التسميات

الخميس، 31 أغسطس 2017

تطبيق نظم المعلومات الجغرافية باستعمال نماذج الموقع - التخصيص من أجل تحسين التخطيط المكاني لخدمات مراكز الدفاع المدني : دراسة حالة محافظة جرش، الأردن


تطبيق نظم المعلومات الجغرافية 

باستعمال نماذج الموقع - التخصيص

من أجل تحسين التخطيط المكاني لخدمات مراكز الدفاع المدني 

دراسة حالة محافظة جرش، الأردن

ثائر مطلق محمد عياصرة

أخصائي تخطيط

المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني

المملكة العربية السعودية



المجلة الأردنية فى العلوم الاجتماعية - الأردن - المجلد 10 - العدد 1 - 2017 - ص ص 39 - 61 :

الملخص :

   لقد تمّ التعرف من خلال هذا البحث، على الاختلافات المكانية وأنماط التوزيع الجغرافي لخدمات الدفاع المدني في محافظة جرش، وقد ضمن بيئة نظم المعلومات الجغرافية ArcMap استخدمت نمذجة الموقع-التخصيص المتاحة ضمن أدوات محلل الشبكات في برنامج لتقييم الوضع الراهن، وإيجاد الوضع الأمثل لتوزيع تلك الخدمات باستخدام ثلاثة نماذج لتحليل الموقع-التخصيص، وهي: نموذج الحد الأدنى للمسار الأقصر (الوقت، المسافة) بين نقاط الطلب والمرافق، ونموذج الحد الأدنى للمرافق، ونموذج الحد الأعلى للتغطية، وذلك ضمن زمن استجابة (نقطة قطع) لا تتجاوز ( 4) دقائق، وعلى أساس حجم السكان كوزن. وقد أوضحت النتائج المستخلصة من هذا البحث أن مراكز الدفاع المدني القائمة تغطي بخدماتها ( 62 %) من المباني في المحافظة من أصل ( 27495 ) مبنى. وأنه يلزم استحداث (13 ) مركزا جديدا للدفاع المدني لتغطية جميع المباني ضمن زمن استجابة ( 4) دقائق. وقد ظهر من خلال تطبيق نمذجة الموقع- التخصيص تغطية معظم المباني في المحافظة عن طريق استحداث مركزين للدفاع المدني وذلك في المواقع المرشحة من قبل النموذج، حيث ارتفعت نسبة المباني التي شملتها التغطية إلى ( 88 %). وأخيرا أوصى البحث بضرورة أخذ المركزين المستحدثين بعين الاعتبار في الخطط المستقبلية للمديرية العامة للدفاع المدني.

الكلمات الدالة: التخطيط المكاني، نماذج الموقع-التخصيص (التوزيع)، نظم معلومات جغرافية، محلل الشبكات، مراكز الدفاع المدني، محافظة جرش


Applying GIS by Location-Allocation Models for Improvement Spatial Planning of Civil Defence Servces: Case Study Jarash Governorate, Jordan

Tha'r Mutlaq Mohammed Ayasrah

Specialist of planning, Technical and Vocational Training Corporation Kingdom of Saudi Arabia

ABSTRACT 

 Spatial variation in fire station and current patterns of fire and ambulance and rescue services in Jerash Governorate are examined in this study. A set of location-allocation models, which is available within the tools of networks analyst in ArcMap program within ArcGis systems, is used to evaluate current patterns of civil defense, and the possibilities for improvements through optimum facility planning by using the three (models are available in the location-allocation analysis, which are: minimize impedance (time, distance between demand points and facilities, and minimize facilities model, and maximize coverage, as within response time (Cutoff) does not exceed (4) minutes based on population size as weight. The results showed (that the existing civil defence facilities have covered (62%) of the buildings in the Governorate out (27495 .buildings, and (13) new centers are needed to cover all the buildings within the response time of 4 minutes It has been showed that when two of these centers created, the percentage of coverage rise to 88% of the buildings. For this reason it has been recommended to create these two centers and should be takin into .consideration in future plans Civil Defence .

Keywords: Spatial Planning, Location-Allocation Models, GIS, Network Analyst, Civil Defense Centers ,Jerash Governo.

المقدمة 

  تسعى الهيئات والأجهزة المعنية بتقديم خدمات الطوارئ بشكل مستمر للبحث عن أساليب وطرق لتحسين كفاءة الخدمات والحماية لمواطنيها، لاسيما في الحالات الطارئة التي تفرق فيها الثواني فعليا، فثمة حاجة للتركيز على تعزيز ورفع مستوى المساعدات الطارئة والاستجابة لها؛ مما يستوجب على مسؤولي ٕ الحالات الطارئة مواصلة ال جراء التغييرات الضرورية مراقبة وا في عدد الموظفين، والمعدات، ومواقع الخدمات، وعليه فإن إعادة تخطيط توزيع الخدمات يخلق وفورات الحجم التي تنعكس على تخفيض تكاليف الطلب المتفرق وتبديد الموارد المتاحة.
 
   وينبغي على الأجهزة المعنية بتقديم خدمات الطوارئ كخدمات الدفاع المدني الأخذ بالاعتبار مواقع التركز السكاني، حيث تتسم بأنها دينامية ومتغيرة في كثير من الاحيان، بينما تتسم مواقع مراكز الدفاع المدني بكونها أكثر ثباتا ولا يحدث فيها تغييرات غالبا. ولذلك، من الضروري اجراء تحليل لبيانات ومواقع مرافق خدمات الطوارئ بشكل مستمر للوقوف على أدائها لاتخاذ الاجراءات اللازمة لتحسين أدائها؛ لذا من الأهمية بمكان أخذ مواقع مراكز الدفاع المدني بعين الاعتبار، حيث أن الطلب الحالي يحدد مواقع تلك المراكز، ويضعها على النحو الملائم (Meyer, 2011).

  تتمثل إحدى الاهتمامات والتحديات الرئيسية التي تواجه صانعي القرار في تحديد المواقع المثلى لمراكز الدفاع المدني والتي منها يمكن أن تصل إلى أماكن الحريق خلال وقت أو مسافة استجابة معقولة. كذلك يهتم صناع القرار أيضا بعدد مراكز الدفاع المدني المطلوبة لتغطية جميع مناطق الخدمات (أو مكالمات طلب الخدمة) بوقت استجابة أو مسافة قياسية. 

2. مشكلة البحث

   لقد أجبر النمو السكاني السريع لمحافظة جرش خلال السنوات الماضية مديرية الدفاع المدني أن تدرك أن هناك حاجة كبيرة لتوفير مزيد من مراكز الدفاع المدني بهدف توفير الحماية اللازمة للأرواح والممتلكات من الحرائق والانهيارات، والحوادث، والكوارث الطبيعية والوقاية النمو السكاني في منها، حيث يعد محافظة جرش الاعلى في المملكة، فقد بلغ معدل النمو السنوي خلال الفترة (2015-2000) بحدود (2,3%) مقارنة بمعدل المملكة (1,9%)، وكانت محافظة جرش هي الأعلى في النمو السكاني على مستوى المملكة في عام 2015، حيث بلغت نسبة الانجاب (4,3%) في حين ان النسبة في المملكة بلغت (3,5%) (دائرة الاحصاءات العامة، 2015-2000).

  وقد بلغ عدد الحوادث التي تعاملت معها مراكز الدفاع المدني في محافظة جرش لعام 2014 حوالي (5403) حادث توزعت على النحو الآتي (المديرية العامة للدفاع المدني، 2014، أ): (959 حادث إطفاء؛ 3818 إسعاف؛ 626 إنقاذ)، وهي تمثل (270 حادث/ 10000 نسمة) من سكان المحافظة مقارنة بـ(341 حادث/10000 نسمة) على مستوى المملكة (المديرية العامة للدفاع المدني، 2014، ب). وعليه فقد حاولت المديرية العامة للدفاع المدني تحسين أدائها في محافظة جرش لضمان الاستجابة في الوقت المناسب على الاتصالات الواردة وتقديم أفضل خدمات الاطفاء والطوارئ، حيث يوجد حاليا في محافظة جرش (7) مراكز دفاع مدني، وبسبب البيئة المتغيرة والطبيعة الدينامية للسكان الأمر الذي يتطلب معه إعادة دراسة مواقع مراكز الدفاع المدني؛ لإنها قد لا تكون بنفس الكفاءة والفعالية التي كانت عليها في السنوات السابقة.

3. أسئلة البحث 

  بالنسبة للأسئلة المطروحة في البحث، فيمكن تلخيصها بما يأتي:

1) ما مدى فاعلية المواقع الراهنة لمراكز الدفاع المدني في محافظة جرش في تغطية المراكز العمرانية ضمن زمن استجابة لايتجاوز (4) دقائق كحد فاصل (Cutoff) للانتقال بين سيارة الإطفاء أو الاسعاف إلى موقع الحريق أو الحادث؟

2) ما هو أقل عدد من مراكز الدفاع المدني المرشحة (Candidate) والمطلوب لتغطية جميع نقاط الطلب (السكان) أو معظمهم؟

3) أي المواقع الجديدة المرشحة (Candidate) التي تحقق الحد الإدنى لمتوسط وقت السفر؟ وأيها يحقق أقصى حد من التغطية، أو على الأقل للوصول بنا الى تحقيق معظم التغطية؟

4. أهمية البحث

 من خلال الإجابة على هذه الاسئلة، سيتمكن البحث من تحديد التجمعات التي لاتملك تغطية جيدة بخدمات مراكز الدفاع المدني الموجودة حاليا ضمن زمن الاستجابة المحدد بـ(4) دقائق والموصى به من قبل الجمعية الوطنية للحماية من الحرائق. كما سيزود البحث صانعي القرار بعدد مراكز الدفاع المدني المطلوبة ومواقع هذه المراكز على أساس توزيع التجمعات التي لديها نسبة سكان عالية لتوفير أفضل خدمات الإطفاء والطوارئ.

   كما سيحسن هذا البحث أيضا من سهولة الوصول للمناطق الحالية ذات التغطية السيئة. وبعبارة أخرى، يسعى هذا البحث إلى تحقيق الحد الأقصى (Maximizes) من تغطية خدمات الدفاع المدني للتجمعات التي تحتاجها ولا تصل اليها ضمن زمن الاستجابة المحدد. 

5. أهداف البحث

 يتمثل الهدف الرئيسي من هذا البحث في تقديم مجموعة من الموقع البديلة لمراكز الدفاع المدني التي توفر خدمات الاطفاء والأسعاف في محافظة جرش، والتي تقلل من إجمالي زمن قطع المسافة، واقتراح مراكز جديدة تضمن التغطية القصوى للتجمعات السكانية. ومع ذلك، يلزم لمجموعة الموقع المقترحة حس من ّ تلبية جميع المعايير المطلوبة في هذه الدراسة حتى ت ن أداء خدمات الأطفاء والأسعاف المقدمة بشكل أكثر كفاءة. 

   وبشكل أكثر تحديدا التالية:

1) تحليل وتقييم المواقع الراهنة لمراكز الدفاع المدني وتغطيتها لمحافظة جرش باستعمال نمذجة الموقع-التخصيص Location-Allocation Modeling المتاحة في محلل الشبكات Network Analyst ضمن بيئة نظم المعلومات الجغرافية Arc GIS

2) معرفة عدد مراكز الدفاع المدني المرشحة (Candidate) والمطلوبة لتغطية جميع نقاط الطلب (السكان) أو معظمهم.

3) تحديد أي أجزاء من المحافظة لا تشملها خدمات الدفاع المدني (أو المحرومة) ضمن زمن الاستجابة القياسي المحدد في هذا البحث (4) دقائق كوقت انتقال بين سيارة الإطفاء أو الاسعاف إلى موقع الحريق أو الحادث.

4) معرفة ما إذا كان ينبغي إنشاء مراكز دفاع مدني جديدة في مواقع استراتيجية لتصحيح التغطية غير الكافية، وتحديد المواقع الجديدة المرشحة (Candidate) التي تحقق الحد الأدنى لمتوسط وقت السفر، وأيها يحقق رفع التغطية إلى أقصى حد على اساس التوزيع الجغرافي لسكان التجمعات كوزن (weight).

5. الخاتمــة

  لقد تم التعرف من خلال هذه الدراسة على الواقع التخطيطي لخدمات الدفاع المدني في محافظة جرش باستخدام أدوات التحليل الشبكي المتوفرة داخل بيئة برمجيات نظم المعلومات الجغرافية، وتم كذلك وضع بعض الاقتراحات المناسبة لحل المشاكل الموجودة الناجمة عن الواقع التخطيطي في منطقة الدراسة. 

   النموذج الأول المطبق في التحليل هو الحد الأقصى ّ للتغطية، بهدف تقييم مدى تغطية مراكز الدفاع المدني لنقاط الطلب (السكان) ضمن زمن استجابة (4) دقائق، ومن خلال تطبيق هذا النموذج على البيانات على مستوى المحافظة، أظهر التحليل أن مراكز الدفاع المدني الموجودة تغطي بخدماته (62%) من المباني في المحافظة من أصل (27495) مبنى، كما أظهرت النتائج أيضا أن (38%) من المباني بدون أي تغطية.

   ومن خلال تطبيق نموذج (الحد الأدنى للمرافق) تبين أنه يلزم استحداث (13) مركزا جديدا للدفاع المدني؛ لتغطية جميع أو معظم المباني في المحافظة ضمن زمن استجابة (4) دقائق، كما اظهرت النتائج أنه يلزم للوصول بنا إلى تغطية معظم المباني –في ظل الموارد المالية المتاحة- استحداث مركزين جديدين. وظهر من خلال تطبيق نموذج (الحد الأدنى للمسار الأقصر (الوقت، المسافة)) مع الاشارة إلى عدم وضع معيار حد فاصل للخدمة في هذا النموذج، ترشيح موقعين في الجانب الغربي من المحافظة، بينما أظهر تطبيق نموذج (الحد الأقصى للتغطية) موقعين مختلفين إحداها في الجانب الغربي في منطقة بلدية المعراض(ساكب، ريمون، الكتة، نحلة)، والأخر في الجهة الشمالية من المحافظة في منطقة بلدية النسيم (بليلا، كفرخل، قفقفا، المشيرفات) وذلك بالقرب من موقع مركز الدفاع المدني القائم هناك، كما أشارت النتائج إلى أن نسبة المباني التي تشملها التغطية من خلال هذه النماذج (85%) وهي مماثلة لبعضها، ونظرا لقرب الموقع المرشح من موقع مركز دفاع مدني النسيم يقترح نقل المركز القائم إلى الموقع المرشح.

  وقد أظهرت نتائج تطبيق النموذج (الحد الأقصى للتغطية) بعد إجراء التعديل ارتفاع نسبة التغطية إلى (88%) وترشيح موقعين إحداها في الجهة الغربية من المحافظة في منطقة بلدية المعراض والأخر في الجهة الشرقية من المحافظة في منطقة الكفير. وأخيرا قشة النتائج ً توصي الدراسة بناء على تحليل ومنا بضرورة نقل مركز دفاع مدني النسيم إلى الموقع المرشح من قبل نموذج الموقع-التخصيص، واستحداث مركزين جديدين ضمن الخطط المستقبلية للمديرية العامة للدفاع المدني في منطقة بلدية المعراض في غرب المحافظة وأخر في الجهة الشرقية في منطقة الكفير.

  وعلاوة على ذلك، يوصي البحث بتبني التحليل المكاني وامكانية الاستفادة من برنامج GIS، حيث ينطوي على العديد من الأدوات المتعددة لأغراض التحليل المكاني، والتي من أهمها نمذجة الموقع-التخصيص باعتبارها وسيلة هامة ذات كفاءة وفعالية يمكن استعمالها من قبل صانعي القرار، وبخاصة في بلد كالأردن؛ لتقييم المواقع الراهنة لمراكز الدفاع المدني وكذلك مختلف الخدمات العامة ووضع حلول ومقترحات من أجل تحسين ورفع كفاءة أدائها الكلي.

النص الكامل : حمله من هنا أو حمله من هنا


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا