التسميات

السبت، 2 ديسمبر 2017

جغرافية الخدمات التعليمية في محافظة الفيوم ...


جغرافية الخدمات التعليمية في محافظة الفيوم

 Geography of Educational Services in Fayoum Governorate. 


رسالة مقدمة لنيل درجة الماجستير  في الآداب

من قسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية

كلية الآداب - جامعة بنى سويف  

 
إعداد 

حمدي جمعة حسين عبد النبي



إشراف

أ.د. محمد عبد العزيز محمد يوسف

أستاذ الجغرافيا البشرية
وكيل كلية الآداب ورئيس قسم الجغرافيا السابق
جامعة بنى سويف

2011 



   تعرض هذه الدراسة لموضوع ”جغرافية الخدمات التعليمية في محافظة الفيوم ”، وتتكون الرسالة من خمسة فصول يسبقها المقدمة وقوائم المحتويات والجداول والأشكال والملاحق، ويليها الخاتمة والمراجع. 

  وقد تناولت المقدمة تحديد منطقة الدراسة وأسباب اختيار الموضوع وأهدافه ومناهج البحث والدراسات السابقة والصعوبات التي واجهت الطالب في هذه الدراسة. 

  وقد تناول الفصل الأول سكان محافظة الفيوم، حيث عرض تطور النمو السكاني خلال الفترة ( 1960 – 2006 )، ومقارنة معدلات النمو بمثيلتها بمحافظات الجمهورية، كما تناول تحليلا لتوزيع السكان وتباينه المكاني بين مراكز المحافظة، ثم تباين هذا التوزيع ما بين الحضر والريف، كما عرض صورا للكثافة السكانية وتطورها بالمحافظة مقارنة بالجمهورية والتباين المكاني لهذه الكثافة بين مراكز المحافظة، واختص الجزء الأخير من هذا الفصل بعرض الخصائص المختلفة لسكان المحافظة وتطورها، التي تتكون من التركيب العمري – التركيب النوعى – التركيب التعليمى – التركيب الاقتصادي – حجم الأسرة. 

  أما الفصل الثاني فيختص بدراسة حجم الخدمات التعليمية وتوزيعها الجغرافي بمحافظة الفيوم، من حيث تطور عناصرها، وحجم الطلب والإقبال على التعليم، ودراسة التوزيع الجغرافي للخدمات التعليمية بأنواعها، وقد تناول هذا الفصل أيضاً التباين المكاني للمراحل الثلاث بأنواعها ( عام – خاص – عام )، وتناول الجزء الأخير حجم التعليم الجامعى بالمحافظة مع إيضاح توزيع الطلاب على الكليات، والتركيب النوعى بكليات جامعة الفيوم. 

  أما الفصل الثالث فيدرس كفاءة الخدمات التعليمية بالمحافظة، وذلك من خلال دراسة كثافة الفصل بالمرحلة الإبتدائية بالمحافظة مقارنة بالجمهورية، ثم التباين المكاني للكثافة ما بين مراكز المحافظة، في حين تتناول الدراسة كثافة الفصل بالمرحلة الإعدادية بأنواعها ( عام وخاص وأزهرى ) وتباينها بين مراكز المحافظة، وتوضح الدراسة كثافة الفصل على مستوى المرحلة الثانوية بأنواعها (ثانوي عام وتجارى وصناعى وزراعي وأزهرى )، مع إيضاح معدلات التلاميذ والفصول إلى المدرسين في المراحل الثلاث، ودراسة معدل الالتحاق بالمرحلة الإبتدائية والإعدادية، وأخيراً دراسة كفاءة التعليم الجامعى من حيث استيعابه للطلاب الملتحقين به من خلال معرفة عدد المدرجات والقاعات والمعامل لكل كلية على حده. 

    ويبرز الفصل الرابع نموذج للمشكلات التعليمية التي تواجه المحافظة، حيث يدرس مشكلتى الأمية والتسرب، وقد تناول الطالب مشكلة الأمية من خلال تطبيق استمارات الدراسة الميدانية بمراكز محافظة الفيوم، وتناول التباين المكاني للأمية بالمحافظة ومقارنتها بمحافظات الجمهورية، وإيضاح التباين المكاني بين مراكز محافظة الفيوم من حيث معدلات الأمية، وأسبابها والعوامل المؤثرة في ارتفاع الأمية في مناطق دون أخرى. كما يدرس الجزء الخاص بالتسرب، أسباب التسرب من خلال تطبيق استمارات الاستبيان، وعوامله، وتباينه مكانياً داخل القرى التي تم إجراء الاستبيان بها.

    ويدرس الفصل الخامس العوامل المؤثرة في حجم وتوزيع الخدمات التعليمية بالمحافظة، وذلك من حيث حجم السكان بالمحافظة وكثافتهم، والتركيب العمري والنوعى للتلاميذ، وعلاقة هذه العناصر بحجم الخدمات وتوزيعها، وإقبال الطلاب عليها، بالإضافة إلى نسبة التحضر، والموقع وعلاقاته المكانية، والسياسة الحكومية والإنفاق التعليمى وتقدير الاحتياجات المستقبلية للخدمات التعليمية بالمحافظة. ثم تناول الجزء الأخير من هذا الفصل تقدير الاحتياجات المستقبلية للخدمات التعليمية، وذلك من خلال توقعات عدد التلاميذ في سن 6 – 15 سنة، واقتراح لعدد المدارس والفصول والمدرسين التي من المفترض توافرها لهذا العدد. أما الخاتمة فتعرض لأهم النتائج المستقاة من الدراسة، إضافة إلى التوصيات المقترحة لحل المشكلة.

   This study presents the theme of ”geography of educational services in Fayoum Governorate، ” and the study is composed of five chapters preceded and provided lists of contents، tables، figures and appendices، followed by conclusion and references. 

Have addressed the identification provided by the study area and the reasons for selecting the topic، objectives and research methods and previous studies and the difficulties faced by students in this study.

 The first chapter dealt with residents of Fayoum Governorate، where he offered the evolution of population growth during the period (1960 - 2006)، and compared to growth rates of their counterparts nationwide، also addressed the analysis of the distribution of population variability and spatial centers of the Governorate، and then contrast this distribution between urban and rural areas، as presented images of the density of population and development to maintain compared to the Republic and the spatial variation of the density between the centers of the Governorate، and singled out the latter part of this chapter show the different characteristics of the population of the Governorate and its development، which consists of the age structure - the sex composition - Composition Teaching - economic structure - the size of the family. 

  The second chapter study the size of educational services and geographical distribution of Fayoum Governorate، in terms of the evolution of its elements، and the size of demand and the demand for education، the study of the geographical distribution of educational services of all kinds، has dealt with this chapter also spatial variation of the phases of the three types of (in - particular - in)، eating The last part to maintain the size of university education with students to clarify the distribution of the colleges، colleges and qualitative composition of Fayoum University.

  The third chapter examines the efficiency of educational services at the government، through the study of density separation the primary level to maintain compared to the Republic، then the spatial variation of intensity between the centers of the Governorate، while the study addresses the density of middle school types (public and private and Azahari) and contrast between the centers of the Governorate، and describes study class density at the level of secondary school types (general secondary and commercial and industrial، agricultural، Azhari)، with explanation rates of students and classroom teachers in three phases، and study the rate of primary school and junior high، and finally study the efficiency of university education in terms of comprehension of the students enrolled in it by knowing the number of terraces، halls and laboratories for each college separately.

   The fourth chapter highlights the quarter model of the problems educational facing the Governorate، where he teaches my problem of illiteracy and DROPout، has addressed the student the problem of illiteracy through the application forms for the field study centers of Fayoum Governorate، and address spatial variation of illiteracy in the governorate and compare nationwide، and to clarify the spatial variation between the centers of Fayoum Governorate in terms of rates illiteracy، the causes and factors affecting the high illiteracy in areas without the other. Also taught part leakage، causes leakage through the application of questionnaires، and its factors، and spatial variability within the villages، which was conducted by questionnaire.

   Chapter Five study factors affecting the size and distribution of educational services at the government، in terms of population size to maintain and density، and composition age and gender of pupils، and the relationship of these elements the size of the services and distribution، and the enthusiasm of the students by، in addition to the rate of urbanization، and the site and its relationship with spatial، and government policy and spending educational and assessment future need.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا