التسميات

الثلاثاء، 19 سبتمبر 2017

أثر التباين المكاني والزماني للأمطار في تصحر البيئات الأردنية التي تزيد أمطارها عن 200 ملم خلال النصف الثاني من القرن العشرين



أثر التباين المكاني والزماني

للأمطار في تصحر البيئات الأردنية

التي تزيد أمطارها عن 200 ملم

خلال النصف الثاني من القرن العشرين


إعداد

عمر فرحان السقرات 

إشراف

أ.د. صلاح الدين البحيرى           المشرف

أ.د. إبراهيم مطيع العرود   المشرف المشارك

قُدمت هذه الرسالة استكمالاً لمتطلبات الحصول على درجة الدكتوراه في الجغرافيا

كلية الدراسات العليا



الجامعة الأردنية

عمان

آذار 2003 م
 

الفصـل الأول الصـحراء والتصحر

الفصـل الثانـي منهجيـة الدراسـة

الفصـل الثالـث الإطار البيئـي لمنطقـة الدراسة

الفصل الرابـــع الاتجاهات العامة للأمطار في منطقـة الدراسة

الفصل الخامس مؤشرات التباين الزماني والمكاني للأمطار على تصحر البيئات التي تزيد أمطارها عن 200 ملم في الأردن

الملخص:

  هدفت هذه الدراسة إلى تقييم أثر التباين الزماني والمكاني للأمطار على تدهــور موارد الأرض في البيئـات الأردنية التي تزيـد أمطارها عن 200 ملم خلال الفتـرة ما بين 1960- 2000 م. 

   وقد وظفت الدراسة تقنيات الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافيـة، في إنشاء قاعدة للبيانات المتعلقة بالمعطيات المكانية لبيئة الدراسة، والمشتقـة من مصـادرها المتعددة (الخرائط الموضوعية، الصور الجوية، الصور الفضائية والملاحظات الميدانية) لتقييم حجم ظاهرة التصحر ودرجة خطورتها في مناطق مختارة من البيئـات المكونـة لمنطقـة الدراسة.

  وتم تحليل الاتجاهات العامـة للأمطار في منطقـة الدراسة من أجل تقييم أثرهـا على تدهور الأرض . وقد وظفت في ذلك السلاسل الزمنيـة للمعدلات الشهرية للأمطار في محطات مختارة وفقاً لأسلوب التحليل العاملي. كما واستخدمت تقنيات الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية في تقييم أنماط التأثير للأمطار على تدهور الأرض في منطقة الدراسة؛ بالإضافة إلى استخدام المؤشر النباتي (NDVI) في تقييم أثر تراجع الأمطـار على تدهور الغطاء النباتي وخصـائص التربة في مواقع مختارة من تلك المنطقة .

   استخدم أيضاً في الدراسة مؤشر الإنتاجية الزراعية، ومؤشر الموازنة المائية للسنين الجافة والسنين الرطبة في تقيم حجم ظاهرة التصحر في منطقة الدراسة.

   هذا وقد توصلت الدراسة الحالية إلى نتائج منها:-

1. وجود اتجاه عام نحو تناقص الأمطار في منطقة الدراسة ومنـذ عام1960.

2. وجود مناطق أو أقاليم مطرية متجانسة اعتماداً على التقلب في أمطارها السـنوية؛ تعكس نظماً مطرية مختلفة.

3. استحواذ التيار النفاث القطبي على أعلى علاقة ارتباط مع الأمطـار، وفي صـياغة السنين الجافة والسنيين الممطرة, وذلك اعتماداً على نتائج تحليـل أثـر العوامـل الديناميكية على الاتجاه العام للأمطار في منطقة الدراسة خـلال مـوسمي 92/91 و99/98. 

4. وجود تغير مميز في الغطاء النباتي والإنعكا س الشمسي السطحي في المناطق المختارة من منطقة الدراسة كما أشارت إليه نتائج استخدام تقنيات الاستشعار عـن بعـد ونظم المعلومات الجغرافية، الأمر الذي يعزز ملاحظة أن التصحر يتأثر بشكل كبير بالاتجاه العام لتناقص الأمطار في هذه المنطقة.

5. تضافر نوبـات الجفاف المتكررة مع الممارسات البشرية المتمثلة بالتوسع العمـراني وزراعة الأشجار المثمرة والمحاصيل الحقلية على حساب المراعي الطبيعية والغابـات، في صياغة مؤشرات التصحر في المناطق المختارة من منطقة الدراسة.

6. تفاوت درجات التصحر في منطقة الدراسة من إقليم إلى أخر اعتماداً على اختلاف الظروف البيئية لها وهو ما بينته الحالتين الدراسيتين ( العيص/الطفيلة، والنعيمة/جرش).

7. وجود علاقة ارتباط ما بين الأمطار كمتغير مستقل, وإنتاجية ومساحات الأراضي المزروعة بالحبوب الشتوية كمتغير تابع، خلال الفترة ما بين 1999-1975.

8. وجود اختلاف كبير في الموازنة المائية للتربة بين السنوات المائية الرطبـة والجافـة، والتي تعكسها كمية التبخر الحقيقي والجريان السطحي.

Abstract The effects of Spatial and temporal variation of rainfall on desrtification in areas receiving more than 200 mm in Jordan during the 2nd half of 20th century.

By

Omar Farhan Al-Sagarat

Supervisor 

Professor.Salah Eddein Al-Buhairi 

Co-Supervisor 

Professor.Ibrahim M. Oroud 

  The present study aims at evaluating the spatial and temporal variations of precipitation on land degradation in the mountinous areas in Jordan that receive more than 200 mm/year in the period 1960-2000. 

  The study employs the technique of remote sensing and GIS to constrcut database or spatial attributes derived from several sources:thematic maps, airphoto, space Images, to evaluate the extention and severity of desertification in selected sites within the study area.

  The general rainfall trend within the study area is analyzed to evaluate its impact upon land degradation.Time series and factor analysis were employed to evaluate the spatial and temporal patterens of rainfall within the study area.

  Remote sensing and (GIS) techniques were utilized to evaluate the effects of interannual variations in precipitation on land degradation for selected periods and study cases. Normalize Difference Vegtation Index (NDVI) along with the impact of precipitation decline on the deterioraton of land cover and soil properties in selected sites within the study area are employed.Also the indicator of agricultural productivity, and the indicator of water balance of dry and rainy years have been used in the study to evaluate the extent of desertification in the study area. The present study shows some of the following findings: 

1. There is a general precipitatin trend toward declining in the study area particulaly after 1980, but there is no statistical significance for such a trend. 

2. There is strong interannual variations in precipitation which could mask the overall trend . 

3. There are distinct regions showing similar precpitaion patterns in terms of their annual/monthly variations. Each season shows its peculiar coherent regions. These regions reflect the overall dynamics which generate rainfall during each season.

4. Remote sensing and GIS indicate that there is a distinct change in land cover and surface albedo in the selected study sites which support the notion that desertification is heavily influenced by the general rainfall decline in the study area, and anthropogenic practices( e.g., overgrazing, extension of dry farming agriculture). 

5. The frequent occurrence of drought along with anthropogenic practices ( e.g. extention of urbanization and dry farming) have exacerbated the desertification processes in the selected study sites. ( EL-Ies/Tafila and Nu`aim/Jarash). 

6. the degree of desertification varied considerabaly within the study area which reflected the overall environmental sittings. 

7. There appears a correlation coefficient between rainfed and productivity and total annual rainfall. 8. A significant difference in water balance exisits between dry and wet years.


قائمة الاختصارات    Abbreviations

1.عدد البكســلات الداكنـة   Dark Digital Numbers DNs

2. برنامج المعـالج الرقمي

ENVI(3. 4): The Environment For Visualizing Images

3. راسم الخرائط الغرضي المحسن  
ETM: Enhanced Thematic Mapper

4. نقـاط التحكم الأرضیة
   GCP: Ground Control Points  

5.نظـام المعلومات الجغرافیة.   
GIS: Geographical Information System. 

6. المؤشر النباتي  
GVI: Green Vegitation Index 


7. الماسح الإلكتروني متعـدد الأطیاف 
Mss: Multi spectrals canner.

8.الأشعــة تحت الحــمراء القریبـــــة 
NIR: Near Infrarad Radiation . 

9. المؤشر النباتــي المعایر
NDVI: Normalized Difference Vegetation Index

 10. مؤشــــر لمعان التربــة 
SBI: Soil Brightness Index 

11. راسم الخرائط الغرضیـــة 
TM: Thematic Mapper 

النتائج والمقترحات:

أولا: النتــائج

1. وجود اتجاه عام نحـو تناقص الأمطار السنوية في منطقة الدراسة ومنـذ عام 1960.

2. وجود اتجاه عام نحو تزايد الأمطار في الفترة الثانية من مدة الدراسـة (2000- 1980)، مع عدم وجود دلالة إحصائية قوية ارتبط بظروف الطقس العليا على مستوى 500ملليبار، كما تبين من خلال تحليل نتائج التوزيع الفصـلي والشهـري للأمطـار علـى فتـرتين زمنيتين.

3. وجود اتجاه عام نحو تزايد أمطار أواخر الشتاء ممثلة بأمطار شهر شباط,وتزايد مماثـل في أمطار فصل الربيع ممثلة بأمطار شهر آذار، في كل من الإقليمين الثاني والثالث من منطقـة الدراسة، كما أظهرته نتائج تحليل الأمطار الشهرية وتوزعها السنـوي على الأقاليـــم الثلاثة لمنطقة الدراسة.

4. اعتبار موسم عام 1999/1998 من أشد المواسم جفافاً . كما أظهرتـه نتـائج تحليـل الاتجاهات العامة للأمطار في منطقة الدراسة، باستخدام أسلوبي الشذوذات المطرية المعايرة، والمتوسطات المتحركة لتسع سنوات، خلال الفترة الزمنية ما بين1960- 2000 .

5. استحواذ التيار النفاث القطبي على أعلى علاقة ارتباط مع الأمطار، وفي صياغة السنين الجافة والسنيين الممطرة، وذلك اعتماداً على نتائج تحليل أثر العوامل الديناميكية على الاتجاه العام للأمطار في منطقة الدراسة خلال موسمي 92/91 و99/98.

6. التوصل إلى أقاليم مطرية متجانسة اعتماداً على التقلبات في أمطار محطاتهـا مـن سـنة إلى أخرى، بالإضافة إلى إمكانية الربط بين هذه الأقاليم والنظم المطرية السائدة، مـن خـلال تطبيق أسلوب الارتباط المعدل للعلاقات المكانية بين الأمطار الفصلية لمحطات هذه الأقاليم.

7. وجود تغير مميز في الغطاء النباتي والانعكاس الشمسي السطحي في المناطق المختارة من منطقة الدراسة الأمر الذي يعزز ملاحظة أن التصحر يتأثر بشكل كبير بالاتـجاه العام لتناقص الأمطار .

8. تأسيس قاعدة للبيانات المكانية المتعلقة باستخدامات الأرض والموارد الأرضـية للحـالات الدراسية المختارة من منطقـة الدراسة ( العيص/الطفيلة والنعيمـه/جـرش )، لتصـبح في 235 232 المستقبل بمثابة السجل الوثائقي الذي يرجع إليه عند تقييم ظاهرة التصحر وتقــــدير حجم خطورتها.

9. تضافر نوبـات الجفاف المتكررة مع الممارسات البشرية المتمثلة بالتوسع العمراني وزراعـة الأشجار المثمرة والمحاصيل الحقلية على حساب المراعي الطبيعيـة والغابـات، في صـياغة مؤشرات مؤشرات التصحر في المناطق المختارة من منطقة الدراسة.

10. تفاوت درجات التصحر في منطقة الدراسة من إقليم إلى أخر اعتمـاداً علـى اخـتلاف الظروف البيئية لها وهو ما بينته الحالتين الدراسيتين (العيص/الطفيلة والنعيمة/جرش).

11. وجود علاقة ما بين السنوات الجافـة، وتراجع مساحات كل مـن الغابـات والمراعـي والأراضي الزراعية في المناطق المختارة من منطقة الدراسة ككل.

12 . وجود علاقة ارتباط ما بين الأمطار كمتغير مستقل وإنتاجية ومساحات الأراضي المزروعة بالحبوب الشتوية كمتغيرات تابعه، خلال الفترة ما بين1975- 1999.

13. وجود تباين في مستوى العلاقة ما بين الإنتاجية والأمطار على مستوى المحطـات المناخيـة الممثلة لمنطقة الدراسة، وهو يفسر دور العوامل البشرية في ذلك.

14. وجود اختلاف كبير في الموازنة المائية للتربة بين السنوات المائية الرطبة والجافة، والتي تعكسها كمية التبخر الحقيقي والجريان السطحي.

ثانياً: المقترحـات:

1. العمل على تنفيذ المزيد من برامج إدارة وتطوير الأراضي المرتفعــة، خصوصاً تلـك المهددة بالانزلاقات الأرضيـة وانجراف تربتـها، في كل من الطفيلة وجرش .

2. إعادة النظر في قوانين حماية الموارد البيئية الأردنيـة خصوصاً في مجال التوسع العمـراني والزراعة على حساب الغابات .

3. التوسع في استخدام تقنيات الاستشعار عن بعد وتطبيقات نظم المعلومـات الجغرافيـة في برامج الدراسات العليا خصوصاً تلك المتعلقة بتقييم الموارد الأرضية والأخطار البيئية، لما لها من أهمية في توفير المعلومات المكانية الواقعية عن الموارد الأرضية . 

4. توجيه الباحثين من طلبة الدراسات العليا إلى البحث في مجال تقييم الآثار البيئية المترتبـة على نوبات الجفاف المتكرر في بيئة المرتفعات الأردنية لاسيما المناطق الهامشية منها.

5. تركـيز البحـث على قابليـة التربـة للانجـراف في البيئات الأردنيـة الـتي تزيـد أمطارها عن 200 ملم .

المصادر والمراجع العربية:

- أبوسمور،حسن، 1985،تدرج النباتات الجبلية في الأردن،دراسات مجلد 2،عدد2. 
- بارود، نعيم سلمان محمد ، 1993، التنبؤ المبكر بالأمطار السنوية في الأردن رسالة ماجستير ،الجامعة الأردنية،عمان، الأردن.
- البحيري، صلاح الدين،1991، جغرافية الأردن،ط2، مكتبة الجامع الحسيني، عمان. - بشير، صفاء ، 1989 ، الجفاف في منطقة اربد ، رسالة ماجستير ، الجامعة الأردنية ، عمان ، الأردن.
- بلبع ، عبدالمنعم ؛ نسيم , ماهر ، 1994 ، تصحر الأراضي مشكلة عربية وعالميـة ، منشأة المعارف ، الإسكندرية. -التلاوي ، عبداللطيف ، 1989 ، الغابات في الأردن ، ط1 ، دار البشير ، عمان.
- الجهني ، رابح رزق ، 1994، العواصف الثلجية في المرتفعات الجبليـة الأردنيـة ، رسالة ماجستير ، الجامعة الأردنية ، عمان ، الأردن .
- حدادين ، وضاح ، 1996، التصحر في محافظة مأدبا ، رسالة ماجسـتير، الجامعـة الأردنية ، عمان ، الأردن.
- الخطيب، حامد،2001،مقارنة في منظومة الغلاف الجوي على إرتفاع 500 ملليبار بين سنتين واحدة مطيرة والأخرى جافـة (1999/1998 -1992/1991) ، دراسات مجلد 28، عدد2، ص477-463.
- الخطيب ،حامد ،2001،أثر سماكـة الغـلاف الجـوي بـين (500 و 1000 ) ملليبار على الأمطار في الأردن ، دراسات مجلد 28،عدد2 ، ص49 -27. 
- الخلف، محمد ،1987، التصحر في محافظة المفرق، رسالة ماجستير،الجامعة الأردنية، عمان ، الأردن.
- الخلف ، محمد ، 1997، الخصائص الشمولية والمكانية لسنوات الجفاف في الأردن (دراسة تحليلية مناخية ) ، رسالة دكتوراة ، جامعة بغداد ، بغداد ، العراق.
- دائرة الأرصاد الجوية، منشورات دائرة الأرصاد الجوية،عمان،2000-1960. 
- الداغستاني,صبحي, 2003, الاستشعار عن بعد الأساسيات والتقنيـات, ط1, دار المناهج للنشر والتوزيع , عمان. 
- الروسان،نايف وعلي العنانزه و إبراهيم الزقرطـي،2001، جغرافيـة الأردن ، دار الشروق للنشر والتوزيع ، عمان .
- الزنكنة,ليث محمد,1996,موقع التيار النفـاث وأثـره في منخفضـات وأمطـار العراق,رسالة ماجستير,كلية الآداب, جامعة بغداد.بغداد, العراق.
- السامرائي، قصي و عبد مخور نجم ،1990،جغرافية الأراضي الجافـة ، ط1، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، بغداد.
- سلطة المياه ، بيانات الأمطار ، عمان ، 2000-1960.
- شحادة ، نعمان ، 1991، مناخ الأردن ، ط1، دار البشير للنشر والتوزيع ، عمان. 
- شحادة ، نعمان ، 1985، فصلية الأمطار في الحوض الشرقي للبحر المتوسط وآسيا العربية ، دراسات مجلد 2 ، عدد 7، ص 111-93.
- شحادة ، نعمان ، 1978 ، الاتجاهات العامة للامطار في الاردن ، دراسات ، مجلد 5 .159-131 ص ،1عدد ،
- الشخاترة ، محمد ، 1993، أبعاد ظاهرة الجفاف والتصحر في المملكـة ، النـدوة القيادية حول تصحر الأوساط البيئية في الأردن ، عمان. 
- الشمايله، عبدالرحمن ،1990، المنخفضات الخماسينية والعواصف الغبارية المرافقة لها شرق عمان ، رسالة ماجستير ، الجامعة الأردنية ، عمان ، الأردن.
- صالح ، حسن و منصور أبو علي،1989، الأساس الجغرافي لمشكلة التصحر، ط1، دار الشروق للنشر والتوزيع ، عمان.
- صبري ،علي،1994،تأثير منخفض البحر الأحمر على مناخ الأردن في فصلي الربيع والخريف، رسالة ماجستير ، الجامعة الأردنية ، عمان ، الأردن.
- غنيمي ، زين عبدالمقصود،1980 ، مشكلة التصحرفي العالم الأسلامي، الجمعيـة الجغرافية الكويتية، عدد21 ، ص48-5.
- العرود, إبراهيم ,1997,مبادىء المناخ الطبيعي,ط1,دار الشروق للنشر والتوزيع. عمان, الأردن.
- العرود, إبراهيم, 2001,التغير المناخي في الميزان,ط1,وزارة الثقافة, عمان, الأردن.
- القشطيني ، باسل إحسان ، 1999 ، الآثار البيئية للدورات المناخية لعناصر التصحر واحتمالية التكرار في بعض الأقاليم العراقية، ورقة بحثية مقدمة لمـؤتمر التصـحر في الوطن العربي المنعقد في جامعة مؤتــة،الكرك،الأردن.
- المركز الجغرافي الملكي الأردني،منشورات المركز الجغرافي،عمان،2000-1984 .
- موسى, علي, 1991, المناخ والارصاد الجوية, ط1,دمشق. -وزارة الزراعة، المشروع الوطني لخارطة التربة واستعمالات الأراضـي ، الدراسـة الاستطلاعية ، المستوىالأول ، المجلد الأول ،عمان، 1993.

المصادر والمراجع الأجنبية:

- Abed, M.A. 1985 . Paleoclimates of the Upper Pleistocene In the Jordan Rift, Studies in the History and Archaelogy of Jordan. (2) : 81 
- Al- Hussein, Salem,2000.Gis Modeling Of Land Degradation In Northern Jordan Using Satellite Imagery.Ph.D. Thesis,University of Leicester. 
- Al- Kawasma, Y.1983. Climatic Water Balance in Jordan, Characteristics and Applications. Ph.D. Thesis,StateUniversity of Ghent, Ghent. 
- Al- Nakshabandi, G., & Forat T. El- Robee .1988. Aeolian Deposits in Relation to ClimaticConditions, Soil Characteristics and Vegetative Cover in the Kuwait Desert. Journal of Arid Environments ,( 15): 229-243. 
- Amrita, G., Walter, G. Jeffrey, E. Herrick, W. Van Zee -And Kris, M. 1998, Early Warning Indicators of Desertification: Examples of Tests in the Chihuahuan Desert, Journal of Arid Environments , 39: 101-112. 
- Anthony, R., & Andre, F. van Rooyen. 1998. Detecting Vegetation in Southern Kalahari Using Landsat TM data. Journal of Arid Environments, (39) :143-153. 
- Aondover Tarhule, & Ming- Ko Woo. 1998. Changes In Rainfall Characteristics In Northern Nigeria. International Jornal Of Climatology, 18:1261-1271. 
- Atsushi Tsunekawa, Metholdologies of Desertification Monotoring and Assessment. Proceeding of the workshop of the Asian Regional Thematic Programme Network on Desertification Monotoring and Assessment, The university of Tokyo, 2000. 
- Barry, G., & Chorley, J. 1982. Atmospherem Weather and Climate, Patterns of Annual Precipitation Variability Over the Iberian Peninsula, International Journal of Climatology, (18) 10: 299- 
- Basalirwa, L.J, Ogallo & F.M. Mutua.1993. The Design of a Regional Minimum Raingauge Network. Water Resources Development, 9(4) . 
- Ben-Gai, T. Bitan, A., Manes, A. and Albert, P. 1993. Long –term Change in October Rainfall Patterns Insouthern Israel. Theor.Appl. Climatol.,(46) :209-217. 
- Ben-Gai, T. Bitan, A., Manes, A. & Albert, P. 1994. Long –term Change in Annual Rainfall Patterns In souther Israel . Theor.Appl. Climatol,(49):59- 67. 
- Bryan, F.J. Manly. 1986.Multivariate Statistical Methods Aprimer,Ist Edition Chapman And Hall,London. - Burden,D.J.,1959. Handbook Of The Geology Of Jordan. Government Of the Hashemite Kingdom Of Jordan, Amman 
- Campell, B. 1996. Introduction to Remote Sensing , 2nd . Edition. Taylor and Francis, London. 
- Compton, J. Tucker & Christopher, O. Justice. 1991. Satellite Remote Sensing of Desert Spatial Extent. Desertification Control Bulletin. ( 20): 2- 5. 
- David, S.G. Thomas. 1997. Science and the Desrtification Debate. Journal of Arid Environments ,(37): 599-608. 
- Donald Ahrens, C., 1988, Meteorology Today, Introduction to Weather, Third Edition. 
- Eagleman, R. 1985. Meteorolgy, the Atmosphere In Action, 2nd .Edition. University of Kansas,USA. 
- El-Kadi, A.k.A . 2001. Variation of Rainfall and Drought Condtion in Gaza- Palestine: On a regional and Global Context. 
- Estban-Parra,& M.J. Rodrigo, F.S. &Castro- Diez, Y. 1998 .Spatial and Temporal Patterns of Precipitaton In Spain For The Period International Journal of Climatology , Royal Meteorologocal Society, ( 18): 1557-1574. 
- Goldberg,&Bar-Yosef.1982. Environmental and Archaeological Evidence for Climate Change in The Southern levant, Palaeoclimate, Palaeoenvironments and Human Communities in the Eastern Mediterr- Aean Reagion in Later Prehistory. 2:399-414. 
- Henry, N.le Houerou. 1996.Climate Change, Drought and Desertification. Journal of Arid Environments, 34: 133-185. 
- Holcombe, troy Leon &Trevor Ley & Dale Gillette . 1997.Effects of Prior Precipitation and Source Area Characteristics on Threshold Wind Velocities for Blowing Dust Episodes, Sonora Desert 68-1981, Journal of Applied Meteorology, American Meteorological Society, (36) :1160- 1175. 
- Jaskolla, F., & Hirscheider, A. 1990. Applying Remote Sensing Data in Desrertification Monitoring. Desertification Bulletin , (18) : 6-12. 
- Jensen, R. 1986. Introductory Digital Image Processing Aremote Sensing Perspective,First Edition,Prentic-Hall,New Jersey 
- Jonathan, D. 1993. Biophysical Feedbacks and the Risks of Desetification. Annals Association of American Geographers , 83 ( 4): 630-640. 
- Jones, P.D., & Conway. 1996. Precipitaion In The British Isles: An Analysis of Area-Average Data Updated to 1997. International Journal of Climatology, (17): 427-438.
- Kassas, M. 1991. Desertification and Drought : An Ecological and Economic Analysis. Desertification Control Bulletin, ( 20):19-29. 
- Kassas, M. 1995. Desertification:A general review. Journal of Arid Environments 30 ( 2):116-128. 
- Kenneth, Hare F.1983. Climate and Desertification : A revised Analysis, World Climate programme, United Nations Environment Programme,The Universityof Toronto, Toronto,Canda. 
- Kenneth,Hare, F. 1985. Climate Variations, Drought and Desertification. World Meteorological Organization, (WMO), ( 653) :3-32. 
- Krown,Leo.1966.An Approach to Forecasting Seasonal Rainfall in Israel.Journal Of Applied Meteorology, 5: 590-594. 
- Kutiel, H., & Sharon, D.1979. Diurnal Variation of Rainfall in Israel. Arch.Geoph.Biokl, 29: 387-395. 
-Kutiel, H.1982. Spatial Coherence of Monthly Rainfall in Israel. Arch. Met.Geoph. Biockl, 31: 353-367. 
- Kutiel, H. 1990.Variability of Factors and their Possible Application to Climate Studies. Theor. Appl. Climatol, 42: 169-175. 
- Kutail, H., & Maheras, P. & Guika, S.1966. Circulation and Extreme Rainfall Condition In the Eastern Mediterranean During the Last Century.Int.J.Climatol, 16:73-92. 
- Mabbutt, J.A., & Floret, C. 1980. Case Studies on Desertification. Unesco/ UNEP/UNDP. 
- Maheras,P.1988.Changein Precipitation Condition in Eastern editerranean Over the Last Century. Int.J.Climatol, 8:179-189. 
- Mainguet, M . 1991. Desertification: Natural Background and Human Mismanagement. 
- Ministry Of Energy And Mineral Resources- Natural Resources Authority- The Geology Of At-Tafila, Map Sheet No .3151 IV, Bulletin 12, Amman, 1988. 
- Ministry Of Energy And Mineral Resources- Natural Resources Authority-The Geology Of Jarash Area, Map Sheet No.3154-I Bulletin 30, Amman, 1995. 
- Moorman,F. 1959. Report To The Government Of Jordan The Soil Of Eastren Jordan. FAO. Rome. 
- Namis,J. 1973. The Index Cycle And Its Role In General Circlation , Climate In Review. Geoffrey MC Boyle ,Univ.of Waterlo. 
- Nicholson, S.E. C. J., &Tucker, M . B. Ba. 1998. Desertification, Drought, and Surface-Vegetation: An Example From the African Sahel. Bulletin of the American Meteorological Society: 815-829. 
- Nicholson, & Sharon, 2000. Land, Surface, Processes, and Sahel Climate, Review of Geophysics, The American Geophysical Union,( 38): 117-139. 
- Orani, E.& Efrat, A.,1971.Geography Of Israel ( Israel University Press). 
- Rodriguez-Puebla, C., A.h.Encinas,S. Nieto and J. Garmendia. 1998. Spatial and Temporal Patterns of Annual Precipitation Variabilty Over The Iberian Peninsula. International Journalof Climatology , The Royal Meteorologicl Society, (18):299-316. 
- Rouse, J.w., Haas, R.H., Shcell, J.A., Deering, D.w., & Harlan, J.c.,1974. Monitoring The Vernal Advancement And Retrogradation ( Greewave Effect Of Natural Vegetation), NASA/GDFC Type III, Final Report, Green Belt, USA. 240 
- Rubio , J.L.,& Bochet, E. 1998. Desertification Indicators as Diagnosis Criteria for Desertification Risk Assessment in Europe. Journal of Arid Environments , 39: 113-120. 
- Sahsamanoglou, H.S., Makrogiannis, T.J.,& Kallimopoulos, P.D.1991. Some Aspect of the Basic Characteristics of the Siberian anticyclone. Int.J.Climatol, 16:827-839. 
- Sakson, A. 1996. Rainfall Distribution over Central and Southern Israel Induced by Large--Scale Moisture Flux. Journal of Applied meteorology. No. (36): 7-12. 
- Sehgal,J.,&Abrol,I.P.1990.Land Degradation Status.India Desertification Bulletin, (18): 24-31. 
- Sharma,K.D.1997.The Hydrological Indicatorsof Desertification. Journal of Arid Environments, 39: 121-132. 
- Shehadeh,N.A. 1985.The Climate of Jordan,Pastand Present, Symposium on the-Environment of Jordan, Second International Conference on the History and Archeology of Jordan. Amman,4-11. 
- Simmonds, I., & Hope, P. 1998. Seasonal and Regional Responses to Changes In Australian Soil Moisture Condition. International Journal of climatology, 18 (10): 1105. 
- Summer, G. 1988, Precipitation, Process and Analysis, John Wily and Sons, New York. 
- Suppiah, R., & Hennessy, K J. 1998. Trends inTotal Rainfall, heavy Rain Events and Number of Dry Days in Australia, 1910- 1990. International Journal of Climatology, 18 (10): 1141- 
- Sutherland, R. A, Bryan, R.b.,& Ostwoud Wijendes, D.1991. Analysis of the Monthly and Annual Rainfall Climate in A semi-arid Environment, Kenya. Journal of arid Environments, 20: 257-275. 
- Szabolcs , I. 1990. Salinization of Soil and Water and it's Relation to Desertification. Desertification Bulletin, (18): 32-37. 
- Tarawneh, Sulieman. 1999. Rainfall Temporal and Spatial Variability in Jordan Correlated with the Major Climate Factors and Systems, Journal of Engineering, 9 (3): 41-50. 
- Tarawneh,Sulieman.1999. Drought Analysis Of Selected Rainfall Stations In Jordan . 
- Tarawneh, Sulieman .1999. Drought Analysis Of Desert And Badia Of Jordan, Abhath Al- Yarmouk Basic Sciences and Engineering , 8 (2) :117- 145. 
- Thomas.DSG.,& Singhvil, A. 1993. Desert Evolution : Processes, Climate and Change. An Introduction,Journal of Arid Environments,25:3-4. 
- Vijay, P. 1992. Elmentary Hydrology,Prentice,-Hall,Englewood Cliffs. 
- Zangvil, & Duran, 1990. Upper Air Trough Axis Orientation And The Spatial Distribution Of Rainfall Over Israel, Meteorology Unit,10(1):57-62. 242 


النص الكامل : حمله من هنا



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا