التسميات

الأحد، 3 سبتمبر 2017

تلوث الهواء في منطقة أبها الحضرية (منطقة عسير - جنوب غربي المملكة العربية السعودية ) ...



تلوث الهواء في منطقة أبها الحضرية

(منطقة عسير - جنوب غربي المملكة العربية السعودية )

مرعي بن حسين القحطاني 


مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية - المجلد 35 - العدد 134 - 2009 - ص ص 189 - 219 :

  أجريت الدراسة الحالية «تلوث الهواء في أبها الحضرية» في منطقة عسير جنوب غربي المملكة العربية السعودية؛ حيث تشتمل المنطقة على مدن أبها، خميس مشيط، وأحد رفيدة، إضافة إلى 341 تجمعاً قروياً، تغطي مساحة قدرها1825 كم مربع، يعيش عليها ما يربو على 800 ألف نسمة. وعلى الرغم من أهمية هذه المنطقة من الناحية السياحية والتجارية والخدمية، فإنها تعاني مشكلة تنامي مصادر التلوث، خاصة تلوث الهواء. وقد أسفر عن هذه الدراسة النتائج التالية:

1- تؤكد الدراسة أن الثقافة البيئية لدى مجتمع المنطقة متدنية بشكل يستلزم تبني خطة عمل عاجلة لتثقيف المجتمع وتذكيره بواجباته نحو البيئة.

2- تشير النتائج إلى أن احتمالية تزايد ملوثات الهواء في منطقة الدراسة واردة ما لم يتم العمل على تقليص مصادره، وكخطوة أولى، توصي الدراسة بنقل مكبات النفايات ومحطات معالجة الصرف الصحي ومزارع الدواجن إلى أماكن مناسبة خارج منطقة الدراسة.

3- أن منطقة الدراسة تعاني تجريفاً غير مبرر للأراضي وبدرجة تفوق الحاجات التنموية. وتوصي الدراسة بضرورة الحد من ذلك التجريف والتوسع في أعمال التشجير المثبتة لحركة الرمال والأتربة.

4- أن درجة تركيز بعض ملوثات الهواء في منطقة أبها الحضرية قد فاقت بعض المعايير العالمية، وأصبح هناك ضرورة لتدارك ذلك، والعمل على ضبط مصادر تلك الملوثات عند معدلاتها الآمنة بيئياً.

5- زيادة معدل الإصابة ببعض الأمراض التي يعتقد أن تلوث الهواء يساعد على انتشارها، مثل أمراض الجهاز التنفسي، وأمراض الحساسية، وأمراض الربو.




النص الكامل : حمله من هنا



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا