التسميات

الاثنين، 3 يوليو 2017

أثر الكفاءة التسويقية لمحاصيل الخضروات على التوسع الزراعي في مناطق المملكة العربية السعودية ...


أثر الكفاءة التسويقية لمحاصيل الخضروات 

على التوسع الزراعي في مناطق المملكة العربية السعودية 


The Effect of Marketing Efficiency on Agricultural

 Expanding for Vegetable Crops 

in Regions of Saudi Arabia

 عبد المحسن راجح الشريف

قسم الجغرافيا - كلية الآداب والعلوم الإنسانية

 جامعة الملك عبد العزيز

جدة - المملكة العربية السعودية 

مجلة جامعة الملك عبدالعزيز - الآداب م 12 - 1424 هـ - 2004م - ص ص 101 - 150 :



المستخلص :

  يركز البحث على قياس الكفاءة التسويقية لمحاصيل الخضروات المختلفة، للتعرف على المناطق التي تحقق أعلى معامل للكفاءة التسويقية، ومن ثم مدى إمكانية التوسع الزراعي في تلك المناطق والتي يعبر إرتفاع معامل الكفاءة التسويقية عن كفاءة النظام التسويقي بهذه المناطق. 

  هذا وقد أوضحت نتائج الإتجاه الزمني العام لتطور مساحة الخضروات على مستوى المناطق المنتجة للخضروات إلى وجود زيادة سنوية في المساحة المزروعة بخمس مناطق هي حائل والجوف والرياض والمدينة المنورة والقصيم بلغت نحو 78, 9%، 89, 7%، 28, 5%، 46, 2%، 04, 2% لكل منها على الترتيب، مما يشير إلى إمكانية التوسع الزراعي في هذه المناطق لوجود مقومات التوسع الزراعي، كما بينت النتائج أن إنتاج الخضروات يتركز في خمس مناطق هي الرياض ومكة المكرمة والقصيم والمنطقة الشرقية وتبوك، يمثل مجموع إنتاجها نحو 5, 80% من إجمالي إنتاج الخضروات بالممكلة. وتوضح تلك النتائج إلى ضرورة الإهتمام بالخدمات والوظائف التسويقية عبر المراحل التسويقية المختلفة خاصة في مناطق تركيز الإنتاج . 

    وتشير تقديرات الكفاءة التسويقية لمحاصيل الخضروات على مستوى المناطق للزراعات المحمية أن محصول الطماطم قد حقق أعلى كفاءة تسويقية بلغ نحو 78%، 75%، 72%، 72% بمناطق الحدود الشمالية والجوف وعسير وجازان لكل منها على التوالي، كما حقق محصولي البطاطس والكوسا أعلى معامل كفاءة تسويقية بمنطقتي جازان وعسير فبلغا نحو 100%، 2, 72% لكل منهما على التوالي، كما حقق معامل الكفاءة التسويقية لمحصولي الخيار والباذنجان أعلى قيمة بالمنطقة الشرقية وتبوك فبلغا نحو 72% لكل منهما، وبالنسبة لمحصولي البطيخ والشمام فقد حققا أعلى معامل كفاءة تسويقية لمحاصيل الخضروات بقيمة بلغت نحو 100% ويعتبر محصول البصل الجاف من المحاصيل التي حققت أقل كفاءة تسويقية نظرا لكثرة العمليات التسويقية التي تجري على المحصول حتى يصل في صورته النهائية إلى المستهلك، حيث بلغ أقصى معامل له نحو 50% فقط. 

   وتوضح نتائج المقارنة للكفاءة التسويقية بين الزراعة المحمية والزراعة المفتوحة أن معدل الفرق في الكفاءة التسويقية بين الزراعة المحمية والزراعة المفتوحة تراوح بين 27,2%، 3,67% لمحصول الطماطم، 8,9% ، 1,12 لمحصول البطاطس، أما محصول الكوسا فقد تراوح معدل الفرق بين 8,40%، 3,73%، أما محصول الخيار فيتراوح مابين 7,22، 1,70، وبالنسبة لمحصولي البطيخ والشمام فقد بلغ معدل الفرق في الكفاءة التسويقية بين المنزرع بأسلوب الزراعة المحمية وأسلوب الزراعة المفتوحة بين 7,91%، 125% 




أو 


أو




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا