التسميات

السبت، 19 أغسطس 2017

المراجع الجغرافية ...

المراجع الجغرافية
أولا التعريف

  المراجع الجغرافية مصطلح يطلق على جميع المواد والكتب الجغرافية ذات الصفة المرجعية، أو التي أصطلح على اعتبارها مرجعية، وهي المعاجم الجغرافية و المواد الخرائطية و أدلة السفر.


وظيفة المراجع الجغرافية هو تقديم المعلومات الأساسية عن الأماكن الجغرافية من البلاد والمدن والأقاليم والبحيرات والجبال والأنهار وغيرها مما يتعلق بالبلدان ومعالمها الجغرافية والسياحية وتعرف بها تعريفا مختصرا من حيث الموقع والخصائص الطبيعية والحضارية والأدوار التاريخية المرتبطة بها وكذلك الملامح السياسية و الاقتصادية والسكانية.

ثانيا أنواع المراجع الجغرافية

(1)  المعاجم الجغرافية

  هي كتب مرجعية يتم ترتيب موادها ألفبائياً، تقدم المعلومات التي تعرف أو تصف المعالم الجغرافية المختلفة من ناحية موقعها وأسمائها وجغرافيتها وتاريخها أو بعض ذلك .

-    ومن نماذج المعاجم الجغرافية

    • معجم ما استعجم من أسماء البلاد والمواضع أبو عبيد البكري ( - 487هـ)
أول معجم جغرافي باللغة العربية ، وترجع أهميته في كونه أول معجم للأمكنة يتبع الترتيب الألفبائي ، ويتكون المعجم من 784 بابا يحتوى على 2500 موضع معظمها في الجزيرة العربية.
    • معجم البلدان ياقوت الحموي (-626هـ)
أعظم المعاجم العربية التى ظهرت خلال عصر الحضارة الإسلامية على الإطلاق ، حيث يمتاز بدقته واتساعه وغزارة وتنوع معلوماته وحسن ترتيبه ، وهو مقسم إلى ثمانية وعشرين كتابا بعدد حروف الهجاء ، وقد التزم المؤلف بالترتيب الألفبائي .
    • المعجم الجغرافي للبلاد العربية السعودية
وهو أعظم الأعمال العلمية الجغرافية التي صدرت في الوطن العربيوهو عبارة عن سلسلة من المعاجم الجغرافية تغطى البلاد السعودية صدر منها عدة أجزاء مقاطعة جازان ، بلاد غامد وزهران ، بلاد الحجر ، شمال المملكة ، المنطقة الشمالية ، اليمامة ، بلاد بارق ، عالية نجد ، بلاد القصيم ، وهى أعظم الأعمال العلمية الجغرافية التى صدرت في الوطن العربي.
    • القاموس الجغرافي للبلاد المصرية من عهد قدماء المصريين إلى سنة 1945متأليف محمد رمزي صدر بين عامي 1953-1970) وهو أهم المعاجم الجغرافية عن البلاد المصرية خلال عصور التاريخ المختلفة

(2)   المواد الخرائطية

جميع المواد التى تعطى صورا مرئية عن الظواهر الطبيعية والبشرية على سطح الأرض أو الفضاء المحيط بها ومنها الخرائط المنفردة ، والأطالس التى تتألف من مجموعة من الخرائط واللوحات والمنقوشات ... الخ في مجلد واحد أو أكثر.

-  ومن أمثلة المواد الخرائطية

    • الخريطة المأمونية
تعد أول خريطة إسلامية تم التوصل إليها ، وهى عبارة عن خريطة اجتمع على إعدادها مجموعة من الفلكيين وعلماء الرياضيات خلال عهد الخليفة المأمون .
    • أطلس الإسلام جمع المستشرق ميلر
ويشتمل على الخرائط التى أعدها الخرائطيون المسلمون ، وبلغت 275 خريطة
    • الأطلس العربي محمد عوض إبراهيم و(آخرين ، 1952 م
    • أطلس المملكة العربية السعودية حسين حمزة بندقجى ، 1975م
    • الأطلس التاريخي للدولة السعودية إبراهيم جمعة، 1399هـ

(3) أدلة السفر

هى كتب مرجعية تحتوى على المعلومات التى تهم المسافرين والرواد عن البلاد التى يتوجهون إليها ؛ مثل المعلومات عن الطقس ، والمواصلات والفنادق ، والمطاعم ، والأنظمة والعادات والأسواق والأماكن التى يمكن زيارتها وما يلحق بذلك من الخرائط والرسوم التوضيحية .

-   ومن أمثلة أدلة السفر
  • الدليل الجغرافي للعالم طبقا لأحدث البيانات عبد الوهاب سليمان بدوى ، عبد الغنى عبد الرحمن محمد ، 1965م
  • الدليل  العام للمملكة العربية السعوديةعبد الرحمن عثمان بشناق ، 1376هـ
  • دليل الفنادق والسياحة  بالمملكة العربية السعودية ، 1400هـ
  • دليل موجز لأشهر الآثار العربية بالقاهرة محمود أحمد ، 1938م





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا