التسميات

السبت، 9 سبتمبر 2017

الآثار الاقتصادية والاجتماعية لمعاناة ذوي الأمراض المزمنة في العراق ...


الآثار الاقتصادية والاجتماعية

لمعاناة ذوي الأمراض المزمنة في العراق

خليل إسماعيل إبراهيم

مركز بحوث السوق وحماية المستهلك - جامعة بغداد

عباس عزيز أمين

مستشفى الرشاد للأمراض النفسية والعقلية - وزارة الصحة



المجلة العراقية لبحوث السوق وحماية المستهلك - المجلد 1 - العدد 2 - 2009 - ص ص 129 - 145:

الخلاصة

  تترتب على وجود الأمراض المزمنة أثار اقتصادية واجتماعية كثيرة إذ بينما تتمثل الآثار الاقتصادية بصور عديدة منها عدم قدرة المريض في كثير من الحالات على إعالة نفـسه وعـدم قدرته على تحمل أعباء عائلية واجتماعية. وكذلك فإن من الآثار الاقتصادية هي اضطرار الدولـة إلى تخصيص نسبة لا يستهان بها من ميزانية النفقات إلى إعالة هؤلاء المرضـى وتتمثـل فـي مخصصات شبكة الحماية الاجتماعية. ومن الآثار الاقتصادية كذلك ضعف مساهمة المصابين بهذه الأمراض على تحقيق الناتج القومي مما يعني في نهاية الأمر زيادة نسبة الـذين يعتمـدون فـي معيشتهم على استقطاع جزء من الناتج القومي مما يعني حرمان الاقتصاد من موارد كان يمكن أن توظف في مجالات انتاجية.

  وفي جانب الآثار الاجتماعية لمعاناة ذوي الأمراض المزمنة، بدأت معاناة هذه الفئات في التزايد بسبب ارتفاع تكاليف العلاج وعدم قدرة الكثير من العوائل على تحمل تلك التكـاليف ممـا يضطر بعض العوائل إلى ترك مرضاها من غير علاج وتحمل مشاكل بعض المرضـى أو تـركهم ليتخذوا من الشوارع سكناً لهم. 

The social and economic effects for the suffering of the persons with chronic diseases in Iraq.

Khalil I. Ibrahim

Market research& consumer 

protection center- University of

Baghdad

Abas Aziz Amen 

AL- Rashad Hospital for

mental& psychology dieases

tal& psychology dieasesMinistry health 

Abstract

The existence of chronic diseases result of many social and economic effects , the economic effects are represnting in many figures like the disability of patients in many cases in sustenance himself and disability of taking care of his family and bearing social burden.also the economic effects are to oblige the government to specification enormous rate from spending balance to support those patients which is called social protection system , economic effects also contain the weakness of patients participation to achieve the national income and that means in the end increasing in the rate of those whow depend in their live on deducte a part of national income and leads to deprive economy from sources that could be employ in productive fields

The social effects for the chronic diseases persons also arise after the increasing in treatment costs and disability of many families to bear these costs and that force some of families to leave their patient without treatment and bear problems of some patients or leave the patients make streets home for them.

النص الكامل :  للقراءة والتحميل اضغط هنا


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا