التسميات

الجمعة، 25 أغسطس 2017

دور مناهج البحث العلمي العامة المعاصرة في تطوير نظرية الجغرافية البشرية ...


دور مناهج البحث العلمي العامة المعاصرة

في تطوير نظرية الجغرافية البشرية

The Role of the General and Contemporary Scientific Research Methods in the Development of Human Geographic Theory

علي محمد دياب

قسم الجغرافية – كلية الآداب والعلوم الإنسانية - جامعة دمشق 


 مجلة جامعة دمشق - المجلد 27 - العدد الأول والثاني - 2010 - ص ص 641 - 689:


الملخص 

  عادة ما يترافق تطوير العلوم بإعادة تقويم لمناهج البحث القديمة، و إعداد مداخل و مناهج جديدة تفضي إلى تطورها. و خلال عملية تطوير الجغرافية البشرية تتوسع الأسس النظرية و المنهجية لهذا العلم و تتعمق بشكل جوهري. كذلك فإن تعقيد الدراسات الجغرافية البشرية و طابعها التطبيقي يقتضي استخداماً فعالاً لمناهج العلوم القريبة موضوعاً، و إغناء المخزون المنهجي نوعياً بأساليب جديدة.

   بدأت تتشكل مع مطلع هذا القرن منظومة متكاملة من المناهج التقليدية والمعاصرة تسمح بتعميق الدراسات النظرية والتطبيقية. وبدخول فعال للجغرافية البشرية في القرن الجديد.

  تتفاعل النظرية والمنهج فيما بينهما كشكل ومضمون، ويبرزان كوجهين لكل متكامل ندعوه العملية المعرفية.هذا وتصنف مناهج البحث إلى مناهج فلسفية، وعلمية عامة، ومتخصصة. أما أبرز المناهج العلمية العامة فنذكر منها: مدخل النظم،والتحليل والتركيب البنيوي، والنمذجة... وغيرها.

  كما أن فعالية البحث العلمي في الجغرافية البشرية ترتبط بفاعلية المناهج المستخدمة وبقدرة الباحث على الاستخدام الصحيح لها.

مقدمة:

  لابد لأي علم من العلوم من موضوع يختص به دون سواه، ومنهج (أو منـاهج) يعالج بها مشكلاته متفرداً أو مشتركاً مع غيره، وهدفاً يسعى إلى تحقيقه. تظهر هـذه العناصر التي توحد العلم من خلال وحدة الموضوع والمناهج والأهداف على مستوى التوجهات العلمية والأفكار والفرضيات،وعلى مستوى فرع معين من فروع المعرفـة العلمية على السواء.

  إن قضايا المنهج والنظرية من القضايا الإشكالية في العلوم عامـة و الجغرافيـة خاصة، ويشغلان موقعاً مفصلياً في أي علم من العلوم. فما المـنهج العلمـي؟ ومـا النظرية؟ .

  يمثل المنهج العلمي مجموع العمليات والإجراءات الفكرية والعمليـة المنظمـة المعتمدة لمعالجة قضايا معرفية محددة. أما النظرية فهي تمثل الجزء الرئيـسي مـن المعرفة العلمية، الذي يتضمن منظومة من المفاهيم والتصورات عن الواقـع تـشكلت خلال عملية النشاط المعرفي للإنسان. وهي شكل من أشكال تنظيم المعرفـة العلميـة ووسيلة لشرح الواقع وتفسيره من خلال معرفة القوانين المعنية. إن إشـكالية منـاهج البحث وعلاقتها بالنظرية لم تعالج معالجة كافية، وما زالت مثار جدل واختلاف بـين الباحثين.لذلك نهدف من دراستنا هذه إلى إبراز خصائص كلٍّ من النظريـة والمـنهج وتحديد العلاقة بينهما، والإمكانات التي يتميز بها كل منهج من هذه المناهج في عملية البحث، هذه المناهج التي تتكامل مع بعضها مشكلة منظومة متكاملة. 

  تُعد الدراسات التي تناولت مثل هذه المسائل محدودة في مكتبتنا العربية، ولعـل من أبرزها ما تناوله كل من عبد الرحمن البدوي، ومحمد علي الفرا، وصفوح خيـر، ورجاء دويدري في مؤلفاتهم، كذلك محمد زهرة الذي تناول بالبحث بعـض قـضايا المنهج في الجغرافية، ومعتز خورشيد الذي استخدم النماذج الرياضـية فـي بحوثـه، وإبراهيم رزوق الذي تناول الدور الذي تؤديه النظرية في بناء المعرفـة العلميـة... وغيرهم.

  أما الدراسات الأجنبية التي تناولت هذا الموضوع في بعض من جوانبـه فهـي كثيرة، ومن أبرز الباحثين في هذا المجال: برتالانفي Bertalanffy، شورلي Chorley، بونجBunge، هاجيت Hagget، هارفيHarvy، ويلـسونWilson. وكـذلك ساوشـكين Saushkin، شابلي Shabley، ترافيموف Trafemov، بستونBestoon،.. وغيرهم.

  وعلى الرغم من أن هذه الدراسات قد شكلت أساساً غنياً ومهماً لهذه الدراسة إلا أنها لم تتناول الموضوع بجوانبه المختلفة، وهو ما نسعى إليه في دراستنا من خـلال إبراز الدور التكاملي للمناهج، والعلاقة المتبادلة بين النظرية والمـنهج، والخـصائص التي تتمتع بها مجموعة المناهج العامة المعاصرة التي تستخدم بشكل واسع في العلوم، ولاسيما في الجغرافية، وكذلك العوامل المـؤثرة فـي تطـوير نظريـة الجغرافيـة البشرية(الاقتصادية والاجتماعية) وغيرها.

المنهج:

  إن إحدى خصائص المعارف النظرية المنهجية تتمثل في إمكانية الحصول عليها بواسطة مناهج البحث العلمي، ولاسيما العامة منها، التي تسمح بالولوج إلـى ماهيـة العمليات والظواهر والموضوعات ككل متكامل.

   وفي هذا الإطار يؤكد بعض دارسي فلسفة العلوم أن المنهج هو العنصر الثابـت والملازم للعلم على الدوام. ودونه لا يوجد علم (زكريا، 1988).

فالمنهج لغة:

هو الطريق البين إلى الحق في أيسر سبله (1) . ويقدم المعجم الفلسفي (1) تعريفاً له بأنه وسيلة محددة توصل إلى غاية معينة .وجاء في لسان العرب: طريقٌ

1 - المعجم الوسيط 966/2، مادة نهج.

  تشتق كلمة "منهج" من نهـج أي سـلك (2) نهج: بين واضح ومنهج الطريق:وضحه طريقاً معيناً، ومن ثم فإن كلمة المنهج تعني الطريق أو السبيل، ويعرف كذلك بأنـه الطريقة المتبعة.

  أما في اللغات الأوروبية فإن هذه الكلمة يقابلها كلمة (Method)، وهي مـأخوذة من كلمة (Methodus) اللاتينية التي تعـود فـي جـذورها إلـى كلمـة ( μετοδος ) الإغريقية- أي طريق البحث أو الدراسة.

  وقد استعملها أفلاطون بمعنى البحث أو النظريـة أو المعرفـة، أمـا أرسـطو فاستعملها بمعنى البحث.

  تكونت فكرة المنهج بمعناها الحالي ابتداء من القرن السادس عشر على يد كـل من ف. بيكون. و ب. ديكارت. و ي. كانط وغيرهم، وقد اعتـاد بعـض البـاحثين الغربيين أن ينعتوا فكرنا العربي والإسلامي بالغيبي وأنه ينقـصه الالتـزام بـالمنهج العلمي (البدوي، 1963) ونسبوا المنهج العلمي إلى ف. بيكون، و ب. ديكارت، وي. كانط. (القرن السادس عشر). في حين خلصت الدراسات المنصفة إلى نتيجة مفادهـا أن تفكير العرب العلمي يعتمد أساساً لهذا المنهج ولا يختلف كثيراً عن المنهج العلمـي الحديث (دويدري، 2000).

  ولكلمة (Method)- منهج عدة معانٍ اصطلاحية، واستخدمت هذه اللفظة بمعـانٍ مختلفة بمرور الزمن. منذ القرن السادس عشر حتى الآن. فهي تعني إجراء أو عملية لإحراز شيء أو لتحقيق هدف، كما استخدمت عند الأوروبيين بمعنى طريقة البحـث وبمعنى وسيلة أيضاً.

1 - المعجم الفلسفي، مادة: نهج ص 195.
2- ابن منظور لسان العرب.مادة:(ن هـ ج).

  أما الكلمة في معناها الأصلي فتعني الطريق الذي يؤدي إلى الهدف المقصود بعد التغلب على عقبات ومصاعب (روزنتال، 1976).

فالمنهج هو:

  مجموعة قواعد وأساليب دراسة ظواهر وقوانين الطبيعة والمجتمع والفكر(Топчиев,2005)، ومنهج أي علم يعد محصلة لمعرفة قوانين تطور مادة هذا العلم. يضم المنهج عناصر النظرية، ومنهجية البحث وأساليبه. والمنهج العلمـي هـو مجوعة الأفعال البحثية التي تستخدم للحصول على معارف جديدة. وكلما كـان العلـم على قدر كبير من التطور كان مخزونه المنهجي أوسع وأغنى، والمقيـاس المعتـاد لمدى مصداقية أي من المناهج هو مصداقية النتائج، فإذا ما كررنا إجـراء البحـث بالمنهج ذاته فإن النتائج ستكون ذاتها أيضاً. ولا يعد المنهج دقيقاً إذا تـأثرت نتائجـه بشكل ضعيف نتيجة تغير البيانات الأولية، أو ليس ثابتاً إن أعطى التبدل الطفيف فـي البيانات الأولية تذبذباً كبيراً وجوهرياً في النتائج.

فمنهج البحث هو:

   مجموعة الأفعـال العقليـة المنطقيـة العمليـة (العمليـات، والإجراءات) التي تهدف إلى معالجة مسألة معرفية علمية معينة، فهـو أداة تكتيكيـة لمعالجة المسألة العلمية الموضوعة أمام الباحث.و يتم بمـساعدة المنـاهج العلميـة الحصول على معطيات جديدة عن الموضوعات والعمليات المدروسة، وتحليل قوانين توظيفها وتطورها، كما يتم الحصول على تعاميم ونتائج غنية تتيح إمكانية تعميق النظرية والاستخدام العملي للمعارف المكتسبة.هذه هي الوظيفة المعرفية للمناهج العلمية.

   وقد شبه الفيلسوف الانكليزي فرانسيس بيكون 1626-1561)Francis Bacon) الذي يعد فاتحة عصر جديد في البحث العلمي المنهج في المعرفة العلميـة بالمـصباح الذي ينير الطريق في الظلمة لعابري السبيل.

  لذلك من المهم جداً دراسة مناهج البحث العلمي وأساليبه، إِذْ إنها تجنب الباحـث الوقوع في الخطأ وتجعل عملية البحث العلمي أكثر جدوى وفاعلية.

  إن النشاط العلمي (بدءاً من جمع البيانات حتى إعداد الأسس النظرية) يجب أن تتوافر له المناهج والأساليب المناسبة. عندئذٍ تظهر مسألة مـدى موافقـة المنـاهج المستخدمة لأهداف الظواهر والعمليات موضع الدراسة. تُحلُّ هذه المشكلة على أساس تعميق المخزون المنهجي وإغناء المناهج التقليدية وتطويرها، وإعداد مناهج جديـدة، ورفع مستوى تأهيل الباحثين (Sharygin, 2003). إن القدرة على الاختيـار الـصحيح لمنهج (أو مناهج) البحث يعد معياراً لمستوى التأهيل الرفيع للباحث ومهارته. 

   تتفاعل الجغرافية البشرية بشكل وثيق مع فروع العلم الأخرى، وهو ما يقتضي استخدام الجغرافية البشرية لمناهج العلـوم القريبـة Relative Sciences- الاقتـصاد، وعلم الاجتماع، والإحصاء، والرياضيات، والبيئة وغيرها، وبدورها فإن العديد مـن المناهج الجغرافية (المقارنة، الكارتوغرافي وغيرها) أصبحت مناهج علميـة عامـة وتستخدم بشكل واسع في العلوم الأخرى.

  ويمكن أن نجمل أبرز خصائص المنهج في الآتي:

1- لا يوجد في النهاية منهج لا يفقد خصوبته الأولى، وإن الروح العلمية لا يمكـن أن تتقدم إلا بإيجاد مناهج جديدة، والمنهج التالي لا بد أن يعـدل علـى الـدوام، والنتيجة إذاً إن المناهج العامة تتغير.

2- لا بد للمناهج أن تُعدل من جيل إلى جيل، بـل وتُـرفَض إذا مـا ثبـت عـدم صلاحيتها، فالتطبيق العلمي في تبدل مستمر.

3- يتعين تغير المناهج بتغير المحتوى العلمي وتقدمـه واحتياجاتـه..... (زهـرة، 1998).

  هذا وترتبط فعالية عملية البحث العلمي في الجغرافية البـشرية -إلـى درجـة كبيرة- بفعالية المناهج المستخدمة، وبقدرة الباحث على الاستخدام الصحيح لهـا فـي معالجته للمسائل التي يتناولها بالبحث. كذلك تحتل مناهج البحث موقعاً مفـصلياً فـي النشاط المعرفي فيما يتعلّق بالانتقال من الحقائق أو الوقائع إلى القوانين ومن ثم إلـى النظرية. في هذا الجانب قام دينيسDzenes بوضع مخطط منهجي يبـين فيـه موقـع مناهج البحث في البنية العامة للمعرفة العلمية، انظر الشكل (1)

الشكل(1) موقع مناهج البحث في البنية العامة للمعرفة العلمية:
 

حقائق (وقائع)

Dzenes,1980

المصدر: (Dzenes,1980،p.22 )  

  في أي علم من العلوم تتفاعل النظرية والمنهج فيما بينهـا كـشكل ومـضمون يبرزان كوجهين لكل متكامل-نسميه العملية المعرفية (Wilson, 1979).

  وتشكل النظريات العلمية المحتوى الأساسي لمناهج العلوم، كذلك يمكن للنظريـة العلمية أن تظهر كمنهج للبحث. فالنظرية تظهر في وظيفة المنهج، أما المنهج كنظـام للبحث فإنه يسمح بالحصول على معارف جديدة معممة في نظرية.

  لهذا كان طبيعياً أن يتجلى تطور العلوم الجغرافية والتغير في مفاهيمها النظريـة من خلال منظومة مناهج البحث السائدة في أي مرحلة من المراحل.

  ففي المرحلة الراهنة التي يتعزز فيها التكامل العلمـي، فـإن تعميـق الـروابط المتبادلة بين العلوم يغير من طبيعة التفكير العلمي وأسس استخدام المناهج ذاتها. وبدلاً من المناهج الخاصة التي تُستخدم لمعالجة قضايا جزئية حـدثَتْ نقلـة نوعيـة نحـو استخدام مداخل نظرية جديدة تتيح إمكانية إيجاد الحلول لمسائل علميـة عامـة، كمـا تسمح باستخدامٍ أفضلَ لمنظومة المناهج الخاصة.

 يميز الباحثون بين (مناهج-مداخل) أي التي تبين الطريقـة العامـة لمعالجـة المشكلة العلمية، و(مناهج_أساليب) التي تدل على قواعد وإجراءات وعمليات بحثيـة محددة .

  بناء على ما سبق فإن الجغرافية البشرية تستخدم مناهج مميزة لمجمل منظومـة العلوم الجغرافية، والعلوم الاجتماعية والاقتصادية علـى الـسواء، ويعـد الاختيـار الصحيح لمناهج البحث مسألة مهمة من أجل زيادة فعاليتهـا،وهـذا مـرتبط بـالطبع بالتدفقات المتزايدة للبيانات المتنوعة المستخدمة في الجغرافية البشرية.إن القدرة علـى الاستخدام الصحيح لمناهج البحث يتيح إمكانية التنظيم الأفضل لجمع البيانات المتنوعة ومعالجتها وتقويمها، وعلى هذا الأساس إيجاد بيانات نوعية جديدة تلبي الاحتياجـات العملية للمجتمع.

  يرتبط اختيار المنهج واستخدامه قبل كل شيء بطبيعة موضوعات البحث، كمـا أن الاختيار الصحيح للمناهج مرتبط بحدس الباحث ذاته ومهارته. وأهم ما في عمليـة البحث العلمي هو الاستخدام الخلاق للمناهج وفقاً لموضوع البحث والهدف المرسـوم ومرحلة الدراسة ومستواها.

  ينبغي ألا ننسى أنه يجب على المنهج أن يلائم طبيعة مادة هذا العلـم، وأسـسه النظرية والمنهجية، وأن يحقق الشروط الآتية (Топчиев ., 2005):

- التوجه الهادف نحو حل المسائل البحثية من نوع معين.

- المصداقية التي تؤكدها تكرار نتائجها: فالمنهج الصحيح لدى تكرار استخدامه يجب أن يعطي النتائج ذاتها.

- الدقة والوضوح: فالنتائج التي تم التوصل إليها بهذا المنهج يجب أن تتمتع بتفـسير منطقي ودقيق.

- الثقة والثبات في التغيرات البسيطة (الثانوية) وتغير الظروف أو البيانات الأولية. - التوفير في إنفاق الوقت والوسائل.

   تستخدم الجغرافية البشرية منظومة من مناهج البحث تُشكِّل أساسـها المنهجـي، كما أن الحدود بين المناهج اصطلاحية، وهي أكثر ما تكون فاعلة وتؤدي دورها على الوجه الأكمل عندما تكون ضمن منظومة متكاملة من المناهج، كذلك فهـي تخـضع للتطور والتغيير.

   إن تصنيف المناهج لم يعالج معالجة كافية وما زال مثار جدلٍ،إذ يعتمد تصنيفها على معيار ما كي يتفادى الخلط والتشويش. وتختلف التصنيفات بين المـصنفين لأي موضوع فضلاً عن أنها تتنوع في الموضوع الواحد، وينطبق ذلك على مناهج البحث التي نجد لها في المراجع تصانيف مختلفة، حيث تصنف إلى:

- مناهج استقرائية واستنتاجيه.

- تحليلية وتركيبية .

- كمية ونوعية. - تقليدية ومعاصرة...وغيرها *

  وكما أشرنا، تستخدم الجغرافية البشرية منظومة مـن منـاهج البحـث تـشكل مخزونها المنهجي، لذا يمكن تقسيم المناهج تبعـاً لمـستويات البحـث إلـى ثـلاث مجموعات:

أ- المناهج الفلسفية: تهدف إلى استخدام مقولات، وقواعد، و أسس وقـوانين منظومة فلسفية معينة في البحث.

  إن المناهج الفلسفية هي مناهج معرفية عامة، تحدد موقع الباحث وموقفه، وهي الأساس لتفسير موضوع البحث ومادته، وتفسير العملية المعرفية ونتائجها، لذلك فهي تنشط في مجالات العلم جميعها وفي مراحل البحث كلّها.

ب- المناهج العلمية العامة: وتشمل المناهج التي تستخدم في معظـم العلـوم أو تستخدم كحد أدنى في اثنين من العلوم قليلي الارتباط فيما بينهمـا مـن حيـث موضـوع البحث.

  تدخل هنا مجموعة من المناهج التقليدية، الاسـتقراء والاسـتنتاج، والتحليـل، والتركيب، والمقارنة...الخ، وكذلك مجموعـة مـن المنـاهج المعاصـرة كالمـدخل المنظومي والتحليل والتركيب البنيوي، والنمذجة... وغيرها.

  هذه المجموعة من المناهج العلمية العامة مترابطة، وأحيانـاً لا تظهـر بـشكل صرف خالص مثال ذلك: (مدخل النظم) فهو متنوع لدرجة كبيرة حيث يشتمل علـى التحليل والتركيب، والاستقراء والاستنتاج.... وغيرها.

* للاستزادة انظر رجاء د ويدري،ص 149-148

جـ- المناهج العلمية المتخصصة: وهي المناهج التي تستخدم في علم معين أو فــي مجموعـة مــن العلـوم المتقاربـة، (مثـال فــي الجغرافيـة الاقتـصادية والاقتصاد،والجغرافية الاجتماعية وعلم الاجتماع).

النظرية:

  تعد النظرية مركز العلم ومحوره ونواته، ولابد للنظرية أن تقوم بمهمة الشرح والتفسير والتنبؤ لهذا العلم حتى يؤدي دوره كاملاً.

  فالنظرية بنيان من المفاهيم المترابطة والتعريفات والمقولات التي تقـدم نظـرة نظامية إلى الحوادث عن طريق تحديد العلاقات بين المتحولات بهدف تفسير الحوادث والتنبؤ بها( عاقل- 1979). كما تعد النظرية الهدف الغائي للعلوم، وكل ما عدا ذلـك ينبع من النظرية وينتسب إليها، وهذا هو السبب في قول نيمتـشـينوف Nemchinov: "ما من شيء أكـثر تطبيـقية من نظرية جيدة"(Немчинов .1962 ).

  كذلك تعد النظرية التتويج النهائي للمنهج العلمي وحصاد خطواته الأخيرة، فكـل ما يهدف إليه المنهج العلمي موجود في النظرية العلمية دائماً، فهـي تحـشد الوقـائع والمفاهيم والفروض والقوانين في سياق واحدٍ ملتئم. ويتوقف صدق النظريات على ما فيها من تطابق مع الواقع، إِذْ إن ما يستخلص منها من النتائج ينبغي أن يكـون قـابلاً للتحقيق.

  تتألف النظرية من عدد من القوانين المترابطـة، أي مـن أعـداد كبيـرة مـن المتغيرات، ومن ثم فهي تصور عام للمشكلة بكاملها (الفرا، 1990).

  وما يميز النظرية العلمية من غيرها من الأشكال المعرفية الأخرى التي تعكـس مجموعة من الخواص أو العلاقات الواقعية، هو قدرتها على تقديم نظام موحـدٍ مـن المعارف عن مجموعة من الظواهر المدروسة.وهي أعلى شكل منظم للمعرفة العلمية يضم منظومة من القوانين أو القضايا المترابطة والمتماسـكة منطقيـاً التـي تعكـس الترابطات الجوهرية العامة في مجال من المجالات. وما دامت النظرية هـي مطلـب المنهج العلمي الأخير فلا بد أن تستوعب مهامه كلّها.

  ليس الهدف من النظرية العلمية التي تُبنى وصف الوقائع والحـوادث الطبيعيـة الموجودة فقط، بل إن الهدف الأسمى هو تنظيم الوقائع العلمية وتفـسيرها بأسـبابها، ومن ثم التنبؤ بالأحداث قبل وقوعها. وفي هذا الإطار تمثل النظرية الهدف الأساسـي للبحث العلمي ووظيفتها شرح الظاهرة أو تفسيرها والتنبؤ بـسلوكها (أبـو عيـاش، 1978).

فالهدف الأساسي للعلم هو التوصل إلى النظرية، وبعبارة أدق: إن هدف العلـم الأساسي هو تفسير الحوادث الطبيعية، ومثل هذه التفسيرات تسمى النظريات .

  أما المنهج، وخلافاً للنظرية، فهو يمثل جملة الأساليب "الإجراءات والعمليات "، بهذا المعنى فإن أي منظومة من المعارف الموضوعية" "نظرية" يمكن أن تصبح منهجاً .(Спиркин., 1964).

  فإذا كانت النظرية تؤدي وظيفة تفسيرية مقيّمةً خـواص الموضـوع وجوانبـه وروابطه فإن المنهج يؤدي وظيفة تنظيمية مبيناً أكثر العمليات ضرورة الإنجاز مـن أجل التعميق المستمر للمعرفة عن الموضوع.

العلاقة بين النظرية والمنهج:

  من القضايا المهمة في عملية البحث العلمي توضيح العلاقة والارتباط المتبـادل بين النظرية والمنهج. إِذْ إن لهذه العلاقة جوانب عدة :

* الجانب الأول: علاقة نظرية مجال علمي ما بالنظرية ذاتها كمنهج مـستخدم في هذا المجال العلمي.(مثال ذلك نظرية دورات إنتاج الطاقة) إِذْ تم إعداد النظرية في البداية ومن ثم بيان استخدام دورات إنتاج الطاقة كمـنهج لإبـراز البنيـة الإنتاجيـة للمنظومات المكانية الإنتاجية من أجل تنميطها أو تصنيفها.

* الجانب الثاني: عندما تصبح نظرية علم ما منهجاً في علم آخر، فـإن هـذا الجانب ذو أهمية بالغة، ولاسيما في الوقت الراهن الذي هو زمن التداخل الكلي لعلم ما في مجالات العلوم الأخرى، وظهور علوم أخرى وتطورها على حـدود العلـوم القريبة أو البعيدة. فقد أشار كلٌ من غوريفيتش Gorevich وساو شكين ٍSaushkin إلى ضرورة تطوير الجغرافية الرياضية كعلم جغرافي من حيث مادته ورياضي من حيث منهجه  .(Гуревич и Саушкин .,1966).

* الجانب الثالث: العلاقة بين النظرية والمنهج هو: توافق المنهج مع الموضوع المدروس، وهو ما يمكن أن ينظر إليه كحالة مستقلة من الجانب الثاني:إلى أي مـدى تستخدم هذه النظرية في دور المنهج في مجال ما؟ من المعلوم بأن نقل قوانين الفيزياء أو علم الإحياء لا يمت بصلة إلى البحث العلمي الأصيل "فالفيزياء الاجتماعيـة "هـي الفوضى،ولكن التكنولوجية الاجتماعية في تأويلها هي "اسـتخدام عملـي للمنجـزات النظرية للعلوم الاجتماعية الأخرى" وهي تركيب مستقبلي بين منـاهج الـسيبرنيطيقا Cybernetics ونظرية المعلومات والإدارة وبين علم الاجتماع. إن الوحدة الموضوعية للعالم،ووجود التماثل في المجالات المادية والأشكال الحركية المختلفة تتـيح إمكانيـة استخدام الأسس النظرية لعلم ما كمناهج بحث في العلوم الأخرى ( ,.Шаблий и др 1980).

نظرية الجغرافية البشرية:

  تمتلك الجغرافية البشرية بوصفها واحدة من العلوم الأساسية نظريتهـا الخاصـة التي تتضمن نظريات الفروع الجزئية التي تضمها. وتمثل منظومة المعـارف التـي تشرح خصائص التنظيم المكاني- الزماني وقوانينه للمجتمع والأشكال المكانية لنشاطه الحيوي، وهي تتمتع ببنية متعددة المستويات، تضم المسائل النظرية لتطور ظـواهر وعمليات جغرافية بشرية معينة، والنظرية العامة للتنظيم المكاني- الزماني للمجتمـع .(Sharygin, 2003).

  ظهرت النظرية في الوقت ذاته مع ظهور الدراسات الجغرافية البشرية الأولـى وامتلكت جذوراً تاريخية تعود إلى أمد بعيد، كما تعد أساساً لكل العلوم سـواء أكـان ذلك للأصول أم للفروع.

 إن نظرية الجغرافية البشرية موجهة نحو دراسة الجوانـب المكانيـة لتوظيـف المجتمع ونشاطاته المتنوعة بترابط وثيق مع الوسط المحيط. وهي مدعوة إلى إعـداد استراتيجية علمية معللة للاستثمار الاقتصادي للوسط الجغرافي (Мукитанов., 1985).

ولعل من أبرز العوامل المؤثرة في تطوير نظرية الجغرافية البشرية نـذكر مـا يأتي:

1- الطلب المتميز للدولة والمجتمع من أجل استخدام نتـائج الدراسـات الجغرافيـة البشرية "لحاجة الإنتاج أو العلم ذاته".

2- المنطق الداخلي لتطور العلوم وتطورها النظري، والإغناء المتبادل مـع العلـوم القريبة الأخرى، الذي يستدعي صياغة مجموعة من المسائل النظرية المنهجيـة، وإيجاد الحلول لها، التي غالباً ما تسبق زمن التطبيق العلمي لها.

3- الإعداد والاستخدام الناجح لمنظومة مناهج البحث العلمي العامـة والمتخصـصة كأداة متميزة في المعرفة النظرية.

4- ظهور علماء موهوبين ومجدين، يدركون أهمية هذه المسائل النظرية المنهجيـة، ويرغبون في معالجتها والتوصل إلى معارف جديدة.

5- توفر قدر كبير من المعطيات التجريبية المتنوعة، التي تمثل مادة تجريبية متميزة لتطوير الفهم النظري.

   إن توظيف العلوم عادة ما يترافق بإعادة التقويم لمناهج البحث القديمـة وإعـداد مناهج حديثة، إِذْ تتطلب الدراسات الجغرافية البشرية المعقـدة وطابعهـا التطبيقـي استخداماً أكثر فعالية لمناهج العلوم القريبة وإغناء القـدرات (المخـزون) المنهجيـة بأساليب نوعية حديثة.

  تتشكل على أبواب القرن الحادي والعشرين منظومة متكاملـة مـن المنـاهج التقليدية والمعاصرة التي تسمح بتعميق الدراسات الأساسية والتطبيقية وبإدخال فعـال للجغرافية البشرية في القرن الجديد. ومن أجل التطوير الناجح للجغرافية البشرية لا بد من استخدام المناهج المعاصرة مقترنة بالمناهج التقليدية (Воронин. и др., 2001).

  ترتبط عملية تطور المعرفة العلمية بالبحث الدائم عن مناهج وطرائـق جديـدة لمعالجة المسائل النظرية والتطبيقية وإيجاد الحلول لها.وتبعاً لذلك فإننـا نـشهد فـي المرحلة المعاصرة تطور كثيرٍ من الاتجاهات العلمية التـي تميـز عمليـة التنظـيم والتصنيف والتعميم النظري والتوجه نحو تركيب المعارف المكتسبة،وليست المنـاهج التقليدية في حالة تؤهلها لمعالجة هذه المسائل، لذلك ظهرت ضـرورة إيجـاد أسـس منهجية واحدة تسمح بالتوحد العضوي لمختلف المداخل العلمية في توجه عام. 

   من بين المناهج العلمية العامة المعاصرة التي تتمتع بقيمة كبيـرة فـي تطـوير الأساس النظري للجغرافية البشرية مدخل الـنظم، والتحليـل والتركيـب البنيـوي، والنمذجة... وغيرها، تسهم هذه المناهج في إغناء النظرية، ويمكن أيضاً لمنظومـة المعارف النظرية المتطورة أن تصبح منهجاً للبحث. بهذا المعنى فـإن المـنهج هـو نظرية موثقة بالتجربة (Пистун., 1996).

المراجع المراجع باللغة العربية

1- البدوي، عبد الرحمن. مناهج البحث العلمي. دار النهضة العربية، القاهرة، 1962.

2 خورشيد، معتز. "النماذج الرياضية والمحاكاة في اتخاذ القـرارات والدراسـات المستقبلية". عالم الفكر. المجلد الثامن عشر. العدد الرابع. الكويت،1988.

3 خير، صفوح. الجغرافية، موضوعها ومناهجها وأهدافها. دار الفكر، دمشق، 2000.

4 دويدري، رجاء. البحث العلمي، أساسياته النظريـة وممارسـته العمليـة. دار الفكر، دمشق، ط 1-2000 .

5 رزوق، إبراهيم. "الدور الذي تؤديه النظرية في بناء المعرفة العلميـة"، مجلـة جامعة دمشق للآداب والعلوم الإنسانية والتربوية. مجلد 16. عـدد3. دمـشق، مطابع دار البعث، 2000.

 6 روزنتال، فرانز. مناهج العلماء المسلمين فـي البحـث العلمـي. دار الثقافـة، بيروت، 1976.

7 زكريا، فؤاد. التفكير العلمي. ط3. سلسلة عالم المعرفة، الكويت، 1988.

8 زهرة، محمد. بعض قضايا المنهج في الجغرافية. المجلة الجغرافيـة، الجـزء2، العدد 32، القاهرة، 1998.

9 عاقل، فاخر. أسس البحث العلمي في العلوم السلوكية. دار العلم للملايـين، بيـروت، .1979.

10- عياش، عبد الإله. تطور النظرية الجغرافية. مجلة العلوم الاجتماعية،ع 3، 1978 .

11- الفرا، محمد علي عمر. التنظير في الفكر الجغرافي الحديث. رسائل جغرافية، الجمعية الجغرافية الكويتية، 1990.

 المراجع باللغات الأجنبية:

1- Berry, B.J.L., 1959, Further comments concerning (Geographical & Economic Geography), the professional geographer (1). P. 11-20. 

2- Buck R. C., 1956, On the logic of general behavior system theory. Minnesota. 

3- Bunge, W., 1962, Theoretical Geography, Lund studies in geography, Series C. NO .1. 

4- Burton, I. 1963. The Quantitative Revolution and Theoretical Geography. Canadian Geographer 7: 151- 62. 

5- Chorley, R.J., Haggett, P., 1965- 1967, Models in Geography, London, Methuen. 

6- Chorley, R.J, 1964, Geography and Analogue Theory, Hanna; Hassociation of American Geography, 54", P. 127- 137. 

7- Chorley, R., & Hagget, P.c, (eds), 1967, Models in Geography, London, Methuen. 

8- Dzenes, Z., 1980, Methodology and Methods of Socio- Economic Geographical Research, Riga. 

9- Gregory, S., 1978, Social Methods and The geographer, Fourth Edition, London, Longman. 

10- Harvy, D., 1969, Explanation in Geography. London, Ed., Wazld Arnold. 

11- Johnston, R.J., 1983, Geography and Geographers, Anglo- American Human Geography Since, 1945, London, Edward Arnold. 

12- Morgan, M.A, 1967, Hardware Models in Geography, In: R.J., Charley, P.Haggett (eds.), Models In Geography, London, Methuen. 

13- Sharygin M.D, 2003, The Fundamental Problems of Economic and social Geography, Perm University, Perm. 

14- Stewart, J.Q. 1974, Empirical mathematical rules, concerning the distribution and equilibrium population Geog. Rev. 

15- Wilson, A.G, 1979, Theory in Human Geography. 

16- Wilson, A.O., and Bennett, R.J., 1982, Mathematical Methods in Human Geography and planning chiesteriwiley. 

1-Арманд А.Д.Информационные модели природных коплексов.М.1973. 

2-Воронин В. и др. Социально-экономическая география. Самарская экономическая академия, 2001. 

3-Гохман В.М. и др. Системный подход в географии. Вопросы географии. Сб. 88. Теоретическая география. М., 1971. 

4-Гуревич Б.Л.,Саушкини Ю.Г.Матеатичский Mетод в географии.- Вест.Моск.ун-та География.1966 ، № 1. 

5-Kлаус Г. Кибернетика и философия. М.,  

6-Лаппо Г.М.Концепция опорного каркаса территориальной структуры народого хозайство.Изв.А.Н.Сер.География. ، № 5.M.1987 

7-Мересте У., Яласто Х. О перспективах и границах дальнейшего развития метагеографии, и математический и теоретический географии. Талин, 1978. 

8-Мукитанов Н.К. От Страбона до наших дней. М., 1985. Немчинов В.С.Экономико-математические методы и модели.М.1962. 

9-Пистун Н.Д. География. Основы научных исследований. Высшая школа. Киев, 1988. 

10-Пистун Н.Д. Основы теорий общественной географии. Киев, 1996. 

11-Польян П.М. и др. Территориальные структуры в науке и практике «наука о земле». М.- «Знание», 1988. 

12-Приображенский В.С. Поиск в географии. Просвещение, Москва, 1986. 

13-. Саушкин Ю., Смирнов В.А. Геосистема и Геоструктура. Вестник МГУ, № 5, География, М. 1968. 

14-Спиркин А. и др. Метод – в кн.: философская энциклопедия. Т.3. М., 1964. 

15-Топчієв О.Г. Суспільно-географічні дослідження. Астропринт, Одеса, 2005. 

16-Трофимов А.М. Моделирование геосистем. Казань: Экоцентр, 1997. 

17-Шаблий О.И и др.. Современные методы экономико-географических исследований. Экономическая география. № 29. высшая школа. Киев, 1980. 

18-Шаблий О.И. Суспільна географія: теорія, історія, ЛДУ, Львів, франк,2001.. 

النص الكامل : حمله من هنا أو من هنا أو من هنا

للقراءة والتحميل اضغط هنا


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا