التسميات

الأربعاء، 8 نوفمبر 2017

الإدارة الهندسية لمياه الصرف الصحي في التجمعات السكانية الصغيرة ...


الإدارة الهندسية لمياه الصرف الصحي

في التجمعات السكانية الصغيرة

إعداد

د.م. عبد الرازق محمد سعيد التركماني

دكتوراه في الهندسة البيئية

لشركة العامة للدراسات و الاستشارات الفنية – فرع المنطقة الوسطى
(قسم الهندسة الصحية)
عضو لجنة الخبراء السوريين لقطاع الصرف الصحي
 

2009


المحتويات:
 
1- مقدمة ص 3
2- مياه الصرف الصحي و مصادرها ص 4
3- نوعية و كمية مياه الصرف الصحي في التجمعات الصغيرة ص 7
4- إدارة المياه الملوثة في المناطق القروية و المنعزلة ص 14
5- طرق معالجة المياه الملوثة الناتجة عن التجمعات الصغيرة ص 21
6- المقارنة بين أنظمة المعالجة بالموقع و أنظمة المعالجة المركزية ص 40
7- المراجع العلمية ص 46

- مقدمة:

   إن التوسع السريع بالخدمات المقدمة للتجمعات القروية و المناطق المنعزلة في مجال الصرف الصحي رافقه تزايد القلق بسبب التلوث الناجم عن المياه الملوثة و خصوصاً في ظل ندرة المياه و القلق الناجم عن الأحواض الصحية (أحواض التحليل) المرافقة لصرف مياه المجاري المعاشية من دون معالجة . و إن المياه الملوثة اللامركزية يمكن أن تنتج عن بيت واحد أو تجمع تجاري و سياحي أو ربما ينتج عن تجمع لعشرات المنازل المخدمة أو غير المخدمة بشبكة صرف صحي كما في القرى . 
في العديد من البلدان النامية هناك نقص في شبكات الصرف الصحي و بالتالي يكون صرف مياه المجاري عشوائيا" على الأغلب، و حتى يتم تفادي النتائج السلبية لهذه المياه الملوثة على البيئة و الصحة العامة فمن الواجب معالجة هذه المياه الملوثة قبل تصريفها الى الطبيعة . 

  إن السعي نحو الربط الشامل للقرى و التجمعات الصغيرة المتباعدة بشبكات الصرف الصحي يعني إنفاق موارد مالية كبيرة حداً على هذه الشبكات بغض النظر عن كلفة المعالجة . ان المعالجة المطبقة بمكان و مصدر التلوث أو الاعتماد على وسائل بدلة عن نظام الصرف التقليدي (شبكات الصرف الثقالية) أعطى حلولاً عملية لتفادي الإنفاق الهائل على مشروعات الصرف الصحي و محطات المعالجة حيث بلغت نسب التوفير المالية بحدود 40-70 بالمائة. 

  إن التصدي لمعالجة مياه الصرف الصحي في التجمعات الصغيرة و الحلول المستدامة أضحى من المشكلات الكبيرة التي تواجه السلطات المحلية بالبلدان النامية ومنها سورية . ان الحلول التقليدية لجمع مياه الصرف الصحي و نقلها عبر شبكات صرف صحي الى محطات المعالجة امر مكلف و غالباً لا تتوفر الأموال اللازمة لتفيذ هذه المشروعات . ان الحلول المستدامة للتجمعات الصغيرة اللامركزية يعني توفير الكلفة و تجنب تلوث المياه السطحية و تلوث مصادر الشرب و تعني توفير الجهد و توفير المخاطر البيئية المحتملة . هناك مجموعة من العوامل التي تحدد ادارة المياه الملوثة في التجمعات الصغيرة و منها العوامل الاجتماعية و الثقافية و البيئية و الجغرافية .

  إن محطات المعالجة عادة ما يتم تقييمها على أساس الحفاظ على الصحة العامة و حماية البيئة أكثر من تقييمها على اعتبارات إقنتصادية وهذا لا يعفي الدارس من البحث عن أسلوب المعالجة الأكثر إقتصادية والذي يحقق المعايير البيئية المطلوبة . إن الحديث عن معالجة مياه الصرف للمناطق اللامركزية يعني بساطة طرق المعالجة و سهولة التشغيل و الصيانة . 

   إن الحديث عن معالجة مياه الصرف الصحي الناتجة عن المنازل المنعزلة أو التجمعات الصغيرة أو المنشآت السياحية و القرى الصغيرة يترافق مع البحث عن وسائل معالجة غير ميكانيكية قدر الامكان. إن أمور التشغيل و الصيانة يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار في التوجه نحو تطبيق تقنيات معالجة لمياه الصرف بحيث نتجنب الحاجة الى خبرات ماهرة في التشغيل و الصيانة و التي عادة لا تكون متوفرة في البلدان النامية كبلدنا. و إن اختيار الحل التكنولوجي للمعالجة يعتمد على توافر الأرض و الاعتمادات المالية اللازمة. 

  إن المياه الملوثة اللامركزية يمكن أن تنتج عن بيت واحد أو تجمع تجاري و سياحي أو ربما ينتج عن تجمع لعشرات المنازل المخدمة أو غير المخدمة بشبكة صرف صحي كما في القرى .
إن قرب مكان معالجة مياه الصرف الصحي عن منشأ هذه المياه يوفر أموالاً طائلة بسبب تجنب انشاء شبكات صرف صحي ذات أطوال كبيرة . 

  إن إدارة المياه الملوثة اللامركزية تعني تجميع و معالجة و إعادة استخدام المياه الملوثة الناتجة عن المنازل و التجمعات الصغيرة و المنشآت التجارية و الصناعية قرب مصدر التلوث . و على العموم فإن أهداف من إدارة المياه الملوثة في المناطق الصغيرة و المنعزلة يمكن تلخيصها كما يلي: 

- حماية الصحة العامة .
- حماية البيئية المحيطية من التلوث .
- تخفيض تكاليف المعالجة بواسطة حجز مياه الصرف المنزلية قرب مصدر التلوث و بالتالي التخفيف من الحمولات الملوثة .

النص الكامل :
حمله من هنا أو من هنا أو من هنا

للقراءة والتحميل اضغط هنا أو اضغط هنا


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا