التسميات

الأحد، 29 أكتوبر 2017

المعالجة المكانية في أحتساب الكثافة السكانية ...


المعالجة المكانية في 

أحتساب الكثافة السكانية

إعداد 

د. ضياء عواد كاظم 

مدير إحصاءات التنمية البشرية

جمهورية العراق 

وزارة التخطيط 

الجهاز المركزي للإحصاء

1430 هـ     بغداد      2010 م


المقدمة :-

  لأغراض التخطيط البيئي والعمراني ولرسم السياسة السكانية فأنه يعتمد بشكل أساسي علـى مؤشـر الكثافة السكانية من أجل توجيه الخدمات إلى مناطق معينة وتحديد أسبقيتها في الاحتياجات من الخدمات والتدابير اللازمة بشأنها .

   وعلى الرغم من بساطة هذا المؤشر إلا أنه يعد من أهم المؤشرات الديمغرافية لكونه يفسر وجود السكان من حيث المكان .

   وتبرز فائدته أيضاً في إخلاء ألاماكن المكتظة بالسكان عند حدوث كوارث بيئية أو حرب نووية لا قـدر الله ويتم من خلاله معرفة حركة السكان داخل البلد واتجاههم في التمركز في مساحات ومنـاطق معينـة بالوقت الذي تخلو مساحات شاسعة من السكان بمقدورها أن تضم أعداد كبيرة من السكان لـو تـوفرت وسائل العيش فيها .

  إن احتساب مؤشر الكثافة السكانية يتم عبر قسمة أعداد السكان إلى المساحة, ولكن هـذا الـرقم النـاتج يشوبه الكثير من التضليل لان ليس كل السكان يشغلون المساحة, وان هناك مساحات غير صالحة للسكن مثل الجبال والوديان والصحارى وغيرها, وينعدم وجود السكان في مسـاحات واسـعة مثـل الأنهـار والبحيرات وعلى هذا الأساس جاءت هذه الدراسة كمحاولة لرسم الكثافة السكانية بطريقة تعتمـد علـى تقسيم وحصر ألاماكن بالاعتماد على الإحداثيات الجغرافية وتقسيمها الى مقاطع معينة .

  إن رسم خرائط الكثافة السكانية لمساحات صغيرة تفيد في تحديد أولوية تخصيص الصـناعات والأبنيـة العمومية مثل المستشفيات أو الجامعات وغيرها وتفيد أيضاً بمعرفة مساحات الاكتظاظ السكاني ومن ثـم التخطيط لإقامة مجمعات سكنية ومشاريع عمرانية .

هدف الدراسة :-

  ينحصر هدف الدراسة باحتساب مؤشر الكافة السكانية بطريقة تعتمد على تقسيم الإحداثيات الجغرافية (خطوط الطول وخطوط العرض) حتى يمكن حصر وشمول الوحدات الإدارية ضمن مقـاطع التقسـيم الجغرافي .

الحدود المكانية :-

  اعتمدت الدراسة على خارطة العراق الإدارية .

الحدود الزمانية :-

بيانات السكان حسب تعداد عام 1997 

Abstract 

This study concerns the explanation of scientific facts in the demographic change, how the population concern in high population density in some cities and decrees in another. And this study depends on divided geographical coordinate in sectors to calculate population density by a new method. The immigration factors, the more important influential factors in the population change, and social, economic factors are the basic reasons for unequal population distribution.

للقراءة والتحميل اضغط هنا



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا