التسميات

الثلاثاء، 22 أغسطس 2017

ﺍﺴﺘﺨﺩﺍﻡ ﻨﻅﺎﻡ ﺍﻟﻤﻌﻠﻭﻤﺎﺕ ﺍﻟﺠﻐﺭﺍﻓﻲ ﻭﺘﻘﻨﻴﺎﺕ ﺍﻻﺴﺘﺸﻌﺎﺭ ﻋﻥ ﺒﻌﺩ ﻓﻲ ﻨﻤﺫﺠﺔ ﺍﻨﺠﺭﺍﻑ ﺍﻟﺘﺭﺒﺔ ﺍﻟﻤﺎﺌﻲ ﻓﻲ ﻤﻨﻁﻘﺔ ﻀﻬﺭ ﺍﻟﺠﺒل / ﺍﻟﺴﻭﻴﺩﺍﺀ


ﺍﺴﺘﺨﺩﺍﻡ ﻨﻅﺎﻡ ﺍﻟﻤﻌﻠﻭﻤﺎﺕ ﺍﻟﺠﻐﺭﺍﻓﻲ ﻭﺘﻘﻨﻴﺎﺕ ﺍﻻﺴﺘﺸﻌﺎﺭ ﻋﻥ ﺒﻌﺩ 

ﻓﻲ ﻨﻤﺫﺠﺔ ﺍﻨﺠﺭﺍﻑ ﺍﻟﺘﺭﺒﺔ ﺍﻟﻤﺎﺌﻲ

ﻓﻲ ﻤﻨﻁﻘﺔ ﻀﻬﺭ ﺍﻟﺠﺒل - ﺍﻟﺴﻭﻴﺩﺍﺀ

ﻨﺒﺎل ﺍﻟﺼﺎﻟﺢ 

ﻁﺎﻟﺒﺔ ﻤﺎﺠﺴﺘﻴﺭ

ﻭﺴﻴﻡ ﺍﻟﻤﺴﺒﺭ 

ﺃﺴﺘﺎﺫ، ﻗﺴﻡ ﻋﻠﻭﻡ ﺍﻟﺘﺭﺒﺔ ، ﻜﻠﻴﺔ ﺍﻟﺯﺭﺍﻋﺔ ، ﺠﺎﻤﻌﺔ ﺩﻤﺸﻕ ، ﺴﻭﺭﻴﺔ 
  
 ﺃﺤﻤﺩ ﻴﺎﻏﻲ 

ﻤﺩﻴﺭ ﺒﺤﻭﺙ ﺍﻟﻬﻴﺌﺔ ﺍﻟﻌﺎﻤﺔ ﻟﻼﺴﺘﺸﻌﺎﺭ ﻋﻥ ﺒﻌﺩ ، ﺴﻭﺭﻴﺔ 

ﻤﺠﻠﺔ ﺠﺎﻤﻌﺔ ﺩﻤﺸﻕ ﻟﻠﻌﻠﻭﻡ ﺍﻟﺯﺭﺍﻋﻴﺔ ـ ( 2015 ) ﺍﻟﻤﺠﻠﺩ ( 31 ) ـ ﺍﻟﻌﺩﺩ 2 ـ ﺍﻟﺼﻔﺤﺎﺕ : 121 - 134 : 

ﺍﻟﻤﻠﺨﺹ

   هدفت الدراسة إلى نمذجة انجراف التربة المائي في منطقة ضهر الجبـل و محيطهـا فـي محافظـة السويداء باستخدام نظم المعلومات الجغرافية GIS و تقنية الاستشعار عن بعد RS . 

   قيمت مخاطر انجراف التربة عن طريق تطبيق أنموذج رياضي ضمن بيئة نظام المعلومات الجغرافي بالاعتمـاد علـى عـشرة عوامل تؤثر في انجراف التربة المائي.  و أنشأت طبقات للعوامل السابقة ثم جمعت لإنتاج خارطـة لتقيـيم مخاطر الانجراف التي قسمت إلى ست درجات.

  أظهرت النتائج أن 12 % من منطقة الدراسة تقع ضـمن الدرجتين 5 و 6 اللتين تعكسان قابلية عالية و عالية جداً للانجـراف. بينـت النتـائج أيـضاً أن العامـل الطبوغرافي الذي يشمل درجة الانحدار و شكل المنحدر و النظام الأرضي و شكل الأرض يساهم بشكل فعال في حدوث الانجراف المائي، و أن المدرجات تعد وسيلة فعالة للتخفيف من خطورة الانجراف في المنطقـة المدروسة.

  كما أثبتت الدراسة أن نظم المعلومات الجغرافية و تقنية الاستشعار عن بعد هما أداتان فعالتان في رسم خرائط التربة و المشاكل المتعلقة بها لا سيما مشكلة الانجراف المائي.

ﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ ﺍﻟﻤﻔﺘﺎﺤﻴﺔ : ﻨﻤﺫﺠﺔ ، ﻤﺨﺎﻁﺭ ﺍﻻ ﻨﺠﺭﺍﻑ ﺍﻟﻤﺎﺌﻲ، ﻨﻅﻡ ﺍﻟﻤﻌﻠﻭﻤﺎﺕ ﺍﻟﺠﻐﺭﺍﻓﻴﺔ، ﺍﺴﺘﺸﻌﺎﺭ ﻋﻥ ﺒﻌﺩ ، ﻀﻬﺭ ﺍﻟﺠﺒل . 

Using geographic information system and remote sensing in water soil erosion modeling in Dahr Al-Jabal/Al-Sowaida 

Alsaleh N.

Ms. Student

 W. Almesber  

 Assist. Prof., Dept. Soil Sci., Fac. Agric., Damascus Univ.,Syria.

 A.Yaghi 

Dr. Res.Gen. Organ. Remote Sensing, Syria.

Abstract 

  This study aimed to describe the water erosion modeling in Daher Aljabal and its surrounding areas in Al-Sowaida Governorate based on GIA and RS. 

  The water erosion risk map was obtained by applying GIS model developed on the basis of ten factors influencing the erosion process. GIS layers were built for every factor. The weights for all factors were added together. Based on sum of these factors, water erosion was divided into six erosion risk levels. 

 Results showed that 12% of the study area was classified in levels 5 and 6, which reflect high and very high water erosion risks. 

   Land topography was the main factor in water soil erosion. 

  Terraces are effective ways to decrease the water soil erodability. 

 Results also showed that GIS and RS were powerful tools in water erosion risk assessment mapping. 

Keywords: Modeling, Water Erosion Risk, GIS, RS, Daher Al-Jabal, Syria.  


النتائج والمناقشة

  تعد الخرائط العشر المنتجة المستخدمة في تطبيق الأنموذج الرياضي (الشكل 1) نتائج وسيطة لا بد من إنتاجها للحصول على خارطة مخاطر انجراف التربة المائي (الشكل 2) والتي تعد النتيجة النهائية للبحث. تتوزع منطقة الدراسة على صفوف العوامل المؤثرة في الانجراف حسب المساحات والنسب المئوية الموضحة في الجدول (3). يبين الـشكل (2) والجدول (3) أن منطقة الدراسة تتوزع على ست درجات لمخاطر الانجراف، حيث تعـد الأراضي المعرضة لمخاطر انجراف التربة بدرجة عالية وعالية جداً ذات الأولوية الأولى من حيث درجة الخطورة وتشكل حوالي 12% من مساحة المنطقة، كمـا أن الأراضـي المعرضة لمخاطر الانجراف بدرجة متوسطة مهددة بتحولها إلى أراض معرضة لمخاطر عالية وعالية جداً عند إهمالها وعدم تطبيق إجراءات الحماية من الانجراف عليها، وهـي تشكل أكثر من 60% من مساحة المنطقة.

  تبين أن النظام الأرضي وشكل الأرض يعدان عاملين أساسيين في حدوث الانجراف، فحيث توجد المنحدرات يحدث الانجراف بدرجات عالية وعاليـة جـداً، فمـن مـساحة المنحدرات التي تبلغ 32كم² يتعرض 22كم² -أي ما يقارب 69% منها- لدرجـة عاليـة وعالية جداً من مخاطر الانجراف.

  وباقي مساحتها يتعرض للانجراف بدرجات أقل نتيجة تطبيق بعض إجراءات مكافحة الانجراف فيها. وعند دراسة تأثير درجة الانحدار في حدوث الانجراف وجد أنـه كلمـا زادت درجة الانحدار ازدادت درجة مخاطر الانجراف، فقد تبين أن 65.7% من مـساحة المنطقة ذات درجة الانحدار56-21% تتعرض لمخاطر الانجراف بدرجة عالية وعاليـة جداً وتقل هذه النسبة مع انخفاض درجة الانحدار. وهذا يتوافق مـع مـا أكـده -(Bruce Okine و1975 Lal) أن معدل فقدان التربة السنوي يزداد مع زيادة درجـة الانحـدار عندما يكون الجريان السطحي ثابتاً. كما أظهرت النتائج أن لنمط استعمال الأراضي دوراً واضحاً في انجراف التربة، حيث تزداد درجة مخاطر الانجراف في أراضي المحاصـيل والحراج المتناثر، مقارنةً مع باقي الاستعمالات عند تماثل العوامل الأخرى. وتقـل فـي الأراضي المغطاة بالحراج متوسط الكثافة والمراعي.


  وهذا يتوافق مع ما أكده Kosmas وزملاؤه (1997) أن نمط استخدام الأراضي يـؤثر بشكل كبير في الجريان السطحي وبالتالي في انجراف التربـة، ومـا أشـار إليـه Yan وزملاؤه (2003) إلى أن للغابات والمراعي دوراً أكبر بكثير من الأراضي الزراعية في حماية التربة من الانجراف. كما أن للمدرجات دورا كبيرا في تخفيف مخاطر الانجراف، حيث وجد أنه في المنحدرات التي أنشئت فيها هذه المدرجات تتنـاقص درجـة مخـاطر الانجراف مقارنة مع المنحدرات المماثلة التي لم ينشأ فيها مدرجات، حيث تعمـل هـذه المدرجات على تخفيف شدة الانحدار وبالتالي تخفيف شدة الجريان السطحي. أمـا تـأثير العامل المطري، فيظهر على المحاصيل المزروعة فـي المنحـدرات، حيـث تتعـرض المحاصيل في المناطق التي تتلقى أمطاراً تزيد على 375 ملم سنوياً لدرجة عالية جداً من مخاطر الانجراف، في حين أن المحاصيل المزروعة في مناطق تتلقى أمطاراً أقـل مـن 375 ملم سنوياً تتعرض لدرجة أقل من درجات مخاطر الانجراف، حين تتماثل العوامـل االأخرى. أما عامل التربة فلم يكن له دور واضح وأثر كبير في الانجراف لأن خـواص التربة المدروسة كانت في أغلب الحالات متجانسة.


المراجع References

أطلس سورية المناخي، وزارة الدفاع. دمشق 1977.

حسين، كمال محي الدين. 2000. جيولوجية سورية الإقليمية، منشورات جامعة دمشق، مطبعـة قمحـة إخوان.

لولو، عبد الرحيم.1980. تصنيف أراضي منطقة ضهر الجبل في السويداء وملاءمتها لزراعة الأشـجار المثمرة، مديرية الأراضي، وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي، دمشق، سورية. 

المديرية العامة للأرصاد الجوية، دائرة الأرصاد الجوية في محافظة السويداء.

Al-Abed, M., A. YAGHI. S. Zhou. and W. Renchao. 2001. An Integrated GIS/RS Approach for Soil Erosion Assessment and Modeling in Syrian Coastal Soils, Pedo sphere 11(2): 167-174. 

Ai, L., N.F. Fang. B. Zhang. and Z.H. Shi. 2013. Broad area mapping of monthly soil erosion risk using fuzzy decision tree approach: integration of multi-source data within GIS, International Journal of Geographical Information Science 27 (6): 1251-1267. 

Baban, S. M. J., and K. W. Yusof. 2001. Modelling soil erosion in tropical environments using remote sensing and geographical information systems, Hydrological Sciences Journal 46(2): 191-198. 

Bou Kheir, R., O. Cerdan. and C. Abdallah. 2006. Regional soil Erosion risk mapping in Lebanon, Geomorphology 82 (3–4): 347–359. 

Bruce-Okine, E., and R. Lal. 1975. Soil erodibility as determined by raindrop technique, Soil science 119 (2): 156-194. 

Chen, T., R. Niu. P. Li. L. Zhang. and B. Du. 2011. Regional soil erosion risk mapping using RUSLE, GIS, and remote sensing: a case study in Miyun Watershed, North China, Environmental Earth Sciences 63(3): 533-541. 

Dengiz, O., T. Yakupogly. and O. Baskan. 2009. Soil erosion assessment using geographical information system (GIS) and remote sensing (RS) study from Ankara-Guvenc Basin, Turkey, Journal of environmental biology 30(3): 339-344. 

HABIB, H. 1986. Genesis, surface charge and classification of soils developed on Icanic ash and basalt in an arid climate (Syria). Ph. D. thesis, State Univ. of Ghent, Belgium. P 192. 

Kefi, M., k. Yoshino. y. Setiawan. k. Zayani. and M. Boufaroua. 2011. Assessment of the effects of vegetation on soil erosion risk by water: a case of study of the Batta watershed in Tunisia, Environmental Earth Sciences 64 (3): 707-719. 

Kosmas, C., N. Danalatos. L. H. Cammeraat. M. Chabart. R. Farand. L. Gutierrez. A. Jacob. H. Marques. A. Mizara. N. Moustakas. J. M. Nicolau. C. Oliveros. G. Pinna. R. Puddu. M. Roxo. A. Simao. G. Stamou. N. Tomasi. D. Usai. and A. Vacca. 1997. The effect of land use on runoff and soil erosion rates under Mediterranean conditions, CATENA. 29(1): 45-59. 

Lee, S. 2004. Soil erosion assessment and its verification using the Universal Soil Loss Equation and Geographic Information System: a case study at Boun, Korea, Environmental Geology 45 (4): 457-465.

Masoudi, M., A. M. Patwardhan. and S. D. Gore. 2006. Risk assessment of water erosion for the Qareh Aghaj subbasin, Southern Iran, Stochastic Environmental Research and Risk Assessment 21(1): 15-24. 

TECHNOEXPORT. 1962. The geomorphological map of Syria, scale 1/500000 An explanatory note. Moscow USSR. 160p. 

Van Zuidam R. A. 1986. Aerial photo-interpretation in terrain analysis and geomorphologic mapping, Smits Publishers, The Netherlands. pp 442. 

Wischmeier, W.H., and D. D. Smith. 1978. Predicting Rainfall Erosion Losses. Agricultural Handbook 537. US Department of Agriculture, Washington, DC, USA. 

Yaghi, A. 2004. Improving Costal Land Degradation Monitoring in Lebanon and Syria, General Organization of Remote Sensing, Damascus - Syria. 

Yan, Z., L. Baoyuan. Z. Qingchun and X. Yun. 2003. Effect of different vegetation types on soil erosion by water, Acta Botanica Sinica 45(10):1204- 1209. 

Yue-qing, X., P. Jian and S. Xiao-mei. 2009. Assessment of soil erosion using RUSLE and GIS: a case study of the Maotiao River watershed, Guizhou Province, China, Environmental Geology 56 (8): 1643-1652. 

النص الكامل : حمله من هنا

أو للقراءة والتحميل اضغط هنا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا