التسميات

السبت، 2 ديسمبر 2017

تباين النمو العمراني في المخططات السكنية: دراسة تطبيقية على جنوب مدينة مكة المكرمة ...


تباين النمو العمراني في المخططات السكنية

دراسة تطبيقية على جنوب مدينة مكة المكرمة 

ﺩﺭﺍﺳﺔ ﻣﻘﺪﻣﺔ ﺇلى ﻗﺴﻢ الجغرﺍﻓﻴﺎ بكلية العلوم الاجتماعية - جامعة أم القرى 

ﻛﻤﺘﻄﻠﺐ ﺗﻜﻤﻴﻠﻲ ﻟﻨﻴﻞ ﺩﺭﺟﺔ ﺍلماﺟﺴﺘير في ﺍلجغرﺍﻓﻴﺎ 


ﺇﻋﺪﺍﺩ ﺍﻟﻄﺎﻟﺒﺔ 

ﺣﻨﺎﻥ ﺣﺎﻣﺪ محوﺩ ﺍﻟﻮﺫﻳﻨﺎني

ﺇﺷﺮﺍﻑ 

أ.د. ﻧﺰهة ﻳﻘﻈﺎﻥ ﺍلجاﺑﺮﻱ

الفصل الدراسي الأول

1432هـ - 2010 م





الملخص

 سعت هذه الدراسة إلى بحث النمو العمراني في مخططات جنوب مكة المكرمة ، ما بين عـامي ١٩٧٠- ٢٠٠٧م ، من خلال التعرف على أهم العوامل المؤثرة فيه ؛ ومن ثم الكشف عن أسباب تباين النمو العمراني داخل المخططات ، وصولا إلى إيضاح أهم المشاكل والمعوقات التي تواجه التطور العمراني فيها ، ومدى كفـاءة السياسـات العمرانيـة التنظيمية في دعم التطور العمراني في جنوب مكة المكرمة. 

  وقد استقت هذه الدراسة بياناتها من البيانات والتقارير الصادرة من وزارة الشئون البلدية والقروية وأمانة العاصمة المقدسة ، والهيئة العليا لتطوير مكة المكرمة ، وبعض الجهات الحكومية الأخرى . واعتمدت الدراسـة علـى المنـهج التاريخي ، ومنهج التحليل المقارن ، والمنهج الوصفي؛ مستخدمة عدداً من الأساليب الإحصائية في تحليل البيانـات ؛ منها : التحليل العاملي ، واختبار T للعينات المزدوجة ، والانحدار البسيط . ولإظهار تلك البيانات على هيئة خرائط وأشكال توضيحية استعانت الباحثة بأسلوب التحليل الكارتوغرافي ، وأسلوب نظم المعلومات الجغرافية .

  وقسمت الدراسة إلى ستة فصول ، اشتمل الفصل الأول على موضوع الدراسة ، في حين تضمن الفصل الثـاني الإطار النظري والدراسات السابقة ، بينما ركز الفصل الثالث على جغرافية مكة المكرمة والنمو العمراني بها ، وتناول الفصل الرابع منطقة الدراسة بينما ناقش الفصل الخامس التحليلات الخاصة بمنطقة الدراسة وعرض الفصل السـادس الخاتمة ، والنتائج ، والتوصيات .

  وقد أظهرت النتائج أن النمو العمراني في مكة المكرمة تنامى – بشكل عام - خلال فترة الدراسة ، وقـد حظيـت منطقة جنوب مكة المكرمة بنصيب من هذا النمو ، ساعدها في ذلك توفر عدد من العوامـل ، تتمثـل في المشـاريع الكبيرة التي تشهدها مكة المكرمة ، والمنح الحكومية ، وقروض صندوق التنمية العقارية . وهذا النمو وإن كان منتظماً بشكل كبير إلا أن العشوائية تتخلله في بعض أجزائه ؛ حيث تنتشر المخططات داخل المناطق العشوائية ، ممـا يفقـد هذه المخططات الكثير من مزاياها . 

  كما توصلت الدراسة إلى أن النمو العمراني في جنوب مكة المكرمة متباين ، ويعود السبب في ذلك إلى اختلاف توفر الخدمات داخل هذه المخططات ، بالإضافة إلى سعر الأرض بهذه المخططات، الذي يؤدي دوراً كبيراً في إقبال الناس عليها ، مع ما تواجهه هذه المخططات في المتاجرة ، من خلال شراء الأراضي وتركها بيضاء دون الاستفادة منـها . وقد بينت الدراسة أن أغلب المخططات المبنية كان لوجودها على الطرق الرئيسة والدائريـة دور كـبير في نموهـا العمراني . كما وجدت الدراسة أن هناك فروقاً في توزيع المرافق والخدمات في المخططات عند اعتمادها وبعد بنائها . ولا شك أن لهذه العوامل مجتمعة دوراً كبيراً في إقبال السكان على المنطقة ؛ ومن ثم نموها عمرانيا . 

  ختاماً ، آمل أن تسهم هذه الدراسة وتساعد صانعي القرارات في وضع استراتيجيه عمرانية لمخططات مكة المكرمة ، وخاصة جنوبها ؛ لاستيعاب الزيادة السكانية المتوقعة خلال السنوات القادمة . 

Abstract

  This study aims to search the urban growth in the areas south of makkah city between 1970 – 2007, and to identify the main factors behind that growth, beside the reasons underlining the differences between these areas. growth inside the designs and so reaching to show the main problems and obstructed that face the urban development inside the designs. Beside this the study aims to know the efficiency in the urban organizational policy in supporting the urban development southern makkah .

  The study obtained its data from the data and reports that issued from the ministry of the Municipal and Ruler Affairs .The secretarial of the Holy Capital the higher agency for the development of Makkah and some other government agencies .

   The study based on the historical method , the analysis comparative method and the descriptive method . Using a number of statistical method to analysis the data including factors analysis , T test for double samples and the simple declining to show these data in the form of maps and illustrations shapes the researcher used the analysis Alkatographic method and the method of the geographic information system .

  The study is divided into six chapters .The first chapter is the subject of the study whereas, the second is about the theoretical frame work and the previous studies while the third focus on the geography of makkah and the place of the study while the fifth one discuss the analysis that concern the area of the study and the sixth chapter shows the conclusion , the findings and the recommendations .

  The results showed that the urban growth in makkah is grown , in general, during the period of the study and that the south region in makkah has a big chance of this growth because of some factors sucha as ,the big projects in makkah , the government grants , and loans of Find Real Estate Development .

  Although this growth is highly regular . there are some random in some parts . The random designed spread inside the random regions and that is the reason why they lose a lot of its advantages .like the negative shape on the urban designed of the cities including kind of building , lack of service and other economical , social and environmental problems.

   The study also found that the urban growth in southern makkah is differed dae to the differences ces in the availability of services with in the schemes in addition to the price of land in such schemes which have a big role in turnout of people and also the commerce of these schemes darning the purchase of land leaving it without benefit. The study also showed that most of the established schemes on the main roads have a major role in the urban growth and found that there are differences in the distribution of facilities and services in the schemes when it is adopted and after construction . No doubt that all these factors play a big role in the turnout of people at the region and on its growth .

    Finally, I hope the will help decision makkah to put urban strategy for the schemes in makkah , especially the southern region to accommodate the expected population increase darning the following years. 

حمله 


للقراءة والتحميل 



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا