التسميات

الأربعاء، 8 نوفمبر 2017

التأثير الديموغرافي واسقاطاته في حجم القوى العاملة وتوزيعها في الولايات الشمالية ...


التأثير الديموغرافي واسقاطاته في حجم القوى العاملة 

وتوزيعها في الولايات الشمالية

Demographic Effect and its Projection on Size and of Labour Force Distribution in the Northern States

رسالة مقدمة لنيل درجة الماجستير في الإحصاء التطبيقي

إعداد الباحثة : ميرفت محمد محمود عوض

 إشراف

د مصطفى أحمد حمد منصور

أغسطس

1432هـ -2011 م


المستخلص :

  أصبح النمو السكاني السريع، يشغل بال كثير من الباحثين وأصحاب القرار والمخططين ذلك لأن النمو السكاني المرتفع،الذي تواكبه زيادة في أعداد القوة البشرية، قد يؤدي إلى ارتفاع نسبة البطالة والإضرار بعملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية وإعاقتها، إن لم يواكب الارتفاع هذا نمو اقتصادي مناسب كونه يؤثر في كفاية السكان من المواد الغذائية، السكن، التعليم والخدمات الصحية.

   لذلك تناول البحث التأثير الديموغرافي على حجم وتوزيع القوة العاملة في الولايات الشمالية للسودان وقد طرح البحث عدد من الأسئلة منها كيف يؤثر حجم السكان على حجم القوة العاملة ؟ و كيف يؤثر النمو السكاني على حجم ومعدلات البطالة ؟ وكيف يؤثر النمو السكاني على متطلبات الأنشطة الاقتصادية والباحثين عن العمل ؟.

   كانت أهم أهداف البحث قياس عناصر التركيب السكاني في السودان وفي ولاياته الشمالية بالتفصيل كذلك شرح العلاقات المتبادلة بين الخصائص الديموغرافية والخصائص الإقتصادية للقوة العاملة في الولايات الشمالية و الكشف عن حالة قوة العمل وتركيبها المهني والنوعي وتطورها.

  للتوصل إلى أهداف البحث تمت صياغة العديد من الفرضيات أهمها أن هناك ثقل للفئات العمرية الصغيرة على الفئات في سن العمل وأن القوة العاملة تنمو بمعدل أعلى من نمو السكان مع معدل بطالة عالى جداً خاصة بين الشباب ولكن يتوقع انخفاض الفئة (0-14) فاسحة المكان للسكان في سن العمل.

   استخدم البحث أسلوب الإحصاء الوصفي في جمع البيانات وتصنيفها، والتحليلي في تحليل البيانات لمجتمع الدراسة (الولايات الشمالية) باستخدام برنامج التحليل الإحصائي SPSS. ثم استخدم البحث برنامج Spectrum لعمل اسقاطات السكان لغرض استخدامها في عمل اسقاطات القوة العاملة.

   توصل البحث إلى العديد من النتائج أهمها ارتفاع نسبة النساء في سن الإنجاب (15-49) مما يعني خصوبة مرتفعة ونسب عالية من صغار السن مثلت 42.5% من السكان في 2008 وهذا يشكل عبء على الفئات في سن العمل مما يثبت صحة الفرضية الثانية.

  أيضا تغيير مكان الإقامة من الريف إلى الحضر يؤدي إلى اختلال واضح في هيكل ونوع العمل والعمالة .حيث يتضرر سوق العمل في الريف (الرعي والزراعة) بفقدان قواها العاملة فتتضرر العملية الإنتاجية في الريف ويقابل ذلك تضرر الواقع الإنتاجي والمعيشي في الحضر. وتنشأ نسبة من القوة العاملة التي تعول نفسها من مهن هامشية غير ذات جدوى للنمو الاقتصادي الكلي.

  هناك انخفاض في نسبة القوة العاملة إلى مجموع السكان وعلى الرغم من ذلك هناك ارتفاع في نسبة العطالة وخاصة من المتعلمين وذلك أما لعدم وجود سوق عمل يغطي تخصصاتهم أو لتشبع سوق العمل من حيث كون فرص العمل المتاحة في مخطط العملية الإنتاجية غير كافيه.

   كما توصل البحث باستخدام أسلوب تحليل الارتباط إلى أن الهجرة الخارجة تؤثرفي نسبة النوع حيث يقل عدد الذكور في المناطق التي تتعرض لعامل الهجره الخارجة أيضا ارتفاع مستوى التعليم عند النساء أدى إلى انخفاض الخصوبة لضياع سنوات الإنجاب في العملية التعليمية . و تأثر معدل المشاركة المنقح للنساء بمعدل الوفيات الخام وليس لمعدلات الخصوبة تأثير ذو دلالة إحصائية عليه. وقد يدل هذا على وفيات إناث عالية في القوة العاملة .

   وكانت أهم توصيات البحث:

- ضرورة تبني واعتماد سياسات واستراتيجيات سكانية واضحة لخفض مستويات الخصوبة والحد من الوفيات .

- ايجاد فرص عمل كافية من خلال مشروعات التنمية (خاصة في الريف ) للحد من مشكلة البطالة مع سن القوانين والتشريعات التي تشجع عمل المرأة وتقدمها المهني. إيضا تحديد حجم القوة العاملة ونوعياتها لابد أن يتم في إطار تخطيط إقليمي مع ربط تخطيط التعليم الجامعي بتخطيط القوة العاملة.

Abstract

  This research deals with the demographical effect on the size and distribution of labour force in the Northern States of the Sudan. 

 Many questions were asked within this context, such as, how does the size and growth of population affects the size of labour force and unemployment rate?

  How does population growth affects the requirements of economical activities and employment seekers?

   The most important targets of the research were;

  To measure the elements of the population construction in the Sudan and in particular the Northern States. 

  Detailed explanation of shared relationship between demographical and economical characteristics of the labour force in the Northern States.

  The revelation of the labour force status, its occupational and qualitative constructions and development.

T   o satisfy the objective of the research several hypothesis were made, the most important of which were that – 

  There is a burden of the small age groups upon the working age group.

  The labour force grows at a rate higher than the growth rate of the population, with a high rate of unemployment specially among the youth. The age group (0-14) is expected to decline, allowing for the making age group.

  The projections of the population were made by the use of the spectrum program, in order to draw labour force projections.

  Several results were obtained by the research; the most important were the following: 

  The increase of the percentage of the reproductive females (15-49) which means that there is high fertility and increased percentage of youth population, 42.5% of the total population (2008).

  This forms a heavy load on the working age population and proves that the second hypothesis was righteous. 

  The change of place of residency from rural to urban areas results in a disturbed labour structure and market. The labour market in rural area (Agriculture, nomadic) will loose its man power and production is harmed. In the urban area damage to its civil living existent occurs, where a considerable migrating man power is sustaining its self from non account for jobs which does not contribute to the economical development.

  There is a decrease of percentage of labour force in proportion to the total population, despite that there is an increase of unemployment percentage, specially among the educated populations, due to none existing market of their specialization, of that planed job opportunity is not sufficient.
 
  The research has also achieved, by using correlation analyses, the following;

  The outbound migration increases among the youth and affects the sex ratio. The male population has decreased in areas of outbound migration. 

  The increased level of education among females has contributed to low level of fertility, due to the loss of fertile years in the education process. 

  The refined activity rate is affected by the crude death rate, while fertility rates has no effect of statistical proof, this might point at high death rates among females in the labour force. 

  The most important recommendation of the research were the following;

  The importance of adopting and implementing clear population policies and strategies that would decrease fertility and curbs deaths.

   To find job opportunity through the planning of development projects, specially in the rural area, to fight unemployment.

   To introduce laws that would encourage female participation and ensure her career development.
To specify the labour force size and quality, would be made within regional planning that ties university education and labour force planning. 

للقراءة والتحميل 



يمكنك طلب النص الكامل من هنا




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا