التسميات

الثلاثاء، 22 أغسطس 2017

تقييم استعمالات الأراضي في منطقة ملكا شمال غرب الأردن باستخدام تقنية الاستشعار عن بعد ونظام المعلومات الجغرافي ...


تقييم استعمالات الأراضي

في منطقة ملكا شمال غرب الأردن

باستخدام تقنية الاستشعار عن بعد ونظام المعلومات الجغرافي

د. أيمن عبدالكريم الطعاني 

جامعة الملك فيصل ـ كلية الآداب – الهفوف المملكة العربية السعودية

Evaluation of land use in Malka NW Jordan using remote sensing and GIS

Dr. Ayman Abed al Kaeem Al Ta'ani

King Faisal University, College of Arts.alHufof. ,KSA. 

بحث منشور بمجلة عجمان، المجلد الثالث عشر، العدد الأول ، الإمارات العربية المتحدة ،2014م.

ملخص

  يتناول البحث تقييم استعمالات الأرض في منطقة ملكا شمال غرب الأردن حيث تم دراسة استعمالات الأرض من خلال تحليل المرئيات الرقمية للأعوام 1978م، 2000م، 2005م والخرائط الطبوغرافية وتبين أن المنطقة مغيب عنها تخطيط استعمالات الأرض ولا يوجد قاعدة بيانات تنظم عملية استغلال الأرض وتسهيل القرار على متخذه ، كذلك تبين عدم تنظيم في عمليات استعمالات الأرض وتداخلها بشكل عشوائي ، وعدم انتظام في استعمالات الأرض بشكل عام ، حيث أن الأراضيالحرجية مثلاً عام 1978 كانت 10.4كم2 وفي عام 2000 زادت حيث وصلت إلى 14.1كم2 ثم عام 2005م بدأت تقل مساحة الأراضي المزروعة بالأشجار الحرجية فوصلت إلى13.3كم2 وهذا على حساب الأراضي المخصصة للأشجار المثمرة وكذلك قطع الأشجار للتحطيب والرعي الجائر. 

   وخرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات منها وضع قاعدة ً من أجل تسهيل اتخاذ القرار والتخطيط بيانات وتجديدها دوريا السليم و العمل على بناء جدران إستنادية ومصاطب في المناطق ً على زيادة مساحة المنحدرة للحد من انجرافها وهذا ينعكس سلبا أراضي الفضاء في منطقة الدراسة، والعمل على تفعيل وتنفيذ القوانين المنظمة لاستعمال الأرض ونشر الوعي لأهمية التخطيط والاستعمال الأمثل للأرض. 

Abstract

  This paper evaluates land use pattern in Malka northwest Jordan by analyzing the satellite images for the years 1978, 2000, 2005, and the topographic maps. The study showed that land use planning for the region is absent with no database available for regulating land use practices which is critically important for facilitating the decision-making process. It also appeared that land use is not well-organized and practices are irregularly overlapped. For example, in 1978, forests covered an area of about 10.4 km2 which increased to 14.1 km2 in 2000, and degraded back to about 13.3 km2 in 2005. This decrease in forest area is largely attributed to fruit trees planting, woodcutting and overgrazing. 

  The study recommended establishing a database, periodically renewed, to facilitate effective decision-making and proper planning processes. 

  It also suggested the construction of retaining walls and terraces in steep areas to reduce erosion which negatively increases the space area (bare ground) in the study area. In addition, the paper recommended the enforcement and implementation of laws to control land use practices and increases the public awareness of the importance of planning and optimal use of land.
 
النتائج والتوصيات

النتائج

   تم التوصل من خلال دراسة المنطقة إلى مجموعة من النتائج أهمها:

- ساعد موقع منطقة الدراسة على نشوء التجمعات السكنية والزراعية في مناطق سهلية .

- تعد التكوينات الجيولوجية السائدة في منطقة الدراسة ذات أثر واضح على تـوفير الميـاه الجوفيـة مـن خـلال الاحتفـاظ بميـاه الأمطار وتخزينها وتجميعها بالقرب من السطح.

- أظهرت الدراسة أن المساحة المبنية قد تزايدت ويتبع ذلك زيادة في طرق المواصلات الثانوية والرئيسة.

- تبين أن تطور استعمالات الأراضي في منطقة الدراسة قد زادت من مسـاحات الاسـتخدام وتـداخل الاسـتعمال العمرانـي مـع بقيـة الاسـتعمالات لـلأرض نظـرا لغيـاب التخطـيط، وهـذا أدى إلـى انتشـار النمـو العمرانـي علـى حسـاب الأراضـي الزراعيـة وأراضي الفضاء. زراعيـة ويغلـب علـى عمليـة البنـاء وانشـاء الطـرق ٕ

- يظهر الخلـل فـي اسـتعمالات الأراضـي فـي عمليـات البنـاء، علـى منـاطق العشــوائية خاصــة فــي المنــاطق الغربيــة مــن منطقــة الدراســة، وزراعــة الأشــجار المثمــرة فــي منــاطق المراعــي، كمــا ســاعد الاستعمال السكني العشوائي للأرض على تلويث المياه الجوفية بسبب انتشار الحفر الامتصاصية للمساكن.

- تتعرض تربة منطقة الدراسة لخطر التعرية الناتجة عن الانجراف المائي والهـوائي والممارسـات الخاطئـة مـن قبـل الإنسـان، كالحراثة الخاطئة والرعـي الجـائر وقطـع الغابـات وحراثـة الأرض قبـل موسـم المطـر، ممـا يسـاعد فـي نشـاط التذريـة الريحيـة وهذا ملاحظ في المنطقة الشرقية لمنطقة الدراسة.

- تعاني بعض أراضي غـرب منطقـة الدراسـة مـن شـدة الانحـدار الـذي يعمـل علـى عـدم الاسـتفادة مـن ميـاه الأمطـار أو حتـى تخزينها مما أعاق إقامة نمط زراعي مناسب لها. 

- تمتاز منطقة الدراسة بارتفاع كميات الأمطار الساقطة عليها سنويا وهذا يعمل على تحديـد نـوع الاسـتعمال السـائد فـي تلـك المنطقة وهو الاستعمال الزراعي وخاصة في وسط وشمال منطقة الدراسة. 

- يلاحظ صغر حجم الاستخدام في المنطقة وشبه انعدامه في الأجزاء الغربيـة والشـمالية مـن منطقـة الدراسـة نظـراً لانحـدارها الشديد.

- أظهـرت الدراسـة أن الاسـتعمال التجـاري فـي منطقـة الدراسـة كـان محـدوداً جـداً وكـان مقتصـر حـول الطـرق الرئيسـية، وذلـك وكـان مقتصـر حـول الطـرق الرئيسـية، وذلـك لخصــائص الأرض الزراعيــة فيهــا ولقربهــا مــن مدينــة إربــد حــال دون فــتح محــلات تجاريــة وهجــرة بعــض ســكان منطقــة الدراسة. 

- لا يوجد توافق بين الاستعمال الحالي للأرض والاستعمال الأمثل في منطقة الدراسة.

- لا تتوفر قاعدة بيانات جغرافية ومعلومـات حـول اسـتعمالات الأراضـي عبـر السـنوات ، 2005 ،2000 ،1978، تسـاعد في عملية اتخاذ القرار من قبل المخططين ومتخذي القرار. 

التوصيات

1. ربط منطقة ملكا بشبكة الصرف الصحي للحفاظ على نوعية المياه الجوفية ومنع المياه العادمة من الوصول إليها للوصول إلى زراعة آمنة وسليمة كونه الطابع الرئيسي فيها.

2. أن تمتلك الحكومة الأراضي الرعوية والحرجية وأراضي الفضاء في جهة الغرب من المنطقة والمحافظة عليها وا دة هيكلتها واستحداث مرافق ونشاطات سياحية وترفيهية فيها، واستصلاح جزء منها واستغلالها استغلال زراعي تجاري. 

3. العمل على وضع قاعدة بيانات وتجديدها دورياً من أجل تسهيل اتخاذ القرار والتخطيط السليم.

4. التخطيط لاستعمالات الأرض المستقبلية بما يتلائم مع الاستعمال الأمثل للأرض، وذلك من خلال إشراك أفراد متخصصين في مجالات متنوعة من وزارات مختلفة ( وزارة البيئية، الزراعة، الجامعات،...) بحيث تصبح العملية متكاملة ومنظمة.

5. العمل على بناء جدران استنادية ومصاطب في المناطق الشمالية والغربية من منطقة الدراسة المنحدرة للحد من زحف التربة وانجرافها.

6. تحويل بعض أراضي المنحدرات الغير مستغلة إلى مراعي بعد أن تزرع بنباتات رعوية كما فعل الاستراليون في بلادهم.

7. نشر التوعية الاجتماعية لفوائد وأهمية الاستعمال الأمثل للأرض من الناحية الاقتصادية والسياحية والبيئية، وتشكيل لجان من سكان المنطقة ومتخذي القرار ومتابعتها في جميع أراضي المنطقة .

8. حماية الأشجار الحرجية من القطع والرعي الجائر والحرائق حتى تمنع انجراف التربة في المناطق الغربية من منطقة الدراسة .

9. تفعيل القوانين والأنظمة فيما يتعلق بالزحف العشوائي على الأراضي الزراعية والبناء على الأراضي ذات المكاشف الصخرية العارية.

المراجع

1. دائرة الإحصاءات العامة،. تعداد السكان والمساكن، بيانات غير منشورة، عمان ،الأردن،2006م.

2. المركز الجغرافي الملكي الأردني ، عمان ، الأردن . 

3. Burden, D. J. Handbook of the geology of  Jordan, Benham & campany LTD,  Clochester.1959. 

4. Bender, F. Geology of  Jordan, Gebrader, boruthrager, Berlin. 1974 . 

5. سلطة المصادر الطبيعية، الخرائط الجيولوجية، 50000:1 لوحة إربد، 2000م.

6. صلاح بحيري، جغرافية الأردن، مطبعة الشرق ومكتبتها، عمان، الأردن 1973م.

7. حسن سلامة، منطقة عجلون، دراسة جيومورفولوجية، مجلة دراسات، المجلد الثاني، العدد 1981 ،1م.

8. وزارة المياة والري، التقرير السنوي، عمان2004 م. 

9. Allen, Sw.. Conserving Natural Resources. Mcgraw-Hill, Book Company, second Edition,  NewYourk.1959.

10. زين الدين عبد المقصود ، أسس الجغرافية الحيوية، دراسة ايكولوجية، الإسكندرية، منشأ المعارف،1980م.

11. وزارة الزراعة، المشروع الوطني لخريطة التربة واستعمالات الأراضي" الترب الأردنية" المستوى الأول، الدراسة الاستطلاعية، مجلد 1، عمان،1993م.

12. Stamp, Laurence Dudleg. A Commercial GeographyLondon Longmans. 1962. 

13. وزارة البلديات، بيانات غير منشورة، عمان،2004م 

14. Hussein Mohamed Sa'd Alnojoom, ,Analysis and Evaluation of Land-use Patterns in .the Town of Jericho, An-Najah university. 2006.


النص الكامل: للقراءة والتحميل اضغط هنا
  



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا