التسميات

الأربعاء، 8 نوفمبر 2017

الخصائص السكانية وعلاقتها بالتنمية الريفية في قضاء المناذرة ...


الخصائص السكانية وعلاقتها بالتنمية الريفية 

في قضاء المناذرة

جواد كاظم الحسناوي - شفاء ناصر جبير

جامعة الكوفة - كلية التربية للبنات جامعة الكوفة

قسم الجغرافية


مجلة البحوث الجغرافية - العدد 20 - 2014 - ص ص 207 - 263 :

الملخص :

  تناول هذا البحث دراسة الخصائص السكانية وعلاقتها بالتنمية الريفية في قضاء المناذرة. ومن هذه الخصائص النمو السكاني لما له من علاقة متبادلة مع التنمية. فضلاً عن دراسة التوزيع الجغرافي للسكان بنوعيه (العددي، النسبي ) وتباينها بين وحدة إدارية وأخرى وتحديد بعض الأسباب التي تقف وراء ذلك التباين دراسة التوزيع الكثافي ومعرفة الكثافة العامة للسكان والكثافة الريفية التركز السكاني فضلاً عن التركيب السكاني بأنواعه (النوعي ،العمري ،التعليمي ،الزواجي ،الاقتصادي) معتمدين في ذلك على بعض الوسائل والأساليب الإحصائية والنسب المئوية التي من شأنها أن توضح ذلك التباين المكاني بحسب أجزاء المنطقة المدروسة.

   وقد تبين أن منطقة الدراسة تتمتع بوجود موارد بشرية واعدة ولكلا الجنسين (ذكور ، إناث) ويمكن توظيفها في تنمية المجتمع الريفي بعد الاهتمام بهم وتطوير مهاراتهم وخبراتهم العلمية والعملية لجعلهم أفراداً منتجين. ومن حيث التوزيع الجغرافي للسكان ظهر أن نسبة السكان قد انخفضت في السنوات الأخيرة، فضلاً عن هذا أن الكثافة السكانية تتباين بين الوحدات الإدارية إذا سجل مركز القضاء أعلى كثافة ،وقد ختمت الدراسة ببعض الأراء والمقترحات التي من شأنها النهوض بالواقع التنموي في منطقة الدراسة فيما لو طبقت بشكل صحيح.

Abstract 

  This research study population characteristics and their relation to rural development in the district Manathira . It is these characteristics of population growth because of its correlation with the development. As well as the study of the geographical distribution of the population of both types ( numerical , relative ) and contrast between the administrative unit and the other and identify some of the reasons behind this disparity study the distribution Alkthafa and know the density of the population and density rural population concentration as well as the composition of the population types ( qualitative , age , education , marital status , economic ) relying on some of the means and methods of statistical and percentages that would illustrate that spatial variation according to parts of the area studied.

  It has been shown that the existence of the study area has a promising human resources and both sexes (males, females) and can be employed in the development of the rural community after their interest and develop their skills and their scientific and practical to make them productive members. In terms of geographical distribution of the population turned out that the proportion of the population has declined in recent years, as well as that the population density varies between administrative units if the record status of the judiciary higher density, has concluded the study, some of the views and proposals that advance the reality of development in the study area if applied correctly.

للقراءة والتحميل اضغط هنا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا