التسميات

الثلاثاء، 19 سبتمبر 2017

دراسة الحساسية البيئية للتصحر في منطقة الجميل وزوارة بالساحل الغربي لليبيا باستخدام موديل MEDALUS وتقنيات الاستشعار عن بعد و نظم المعلومات الجغرافية


دراسة الحساسية البيئية للتصحر

في منطقة الجميل وزوارة بالساحل الغربي لليبيا

باستخدام موديل MEDALUS

وتقنيات الاستشعار عن بعد و نظم المعلومات الجغرافية
د. عـمـر ضـو عــون

جامعة بطرابلس - قسم الجغرافيا
omar_oune@hotmail.com 

شعبان إمحمد عبدالصمد

المركز الليبي للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء
anesshaban@yahoo.com

المؤتمر والمعرض الدولي للتقنيات الجيومكانية 

ليبياجيوتك 2- طرابلس - ليبيا

6 – 8 ديسمبر 2016

ص ص 120 - 133



الملخص

  نظراً لمشاكل التصحر التي يعاني منها أغلب مناطق الساحل الغربي من ليبييا أجريت هذه الدراسة للمنطقة الواقعة في نطاق منطقة الجميل و زوارة حيث بلغ إجمالي مساحة المنطقة المدروسة حوالي (118478.5) هكتار، وتهدف هذه الدراسة إلى إنتاح خريطة موحدة توضح درجة الحساسية البيئية للتصحر بالمنطقة ووضع الحلول والمعالجيات الممكنية وذلك من خلال دراسة عدد من العوامل و المؤشرات التي لها علاقة كبيرة بالتصحر، ولأهمية هذه المنطقة من حيث تنوع الغطاء النباتي الطبيعي فيها ولعدم وجود تقييم حقيقي للوضع القائم بالمنطقة اعتمدت هذه الدراسة على استخدام نموذح
MEDALUS (Mediterranean Desertification and Land Use)
لدراسة الحساسية البيئية للتصحر وقد استخدم فيها مرايية فضيااية للقمر الصناعي الندسات (TM) لسنة 2016مج ومن ةالل النتااج المتحصل عليها من معالجة وتحليل لعوامل ومؤشيرات التصيحر بالنمطقية تيم انتياح ةريطية نهاايية موحيدة توضيا درجية الحساسيية البي يية للتصيحر تبيين المناطق كات الحساسية العالية والمعتدلة والض يلة بمنطقة الدراسة .

المراجع

1. Arar A., Chenchouni H., Benabderrahmane M.C. Climate Change and Desertification Risks assessment in Aurès Region (Eastern of Algeria) by Using of Geomatic Data.Presented at the Int. Joint Assembly of IAMASIAPSOIACS “MOCA-2009”, Montreal, Canada, 2009. 

2. Brandt J.C., Thornes J.B. Mediterranean Desertification and Land Use. John Wiley & Sons, London, 1996 .

3. Basso F., Bove E., Dumontet S., Ferrara A., Pisante M.,Quaranta G., Taberner M. Evaluating environmental sensitivity at the basin scale through the use of geographic information systems and remotely sensed data: an example covering the Agri basin (Southern Italy). Catena 2002;40:19-35. 

4. Chenchouni H., Benabderrahmane M.C., Arar A. Modeling and Mapping Desertification Risk in Eastern Algeria with Geomatic Data. Proceedings of the IECHAR conference, Al-Ahsa, KSA, 2010; 213-217. 

5. Salvatia L, Zittib M. Convergence or divergence in desertification risk? Scale-based assessment and policy implications in a Mediterranean country. Journal of Environmental Planning and Management, 2009; 52: 957- 971 .

النص الكامل: للقراءة والتحميل اضغط هنا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا