التسميات

الأربعاء، 16 أغسطس 2017

متطلبات التطوير العمراني للأحياء التاريخية لتحقيق التنمية المستدامة حالة دراسية حي السفاحية - مدينة حلب القديمة ...


متطلبات التطوير العمراني للأحياء التاريخية

لتحقيق التنمية المستدامة

حالة دراسية حي السفاحية - مدينة حلب القديمة 

أطروحة أعدت لنيل درجة الماجستير في الهندسة المعمارية

قسم إعادة تأهيل المدن الإسلامية الدراسات العليا 

كلية الهندسة المعمارية - جامعة حلب 

Urban Development Requirements of Historic 

Quarters to Achieve Sustainable Development 

(A case Study: Saffaheiye Quarter – Old City of Aleppo)

إعداد م. رنا جوهر

بإشراف د. صخر علبي 

أستاذ مساعد في قسم تخطيط المدن

كلية الهندسة المعمارية - جامعة حلب

بالتعاون مع د. صفوت إبراهيم باشا

أستاذ مساعد في قسم التصميم المعماري

كلية الهندسة المعمارية - جامعة حلب

العام : 2016


الملخص :

  تضم سورية العديد من المدن التي تحتوي على مواقع أثرية عديدة تعود لحقب تاريخية مختلفة، كمدينة دمشق، حلب وغيرها. وتعاني هذه المدن من العديد من المشاكل نتيجة الإهمال، سوء الاستعمال والاعتداءات التي أدت إلى هدم جزء من المواقع الأثرية والمباني التاريخية فيها، ومن هنا تأتي أهمية الحفاظ على هذه المواقع التاريخية.

  تهدف هذه الأطروحة إلى دراسة وتحليل منطقة الدراسة، ووضع مقترحات وخطة استراتيجية لإحياء وتطوير المنطقة جمالياً وبصرياً ووظيفياً كنموذج لأحياء المدينة القديمة في حلب، مما يساعد في إيجاد تكوين بصري وجمالي منسجم ومتلائم من حيث الفراغات والمساحات الخضراء وأثاث الشوارع والطراز المعماري. وذلك من خلال تقييم الواقع الحالي لهذا الحي وتحديد المؤثرات الإيجابية والسلبية فيه ودراسة تكوين النسيج الحضري ومكوناته المعمارية إضافة لدراسة الوضع الاجتماعي والاقتصادي للسكان ومدى ملاءمة وضع البيئة الحالي لاحتياجاتهم، و بالنسبة لجمع المعلومات والبيانات اللازمة للدراسة تمت الاستعانة بدراسات سابقة مرتبطة بموضوع البحث وهي (GTZ الوكالة الألمانية للتعاون التقني، مجلس مدينة حلب، مديرية المدينة القديمة، مواقع الكترونية متعددة) بسبب الصعوبات التي اعترضت عمل (المسح الميداني، الصور، الاستبيان) نظراً للظروف الصعبة التي حصلت في مدينة حلب والوضع الأمني الحالي في المدينة القديمة.

  وأشارت نتائج الدراسة إلى أن حي السفاحية يحتوي على العديد من العناصر المعمارية والتراثية القيمة، إلا أن هذه العناصر بحاجة إلى الحماية وإعادة  الإحياء. كما أن موقع حي السفاحية القريب من قلعة حلب يشكل موقع مهم. كذلك أشارت النتائج إلى ضعف وعي السكان بأهمية هذه العناصر القيمة وضرورة الحفاظ عليها.

   وخلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات، أهمها ضرورة الاستفادة من مقترح الخطة الاستراتيجية لإحياء وتطوير حي السفاحية الذي تضمنته الدراسة. والعمل على تطوير وتعزيز مستوى الوعي لدى سكان الحي بشكل خاص وسكان المدينة القديمة بشكل عام حول أهمية الحفاظ على العناصر المعمارية والتراثية الموجودة فيها. وضرورة تحسين الوضع الاجتماعي والاقتصادي لسكان حارات المدينة القديمة بهدف تشجيعهم على البقاء داخلها. وأخيراً أكدت الدراسة على أهمية تعزيز المشاركة المجتمعية في المحافظة على الوظيفة السكنية في حي السفاحية وتطويره عمرانياً وتضافر الجهود بين كافة مؤسسات المدينة القديمة وسكانها من أجل الارتقاء بالحي عمرانياً وجمالياً.

Abstract

  Syria contains many historic cities, These historic cities are in great danger of deterioration by neglect, misuse. Such situation emphasizes the importance of preservation of these historical sites.

  This thesis tries to present a proposal for a strategic plan for the revitalization and development of Al-Saffaheiye Quarter, as a sample of the quarters of the Old City of Aleppo. This is achieved through the study of the morphology of the urban fabric of Al-Saffaheiye Quarter and its urban and architectural components, besides of the study of the social and economical situation for the inhabitants.

  This thesis basically depends on the descriptive and analytical approach, using some tools of scientific research such as: questionnaire, field study, personal interviews with the local inhabitants and specialists in the Municipality of Aleppo.
The study pointed that Al- Saffaheiye Quarter contains a lot of urban and architectural elements of significant cultural value, which need clear conservation strategy.

  Also the study pointed to the lack of inhabitants’ awareness of the importance of these valuable elements and the necessity of saving them. The study recommended the need to put a clear strategy for the conservation and development of Al-Saffaheiye Quarter, in addition to the importance of improving the social and economical situation of the inhabitants.

  Finally the study recommended the need of coordinating and cooperation between the different authorities, institutions or any relative entities such as the Municipality of Aleppo, Aleppo University and the Ministry of Tourism in any work or plan concerning Al-Saffaheiye Quarter in particular and the Old City of Aleppo in general, side by side with the public participation of the local inhabitants in such projects.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا