التسميات

الأربعاء، 6 ديسمبر 2017

التنمية الاقتصادية لمحافظة بنى سويف : دراسة جغرافية ...



التنمية الاقتصادية لمحافظة بنى سويف 

دراسة جغرافية 

رسالة مقدمة لنيل درجة الماجستير في الآداب من قسم الجغرافيا

ونظم المعلومات الجغرافية بكلية الآداب - جامعة بنى سويف 

إعداد
محمد سيد كامل

إشراف 

الأستاذ الدكتور

أحمد حسن إبراهيم

أستاذ الجغرافيا البشرية

وعميد كلية الآداب - جامعة القاهرة "سابقاً"

بنى سويف

1430هـ - 2009 م



المستخلص

   تناولت هذه الدراسة موضوع ” التنمية الاقتصادية لمحافظة بني سويف دراسة جغرافية ”؛ وتتألف هذه الدراسة من خمسة فصول تسبقهم مقدمة وتعقبهم خاتمة. 

  وتناولت المقدمة عرضاً لتحديد منطقة الدراسة، ومجال موضوعها، ودوافع اختيار الموضوع، والهدف من الدراسة، والتعريف بإشكالية الدراسة، ومناهج الدراسة ومداخلها الفكرية، وأساليب وأدوات الدراسة، والدراسات السابقة، والصعوبات التي واجهت الطالب أثناء إعداد دراسته، ثم اختتمت بخطة الدراسة، بالإضافة إلى تمهيدٍ تناول عرضاً عن ماهية التنمية الاقتصادية، ونشأة محافظة بني سويف وتطورها الإداري. 

   وتناول الفصل الأول المعنون بدراسة المقومات الجغرافية الطبيعية للتنمية الاقتصادية في محافظة بني سويف؛ وذلك من خلال عرض لدراسة موقع المحافظة الجغرافي، ومساحتها، وشكلها، والتكوينات والتراكيب الجيولوجية، وأشكال السطح الرئيسية، والأحوال المناخية، واختتم الفصل بدراسة التربة في الأراضي المأهولة وغير المأهولة بالمحافظة . 

   وأفرد الفصل الثاني لدراسة المقومات الجغرافية البشرية للتنمية الاقتصادية في محافظة بني سويف، وذلك من خلال دراسة سكان محافظة بني سويف من خلال عناصرها الأربعة؛ الأول: دراسة اتجاهات النمو السكاني، والثاني: توزيع السكان وكثافتهم، بينما يتناول العنصر الثالث: دراسة تركيب السكان من حيث العمر، والحالة التعليمية، والعنصر الأخير يتناول دراسة القوى العاملة بشقيها، أ- السكان ذوو النشاط الاقتصادي، ب – البطالة، ودراسة خدمات البنية الأساسية والتنمية الاقتصادية، والتي تتمثل في النقل والاتصالات، ومياه الشرب النقية والصرف الصحي، والطاقة، بالإضافة إلى الخدمات التعليمية والصحية واختتم الفصل بدراسة العمران و شبكتا الرى والصرف و رأس المال المواد الخام والسياسات الحكومية.

   ويتضمن الفصل الثالث دراسة تنمية الموارد الزراعية، والمتمثلة في تنمية المساحة المنزرعة، وتنمية الإنتاج الزراعي. 

  وتعرض الفصل الرابع لدراسة تنمية الثروة الحيوانية المنتجة للغذاء، حيث يدرس تنمية الإنتاج الحيواني من خلال دراسة إنتاج اللحوم الحمراء والألبان، ودراسة الثروة الداجنة ومقترحات تنميتها، وإنتاج عسل النحل ووسائل تنميته، والثروة السمكية ومقترحات تنميتها. 

   أما الفصل الخامس والأخير فقد تضمن دراسة تنمية الموارد الصناعية والسياحية ومقترحات تنميتها، حيث تقوم الدراسة فيه على موضوعين، الموضوع الأول: الموارد الصناعية ومقترحات تنميتها وذلك من خلال توزيع الصناعات على المستوى العام والقطاعي بالمحافظة، والتركيب الحجمي للمنشآت الصناعية، ثم مقترحات التنمية الصناعية، والموضوع الثاني: الموارد السياحية ومقترحات تنميتها من خلال عرض للموارد السياحية ومقترحات تنميتها ومستقبلها. 

  وأخراً انتهت هذه الدراسة بخاتمة تناولت عرضاً لأهم النتائج والتوصيات التي استطاع الطالب أن يتوصل إليها من خلال البحث موضوع الدراسة.

حمله  




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا