنوية محسوبة بمعادلة جينسن – هيز بمحطات منطقة الدراسة ( مم / يوم ).
الاستهلاك المائي لمحصول القمح خلال مراحل النمو بمحافظتي البحيرة والشرقية (م3 / فدان).
المعدلات الشهرية والفصلية والسنوية لكمية الأمطار ( ملليمتر ) في بعض محطات منطقة الدراسة خلال الفترة من ( 1959 – 2008 )م.
حالة المطر الشهري في بعض محطات منطقة الدراسة في الفترة ( 1959-2008 م).
أكبر كمية مطر سقطت في يوم ( ملليمتر ) في محطات منطقة الدراسة.
معامل الكفاءة الحتية لفورنيية في بعض محطات منطقة الدراسة.
متوسط الأيام المطيرة في بعض محطات منطقة الدراسة خلال الفترة (1959–2008)م.
متوسط التركز المطري في بعض محطات منطقة الدراسة خلال الفترة (1959 – 2008)م.
معامل التغير المطري الفصلي والسنوي ببعض محطات منطقة الدراسة (%) خلال الفترة ( 1959 – 2008 ).
متوسط الحرارة والمطر في منطقة الدراسة خلال الفترة 1959 – 2008م
نوع المناخ في محطات منطقة الدراسة طبقاً لمعادلة ( القيمة الفعلية للمطر) عند ديمارتون.
مقدار التغير في كمية الأمطار (ملليمتر) فصلياً وسنوياً في بعض محطات منطقة الدراسة في الفترة ( 1959 – 2008 )م وفقاً لمعادلة خط الانحدار.
الدورات الرئيسية للمطر (مم) سنوياً في منطقة الدراسة خلال الفترة (1959–2008م).
مجموع المنخفضات الجوية الفصلية والسنوية التي مرت علي منطقة الدراسة خلال الفترة ( 1965 – 1998م ).
الانحراف المعياري لكمية الأمطار ( مم ) في بعض محطات منطقة الدراسة فصلياً وسنوياً في الفترة ( 1959 – 2008 )م.
معامل الاختلاف ( % ) في كمية الأمطار في بعض محطات منطقة الدراسة فصلياً وسنوياً في الفترة ( 1959 – 2008 )م.
العجز المائي المناخي في منطقة الدراسة خلال الفترة ( 1959 – 2008 )
تقدير التقهقر النوعي للتربة حسب معادلة Sogreah
مقياس وصف مستويات الحساسية البيئية للتصحر (DSI).
فئات مادة الأصل المكونة لتربة المحافظتين.
فئات نسيج التربة في المحافظتين.
فئات التوزيع الجغرافي لعمق التربة في المحافظتين.
فئات التوزيع الجغرافي للفتات الصخري في تربة المحافظتين.
فئات التوزيع الجغرافي لدرجات إنحدار التربة في المحافظتين.
فئات التوزيع الجغرافي لفئات التصريف في تربة المحافظتين.
فئات التوزيع الجغرافي لفئات جودة التربة طبقاً لمؤشر جودة التربة (SQI) في المحافظتين.
التوزيع الجغرافي لمقاومة الجفاف في المحافظتين.
التوزيع الجغرافي للحماية من التعرية في المحافظتين.
التوزيع الجغرافي لأخطار الحريق في المحافظتين.
التوزيع الجغرافي لكثافة الغطاء النباتي في المحافظتين.
التوزيع الجغرافي لجودة الغطاء النباتي طبقاً لمؤشر جودة الغطاء النباتي (VQI) في المحافظتين.
التوزيع الجغرافي لكثافة المحاصيل في المحافظتين.
التوزيع الجغرافي لسيادة القانون في المحافظتين.
التوزيع الجغرافي لمعدل التقاعد في المحافظتين.
التوزيع الجغرافي لنسبة الأمية في المحافظتين.
التوزيع الجغرافي لنسبة العمالة الزراعية في المحافظتين.
التوزيع الجغرافي لمعدل الكهولة في المحافظتين.
التوزيع الجغرافي لفئات جودة الإدارة الزراعية طبقاً لمؤشر جودة الإدارة (MQI) في المحافظتين.
التوزيع الجغرافي للمناطق الحساسة بيئياً للتصحر (ESA’s) في محافظتي الشرقية والبحيرة.


عنوان الشكل
المحطات المناخية المستخدمة في الداسة.
منطقة الدراسة طبقاً لمرئيات فضائية للقمر الصناعي لاندسات عام (2001م).
الحدود الإدارية لمنطقة الدراسة .
حدود الرواسب الدلتاوية اعتماداَ علي الخريطة الجيولوجية لمصر سنة 1981م
حدود الرواسب الدلتاوية مقارنة بالحدود الإدارية لمنطقة الدراسة.
الظاهرات الجيومورفولوجية في منطقة الدراسة.
نموذج الإرتفاعات Elevation Model لمنطقة الدراسة.
رصد تطور كثافة الغطاء النباتي في منطقة الصالحية الجديدة.
المساحة المنزرعة ( بالكيلومتر ) في محافظات منطقة الدراسة سنة 2007م
مرئيتان لمنطقة الدراسة تظهران مؤشر التغير في الغطاء النباتي(NDVI) للسنوات (1984 & 2000م) .
صورة ثنائية الرتبة لمؤشر اختلاف كثافة الغطاء النباتي (NDVI) تظهر مدي الاختلاف في توزيع الأراضي الزراعية في منطقة الدراسة للسنوات (1984 – 2000).
صورة تظهر التغير في منطقة الدراسة (المناطق المتحولة إلي النشاط الزراعي والمتحولة من النشاط الزراعي والمناطق التي لم يحدث بها تغير) ومساحات كلاً منها باستخدام دراسة التغير في مؤشر اختلاف كثافة الغطاء النباتي (NDVI) مابين عامي (1984 – 2001م).
الزحف العمراني علي المجمع الحضري للقاهرة الكبري خلال الفترة (1984 – 2000م).
الزحف العمراني علي أربع مدن في منطقة الدراسة خلال الفترة (1984 – 2000م).
المعدل الفصلي والسنوي الحرارة اليومية ( ͦم ) ببعض محطات منطقة الدراسة في الفترة ( 1959 – 2008 )م.
المعدل الفصلي والسنوي الحرارة العظمي ( ͦم ) ببعض محطات منطقة الدراسة في الفترة ( 1959 – 2008 )م.
المعدل الفصلي والسنوي الحرارة الصغري ( ͦ م ) ببعض محطات 
منطقة الدراسة في الفترة ( 1959 – 2008 ) م.
الاتجاه العام للحرارة اليومية ( ͦم ) فصلياً وسنوياً في محطات منطقة الدراسة في الفترة ( 1959 – 2008م).
مقدار التغير في الحرارة اليومية ( بالدرجة المئوية ) فصلياً وسنوياً في 
محطات منطقة الدراسة في الفترة ( 1959 – 2008 ).
مقدار التغير في الاتجاه العام للحرارة اليومية ( ͦم ) فصلياً وسنوياً 
ببعض محطات منطقة الدراسة في الفترة ( 1959 – 2008 )م.
الاختلافات السنوية في الحرارة اليومية ( 1880 – 2009 م )
الدورات الرئيسية لمنحني المتوسطات الثلاثية للحرارة اليومية ( ͦم )
في منطقة الدراسة خلال الفترة ( 1959 – 2008 )م.
الانحراف المعياري لدرجة الحرارة اليومية فصلياً وسنوياً ( ͦم ) في محطات 
منطقة الدراسة ( 1959 – 2008 ) م.
فروق الحرارة اليومية ( ͦم ) بين كل عامين متتاليين في محطات منطقة الدراسة خلال الفترة من ( 1959 – 2008م)
الاتجاه العام للحرارة العظمي ( ͦ م ) فصلياً وسنوياً في محطات منطقة الدراسة في الفترة ( 1959 – 2008 ).
مقدار التغير في الحرارة العظمي ( ͦ م ) فصلياً وسنوياً في محطات منطقة الدراسة في الفترة ( 1959 – 2008 ).
مقدار التغير في الاتجاه العام للحرارة العظمي ( ͦ م ) فصلياً وسنوياً
ببعض محطات منطقة الدراسة في الفترة (1959 – 2008) م.
الانحراف المعياري لدرجة الحرارة العظمي فصلياً وسنوياً ( ͦم ) في محطات منطقة الدراسة ( 1959 – 2008 ) م.
فروق الحرارة العظمي ( ͦم ) بين كل عامين متتاليين في محطات منطقة الدراسة خلال الفترة من ( 1959 – 2008م ).
الاتجاه العام للحرارة الصغري ( ͦم ) فصلياً وسنوياً في محطات منطقة الدراسة في الفترة (1959 – 2008م).
مقدار التغير في الحرارة الصغري ( ͦم ) فصلياً وسنوياً في محطات
منطقة الدراسة في الفترة ( 1959 – 2008 ).
مقدار التغير في الاتجاه العام للحرارة الصغري ( ͦم ) فصلياً وسنوياً ببعض محطات منطقة الدراسة في الفترة ( 1959 – 2008 ) م.
الانحراف المعياري لدرجة الحرارة الصغري فصلياً وسنوياً ( ͦم ) في محطات منطقة الدراسة ( 1959 – 2008 ) م.
فروق الحرارة الصغري ( ͦم ) بين كل عامين متتاليين في محطات
منطقة الدراسة خلال الفترة من ( 1959 – 2008م ).
تداخل مياه البحر مع المياه العذبة في المناطق الساحلية.
خريطة كنتورية توضح سمك الطبقة الحاملة للمياه الجوفية في الدلتا.
خريطة توضح عمق المياه الجوفية في نطاقات منطقة الدراسة.
الحد الفاصل بين الماء المالح والماء العذب في الخزان الجوفي.
درجات التملح في منطقة الدراسة.
درجات التملح في منطقة الدراسة.
رصد التملح في شمال وغرب الدلتا باستخدام الإستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية.
معدلات الهبوط الأرضي كما هو مقدر عند الاسكندرية وبورسعيد.
تآكل السواحل في مدينة رشيد ( بالمتر ) في الفترة ( 1984 – 2000 )
تآكل السواحل في منطقة بورسعيد وسهل الطينة في الفترة (1984– 2003 ).
تغيرات خط ساحل الدلتا خلال الفترة (1972 – 2000).
سيناريو متوقع لغرق شمال الدلتا إذا ارتفع منسوب سطح البحر (50سنتيمتر).
سيناريو لغرق شمال الدلتا إذا ارتفع منسوب سطح البحر (1 متر).
المعدل الفصلي والسنوي للضغط الجوي (ملليبار) ببعض محطات منطقة الدراسة في الفترة ( 1959 – 2008 )م.
الاتجاه العام للضغط الجوي (بالملليبار) فصلياً وسنوياً في محطات منطقة الدراسة في الفترة ( 1959 – 2008 ) م.
مقدار التغير في الضغط الجوي (بالملليبار) فصلياً وسنوياً في محطات منطقة الدراسة في الفترة (1959 – 2008)م.
مقدار التغير في الاتجاه العام للضغط الجوي (بالمليبار) فصلياً وسنوياً ببعض محطات منطقة الدراسة في الفترة ( 1959 – 2008 )م.
الدورات الرئيسية لمنحني المتوسطات الثلاثية للضغط الجوي ( ͦم ) في منطقة الدراسة خلال الفترة ( 1959 – 2008 )م.
الانحراف المعياري للضغط الجوي فصلياً وسنوياً ( ملليبار ) في محطات منطقة الدراسة ( 1959 – 2008 ) م.
فروق الضغط الجوي ( بالملليبار ) بين كل عامين متتاليين في محطات منطقة الدراسة خلال الفترة من ( 1959 – 2008 ).
وردة الرياح البسيطة الفصلية والسنوية في محطات منطقة الدراسة.
محصلات الرياح في الفصلية والسنوية اتجاهاً ومقداراً في منطقة الدراسة.
المعدل الفصلي والسنوي لسرعة الرياح ( كم/ساعة ) ببعض محطات منطقة الدراسة في الفترة ( 1959 – 2008 )م.
الاتجاه العام لسرعة الرياح السطحية فصلياً وسنوياً ( كم/ساعة ) في بعض محطات منطقة الدراسة في الفترة ( 1959 – 2008م ).
مقدار التغير في سرعة الرياح السطحية ( كم/ساعة ) فصلياً وسنوياً في محطات منطقة الدراسة في الفترة ( 1959 – 2008م ).
مقدار التغير في الاتجاه العام لسرعة الرياح السطحية (كم/ساعة) فصلياً وسنوياً ببعض محطات منطقة الدراسة في الفترة ( 1959 – 2008م).
الدورات الرئيسية لمنحني المتوسطات الثلاثية لسرعة الرياح السطحية (كم/ساعة) في منطقة الدراسة خلال الفترة ( 1959 – 2008 )م.
الانحراف المعياري لسرعة الرياح السطحية فصلياً وسنوياً ( كم/ساعة ) في محطات منطقة الدراسة ( 1959 – 2008 ) م.
فروق سرعة الرياح السطحية ( كم/ساعة ) بين كل عامين متتاليين في محطات منطقة الدراسة خلال الفترة من ( 1959 – 2008 م ).
الكثبان الرملية في شرق وغرب الدلتا من خلال صور اللاندسات
التوزيع الجغرافي للكثبان الرملية شرق وغرب الدلتا المصرية
المعدل الفصلي والسنوي للرطوبة النسبية ( % ) ببعض محطات منطقة الدراسة في الفترة ( 1959 – 2008 )م.
الاتجاه العام للرطوبة النسبية فصلياً وسنوياً في بعض محطات منطقة الدراسة في الفترة ( 1959 – 200 )م.
مقدار التغير في الرطوبة النسبية ( % ) فصلياً وسنوياً في بعض محطات منطقة الدراسة في الفترة ( 1959 – 2008 )م.
مقدار التغير في الاتجاه العام للرطوبة النسبية ( % ) فصلياً وسنوياً ببعض محطات منطقة الدراسة في الفترة ( 1959 – 2008 )م.
الدورات الرئيسية لمنحني المتوسطات الثلاثية للرطوبة النسبية (%) في منطقة الدراسة خلال الفترة ( 1959 – 2008 )م.
الانحراف المعياري للرطوبة النسبية فصلياً وسنوياً ( % ) في بعض محطات منطقة الدراسة ( 1959 – 2008 ) م.
فروق الرطوبة النسبية ( % ) بين كل عامين متتاليين في بعض محطات منطقة الدراسة خلال الفترة من ( 1959 – 2008 م ).
المعدل الفصلي والسنوي للتبخر (مم) ببعض محطات منطقة الدراسة في الفترة (1959 – 2008)م.
الاتجاه العام للتبخر فصلياً وسنوياً في بعض محطات منطقة الدراسة في الفترة (1959 –2008)م.
مقدار التغير في التبخر فصلياً وسنوياً في بعض محطات منطقة الدراسة في الفترة ( 1959 – 2008 )م.
مقدار التغير في الاتجاه العام للتبخر ( مم ) فصليا وسنوياً ببعض محطات منطقة الدراسة في الفترة ( 1959 – 2008 )م.
الدورات الرئيسية لمنحني المتوسطات الثلاثية للتبخر ( مم ) في منطقة الدراسة خلال الفترة ( 1959 – 2008 )م.
الانحراف المعياري للتبخر فصلياً وسنوياً ( مم ) في بعض محطات منطقة الدراسة ( 1959 – 2008 ) م.
فروق للتبخر ( مم ) بين كل عامين متتاليين في بعض محطات منطقة الدراسة خلال الفترة من ( 1959 – 2008 م ).
نطاقات الجفاف والرطوبة في قارات العالم طبقا لمقياس بالمر لحدة الجفاف في الفترة ( 2000 – 2009 م ).
مؤشر الإشعاع للجفاف عند بوديكو علي قارة أفريقيا. 
ثلاث احتمالات للجفاف في قارة أفريقيا خلال الفترات المشار إليها، بنيت بناءً علي مقياس بالمر لحدة الجفاف.
المعدلات الشهرية ( للتبخر- نتح ) محسوبة بمعادلة بنمان الأصلية بمحطات منطقة الدراسة.
المعدلات الشهرية ( للتبخر- نتح ) محسوبة بمعادلة جينسن- هيز بمحطات منطقة الدراسة.
الاستهلاك المائي لمحصول القمح بمحافظتي البحيرة والشرقية خلال مراحل النمو المختلفة ( م3 / فدان ).
معامل المحصول (KC) لمحصول القمح بمحافظتي البحيرة والشرقية خلال مراحل النمو.
المعدل الفصلي لكمية الأمطار ( ملليمتر ) ببعض محطات منطقة الدراسة في الفترة ( 1959 – 2008 )م.
المعدل السنوي لكمية الأمطار ( ملليمتر ) ببعض محطات منطقة الدراسة في الفترة ( 1959 – 2008 )م.
التباين السنوي لكمية الأمطار ( مم ) في محطتي الاسكندرية والقاهرة خلال الفترة ( 1959 – 2008 )م.
شكل الدليل المطري الحراري لفوسن وبانيول في منطقة الدراسة في الفترة (1959–2008)م.
الاتجاه العام لكمية الأمطار (ملليمتر) فصلياً وسنوياً في بعض محطات منطقة الدراسة في الفترة ( 1959 – 2008 )م.
مقدار التغير في كمية الأمطار ( ملليمتر ) فصلياً وسنوياً في بعض محطات منطقة الدراسة في الفترة ( 1959 – 2008 )م.
مقدار التغير في الاتجاه العام لكمية الأمطار (ملليمتر) فصلياً ببعض محطات منطقة الدراسة في الفترة ( 1959 – 2008 )م.
مقدار التغير في الاتجاه العام لكمية الأمطار (ملليمتر) سنوياً ببعض محطات منطقة الدراسة في الفترة ( 1959 – 2008 )م.
الدورات الرئيسية لمنحني المتوسطات الخماسية للأمطار ( مم ) في منطقة الدراسة خلال الفترة ( 1959 – 2008 )م.
الانحراف المعياري لكمية الأمطار ( مم ) في بعض محطات منطقة الدراسة فصلياً وسنوياً في الفترة ( 1959 – 2008 )م.
معامل الاختلاف ( % ) في كمية الأمطار في بعض محطات منطقة الدراسة فصلياً وسنوياً في الفترة ( 1959 – 2008 )م.
فروق كمية المطر ( مم ) بين كل عامين متتاليين في بعض محطات منطقة
الدراسة خلال الفترة من ( 1959 – 2008 م ).
العجز المائي المناخي في منطقة الدراسة خلال الفترة ( 1959 – 2008 ).
مخطط تقييم الحساسية البيئية للتصحر (DSI)
مؤشرات خصائص التربة في محافظة الشرقية.
مؤشرات خصائص التربة في محافظة البحيرة.
مؤشر جودة التربة (SQI) في محافظتي الشرقية والبحيرة.

مؤشرات خصائص الغطاء النباتي في محافظة الشرقية.
مؤشرات خصائص الغطاء النباتي في محافظة البحيرة.
مؤشر نوعية الغطاء النباتي (VQI) في محافظتي الشرقية والبحيرة.
مؤشرات خصائص جودة الإدارة الزراعية في محافظة الشرقية.
مؤشرات خصائص جودة الإدارة الزراعية في محافظة البحيرة.
مؤشر جودة الإدارة الزراعية (MQI) في محافظتي الشرقية والبحيرة.
التوزيع الجغرافي للمناطق الحساسة بيئياً للتصحر (sُESA) في محافظتي الشرقية والبحيرة.
تمثيل تخطيطي لإدارة إدخال البيانات بما فيها إدارة وتنظيم المخرجات من خلال نظم المعلومات الجغرافية (GIS) للتنؤ بهجمات الجراد.

عنوان الصورة
صورتان توضحان ظاهرة التملح في منطقة الدراسة.
صورتان توضحان كثافة الغطاء النباتي في قري منطقة الدراسة.
الزحف العمراني علي الأراضي الزراعية في (قرية الخليج والطريق الواصل بين طلخا ودمياط الجديدة).
صورتان توضحان التملح في شمال شرق منطقة الدراسة.
صورتان توضحان الحواجز البحرية عند مدينتي دمياط والاسكندرية لمواجهة ارتفاع منسوب سطح البحر.
تأثير الانسياق والزحف الرملي علي إعاقة الحركة علي الطرق في غرب الدلتا.
استخدام البيتومين لتثبيت الكثبان الرملية في غرب الدلتا.
مصدات الكازورينا في منطقة الصالحية الجديدة.
استخدام بقايا النباتات كمصدات للرياح في الأراضي الساحلية بمحافظة دمياط.
تظهر مدي قابلية الأرض للتذرية بفعل الرياح بسبب قلة الغطاء النباتي.
ترك حطب القطن بعد الحصاد لوقاية التربة من التذرية.
طريقة الري بالغمر ودورها في انجراف التربة بالماء في منطق الدراسة
صورتان توضحان مدي تغطية المزروعات لسطح التربة


المصدر : الجغرافيون العرب

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا