التسميات

الأحد، 5 نوفمبر 2017

مؤشرات التباين الإقليمي للخدمات التعليمية بالمملكة العربية السعودية - د . نزهه يقظان الجابري ...


مؤشرات التباين الإقليمي للخدمات التعليمية

بالمملكة العربية السعودية

بحث مقدم من

د . نزهه يقظان الجابري 

أستاذ مشارك / قسم الجغرافيا / جامعة أم القرى




منشور في المجلة الجغرافية العربية ، الجمعية الجغرافية المصرية ، الجزء الأول، العدد السابع والخمسون - ٢٠١١م - ص ص 273 -328:

ملخص :

  يعد كشف التباين الإقليمي والمكاني لتوزيع الظاهرات الجغرافية هو من أهم أهداف الدراسة الجغرافية . ونظرا لأهمية قطاع التعليم الذي يعد الركيزة الأساسية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية وأهم عوامل استدامتها فقد سعت هذه الدراسة للتعرف على التوزيع المكاني الراهن للخدمات التعليمية بمناطق المملكة ومدى اتفاقه مع أهداف خطط التنمية العمرانية ومع ظروف وطبيعة المملكة ومقارنته بالصورة التوزيعية النموذجية التي تسعى الدراسة لتحقيقها.لقد اقتضى تحقيق أهداف الدراسة استخدام منهج التحليل المكاني والذي يعنى بدراسة توزيع الخدمات في المناطق الإدارية وكفايتها ومقارنة ذلك بالمعدلات التخطيطية مستخدمه عدد من الأساليب الإحصائية و الكرتوجرافية للكشف عن الفروق المكانية بين المناطق الإدارية بالمملكة العربية السعودية.

  لقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها : حققت المملكة العربية السعودية انجازات كبيرة في مجال التعليم ويدلل على ذلك الزيادة الكبيرة في أعداد المدارس وأعداد الطلبة والطالبات والمدرسين والمدرسات والتي تعكس النقلة النوعية في ثقافة المجتمع . ويظهر حرص الدولة على تحقيق التوازن في توزيع خدمات التعليم من خلال تطبيق منحنى لورنز وجني حيث أظهرت الدراسة وجود تفاوت بسيط لم يتجاوز ١٧% بين عدد السكان وعدد المدارس في المناطق الإدارية. كما صنفت الدراسة مناطق المملكة إلى فئات بناء على تطبيق عدة أساليب إحصائية مثل معامل الأهمية النسبية ، المتوسط العام لتركز خدمات التعليم ، قياس كفاية الخدمات التعليمية اعتمادا على مؤشري عدد الخدمات التعليمية /١٠٠٠٠ نسمة وعدد الخدمات التعليمية /١٠٠مركز عمراني ، مقارنة متوسطات مؤشرات الخدمات الحكومية والأهلية بمتوسط الخدمة العام للمملكة .

  والأمل أن تكون هذه الدراسة نواة لدراسات تالية تقوم بالمهمة نفسها بالنسبة لبقية الخدمات حتى نتمكن من إعطاء صانعي القرار صورة شاملة عن توزيع الخدمات على مستوى المناطق الإدارية للمملكة كما وكيفا، ليتسنى اخذ ذلك بعين الاعتبار لوضع خطط تنمية مستقبلية متوازنة .

Indicators of Regional Heterogeneity of educational services in the kingdom of Saudi Arabia 

Dr. Nuzha Yaqzan Al-Jabri 

Summary:

  Revealing the regional and locative heterogeneity of the distribution of geographical phenomena is considered one of the most important goals of the geographical study. In view of the importance of the field of education which is the main pillar of the social and economical development and the most important element for its sustainability, the study attempts to identify the current locative distribution of educational services in the regions of the Kingdom and how it correspond with the goals of urbanization developmental plans and with the circumstances and nature of the Kingdom, and comparing it with the typical distributional image which the study aims to achieve. 

  Accomplishing the goals of the study requires using locative analysis method which is concerned with studying the distribution of the services in the administrative regions and their sufficiency and comparing them to the planned averages using a number of statistical and cartographic ways to unveil the locative differences between administrative regions in the Kingdom of Saudi Arabia.

  The study found several results: the kingdom of Saudi Arabia has achieved big achievements in the field of education which are demonstrated by the great increase in the number of schools, the number of males and females students, and the number of male and female teachers which reflects the paradigm shift in the culture of the society. The country’s concern to achieve the balance in distributing education services is shown in applying Lorenz NA Jennie’s Curve where the study showed the existence of small difference that did not exceed 17% among the inhabitants and the number of schools in the administraƟve regions. Also, the study classified regions of the Kingdom of Saudi Arabia into categories according to the application of several statistical ways such as coefficient of relative importance, the average concentration of education services , measuring the sufficiency of educational services depending on indicators of the number of educaƟonal services per 10000 inhabitants and the number of services per 100 urbanizaƟon centers, comparing the average of the indicators of private and public services with the average of the general services in the Kingdom of Saudi Arabia. 

  It is hoped that this study will constitute the kernel for coming studies which will carry out the same commission but in regard of other services so we can offer decision makers a full picture for the distribution of services at the level of all administrative regions of the Kingdom of Saudi Arabia in quality and quantity, so they can take them in consideration when laying out balanced future developmental plans. 


فهارس المحتويات

ملخص الدراسة : ..........................

مقدمة الدراسة وأهدافها : ................

الإطار النظري والدراسات السابقة : ...........

- الإطار النظري : ................................

- الدراسات السابقة : ..........................

- الدراسات المتعلقة الخدمات عموما...............

- الدراسات المتعلقة الخدمات التعليمية: ...........

- الدراسات المتعلقة بدور خطط التنمية في معالجة قضية التباين الإقليمي في المملكة: 

أولا : التوزيع الإقليمي للخدمة التعليمية على مناطق المملكة الإدارية 

ثانيا : تصنيف الخدمة التعليمية طبقاللنوع والجنس والجهة التعليمية

ثالثا : المعايير التخطيطية للخدمات التعليمية :

- قياس كفاية الخدمات التعليمية في مناطق المملكة الإدارية: ............ 

- قياس كفاءة الخدمات التعليمية في مناطق المملكة الإدارية: .........

رابعاً : الطرق الكمية المستخدمة لكشف التباين الإقليمي :

- التباين المكاني للمتغير: ...................

- التباين المكاني لكافة المؤشرات: ................. 

-التباين تحليل - Analysis Of variance  ................

- العنقودي التحليل -Analysis Of variance..............

الخاتمة  ..................................................... 


الخاتمة :

  خطت المملكة العربية السعودية خطوات كبيرة في مجال القضاء على الأمية وإعداد الشباب السعودي لتولى دور فاعل في بيئة اقتصادية حديثة ، ولكن لا يزال التعليم في المملكة يواجه عددا من التحديات المتعلقة بالكفاءة التعليمية منها : 

العمل المستمر لتحسين نوعية التعليم على جميع المستويات سعيا لتطبيق مفهوم الجودة في التعليم من خلال رفع كفاءة المدرسين وتخفيض قيم مؤشرات التعليم طالب/ فصل ، طالب /معلم وطالب /مدرسة .

   ومن خلال دراسة واقع خدمات التعليم بالمملكة العربية السعودية توصلت الدراسة للنتائج التالية:

- من خلال تطبيق منحنى لورنز أظهرت الدراسة وجود تفاوت بسيط بين عدد السكان وعدد المدارس في المناطق الإدارية حيث لم تتجاوز قيمة جني ١٧% وهذا يؤكد حرص الدولة على تحقيق التوازن في توزيع الخدمات .

- بتطبيق معامل الأهمية النسبية للخدمات التعليمية في مناطق المملكة الإدارية بدلالة مراكز العمران أو عدد السكان أمكن تصنيف مناطق المملكة إلى ثلاث فئات: مناطق حصلت على اقل من نصيبها المتعادل ، مناطق حصلت على نصيبها المتعادل ،مناطق حصلت على أكثر من نصيبها المتعادل .

- يمكن تصنيف المناطق الإدارية بالمملكة بناء على المتوسط العام لتركز خدمات التعليم إلى فئتين : 

 الفئة الأولى تشمل المناطق التي تحقق تفوقاً في تركز الخدمات التعليمية وهي : مكة المكرمة، جازان ، الرياض، عسير ، الباحة، القصيم ، المدينة المنورة.

 الفئة الثانية : وتشمل المناطق التي يقل فيها معامل التركز عن المتوسط العام للمملكة، وتشمل مناطق الشرقية ، تبوك ، حائل ، نجران ، الجوف و الحدود الشمالية .

- تطور الخدمات التعليمية بجميع مناطق المملكة بلا استثناء ويدلل على ذلك إحصاءات أعداد الطلبة والطالبات وأعداد المدارس الحكومية والأهلية التي تعكس النقلة النوعية في ثقافة المجتمع وزيادة الاهتمام بالتعليم.

- أظهرت الدراسة انخفاض مؤشر عدم المساواة في معدلات القيد بالتعليم بين الجنسين حيث بلغت النسبة ١٬١% عام ٢٠٠٢م للمراحل الابتدائية والمتوسطة والثانوية ، ثم ارتفعت النسبة إلى ٢٫٣% للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة وانخفضت إلى ١% للمرحلة الثانوية.

- بقياس كفاية الخدمات التعليمية في مناطق المملكة اعتمادا على مؤشري عدد الخدمات التعليمية/١٠٠٠٠ نسمة وعدد الخدمات التعليمية/١٠٠مركز عمراني،فقد تم تصنيف مناطق المملكة إلى ثلاث مستويات: مستوى كفاية ضعيف ، جيد ، ممتاز .

- عكس انخفاض قيم المؤشرات المتعلقة بالكفاءة التعليمية حول نصيب الفرد من الخدمات التعليمية (طالب/معلم وطالب / فصل ) نجاح الجهود الوطنية لرفع مستوى كفاءة العملية التعليمية.

- بمقارنة متوسطات مؤشرات الخدمات الحكومية بالمناطق الإدارية بمتوسط الخدمة العام للمملكة أمكن تصنيف المناطق الإدارية إلى ثلاث مجموعات :

المجموعة الأولى: وهي الأفضل حيث معظم متوسطات مؤشراتها أقل من المتوسط العام للمملكة، وتضم مناطق: الرياض والقصيم وحائل وجازان ونجران والباحة والجوف. ً 

 المجموعة  الثانية: المناطق التي سجلت قيماً تتراوح من ١-٥ وتضم هذه المجموعة  مناطق المدينة المنورة .

 المجموعة  الثالثة: المناطق التي سجلت قيماً ٥ فأكثر وهذه المناطق هي الأقل حظا بالنسبة لملائمة الخدمة المتوفرة مع الكثافة السكانية،وتضم مناطق: مكة المكرمة،المنطقة الشرقية ، تبوك ، الحدود الشمالية وعسير.

- بمقارنة متوسطات مؤشرات الخدمات الأهلية بالمناطق الإدارية بمتوسط الخدمة العام للمملكة أمكن تصنيف المناطق الإدارية إلى مجموعتين:

المجموعة الأولى: وهي الأفضل حيث معظم متوسطات مؤشراتها أقل من المتوسط العام للمملكة وتضم مناطق : الجوف ، نجران ، الحدود الشمالية ، عسير ، الشرقية ، القصيم و المدينة المنورة .

المجموعة الثانية: المناطق التي سجلت قيم تتراوح من ١-٥ وتضم هذه المجموعة منطقة : الرياض ، مكة المكرمة ، الباحة ، جازان ، حائل، تبوك .

- بمقارنة مؤشرات التعليم العام (الحكومي والأهلي) للمناطق الإدارية بمتوسط الخدمة العام للمملكة نلاحظ أن بعض المناطق الإدارية سجلت معدلات أقل من المعدلات المستهدفة لمعظم المعايير، وهذا يعود إلى خصوصية هذه المناطق وقلة سكانها ، وبالتالي قلة أعداد الطلبة فيها ، إلا أن ذلك بلا شك لا يعكس كفاءة المعايير فيها لافتقادها للمستلزمات الواجب توافرها في مدارس كل مرحلة .

- تم تطبيق التحليل العنقودي لتصنيف مناطق المملكة إلى مجموعات بناء على مصفوفة متغيرات الخدمة التعليمية (ضمت٥٨متغير) فقد أمكن تصنيف مناطق المملكة إلى الأنماط التالية :
 النمط الأول يضم مكة المكرمة ، الرباض والشرقية.

 النمط الثاني يشمل عسير ، المدينة المنورة ، القصيم وجازان.

 النمط الثالث يشمل تبوك ، الجوف،نجران،الحدود الشمالية ،حائل والباحة.

  إن إجراء مثل هذه الدراسات يعد مطلبا جوهريا لتقويم تباين توزيع مؤشرات التنمية بين إقليم وآخر في الدولة ، وذلك حتى نساعد صانعي القرار للتحرر من إطار النموذج المعياري التخطيطي الموحد المستند على الحجم السكاني فقط إلى تطوير معايير تخطيطية متعددة تراعي تباين الشخصية الجغرافية للمناطق التخطيطية وتلبي احتياجات ساكنيها ، سعيا لتحقيق التوزيع المكاني العادل لمؤشرات التنمية على جميع المناطق الإدارية بالمملكة العربية السعودية. 

المراجع:

 الأحمد ، خالد ، ١٩٩٩م ، الخدمات التعليمية في منطقة الرياض ، الخدمات في منطقة الرياض دراسة تاريخية وجغرافية ، الجزء السابع ، العبيكان ، الرياض.

 أبو راضي ، فتحي ، مقدمة الأساليب الكمية في الجغرافية ، دت ، دار المعرفة الجامعية ، الإسكندرية.

 إبراهيم، عيسى علي، ٢٠٠٢م، جغرافية المدن دراسة منهجية تطبيقية، دار المعرفة الجامعية.

 إسماعيل، أحمد علي، ١٩٩٣م، دراسات في جغرافية المدن، دار الثقافة للنشر والتوزيع، القاهرة.

 بحيري ، صلاح الدين ، ١٩٩٤م ، قراءات في التخطيط الإقليمي ، دار الفكر المعاصر ، دمشق .

 بيرش ، براين ومحمد القحطاني ومحمد الربدي ، ١٩٩٨م، التباين الإقليمي في توفير الخدمات التعليمية والصحية واستخدامها، بحث منشور في كتاب بعنوان: التنمية العمرانية في المملكة العربية السعودية الفرص والتحديات، تحرير صالح الهذلول ونارايانان ايدادان، دار السهن الرياض.

 الجار الله، أحمد، ٢٠٠٠م، جغرافية الحضر، شركة ألوان للطباعة و النشر.

 مصلحي ،فتحي محمد ، ٢٠٠١م ، جغرافية الخدمات الإطار النظري وتجارب عربية ، مطابع جامعة المنوفية .

 إبراهيم ، عبد المنعم ومحمد القحطاني ، ١٩٩٣م ، التعليم الابتدائي بالمملكة العربية السعودية ، دراسة تحليلية كمية في التنمية الإقليمية ، مجلة دراسة الخليج والجزيرة العربية ، العدد  ٧٤: ٦٠-٩٤ .

 الجار الله، أحمد، و الحريقي، فهد ، ١٩٩٥م ، الأنماط التخطيطية لتوزيع المساجد في مدينة إسلامية معاصرة – الدمام المملكة العربية السعودية ،مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية ، العدد الثامن والسبعون ، السنة ١٩، جامعة الكويت . 

 الجار الله ، أحمد ، والضيوفي عطية ،١٩٩٨م ، التباين الإقليمي في المملكة العربية السعودية مجلة مركز الوثائق والدراسات الإنسانية،بجامعة قطر العدد(١٠).

 الحوات ، علي ،١٩٩٣م، تخطيط الخدمات البلدية والاجتماعية في المدينة العربية ووسائل تمويلها، إصدارات المعهد العربي لإنماء المدن ، الجزء الأول .

 خلاف، مرفت أحمد،٢٠٠٢م ، مؤشرات التباين الإقليمي للخدمات الصحية في مصر،ندوة التنمية والبيئة في مصر المنعقدة في القاهرة ٣٠ أبريل .

 الرحيلي ، بسمة سلامة ، ٢٠٠٣م ، استخدام نظم المعلومات الجغرافية لتقييم الوضع الراهن لمواقع مدارس البنات الحكومية بمدينة مكة المكرمة ، رسالة ماجستير غير منشورة قسم الجغرافيا ،كلية العلوم الاجتماعية ، جامعة أم القرى ، مكة المكرمة .

 الزمان ، سارة محمد عبدالرحمن، ١٩٩٤م، جغرافية الخدمات في دولة قطر ، رسالة دكتوراه غير منشورة، كلية الآداب ، جامعة القاهرة .

 الزير، ناصر مرشد، ١٩٩٢م، تحليل مواقع مدارس البنات الثانوية في منطقة غرب الرياض التعليمية، رسالة ماجستير غير منشورة مقدمة لقسم الجغرافيا،كلية الآداب، جامعة الملك سعود، الرياض .

 الشريف ، عبد الرحمن بن صادق ، ١٩٩١م، نمط توزيع محطات وقود السيارات في مدينة الرياض عام ١٩٨٨م، الجمعية الجغرافية السعودية ، جامعة الملك سعود ، الرياض  . 

 شراز ،محمد صالح،٢٠٠٩م، التحليل الإحصائي للبيانات باستخدام برنامج المجموعة الإحصائية للعلوم الاجتماعية، معهد البحوث العلمية بجامعة أم القرى ، مكة .

 الصالح، ناصر عبد الله، ١٩٨٣م، بعض مظاهر الجغرافية التعليمية في مقاطعة مكة المكرمة، الجمعية الجغرافية الكويتية، الكويت.

 ------------،١٩٩٢م، المدارس الابتدائية في مدينة مكة المكرمة دراسة في خصائص التوزيع وأنماطه، الندوة الجغرافية الرابعة لأقسام الجغرافية المنعقدة في جامعة أم القرى خلال الفترة من ٢٠-١٨جماد الآخرة ١٩٩٢م، مكة المكرمة.

 الصالح ، ناصر عبدالله ومحمد السرياني ،٢٠٠٠م، الجغرافية الكمية والإحصائية-أسس وتطبيقات بالأساليب الحاسوبية الحديثة ، الطبعة الأولى ، مكتبة العبيكان ، الرياض. 

 الصيدلاني ، خالد عتيق ، ١٩٩٧م، المدارس الثانوية للبنين في ريف منطقة المدينة المنورة : دراسة في تحديد نطاقها الجغرافي ، رسالة ماجستير غير منشورة في الجغرافيا ، جامعة الملك سعود ، الرياض.

 عبد الغفار ، سامية عواد، ١٩٩١م، التوزيع الجغرافي للخدمات التعليمية للمرحلة الابتدائية في مدينة جده، رسالة ماجستير غير منشورة مقدمة لقسم الجغرافيا، كلية الآداب، جامعة الملك عبد العزيز، جده.

 الغامدي ، عبد العزيز صقر ، ١٩٨٦م ، دراسة عن مواقع المساجد بمدينة مكة المكرمة ، مطبوعات نادي مكة الثقافي الأدبي .

 القباني،محمد عبدالعزيز،١٩٩٩م،"التوزيع المكاني للسكان والتنمية في المملكة العربية السعودية١٤٩٤- ١٤١٣ هـ " ، سلسلة بحوث جغرافية (٣٧) الجمعية الجغرافية السعودية ، جامعة الملك سعود ، الرياض.

 القحطاني ،محمد ،الريماوي حسين،،١٩٩٢م ، التحليل المكاني للخدمات التنموية في وادي تندحه –منطقة عسير، منشورات الجمعية الجغرافية السعودية ، العدد ١١، جامعة الملك سعود ، الرياض.

 القرني، حسين ،٢٠٠١م ، خصائص وأنماط توزيع المدارس الثانوية الحكومية للبنين في مدينة الرياض، دراسة جغرافية ، رسالة ماجستير في الجغرافيا غير منشورة ، كلية الآداب ،جامعة الملك سعود ،الرياض.

 مكي ، محمد شوقي ومكي ،غازي عبد الواحد ، السعيد ،صبحي بن أحمد ، ١٩٩٥م، التوزيع الجغرافي لمساجد مدينة الرياض وخصائصها ، سلسلة بحوث العلوم الاجتماعية ، معهد إحياء البحوث وإحياء التراث الإسلامي ، جامعة أم القرى ، مكة المكرمة .

 المملكة العربية السعودية ، وزارة الشئون البلدية والقروية ، وكالة الوزارة لتخطيط المدن ، دليل المعايير التخطيطية للخدمات ، ١٤٢٦هـ/٢٠٠٥م.

 المملكة العربية السعودية ، وزارة التخطيط ، خطة التنمية الأولى ، ١٩٧٤-١٩٧٠م ، الرياض.

 المملكة العربية السعودية ، وزارة التخطيط ، خطة التنمية الثانية ، ١٩٧٩-١٩٧٥م ، الرياض.

 المملكة العربية السعودية ، وزارة التخطيط ، خطة التنمية الثالثة ، ١٩٨٤-١٩٨٠م ، الرياض.

 المملكة العربية السعودية ، وزارة التخطيط ، خطة التنمية الرابعة ، ١٩٨٩-١٩٨٥م ، الرياض.

 المملكة العربية السعودية ، وزارة التخطيط ، خطة التنمية الخامسة ، ١٩٩٤-١٩٩٠م ، الرياض.

 المملكة العربية السعودية ، وزارة التخطيط ، خطة التنمية السادسة ، ١٩٩٩-١٩٩٥م ، الرياض.

 المملكة العربية السعودية ، وزارة التخطيط ، خطة التنمية السابعة ، ٢٠٠٤-٢٠٠٠م ، الرياض.

 المملكة العربية السعودية ، وزارة التخطيط ، خطة التنمية الثامنة ، ٢٠٠٩-٢٠٠٥م ، الرياض.

 المملكة العربية السعودية ، وزارة الاقتصاد والتخطيط ، مصلحة الإحصاءات العامة ، دليل الخدمات بمناطق لمملكة العربية السعودية ، الدليل الثالث عشر ، ١٤٢٨هـ-٢٠٠٧م.

 وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الهيئة العامة للتخطيط العمراني، المعدلات والمعايير التخطيطية للخدمات بمصر تقرير المرحلتين الثانية والثالثة، مركز استشارات البحوث والدراسات العمرانية، جامعة القاهرة.

 وزارة الاقتصاد والتخطيط ، التأهيل البشري ،إحصاءات التعليم العام ٢٠٠٥م.

 وزارة الاقتصاد والتخطيط ، منجزات الخطة ، إصدار ٢٠٠٦ ،٢٣م.
  Smails . A . K (1944) The Urban 
Hierarchy in England and Wales, Geography . Vol. XXTX , pp . 41-51 .



للتحميل اضغط                    هنا


للقراءة والتحميل اضغط         هنا



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا