التسميات

السبت، 9 ديسمبر 2017

العلاقات المكانية لنظم الحيازات الزراعية بتمويل الزراعة بمنطقة مصراتة ...


العلاقات المكانية لنظم الحيازات الزراعية بتمويل الزراعة 

بمنطقة مصراتة 

رسالة مقدمة من الطالب

علي مصطفى سليم

استكمالا لمتطلبات الحصول على الإجازة العالية ( الماجستير ) في الجغرافيا 
من قسم الجغرافيا - كلية الآداب و العلوم / زليتن 
جامعة المرقب 

إشراف

أ.د. عبد القادر مصطفى المحيشي

عام 2005


الإطار النظري 

المقدمة Introduction : 

   مازالت القطاعات الزراعية في معظم الدول تكتسب أهميتها القصوى ، باعتبارهـا من القطاعات الأساسية في البنيان الاقتصادي لكل من تلك البلدان . ومازالت مؤهلة لأداء دورها الرائد في التنمية الاقتصادية الشاملة . إن السياسات التنموية الزراعية لأي بلـد ، ينبغي أن تشتمل على برامج تتناول مسألة القضاء علـى العلاقـات الإنتاجيـة القزميـة والاستغلالية ، لتحرير القوى الزراعية المنتجة ، ودفع إنتاجية العمل ، وتحسين الإنتـاج في وحدة المساحة ، ورفع الدخول لأبناء الريف ، وتحقيق العدالة في توزيعها ، كـسبيل لتحقيق الرفاهية الاقتصادية والاجتماعية .

   إن الزراعة الحديثة المتطورة ، تتطلب استخدام المعدات الإنتاجية الحديثة ، التـي تحتاج لأموال طائلة ، لتوفيرها ومد الزراعة بها ، حيث يعتبر رأس المـال أحـد أهـم العوامل البشرية المؤثرة في الإنتاج الزراعي ، الذي يحدد بشكل مباشر نوعيـة وحجـم وكيفية الاستغلال والاستثمار الزراعي في المناطق المختلفة . إذ أن الزراعة نفسها تعـد مصدراً لرزق الغالبية العظمى من السكان ، فضلاً عما تسهم به من إنتاج الغذاء ، والمواد الأولية اللازمة للصناعات المرتبطة بها ، بالإضافة إلى ما توفره من مواد وسلع أخـرى ضرورية لنمو وازدهار القطاعات الاقتصادية الأخرى . الأمر الذي يستدعي بالـضرورة توفير الأموال اللازمة لها بصورة مبسطة وبالأحجام المناسبة ،واستعمال التقنية الحديثـة الملائمة لها ، وتدريب الكوادر الفنية اللازمة في هذا المجال في الداخل والخارج .

  وهنا تلعب المؤسسات الممولة الزراعية وبرامجها الإقراضية المخططة والموجهة دوراً كبيراً في توفير الأموال اللازمة لتحقيق التنمية الزراعية ،وتنفيذ برامجها وملحقاتها الضرورية لها ، وتمويل العمليات والمشاريع الإنتاجية ، وتتحمل مـسؤولية كبيـرة فـي صرف هذه الأموال ، والحرص على استعمالها في أفضل المجالات الاسـتثمارية التـي تحقق التنمية الزراعية في كافة أنحاء البلاد .
انطلاقا مما سبق ، فقد جاءت الدراسة الحالية ضمن فصول ، أحتوى الفصل الأول منها على الإطار النظري ، حيث تم عرض مشكلة البحث ، وفرضيته ، وهدفه وأهميتـه وحــدوده المكانيــة والزمانيــة ، ومنهجيتــه ، وتنظيمــه ، والدراســات الــسابقة ، والمصطلحات والمفاهيم التي تضمنها ، والأخرى ذات الصلة به . 

  أما الفصل الثاني فقد قدم لمحة تاريخية عن الزراعـة فـي منطقـة مـصراتة ، والمساحات الزراعية والإنتاج والإنتاجية . بالإضافة إلي العلاقـات المكانيـة للزراعـة بالظواهر الطبيعية المتمثلة في الموقع الجغرافي والتضاريس والمنـاخ والتربـة والميـاه وأثرها على الإنتاج الزراعي بالمنطقة . كذلك تناول بالشرح العلاقات المكانية للزراعـة بالظواهر البشرية المتمثلة غي الأيدي العاملة ورأس المال والنقل والمواصلات والـسوق والتسويق . وأخيراً بالتقنية الزراعية وأثرها على الإنتاج الزراعي في المنطقة .

   في حين تناول الفصل الثالث ، العلاقات المكانية لتظم الحيازات الزراعية مع المؤسسات الممولة للزراعة بالمنطقة ، فقد تم التعرض فيه إلى أنواع نظم الحيازات الزراعية السائدة بالمنطقة ، مع تسليط الضوء على المصرف الزراعي فرع مصراتة من حيـث نـشأته ، ومصادر تمويله وأنواع القروض وأعراضها ، ودوره في التنميـة الزراعيـة بمنطقـة الدراسة . 

  كما قدم البحث بشيء من التفصيل الجمعيات التعاونية الزراعية في المنطقة من جوانـب عديدة أهمها نشأتها وأنواعها وتوزيعها الجغرافي وتطورها وعوامـل نجـاح الجمعيـات الزراعية والمزايا والإعفاءات التي تتمتع بها. واختم الفصل بدور الجمعيات التعاونية في التنمية الزراعية بمنطقة الدراسة . 

   أما الفصل الرابع والأخير فقد خصص للتنمية الزراعية في منطقة مصراتة ، من حيـث حجم الاستثمار القائم ومعوقاتها ومصادر تمويلها مع تـسليط الـضوء علـى المـشاريع الزراعية ودورها في التنمية الزراعية ، وأهميتها ، والمشاكل التـي تواجههـا . اختـتم الفصل بأهم الاستنتاجات والتوصيات التي توصل إليها الباحث وأخيراً ثبـت المـصادر والمراجع والملاحق . 

أولاً : مشكلة الدراسة :

   للزراعة أهمية بالغة في حياة سكان منطقة مصراته ، لما لها من دور كبيـر فـي دعم الاقتصاد الوطني ، ولما توفره من مواد غذائية للسكان ، وقد اهتمت الدولة بالزراعة حيث وضعت الخطط التنموية لكافة القطاعات ، بما في ذلك قطاع الزراعة ، مـن أجـل 4 تطويرها وميكنتها ، بهدف تحقيق الاكتفاء من المنتجات الزراعية . لذلك قامـت بإنـشاء وتنمية العديد من المشاريع الزراعية في المنطقة . بما أن عملية تطوير الزراعة وإدخال الوسائل والمعدات الزراعية للمنطقة تحتاج إلى أموال كثيرة ، قد لا يـستطيع المـزارع توفيرها ، فقد عملت الدولة على قيام المؤسسات الاقتصادية الممولـة لـدعم المـزارع ، والوقوف إلى جانبه ومده بالأموال اللازمة للعمليات الزراعية المختلفة وتطويرها .

  ومن هنا انطلقت مشكلة هذا البحث ، من مشكلة جغرافية مفادها التساؤلات التالية : 

أ- إن التنمية المكانية لا تظهر متماثلة ضمن نظم الحيازات الزراعية ، مما انعكس علـى التنمية الزراعية في منطقة مصراته .

ب- إلى أي مدى تساهم المؤسسات الممولة الزراعية ، في تحقيق تنمية زراعية شـاملة ومتطورة ضمن منطقة الدراسة ؟

ثانياً : أهميتها :

   تتمثل في كونها من البحوث التي تتناول عملية التخطـيط والتنميـة الزراعيـة ، وتحديد مسارات واتجاهات هذه العملية ، ونظراً لحاجة مثل هذه الدراسات التي تخص أهم الأنشطة البشرية ، وهي الزراعة كان من الضروري معرفة بعض الأمور التـي تهمهـا خاصةً في مجال التمويل الزراعي ودوره في التنمية الزراعية كمحاولـة لـدعم وزيـادة المعرفة في الجغرافية الزراعية .

ثالثاً : أهدافها :

   يهدف هذا البحث ، إلى معرفة مدى وحجم ، تأثير المؤسسات الاقتصادية الممولـة للزارعة ، في دعم عمليات التنمية الزراعية في منطقة مـصراته ، ومحاولـة لمعرفـة المشاكل والقصور في أدائها في منطقة الدراسة وحلها وذلك من خلال :

1- دراسة دورها في التنمية الزراعية بالمنطقة .

2- استعراض أهم العقبات الحائلة دون تطورها .

رابعاً : مجالاتها :

   فالحدود المكانية للدراسة تتمثل بمنطقة مصراته التي تقع في شمال الجماهيرية بين خطي طول 14ْ.′38 و 15ْ.′22 شرقاً وبين دائرتي عرض 32ْ.′27 و 31ْ.′38 شمالاً  انظر الشكل 1 ، وعلى الطريق الساحلي ببعد 210 كم شرق مدينة طرابلس ، (1) تقريباً . (2) و 820 كم غربي مدينة بنغازي ، وقريبة من الطريق المتجهة جنوبـاً إلـى أفريقيـا.  وتشكل مساحة تصل إلى حوالي (4500) كم2 ،  ويحدها البحر المتوسط من جهتي الشمال والشرق ،ومن الغرب زليتن (الحدود الإدارية لشعبية المرقب) ، ومن الجنوب بني وليد  وسرت والشرق(3)، الحدود الإدارية لشعبية (الجفرة) ،  انظر الشكل 2 ، وتـضم مدينـة مـصراته إدارياً ثمانية مؤتمرات (تجمعات) هي : ( تاورغاء و قصر أحمد و الـزروق و طمينـة و مصراته المدينة و المحجوب و الغيران و الدافنية )انظر الشكل 3 .

   ويختلف امتداد المنطقة من الشمال إلى الجنوب ومن الشرق إلى الغـرب ، حيـث يصل أقصى امتداد لها من الشمال إلى الجنوب 81 كم ، وذلك فيما بـين سـاحل البحـر المتوسط شمالاً ووادي (زرزر) جنوباً (الحدود الإدارية لشعبية الجفـرة) . أمـا امتـداد المنطقة من الشرق إلى الغرب فيصل إلى أقصى امتداد حوالي 70 كم فيما بـين سـاحل  البحر شرقاً وبئر دوفان غرباً ( الحدود الإدارية لشعبية المرقب )(4).

خامساً : فرضياتها :

   يرتبط التباين المكاني للتنمية الزراعية ، ضمن نظم الحيازات الزراعية في منطقة مصراته ، بعدد من الظواهر الطبيعية والبشرية ، تتمثل فيما يلي :-

1- طبيعة الأراضي الزراعية ضمن نظم الحيازات الزراعية .

2- نوع الاستثمار القائم في الحيازة الزراعية .

3- الحالة الاقتصادية للمزارعين : مستوى تعليمهم و ثقافتهم الزراعية .

4- عدم وجود سياسة مخططة لدى المؤسسات الممولة للزراعة فـي المنطقة،بتقـديم القروض الزراعية،والتسهيلات الائتمانية للمزارعين،التشاركيات،المشاريع العامة. 

سادساً : منهجيتها :

  اعتمد الباحث طريقة المسح الشامل ، في دراسته للعلاقات المكانية لنظم الحيازات الزراعية مع المؤسسات الممولة للزراعة في منطقة مصراته، متبعـاً بعـض التقنيـات الكمية، والكارتوغرافية ، معتمداً في جمع البيانات على الجوانب التالية : الجانب الأول :المتمثل في الإطار النظري .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1) ج.ع.ل.ش.أ.ع ، أمانة التخطيط ، مصلحة المساحة ، الأطلس الوطني للجماهيرية ، ط(1)، 1978 ، ص 1 .
2) علي فهمي خشيم ورمضان عمر أرميض ، مواطن الجمال بذات الرمال ، الكتاب للتوزيع والنشر ، (بلا تاريخ) ، ص . 60
3) نقابة المهن الهندسية مصراته ، المؤتمر الوطني للمهندسين 1998 ، الهندسة وتحديات القرن القادم ، ص 11.
4) ج.ع.ل.ش.أ.ع ، أمانة التخطيط ، مصلحة المساحة ، الأطلس الوطني للجماهيرية ، مصدر سابق ، ص 33.

  وهي :مرحلة جمع المادة العلمية حيـث تـم جمعها عن طريق قراءة المراجع المختلفة ، التي تناولت الجوانب الزراعية فـي منطقـة مصراتة وليبيا وكذلك المراجع المتناولة للمؤسسات الاقتصادية الممولة للزراعة من كتب ودوريات ، وأطاريح ، وأطالس وغيرها من المراجع الأخـرى ذات الـصلة بموضـوع الدراسة والمصادر الإحصائية .

   ولعل أهم المصادر الإحصائية التي أفادت البحث ما يلي: الإحصائيات الزراعية الصادرة عن أمانة الزراعة في منطقـة مـصراتة و إحـصائيات المصرف الزراعي والجمعيات التعاونية الزراعية وإحصائيات اللجنة العامـة للتخطـيط وإحصائيات الهيئة العامة للتوثيق والمعلومات والبيانات المناخية وهي كالتالي :-

• نتائج حصر المساحات الزراعية في منطقة مصراتة .

• إحصائيات السكان في منطقة مصراتة لسنوات مختلفة .

• النتائج النهائية للتعداد الزراعي لسنة 1987.

• التقرير رقم (44) للمصرف الزراعي الرئيسي طرابلس سنة 2003 . البيانات المناخية عن الأمطار والحرارة والرطوبة والرياحية فـي منطقـة مـصراتة الصادرة عن محطة الأرصاد الجوي .

• أحصائيات الجمعيات التعاونية الزراعية السنوية في منطقـة مـصراتة لـسنوات مختلفة. 

• التقارير الصادرة عن المصرف الزراعي فرع مصراتة .

3 – الخرائط :

   أهم الخرائط التي اعتمدها الباحث في إنجاز دراسته مايلي :-

• خرائط الأطلس الوطني للجماهيرية العربية الليبية الشعبية الاشتراكية العظمى .

• خريطة التقسيم الإداري لمنطقة مصراتة الصادرة عن مكتب التخطيط العمراني .

• خريطة الطرق في منطقة مصراتة ، الصادرة عن أمانة اللجنة الـشعبية العامـة   للمرافق، الشامل المخطط 2000 ، ( Polservice Geokart Poland ) .

• خرائط تصنيف التربة ، الصادرة عن الدراسة السوفيتية اكسبورت سنة 1980 .

• خرائط الاستيطان الزراعي في منطقة مصراتة ، الصادرة عن مؤسسة تعمير ليبيا ( بنتكول) .

10 • خريطة الموقع الجغرافي ( Geographical. Location ) .

أما الجانب الثاني :يتمثل في :- العمل الميداني ، قام الباحث لتغطية جوانب القصور في المعلومات ، بعدد من الزيارات الميدانية لمواقع الجمعيات التعاونية الزراعية في منطقـة مصراتة ، والمصرف الزراعي .

1 - إعداد بطاقة استبيان لجمع المعلومات والبيانات المتعلقة بالدراسة.(المحلق 6)

2 – المقابلات الشخصية . قام الباحث بالزيارة الميدانية لمواقع الجمعيات الزراعية والمـصرف الزراعـي لجمـع المعلومات من الحقل مباشرة حيث التقى بعدد من مدراء وأمناء الأقسام فـي الجمعيـات لزراعية والمصرف الزراعي ومواقع المشاريع الزراعية وكذلك عدد مـن المـزارعين كعينة مساحية للوقوف على مدى مساهمة المؤسسات الممولة للزراعة في التنمية الزراعية في منطقة مصراتة وأشكال الحيازات الزراعية والطرق الزراعية المتبعة ، وطرق الري، ووسائل النقل وطرق التسويق ، والوقوف على المشاكل التي تعـاني منهـا الزراعـة ، والمشاريع الزراعية في المنطقة .

3- رسم الأشكال : قام الباحث لإبراز وتوضيح بعض الحقائق والمواقع وتبسيط بعـض البيانات برسمها في عدد من الخرائط مثل خريطة مواقع الجمعيات الزراعية ، وخريطـة موقع المصرف الزراعي ، وخريطة المناطق الزراعية التي يخدمها المصرف الزراعي. علاوة عن أشكالاً بيانية أخرى ذات صلة بالدراسة كالدوائر النسبية والأعمدة البيانية.

سابعاً : تنظيمها :

   تناول الباحث دراسة العلاقات المكانية لنظم الحيازات الزراعية بتمويل الزراعـة في منطقة مصراته ، وذلك من خمس فصول ، يدرس كل فصل جانباً مهماً من جوانبها ، حيث يتضمن الفصل الأول : الإطار النظري للبحث ، الذي عـرض مـشكلة البحـث ، والفرضيات، وأهميته والهدف منه ، بالإضافة إلى الحدود المكانية والزمانية ، ومنهجيته ، وتنظيمه ، والدراسات السابقة لـه ، وبعض المصطلحات والمفاهيم المـستخدمة فيـه ، وذات الصلة بالدراسة والزراعة في منطقة مصراته .

   أما الفصل الثاني : فتناول الزراعة في منطقة مصراته والعلاقـات المكانيـة الطبيعيـة والبشرية المؤثرة فيها .

والفصل الثالث : درس العلاقات المكانية لنظم الحيازات الزراعية مع المؤسسات الممولة للزراعة في منطقة مصراته مع تسليط الضوء على :

1- المصرف الزراعي ودوره في التنمية .

2- الجمعيات التعاونية الزراعية ودروها في التنمية .

وأخيراً الفصل الرابع : عرج على التنمية الزراعية في منطقة مـصراته ، فـضلاً عـن الخلاصة والاستنتاجات والتوصيات وأخيراً ثبت المصادر والمراجع والملاحق.


تاسعاً : المصطلحات والمفاهيم الأساسية :

   تضمنت هذه الدراسة عدد من التعريفات والمصطلحات ذات الصلة بالدراسة وهي كالآتي :- :

1- الزراعــة  Agriculturel

    تعني كلمة الزراعة ، العناية والجهد المبذول لتربية الحيوان ، وإنتاج المحاصيل النباتية عن طريق استثمار القابليات البشرية والطبيعية ، وتعتبر الزراعة الركن الأساسي الذي اعتمدت عليه الحياة الاقتصادية منذ نشأتها الأولى .

2- الجغرافية الزراعية Agricultural Geography 

    وهي دراسة العوامل الطبيعية والبشرية، التي من شأنها أن تـؤثر فـي الإنتـاج . (4) الزراعي،بفرعيه النباتي والحيواني، فتجعله متبايناً من منطقة لأخرى،ومن زمان لآخر

3- التخطيط  Planning :  

   هو الأسلوب الذي تتبعه الدولة في تنظيم النشاطات الاقتصادية ، لتحقيق أهداف أو تحولات معينة في الاقتصاد الوطني .

4- الخطة الاقتصادية والزراعية Economical and Agricultural Plan :  
    هي الأداة الاقتصادية لتنفيذ سياسة الدولة تجاه الاقتصاد الـوطني ، أمـا الخطـة الزراعية ، فهي أداة لتنفيذ سياسة الدولة الاقتصادية حيال القطاع الزراعي(1).

5- الإنتاج Production : 

  يقصد بالإنتاج كمية المحصول الكلية في سنة معينة ، للمساحة الكلية المزروعـة بمحصول ما ، أو ما تغله المساحة المزروعة في سنة معينة .

6- الإنتاجية  Productivity  :  

  هي كمية المحصول الناتجة عن وحدة المساحة ، حيث الكميـة مقـدرة بـالطن ، ووحدة المساحة بالهكتار ، وهي نوعان : أما كلية أو جزئية  (2) .

7- العامل الزراعي Agricultural Worker
  
   هو الذي يقوم بخدمة المحصول طول فترة النمو ، فيجب أن يكون علـى درايـة كاملة بنوعية المحصول الزراعي و احتياجاته المختلفة ، وطرق مكافحة الآفات الزراعية التي قد تصيبه.

8- قطعة الأرض  الزراعية Agricultural Piece of Land :

   وهي مساحة من الأرض يستثمرها المزارع ، ويحيط بها من جميع الجهات أمـا حدود طبيعية " أرض أخرى أو تلال أو أشجار ... الخ " أو حدود بشرية ، " مبـاني أو طرق .. الخ " .

9- الحائز الزراعي  Agricultural Owner   :  

  هو الفرد الذي تقع عليه مسؤولية استثمار الحيازة الزراعية ، سواء كانت بأرض ، أو بدون أرض ، ويتحمل المسؤولية الاقتصادية المترتبة عن تشغيله لهذه الحيازة ، مـن مكسب أو خسارة ، سواء احتملها وحده، أو بالاشتراك مع آخرين ليسوا من أسرة واحدة ، ويعتبر كل شريك منهم حائزاً زراعياً .

10 - المحاصيل  Crops  :

  وهي المحاصيل والنباتات التي يقوم المزارع بزراعتها ، سواء كانت في مواسمها أو في غير مواسمها ، أو إن كانت تزرع في فصل معين ، أو في جميع الفصول .

____________________

1) عزيز شاهو إسماعيل ، سياسة التنمية الزراعية ، العراق ، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، دار الكتاب ، 1980 ، ص 63.
2) الهيئة القومية للبحث العلمي ، الأمن الغذائي " أبعاده ومحدداته وسبل تحقيقه "، تحرير صالح الأمين الأرباح، ط(1)، الجزء الثاني، بنغازي، دار الكتاب الوطنية ، 1996 ، ص66 ، 157 .

11- العمليات الزراعية Agricultural Processes :

   وهي العمليات التي يقوم بها المزارع، من تنظيف الأرض من المحاصيل السابقة ، وحرثها ، وتسويتها ، وتسميدها ، وتهيئتها للزراعة ، ومكافحة الآفات بعد نموها وعمليات جني المحصول وتعبئته وأخيراً تسويقه .

12- الأرض القابلة للزراعة Arable Land :

   وهي الأرض التي تستغل في زراعة المحاصيل الحقليـة ، أو الخـضروات ، أو أشجار الفاكهة أو المراعي أوالمشاتل أو أشجار الزيتون أو النخيل أو اللوز ،وقد لا تزرع الأرض كلها بل تترك بعضها لإراحتها ، أو لعدم تـوفر المـواد اللازمـة لزراعتهـا ، وتنقسم إلى :-

أ- الأرض المروية Irrigated Land :

 وهي التي يرويها المزارع بنفسه ، من أي مصدر من مصادر الميـاه ، وقـد لا يتمكن الحائز لها من ري كل هذه الأرض ، لأي سبب من الأسباب ، لذلك تكـون الأراضي ، التي رويت فعلاً أقل من المساحة المروية التي ذكرت للحيازة .

ب- الأرض البعلية Fallow Land : وهي التي تروى بمياه الأمطار ، ويتوقف الجزء المزروع منها غالباً على كميـة الأمطار التي سقطت أثناء سنة التعداد .

13- كيفية استخدام أرض الحيازة Land Use :

أ- أرض مخصصة للزراعة الجارية ، مع ذكر مساحة المخصص منها للمحاصيل الحقلية والمساحة المخصصة للخـضراوات والزهـور والمراعـي المؤقتـة والمساحة التي تركت للراحة و مساحة الأراضي الأخرى التي لم يتمكن الحائز من زراعتها .

ب- أرض مخصصة للمحاصيل الدائمة ، المزروعة بأشجار كثيفة كـالزيتون والنخيل والفاكهة ، وأرض للمراعي والمروج الدائمة وأرض الغابات (1) .

____________________

1) ج.ع.ل.ش.أ ، مصلحة الإحصاء والتعداد ، النتائج النهائية الزراعي العام ، مصراته ، 1979 ، ص ص 12- 16.

14- الزراعة المحمية Green Houses :

   هي إنتاج المحاصيل الزراعية في منشآت خاصة ، تسمى الـصوبات أو البيـوت المحمية ، لغرض حمايتها من الظروف الجوية غير المناسبة ، وبذلك يمكن إنتاجها فـي غير مواسمها مثل الطماطم والخيار ... الخ ، أو تزرع في ظروف مناخية لا تتوفر فـي  منطقة الدراسة طيلة العام مثل محصول الموز .) منطقة الدراسة طيلة العام مثل محصول الموز (1).

15- المناخ Climate :

   حالة الجو في مكان ما ، خلال فترة طويلة ، بمعنى آخـر ، متوسـطات أحـوال الطقس خلال فترة طويلة ، وأهم عناصره هي : الإشعاع الشمسي (الحرارة) ، والـضغط  الجوي ، والرطوبة الجوية والتكاثف (2).

16- التربة Soil :  

  عبارة عن الطبقة العليا من الغلاف الصخري ، وتنتج عن التحلل الكامل ، وتتكون من حبيبات صخرية دقيقة تختلط غالباً بالبقايا النباتية والحيوانية المتعفنة ، والمواد الدبالية الناتجة عن عمليات التحلل العضوي ، وتعد التربة عنصراً هامـاً مـن عناصـر البيئـة الطبيعية ، لكونها تمثل المصدر الرئيسي لإنتاج الغذاء .

17- التوازن المائي  Water Balance :

   يعني قدرة النبات على الملائمة ما بين الكمية التي يمتصها من ماء التربة حوله ، وبين ما يفقده بالنتح (3).

18- المصارف " البنوك " Banks :

 مؤسسات اقتصادية تسعى إلى تحقيق الأرباح ، التي تسعى لتحقيقها من وراء تقديم عملياتها ، ونشاطها ، وعرض خدماتها(4).

____________________

1) أحمد عبدالمنعم حسن ، تكنولوجيا الزراعات المحمية ، ط(1) ، القاهرة ، الدار العربية للنشر ، 1988 ، ص 8.
2) نعمان شحادة ، علم المناخ ، ط(2) ، عمان ، الجامعة الأردنية ، 1983 ، ص 19.
3) محمد زكي الأيوبي ، القاموس الجغرافي الحديث ، ط(1) ، دار العلم للملايين ، بيروت ، 1988 ، ص 472.
4) ماهر كامل ، أمين عبداالله صالح ، الاقتصاد وما يجب أن يعرفه المدرس عنه ، ط(1) ، مكتبة النهضة المصرية ، 1957 ، ص 69 .

19- الجمعيات الزراعية  Agricultural Societies :

  عبارة عن جماعة شعبية ، تتكون من الأشخاص المشتغلين في الزراعة ، وتعمـل على رفع مستوى الزراعة إنتاجاً وتسويقاً ، عن طريق خدماتها التي تقدمه(1).

20- التنمية Development :

 هي عملية مخططة متصلة ومستمرة ، يتطلب تحقيقها اتخاذ إجـراءات معينـة ، ضمن الإمكانيات المتاحة ، إضافة إلى توفير قدر من التنظيم وسيطرة الدولة ، تـستغرق عادة فترة زمنية طويلة نسبياً . فقد تكون التنمية موجهة إلى كافة القطاعات الاقتـصادية وتسمى بالتنمية الاقتصاديــة Economic Development،أو موجهة إلى قطاع واحد قط كقطاع الزراعة،وبذلك تسمى التنمية الزراعية (Agricultural Development  (2.

  وتنمية الإنتاج الزراعي تكون إما بالعمل على زيادة رقعة الأرض الزراعية باستـصلاح الأراضي ، أو بزيادة إنتاجية الأرض ، بتحسين طرق زراعتها وانتقاء المحاصيل التـي  تتفق وطبيعة الأرض واستخدام الآلات الزراعية تتفق وطبيعة الأرض واستخدام الآلات الزراعية(3).

21- الإنتاج النباتي  Plant Production  : هو دراسة جميع أنواع المحاصيل الزراعية ، التي يستخدم إنتاجها في الأغـراض والحاجات الإنسانية المختلفة (4).

22- النقل Transportation  :  

  مجموعة الطرق والوسائل والتقنية والإجراءات التنظيمية والاقتصادية التي تهدف  إلى نقل الإنسان ومنتجاته من مكان لآخر(5).

23- الاقتراض الزراعي Agricultural Credit :

  يعني الحصول على مقدار معين من المال وفق شروط يتم الاتفاق عليها مـسبقاً ، على أن يتعهد المقترض بإعادة هذا المال في المستقبل .

____________________

1) القانون الليبي رقم 46 لسنة 1971 ، بشأن الجمعيات التعاونية الزراعية ، ص 1.
2) حمد شفيق الخطيب ، قاموس مصطلحات العلوم الزراعية ، بيروت ، مكتبة لبنان ، 1978 ، ص 63.
3) عبدالقادر مصطفى المحيشي وعبدالرزاق مصطفى البطيحي ، معجم العلوم الإنسانية التعليمي ، ط (1) ، طرابلس ، أكاديمية الدراسات العليا والبحوث الاقتصادية ، 2000 ، ص60 . 
4) نوري خليل اليرازي ، وإبراهيم عبدالجبار المشهداني ، الجغرافية الزراعية ، ط(1) ، بغداد ، 1980 ، ص 148.
5) أحمد حبيب رسول ، دراسات في جغرافية النقل ، بيروت ، دار النهضة العربية ، 1986 ، ص 22.

24- التمويل الزراعي Agricultural Finance :

 وهو توفير المال اللازم للاستثمار في القطاع الزراعي بغض النظر عن مصدره ، إن كان من الاقتراض أو التمويل الذاتي أو المساعدات ... الخ . 

25- قروض قصيرة الأجل  Short Term Loans : 

  القروض التي لا تزيد مدة أجل القرض عـن 14 شـهراً . وتـسمى بـالقروض الموسمية تسترد قيمتها بعد نهاية الموسم الزراعي. وتصرف من أجل تـوفير الأسـمدة والمبيدات والبذور المحسنة (1)

26- القروض متوسطة الأجل Medium-Term Loans :

 القروض التي تتراوح فترة آجالها ما بين 14 شهراً وعشرة أعوام وتصرف مـن أجل الميكنة الزراعية وشراء الماشية وحفر الآبار .

27- القروض طويل الأجل Long-Term Loans :

  تمثل القروض التي تزيد آجالها من عشر سنوات فأكثر ، وتصرف لتنفيذ المشاريع الزراعية وشراء الأراضي واستصلاحها (2).

28- قروض الإنتاج النباتي Plant Production Loans :

  هي القروض التي تصرف لاستخدامها لإنتاج المحاصيل الزراعية النباتية كـالقمح والشعير والذرة ... الخ .

29-  قروض الإنتاج الحيواني Animal Production Loans  :

  وهي القروض الموجهة إلى الإنتاج الحيواني ، كقروض شراء وتحسين الماشـية وتربية الدواجن وقروض شراء مستلزمات الإنتاج الخاصة بها (3) .

30- القروض المحصلة Loan Repayment :

 وهي مجموعة المبالغ التي يتم تحصيلها خلال العام من أقسام القروض التي منحت في السنوات السابقة ، ويتم استثمارها من جديد في المجال الزراعي (4) .

____________________

1) محمد رشراش مصطفى وآخرون، التمويل الزراعي، المكتب الإقليمي لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة واللجنة الاقتصاديـــة والاجتماعية لغربي آسيا والاتحاد الإقليمي للائتمان الزراعي في الشرق الأدنى وشمال أفريقيا ، 1995 ، ص3 .
2) ممدوح دسوقي وعبدالسلام الجوير وحسين الطبولي، أساسيات في الاقتصاد الزراعي ، ط1 ، مصراته ، الدار الجماهيرية للنشر والتوزيع،1990،ص 226 .
3) المصدر نفسه ،ص 263.
4) ج.ع.ل.أ.ع المصرف الزراعي ، التقرير 44 لمجلس الإدارة ، طرابلس ، 2001 – 2000 ، ص 12 .


31- البنوك الزراعية Agricultural Banks:

   البنوك التي تختص بمنح المزارع الأموال اللازمة على شكل قـروض صـغيرة قصيرة الأجل تضمنها المحاصيل الزراعية ، وترشدهم إلى أحسن الطرق لاستغلالها وهي تحمي صغار المزارعين من استغلال السماسرة (1).

32- العلاقات المكانية Locational Relationaships :

  هي العلاقات التي تكشف عن الارتباط القائم بين ظاهرتين أو أكثر في حدود مكان معين (2) .

33- المرطة :

  وعاء حديدي بسعة 18 كجم تستخدم كميزان بيع بعـض المحاصـيل الزراعيـة كالحبوب " القمح والشعير والدخن " .

34- العقدة :

   وهي وحدة تستخدم لقياس السرعة ، كسرعة الرياح عقدة / ساعة ، وهي تـساوي 1850 متر .

____________________

1) عبدالعزيز مرعي ، عيسى عبده ، اقتصاديات النقود والمصارف ، ط1 ، مطبعة مصر ، 1965 ، ص 282. 
2) عبدالرزاق محمد البطيحي ، محاضرات مناهج البحث الجغرافي، السنة الثانية ، بقسم الجغرافية ، كلية الآداب ، مصراته 1996 - 1997.


الفصل الأول الإطار النظري

• المقدمة
• مشكلة الدراسة
• أهميتها
• أهدافها
• مجالاتها
• فرضياتها 
• منهجيتها 
• تنظيمها 
• الدراسات السابقة 
• المفاهيم والمصطلحات 

الفصل الثاني الزراعة في منطقة مصراتة

 لمحة تاريخية عن الزراعة بالمنطقة
1. المساحات الزراعية
2. الإنتاج والإنتاجية العلاقات المكانية للزراعة بالظواهر الطبيعية والبشرية

1- العلاقات المكانية للزراعة بالظواهر الطبيعية :
أ- العلاقات المكانية للزراعة بالموقع الجغرافي
ب- العلاقات المكانية للزراعة بالتضاريس
ج- العلاقات المكانية للزراعة بالمناخ د- العلاقات المكانية للزراعة بالتربة
هـ- العلاقات المكانية للزراعة بالمياه

2- العلاقات المكانية للزراعة بالظواهر البشرية :
أ- العلاقات المكانية للزراعة بالسكان " قوة العمل "
ب- العلاقات المكانية للزراعة برأس المال
ج- العلاقات المكانية للزراعة بالنقل والمواصلات
د- العلاقات المكانية للزراعة بالسوق والتسويق
هـ- العلاقات المكانية للزراعة بالتنمية الزراعية 

الفصل الثالث 
العلاقات المكانية لنظم الحيازات الزراعية بالمؤسسات الممولة للزراعة في منطقة مصراتة

أولاً : نظم الحيازات الزراعية
ثانياً : المؤسسات الممولة للزراعة
1- المصرف الزراعي : 
أ- الموقع
ب- المناطق التي شملتها خدمات المصرف الزراعي
ج- أغراض المصرف الزراعي مصراته وأغراض منح قروضه
د- الموارد المالية للمصرف الزراعي
ه- المصرف الزراعي ودوره في التنمية الزراعية و- المشاكل والعقبات التي تواجه المصرف الزراعي

2- الجمعيات التعاونية الزراعية:
أ- ظهور وتطور الجمعيات الزراعية
ب- التوزيع الجغرافي للجمعيات التعاونية الزراعية
ج- الجمعيات التعاونية الزراعية ودورها في التنمية الزراعية
د- البيان التعاوني
ه- العلاقة بين الجمعيات التعاونية الزراعية وشركة تسويق الإنتاج الزراعي
و- الأهداف الاقتصادية للجمعيات الزراعية ز- العقبات التي تعرقل سير عمل الجمعيات الزراعية 
ح- المزايا والإعفاءات التي تتمتع بها الجمعيات الزراعية 

الفصل الرابع التنمية الزراعية في منطقة مصراته 

أولاً : حجم الاستثمار في القطاع الزراعي
ثانيًا : معوقات التنمية الزراعية
ثالثًا : برنامج الخدمات الزراعية
رابعًا : تنمية وإنشاء المشاريع الزراعية
أ- مشروع التنمية الزراعية " الدافنية ـ طمينة ـ الكرار يم "
ب- مشروع مزرعة السويحلي الإنتاجي
ج- مشروع زراعة الأعلاف على مياه الصرف الصحي
د- مشروع تاورغاء الزراعي هـ مشروع الصوبات الزجاجية
خامسًا : أهداف المشاريع الزراعية
سادسًا : المشاكل التي تواجهها

• النتائج 
• التوصيات 
• الخاتمة 
• ثبت المصادر و المراجع 
• الملاحق 

الخاتمة Conclusion

   تناولت هذه الدراسة بالوصف والتحليل التنمية الزراعية في منطقة مصراته من حيث مقوماتها المتمثلة في الموقع الجغرافي المتمتع بخصائص مناخية والقريب من مراكـز الاسـتهلاك " المراكـز الحضرية " التي شجعت على التنمية الزراعية. ولطبيعة المنطقة السهلية وخلوهـا مـن التـضاريس المركبة أهمية في تطوير الزراعة من حيث استخدام الميكنة الزراعية ، وبرز ذلك في استغلال مناطق الكثبان الرملية والمناطق الجنوبية بالمنطقة. لم يقف المناخ حائلاً أمام التنميـة الزراعيـة ، وخاصـة الحرارة والرياح والرطوبة، أما الأمطار فقد تباين أثرها على الإنتاج الزراعي بالمنطقة من خلال عدم انتظامها في كمياتها ومواعيد سقوطها ، الأمر الذي ترتب عليه اختلاف المـساحات المحروثـة فـي الزراعة البعلية من موسم زراعي لآخر . أعطت التربة أهمية إضافية للتنمية الزراعية لعـدم وجـود شروط عند زراعتها في بعض مناطقها بالمنطقة. كان لتوفر المياه الجوفية بأنواعها أهميـة إضـافية لتعويض نقص مياه الأمطار وعدم انتظامها شجعت الزراعة والتنمية الزراعية بالمنطقة.

  اتضح دور العوامل البشرية في تطوير وميكنة الزراعة الذي يتمثل أهمها في السكان وحجمهم ومستواهم التعليمي وخاصةً أنهم يشكلون قوة العمل " الإنتاج " وقوة الاستهلاك ، فالكثافـة الـسكانية العالية تعني زيادة الطلب على المنتجات الزراعية من جهة وتساعد على زيادة تطوير الإنتاج باتبـاع وسائل التقنية الزراعية الحديثة. كما للعوامل الاقتصادية المتمثلة في رأس المال آثار بالغة في الإنتـاج الزراعي خاصة الزراعة الحديثة التي تتطلب أموالاً كثيرة تستثمر في شراء الآلات وتـوفير البـذور المحسنة والأسمدة من أجل التوسع الأفقي والرأسي بالمنطقة . 

  ساعدت وجود شبكة من الطرق والطرق الزراعية الصالحة على مدار السنة واتصالها بالطريق الساحلي على استثمارها وتنميتها زراعيًا كمـا حدث في مناطق الكثبان الرملية وجنوبها ، وساعدت أيضًا على تصريف منتجاتها في الداخل والخارج . كما تناولت الدراسة طرق تمويل التنمية الزراعية يمثل المصرف الزراعي أهمها بمـا يقدمـه مـن تسهيلات وقروض مختلفة الآجال والأغراض للمزارعين الأفراد والجهات والتـشاركيات والمـشاريع الزراعية المختلفة مساهمًا بذلك في تحقيق التنمية الزراعية . اتضح دور الجمعيات التعاونية الزراعية في المساهمة في تحقيق التنمية الاقتصادية الشاملة في بعض خطط الدولـة والمتمثلـة فـي التنميـة الزراعية من خلال تقديم مستلزمات الإنتاج " أسمدة وبذور محسنة وآلات ومعـدات زراعيـة خفيفـة ومبيدات ... الخ " . والوقوف إلى جانب صغار المزارعين وتشجعيهم على الزراعة من خلال قيامهـا بالخدمات الزراعية " حراثة وحصاد ودراس وتسوية أراضي وعصر الزيتون ... الخ " . كما اتـضح تأثير المشاريع التنموية بالمنطقة ومدى مساهمتها في تنميتها من خلال توفير فـرص العمـل لأبنـاء المنطقة وتوفير جزء من احتياجاتها


النتائــج Results

   توصلت هذه الدراسة إلى مجموعة من النتائج، وهي كالآتي :

1- ازدادت المساحات الزراعية من 50 ألف هكتار سنة 1990 إلـى 117.7 ألـف هكتار سنة 2000 ، وكذلك ازدادت المساحات الزراعية المروية بزيـادة بلغـت 6772.7 هكتار سنويًا . وازدادت المساحات الزراعية المروية من 12500 هكتار سنة 1990 إلى 41733 هكتار سنة 2000 . والمساحات البعليـة مـن 37500 هكتار سنة 1990 إلى نحو 75994 هكتار سنة 2000 وهذا يدل علـى أهميـة المنطقة زراعيًا .

2- تباين الإنتاج الزراعي والمساحات الزراعية المحروثة بـين المواسـم الزراعيـة للفترة من 2000 – 1980 بسبب ارتباطها بالظروف المناخية ولاسيما الأمطـار في الزراعة البعلية . مع هذا فقد احتل محصول الشعير المرتبـة الأولـى عبـر المواسم الإنتاجية ، من حيث المساحة والإنتاج لملائمة الظروف المناخية وإمكانية التوسع في زراعته في كل الأراضي . انخفض الإنتاج منذ عـام 1990 نتيجـة توجه المزارعين إلى الأعمال الإدارية والخدمية في المدينة ، خاصة بعد افتتـاح مصنع الحديد والصلب وارتفاع أسعار المستلزمات الزراعية وانخفـاض أسـعار الحاصلات الزراعية في الأسواق .

3- شكلت المساحات الزراعية بالمنطقة حوالي 322.1 ألف هكتار كانت المـساحات الزراعية بالمؤتمرات " تجمعات " نحو 42.1 ألـف هكتـار وبنـسبة 13.1% ، وحوالي 247.5 ألف هكتار للمساحات الزراعية في المنـاطق البريـة وبنـسبة 76.8% ، بينما كانت المساحات الرعوية نحو 32.5 ألف هكتار شكلت ما نسبته 10.1% بالنسبة للمجموع .

4- بلغ إجمالي المساحات الزراعية بمؤتمرات المنطقة 42.1 ألف هكتـار موزعـة على مؤتمر الدافنية بنسبة 46% ، وبذلك احتل أكبـر مـساحة زراعيـة بـين المؤتمرات ، ثم مؤتمر الغيران بنسبة 20.9% وطمينة بنـسبة 20.3% وقـصر أحمد 5.9% و المحجوب 3.1% و مصراته المدينة بنحو 2.1% وأخيرًا الزروق بنسبة  %1.7 

5- ترتبط الزراعة والتنمية الزراعية في المنطقة بعلاقات مكانية ، تمثلها مجموعـة من العوامل الطبيعية فوقوع المنطقة في الشمال الغربي جعلها منطقة متوسطة مما سهل عليها تصريف إنتاجها الزراعي وحصولها على المستلزمات الزراعية مـن جهة ووقوعها على الساحل البحري جعل منها مركز سكاني مهم ، مما شجع على الاهتمام بالزراعة وتمثيلها والتوسع في الأعمال الزراعية بالمنطقة باستخدام كافة الأساليب والطرق الزراعية الحديثة .

6- شجعت طبيعة المنطقة السهلية على استثمار كل جزء من أجزائهـا فاسـتثمرت أطرافها الشمالية والوسطى بمختلـف المحاصـيل الزراعيـة "الـشعير والقمـح والخضراوات والفواكه" وأما الأجزاء الجنوبية استغلت كمراع.

7- أثرت المياه الجوفية على الزراعة والتنمية الزراعـة ، خاصـة أنهـا المـصدر الرئيسي في أغلب الحيـازات الزراعيـة بالمنطقـة فكلمـا تـوفرت بالكميـات والمواصفات الملائمة للزراعة سمحت باتساع الأراضي الزراعية المروية ، كمـا أثرت عين تاورغاء كمصدر سطحي على تنمية المنطقة زراعيًا باستصلاح أكثر من 3000 هكتار لزراعة الحبوب والنخيل وبعض أشجار الفاكهة .

8- على الرغم من التباين الواضح في درجات حرارة المنطقـة ، وارتفـاع مـداها الحراري اليومي والفصلي ، إلا أنها مناسبة لعمليات التنمية الزراعيـة وزراعـة ونمو مختلف المحاصيل الزراعية لاقترابها من المعدلات الحرارية المثلى لنموها.

 9- تعد درجات التبخر والرطوبة بالمنطقة ملائمة لنمو المحاصيل الزراعيـة ، ممـا أدى إلى زراعة المحاصيل الزراعية التي تعتمد على مياه الري "الجوفية والعيون" والتوسع في زراعتها .

10- تعد الأمطار من عناصر المناخ المؤثرة على الإنتاج الزراعي ، خاصـة علـى الزارعة البعلية من حيث كمياتها وانتظامها على مدار السنة . بلغ المعدل السنوي للأمطار بالمنطقة نحو 275.9 ملم ، واستغلت الأجزاء التي تسقط عليها أمطـار سنوية ما بين 150 – 100 ملم لزراعة محصول الشعير كما هو فـي الأجـزاء الجنوبية واستغلت الأجزاء الوسطى والشمالية التي تسقط عليها أمطار مـا بـين 250 – 150 ملم لجميع أنواع المحاصيل .  

11- تنوع مصادر الري بمنطقة الدراسة إذ تشكل مياه الأمطار المصدر الأول لـري مساحة تصل إلى 75 ألف هكتار ، وتأتي مياه الآبار (الجوفية) في المرتبة الثانية لري مساحة تصل إلى 41 ألف هكتار ، وجاءت المياه السطحية متمثلة في ميـاه عين تاورغاء لري مساحة تصل إلى أكثر من 3000 هكتار من أراضي مشروع تاورغاء الزراعي وبذلك ساهمت في توفير مصدر دائم لري المحاصيل الزراعية والتوسع في زراعتها بالمنطقة .

12- تعد التربة الجافة البنية المحمرة من أهم وأخصب أنواع الترب في المنطقة وهـي تنتشر في الأجزاء الوسطى والشرقية والغربية والجنوبية مما شجع على اتـساع الرقعة الزراعية لزراعة جميع أنواع المحاصيل بعد إضافة المخـصبات . كمـا استغلت التربة الرملية بعد استصلاحها وإزالة الكثبان الرملية بأنواع مختلفة مـن المحاصيل لاسيما الشعير والتين وبعض أشجار الفاكهة والخضراوات وهي تتركز في الأجزاء الشمالية من الدافنية " محلة زريق وأبوروية " .

13- شهدت منقطة مصراته تغيرات سريعة في نمو السكان ، وتضاعف عدد الـسكان خلال العقود الثلاثة الأخيرة من 125 ألف نسمة سنة 1973 إلى نحو 296 ألـف سنة 2003 مما أدى إلى زيادة الطلب على المنتجات الزراعية بالتالي مما شـجع على التوسع الزراعي "الأفقي والرأسي" وزراعـة مختلـف أنـواع المحاصـيل الزراعية . كما يعد السكان مصدر للأيدي العاملة الزراعية ولاسيما المحاصـيل التي تحتاج إلى عناية مستمرة .

14- أدى وجود شبكة كثيفة متطورة من الطرق الزراعية المعبدة بطـول 164 كـم، و 434 كم من الطرق الممهدة الترابية واتصالها بالطريق الرئيسي "الساحلي" ،إلى إمكانية تطوير الإنتاج الزراعي واستصلاح مساحات زراعية جديدة، كمـا فـي مشاريع التنمية الزراعية وزراعتها بمختلف أنواع المحاصيل ، كما حـدث فـي الأجزاء الجنوبية من منطقة الدراسة أدت هذه الشبكة من الطـرق إلـى سـهولة تصريف منتجاتها الزراعية وتوفير مستلزمات إنتاجها الزراعي داخـل وخـارج أسواقها. 

15- إن للأسواق والتسويق والسياسة التسويقية دورًا كبيرًا في زيادة الإنتاج الزراعـي من جهة ، ودفع المزارعين وتشجيعهم على زيادة دخولهم من جهـة ثانيـة ، إذ تنتشر الأسواق في مناطق متفرقة ، مما سهل على المزارعين تصريف إنتاجهم . ومع هذا فإن الأسواق تنقصها النواحي التنظيمية والدعائية والتجهيزات العصرية الحديثة ، " كصالات العرض والفرز والتصنيف والرقابة الصحية " ، وعدم وجود شركات متخصصة في تسويق إنتاج المزارعين .

16- تظهر في منطقة الدراسة أنواع مختلفة من الحيازات الزراعية متمثلة بالحيـازات الزراعية الخاصة والتشاركيات التابعة لجهات اعتبارية. تعد الحيازات الزراعيـة التابعة للمزارعين الأفراد من أكثر الحيازات انتـشارًا واسـتثمارًا بالمحاصـيل الزراعية لوجود العناية والاهتمام الدائم بها . تظهر عمليـات تفتيـت الحيـازات وتحويلها إلى أراضي قزمية ولكن على نطاق ضيق جدًا لا يعيق التنمية الزراعية في المنطقة ، نتيجة لنظام الإرث .

17- يأخذ تمويل التنمية الزراعية بالمنطقة نوعين من التمويل هما :

أولاً : تمويل ذاتي : عن طريق الأفراد والجماعات .

ثانيًا : تمويل الدولة : 

عن طريق :

أ- ما تخصصه الدولة لقطاع الزراعة من أموال فـي خططهـا التنمويـة ، كالخطة الخمسية التي بلغ حجم مخصصات هذا القطاع نحو 85.6 مليـون دينار.

ب- المصرف الزراعي عن طريق قروضه وتسهيلاته المالية مختلفة الآجـال والأغراض والبالغة نحو 7.9 مليون دينار سنة 1998 .

ج- الجمعيات التعاونية الزراعية : إما بصورة نقدية على شكل قروض مختلفة أو عينية على شكل مواد ومستلزمات زراعية متنوعـة وتقـديم خـدماتها المختلفة .

18- أدى توفر القروض الزراعية بمختلف أنواعها في كل الأوقات وسهولة حـصول المزارعين عليها وتمكنهم من التوسع الزراعي "الأفقي والرأسي" وذلك بما تساهم به من إمكانية لميكنة الزراعة واستخدام الأساليب والأصناف والطرق الزراعيـة الحديثة ، ساهم تنوع أغراضها وتعدد استخداماتها إلى تطوير الزراعة بالمنطقـة "كقروض حفر الآبار وشراء الآلات الزراعية والبذور المحسنة وإنشاء المـزارع والحظائر النموذجية المتطورة والحصول على الأدوية واللقاحات ذات الإنتاجيـة العالية " .

19- اتضح كبر حجم القروض الزراعية التي قدمها المصرف للمزارعين والجمعيـات الزراعية خلال الفترة من 1961 – 2002 إلى نحو 17,277 مليون دينـار ، إذا ما قورنت بالتغيرات التي حدثت في قطاع الزراعة كالدخل المزرعـي والإنتـاج وتنوعه وعدد المزارعين. يلاحظ مدى المساهمة الفعالة للإقراض الزراعي فـي التنمية الزراعية بالمنطقة .

20- لوحظ عند ترتيب الأهمية النسبية بين القروض أن هناك أولويات ، حيث جـاءت القروض متوسطة الأجل في المرتبة الأولى وبنسبة 68% من إجمالي القروض ، تأتي بعدها القروض طويلة الأجل بنسبة 19% ، ثم في المرتبة الثالثة القـروض قصيرة الأجل بنحو 13% من إجمالي القروض . تعكس هذه النسب مدى مساهمة المصرف في تمويل المزارعين للحصول على الآلات والمعدات الزراعية الحديثة والمتطورة من أجل ميكنة الزراعة بالمنطقة .

21- اتضح تراجع أعداد القروض في السنوات الأخيرة وبشكل كبير عـن الـسنوات الأولى ، فكانت سنة 1975 نحو 1307 قرضًا وسنة 482 1985 قرضًا ، أخذت تستمر في التراجع حتى وصلت سنة 1990 نحو 37 قرضًا ، ويرجع ذلك إلى :

أ- رسوم الخدمة التي يتقاضاها المصرف وهي على النحو التالي :

1- قروض قصيرة الأجل بنسبة 5% سنويًا .

2- قروض متوسطة الأجل بنسبة 3.5% سنويًا .

3- قروض طويلة الأجل بنسبة 3% سنويًا .

4- التسهيلات المالية بنسبة 6 – 5% سنويًا .

ب- مدى تحصيل أقساط القروض الممنوحة للأغراض المختلفة .

ج- العامل الديني . 176 22- تقديرًا لدور الجمعيات الزراعية في مسيرة التنميـة الزراعيـة بالمنطقـة، قـام المصرف بمنح قروضًا بقيمة 2.450 مليون دينار وبنـسبة 3% مـن إجمـالي القروض ، حتى تتمكن الجمعيات الزراعية من توفير احتياجات أعضائها وتقـديم خدماتها في كل الأوقات .

23- تطورت القروض الممنوحة للجمعيات التعاونية الزراعية من 19.2 ألـف دينـار عام 1973 إلى نحو 390 ألف دينار عام 2000 . هذا يدل على مـدى الأهميـة الكبرى للجمعيات التعاونية الزراعية ومدى مساهمتها في تحقيق التنمية الزراعية بالمنطقة .

24- ما يدل على أهمية الجمعيات الزراعية ودورها في تحقيق التنمية الزراعية تطور أعدادها من جمعيتين سنة 1970 إلى 4 جمعيات زراعية سنة 1971 ونحـو 15 جمعية زراعية سنة 1975 وأخذت في الزيادة إلى أن وصلت 18 جمعية زراعية سنة 1980 ، وبصدور القرار رقم (111) لـسنة 1996 تقلـص عـددها إلـى 8 جمعيات زراعية ، وعلى الرغم من ذلك لا تزال تـؤدي دورهـا فـي تـوفر مستلزمات التنمية الزراعية .

25- أدى التوزيع الجغرافي للجمعيات في مناطق مصراته إلى سهولة تقديم خدماتها من حراثة وحصاد وعصر الزيتون وتوفير كل المستلزمات الزراعية لكل المزارعين في نطاق عمل كل جمعية بكل سهولة والأمر الـذي أدى إلـى زيـادة الاهتمـام بالزارعة بالمنطقة .

26- سعت الجمعيات الزراعية لتعزيز دورها في التنمية الزراعية بالمنطقة إلى امتلاك الآلات الزراعية وخاصة التي لا يستطيع المزارعين تأمينها لارتفـاع أسـعارها كالحاصدات بأنواعها.إذ بلغ عددها نحو 103 آلة زراعية متنوعة فـي المنطقـة تقدم خدماتها إلى أعضائها المزارعين في كل المواسم الزراعية شـملت خـدماتها نحو 17 ألف هكتار من حراثة وحصاد وتسوية لعدد 24 ألف مزارع من سـكان المنطقة .

27- برزت العلاقة بين الجمعيات التعاونية الزراعية وشركة تسويق الإنتاج الزراعـي لكن في نطاق محدود لا يتجاوز توفير بذور محصول البطاطس ، التي بلغت نحو 15306 كيس للفترة من 2003 – 1999 لكل جمعيات المنطقة .

28- للجمعيات التعاونية الزراعية دورًا بالغ الأهمية في التنمية الزراعية بالمنطقة مـن حيث : أ- أنها لعبت دور الوسيط بين الشركات الزراعية والمصرف الزراعـي ، لتوفير المستلزمات الزراعية من بذور وأسـمدة وتقـاوي ومخـصبات ومبيدات وآلات ومعدات زراعية متنوعة الأحجام والأغراض وبأعـداد كبيرة . ب- تقديم خدمات إرشادية للمزارعين في مختلف الأغراض الزراعية . ج- القيام بشراء الفائض من إنتاج المنطقة الزراعي ، والمشاريع الزراعية مساهمة في تنفيذ جزء من خطة الدولة الإنمائية في القطاع الزراعي .

29- أهم ما يميز العمل الزراعي في منطقة الدراسة هو استخدام التقنية الزراعية فـي معظم العمليات الزراعية من حراثة وحصاد وجني المحاصيل واستخدام الأسـمدة والمخصبات و زراعة الأصناف ذات الإنتاجية العالية من المحاصيل الزراعيـة واستخدام التقنية في عمليات حفر الآبار لتوفير مصدر دائـم لـري المحاصـيل الزراعية ، الأمر الذي شجع على التوسع الزراعي بالمنطقة الأفقي فـي زيـادة مساحات الأراضي الزراعية ، والراسي من حيث زيادة إنتاجية الهكتار .

30- ساهمت الدولة في تنمية المنطقة زراعيًا من خلال مخصصاتها المالية لهذا القطاع البالغة نحو 85.6 مليون دينار للخطة الخمسية مـن 1985 – 1980 ، وشـملت العديد من الجوانب التنموية في المنطقة ، كدعم الجمعيـات الزراعيـة وأقامـت المشاريع الزراعية ، تنمية وتطوير الشريط الساحلي ، وتطوير المشاتل وتنميـة وتطوير أشجار النخيل والزيتون ، وإكثار وتـوفير شـتلات الفاكهـة ، وإنتـاج الخضروات تحت الصوبات ، وبعض المشاريع التنموية بالمنطقة.

31- واجهت التنمية الزراعية بالمنطقة العديد من المشاكل بعضها طبيعية كـالتغيرات المفاجأة في درجات الحرارة وتذبذب الأمطار وأسراب الجراد ، وأخرى بـشرية يتمثل أهمها في الموارد المالية والخبرة والتعليم وعدم اهتمام الجهات الزراعيـة ذات الاختصاص .

32- ساهمت مشاريع التنمية الزراعية في تطوير وتنمية الزراعة بالمنطقة كمشـروع مزرعة السويحلي ومشروع زراعة الأعلاف ومشاريع التنمية الزراعية ومشروع تاورغاء من حيث :

أ- وضع تركيب محصولي لكل مشروع .

ب- توفير فرص عمل للأيدي العاملة الوطنية .

ج- ساهمت هذه المشاريع في تحقيق جزء كبير من احتياجات المنطقة الزراعية كالأعلاف والحبوب والخضراوات وثمار الزيتون والنخيل .

33- ساهمت المشاتل بأنواعها في التنمية الزراعية من خلال توفير شـتلات الفاكهـة وشتول الغابات الأمر الذي أدى إلى زيادة الاهتمام بغرسها والتوسع في عمليـات وتشجير المزارع والكثبان الرملية .

34- افتقار المنطقة إلى الصناعات الغذائية ، والصناعات الأخرى المرتبطة بالإنتـاج الزراعي والتشاركيات الصناعية البسيطة التي تعمـل علـى تطـوير الزراعـة بالمنطقة لأنها تعتبر سوقًا إضافيًا لتصرف منتجاتها الزراعية ، وتقليل الفاقد منها والمحافظة على أسعارها ، وفتح أبواب العمل أمام أعداد كبيرة من سكان المنطقة.

التوصيات Recommendations:

  يمكن النهوض بالزراعة والتنمية الزراعية بالمنطقة وتطويرها باتبـاع الخطـوات التالية :

1- التوسع في إجراء الدراسات والبحوث الزراعية والتجارب الزراعية للاستفادة مـن إنتاجها وتنفيذها حسب ظروف البيئة المحلية ، من أجل تطوير الزراعة بالمنطقة.

2- الاهتمام بالإحصاءات الزراعية وبصفة دورية منظمة ، والعمل على حفظها بالطرق العلمية الحديثة ، وتطوير أجهزة الإحصاء الزراعي ، في أمانات الزراعة والاهتمام بالتقارير والنشرات الزراعية والعمل على إنشاء مراكز نظم التوثيق والمعلومات في كل منطقة.

3- تحديد أولويات الإقراض الزراعي بصورة واضحة كمًا ونوعًا ، والتركيـز علـى المشروعات الزراعية ، ذات الأهمية الاقتصادية ، ووضع سياسة إقراضية واضحة للمزارعين والمشاريع الزراعية والجمعيات الزراعية ، حسب المساحة الزراعيـة ونوعية المحاصيل والقدرة المالية للمزارع ، ومستوى خبرته الزراعية .

4- إعادة النظر في برامج الإعانات والدعم على مستلزمات الجمعيات الزراعية وإعادة النظر فيها ، حتى تتمكن من مواصلة مشوارها في التنمية الزراعية خاصـة بعـد تقلص دورها في مجال الزراعة منذ عام 1990 .

5- توفير جهاز متابعة للقروض الزراعية ، الممنوحة للأفراد المزارعين ، والمشاريع الزراعية ، ومتابعة تنفيذها في مجال الزراعي ، وتقديم المـشورات الزراعيـة ، لنجاح هدف القرض .

6- توفير التمويل اللازم للجمعيات التعاونية والزراعية والمزارعين ، من أجل تـوفير المعدات والمستلزمات الزراعية ، بقروض سهلة ميسرة سريعة ، وبمعدلات فائـدة بسيطة ، لتشجيع المزارعين على بذل المزيد من الجهد لتنمية هذا القطاع .

7- إعادة النظر في القانون القديم ، للجمعيات التعاونية الزراعيـة ، وإعـادة صـياغة فقراته بما يناسب ومتطلبات الزراعة الحديثة .

8- دراسة أوضاع المشاريع المزارعية ، واعطائها عناية خاصة ، من حيث التسهيلات والقروض ، والدراسات والاستشارات الزراعية ، لتنميتها وتطويرها .

9- دراسة أوضاع الحيازات الزراعية ، وإقرار سياسة تجميعها ، بغية تـأمين الحجـم الأمثل للحيازة الزراعية لاستخدام الأساليب والطرق الزراعية الحديثة .

10- ضرورة إعادة النظر في الجهاز التخطيطي والإداري والتنفيذي للتنمية الزراعيـة ووضع الضوابط التي تحد من عدم المبالاة ، ووضع الخطط التنموية بما يناسب مع التطورات الحديثة في المجال الزراعي .

11- تشجيع استقرار المزارعين في أراضيهم ، زيادة دخولهم مـن الإنتـاج الزراعـي بتوفير كل متطلباتهم اليومية " مدارس و مستشفيات و أندية و مكتبات ... الخ " . 

12- الاهتمام برفع المستوى المهني الزراعي للمزارعين وإعطاء أولوية قصوى للإرشاد الزراعي ، في برامج التنمية الزراعية للنهوض بإنتاجية قطاع الزراعة . 

13- الاهتمام بتأهيل وتدريب الكوادر الفنية ، اللازمة للتنمية الزراعية وخاصة في مجال استخدام الميكنة الزراعية ، وصيانتها ورفع كفاءة استخدامها .

14- العمل على اعتماد سياسة زراعية تهدف إلى تشجيع ونشر وتطوير واستخدام الآلات الزراعية ، في مختلف أوجه النشاط الزراعي بالمنطقة .

15- الاهتمام بمراكز التنمية الريفية للمرأة ، وتشجيعها على العمل الزراعي للاسـتفادة من طاقاتها الكامنة واشتراكها في عمليات التخطيط وبرمجة النشاطات الزراعية .

16- تبادل الخبرات بين المناطق الزراعية والاستعانة بالخبرات الزراعية مـن الـدول الأخرى التي قطعت مشوارًا متطور في مجال التنمية الزراعية .

17- دراسة أنظمة الري والأنماط الزراعية القائمة ، والعمل على تطويرها ، بما يخـدم التنمية الزراعية والحفاظ على المياه .

18- الاهتمام بتطوير الأسواق الزراعية ، خاصة بتوفير المستلزمات العصرية لها ، من صالات الفرز والتعبئة والدعاية والصالات المبردة وغيرهـا ، والاهتمـام بإنـشاء الشركات الزراعية المتخصصة في مجال التسويق الزراعي .

19- الاهتمام بتنمية وتطوير الاودية بإقامـة مـشروعات المراعـي و إقامـة الـسدود والصهاريج لحفظ مياه الأمطار و إقامة مشروعات زراعية منها .

20- التأمين الزراعي على المحاصيل الزراعية ضد الكوارث الطبيعيـة ، كالفيـضانات والحرائق والعواصف المدمرة ، وأسراب الجراد ، وعلى الآلات الزراعية .

21- تشجيع الصناعات الريفية الحقيقية ، كالصناعات الغذائية البسيطة وإقامة التشاركيات الصناعية المعتمدة على إنتاج المنطقة " كصناعة المخلالات و ورب التمر و وزيت الزيتون " ، والعمل على تطويرها.

22- تشجيع صناعة المعدات الزراعية البسيطة المحلية .

ثبت المصادر والمراجع

أ – الكتب :

1- أبكيره ، أبوبكر ، التسويق ودره في التنمية ، ط ، بنغازي ، منشورات جامعـة قاريونس ، 1993 .

2- إبراهيم ، محمد ، دراسات في جغرافية ليبيا والوطن العربي ، الجامعة الليبيـة ، كلية الآداب ، 1972 .

3- إبراهيم ، شاكر ، الأعلام ودوره في التنمية ، ط2 ، طرابلس ، المنشأة الـشعبية للنشر والتوزيع والإعلان ، 1980 .

4- إسماعيل ، عزيز شاهو ، سياسة التنمية الزراعية ، العراق ، دار الكتب للطباعة والنشر ، 1981 .

5- أشتيوي ، قريرة محمد وعامر الفيتوري المقرى ، أساسيات الاقتصاد الزراعي ، طرابلس ، الشركة العامة للورق والطباعة ، 1988 .

6- أبوسنينة، محمد عبدالجليل ، الموارد الزراعية والحيوانية في ليبيا محاولـة فـي استشراق المستقبل ، ط 1 ، الجزء الثاني ، طرابلس ، والهيئة القوميـة للبحـث العلمي 1992 .

7- أبوعيانه ، فتحي ، مشكلات السكان في الـوطن العربـي ، الإسـكندرية ، دار المعرفة الجامعية ( بدون تاريخ ) .

8- أبو علي ، محمد سلطان ، محاضرات في اقتـصاديات النقـود والمـصارف ، الإسكندرية دار الجامعات المصرية 1972 .

9- أبوالعين ، حسن سيد ، أصول الجغرافيا المناخية ، ط2 ، بيروت ، دار النهـضة العربية 1998 .

10- أبولقمة ، الهادى مصطفى و سعد خليل القزيـرى ، الجماهيريـة دراسـة فـي الجغرافيا ، طرابلس ، دار الجماهيرية للنشر والتوزيع والإعلان ، 1995 .

11- أبولقمة ، الهادى مصطفى و سعد خليل القزيرى ، الساحل الليبي، ط1 ، بنغازى ، مركز البحوث والاستشارات ، جامعة قاريونس ،1997 .

12- أبو الوفاء ، عصام و علي يوسف خليفة ، مقدمة في الاقتصاد الزراعي ، ط1 ، طرابلس ، الشركة العامة للورق والطباعة ، 1988 .

13- بغنى ، إبراهيم صالح و حماد فلاح الغزابى و عز الدين فرج بن سعود ،التنمية ، ط1 ، طرابلس ، المنشأة العامة للورق والتوزيع ، 1985 .

14- بن محمود ، خالد رمضان ، الترب الليبية ، ط1 ، طـرابلس ، الهيئـة القوميـة للبحث العلمي ، 1995 .

15- البستانى ، أفرام ،المنجد في اللغة والأعلام ،ط23 ، بيـروت ، دار المـشرق ، 1978.

16- البرازى، نوري خليل و إبراهيم عبدالجبار المشهدانى، الجغرافيا الزراعية ، ط1، بغداد ، وزارة التعليم والبحث العلمي ، دار المعرفة ، 1980 .

17- البنا ، علي ، الجغرافيا المناخية والنباتية ، بيـروت ، دار النهـضة العربيـة ، 1970.

18- جرنجر ، ألن ، التصحر ، ترجمة وتقديم عبدالقادر مصطفى المحيشي ، مـرزق مركز العربي لأبحاث الصحراء وتنمية المجتمعات الصحراوية ،1993 .

19- جودة ، حسين جودة ، أبحاث في جبور مورفولوجيـة الأراضـي الليبيـة ، ط1 بنغازي منشورات جامعة قاريونس ، 1975 .

20- جورج بيار ،مناهج البحث الجغرافي ، ترجمة ميشال أي فاضل ، ط1 ، بيروت المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع ،1986.

21- الجنذيل ،عدنان رشيد ، الزراعة ومقوماتها في ليبيـا ، ط1، طـرابلس ، الـدار العربية للنشر والتوزيع ، 1978 . 22- جوده ، حسين جودة و فتحي أبوعيانة ، قواعد الجغرافيا العامة الطبيعية والبشرية بيروت ، دار النهضة العربية ، 1981. 

23- حسون ، ظافر حميد ، التخطيط الزراعي ، بغداد ، مطبعـة جامعـة البـصرة ،1988.

24- الحاسية ، ميلود جمعة ، النقود والمصارف والنشاط الاقتصادي ، بنغازي ، الهيئة القومية للبحث العلمي ، 1985.

25- الحجاجي ، سالم ، ليبيا الجديدة ، طرابلس ،مشورات مجمع الفـاتح للجامعـات 1989 .

26- حنفى ، محمد سعيد ، مستقبل التنمية الزراعية في الوطن العربـي حتـى عـام 2000 ط1 ، بيروت ، دار الجبل ، 1986.

27- خشيم ، علي فهمي و عمر أرميض ، مواطن الجمال بـذات الرمـال ، الكتـاب للتوزيع والإعلان ( بدون تاريخ ) .

28- الخطيب ، أحمد شفيق ، قاموس مصطلحات العلوم الزراعية ، بيروت ، مكتبة لبنان 1978.

29- دسوقى ، ممدوح السيد و عبدالسلام أحمد الجوير وحسين أسـماعيل الطبـولى ، أساسيات في الاقتصاد الزراعي ، ط1 ، مـصراتة الـدار الجماهيريـة للنـشر والتوزيع والاعلام 1990.

30- الديبانى ، عبدالمجيد عبدالحميد ، دراسات حول المال والمعاملات في الـشريعة الإسلامية ، ط1 ، مصراتة ، الدار الجماهيرية للنشر والتوزيع والاعلان ،1993. 

31- الديب ،محمد محمود ،الجغرافيا الاقتصادية ،القاهرة ، مكتبة الانجلو المصرية 1986 .

32- الديب ، محمد محمود ، الجغرافية الزراعية – تحليل في التنظيم المكـانى ، ط2 القاهرة مكتبة الانجلو المصرية ، 1995 .

33- رسول ، أحمد حبيب ، جغرافية الصناعة ، بيـروت ، دار النهـضة العربيـة ، 1985.

34- زكي ، مراد وعامر المقرى ،مبـادئ التـسويق الزراعـي ، ط1 ، طـرابلس منشورات جامعة قاريونس 1998 .

35- الزوكة ، محمد خميس ، جغرافية الـوطن العربـي ، ط2 ، الإسـكندرية ، دار المعرفة الجماعية ( بدون تاريخ ) .

36- الزوكة ، محمد خميس، الجغرافيـة الزراعيـة ، الإسـكندرية ، دار المعرفـة الجماعية ( بدون تاريخ ) .

37- سالم ، أحمد محمود ، التسويق التعاوني الزراعي في ضـوء التطبيـق المحلـي ،مصر دار المعارف ، 1968 .

38- سيجرى كلوديو، الشاطىء الرابع – الاستيطان الايطـالي فـي ليبيـا ، ترجمـة عبدالقادر مصطفى المحيشي ،مراجعة عقيل محمد البربار ،طـرابلس ، مطـابع الثورة العربية ، 1987.

39- شحادة ، نعمان ، علم المناخ ، ط2 ، الأردن ، مطبعة الثورة النموذجية ، 1983. 

40- شرف ، عبد العزيز طـريح ، جغرافيـة ليبيـا ، ط3 ، الإسـكندرية ، مركـز الإسكندرية للكتاب ، 1995 .

41- شرف ، عبدالعزيز طريح ، الجغرافيا المناخية والنباتية ، ط9 ، الإسكندرية ، دار الجامعات المصرية ، 1983 .

42- الشهدانى ، عبد الله محمد ، التمويل والتسليف الزراعي ، بغداد ، بيـت الحكمـة مطابع التعليم العالي ، 1989 . 43- شريف ، إبراهيم ، جغرافية الصناعة ، الكويت ، مكتبة الفلاح ، 1973 .

44- الصغير ، خيرى ، التوزيع الفصلي لعناصر المناخ الهامـة فـي الجماهيريـة ، طرابلس ، جامعة الفاتح ( بدون تاريخ ) .

45- الطوير ، محمد أمحمد ، تاريخ لزراعة في ليبيا أثناء الحكـم العثمـاني ، ط1 ، مصراتة ، الدار الجماهيرية للنشر والتوزيع والإعلان ، 1991 .

46- علي ، بشير الكوني ، النقود والمصارف ، طرابلس ، مطابع الوحـدة العربيـة (بدون تاريخ ) .

47- العربي ، إسماعيل ، هيئة الأمم المتحدة والتنمية الاقتصادية في البلدان المتطورة ط1 ، بيروت ، دار الآفاق الجديدة ، 1972 .

48- العقار ، مجداب بدر ، المدخل إلى الإدارة المزرعية ، البصرة ، مطبعة جامعـة البصرة ، 1989 .

49- الغريانى ، الصادق عبدالصمد ، السلسلة الفقهية ، ط1 ، طرابلس ، دار الحميلـة ،1996.

50- الغريرى ، عبد العباس فضيخ و سعدية عاكول الصالحى و سيداتى ولـد الـداه جغرافية الوطن العربي ، ط1 ، الأردن ، دار صفاء للنشر والتوزيع ، 1999.

51- فياض ، فتحي عبد الله ، مبادئ الإحصاء الجغرافي ، ط1 ، طـرابلس ، المنـشأة العامة للنشر والتوزيع والإعلان ،1983 .

52- فاولر ، جيرى لين ، الاستيطان الزراعي في ليبيا منطقـة طـرابلس ، ترجمـة عبدالقادر مصطفى المحيشي ، ط1 ، منشورات مركز جهاد الليبيين ضد الغـزو الايطالي ، 1988 .

53- القماطي ، عبدالبارىء خليل ، الدراسة المنظورة للتنمية الزراعية في الجماهيرية العظمى ، آفاق عام 2000 ، طرابلس ، 2000 .

54- قنوص ، صبحي محمد ، أزمـة التنميـة ودراسـة تحليليـة للواقـع الـسياسي والاقتصادي والاجتماعي لبلدان العالم الثالث ، ط2 ، القاهرة ، الدار الدولية للنشر والتوزيع ، 1999 .

55- كمال ، حسن محمد ، الجمعيات التعاونية ، القاهرة ، دار التعاون للنشر والتوزيع (بدون تاريخ ) .

56- مرسى ، عبدالعزيز و عيسى عبده ، اقتـصاديات النقـود والمـصارف ، ط1 ، القاهرة ، مطبعة منجيره ، 1965 .

57- مصطفى ، محمد رشراس ، وآخرون ، التمويل الزراعي ، المكتـب الإقليمـي لمنظمة الأغذية الزراعية للأمم المتحدة و اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربـي آسيا و الاتحاد الأقليمي للائتمان الزراعي في الشرق الأدنى وشـمال أفريقيـا ، 1995 .

58- مسعود ، مجيد هادي ، وآخرون ، دور التعاونيات في التخطـيط للتنميـة فـي الأقطار العربية ، ط1 ، الكويت ، 1987 .

59- المهدوي ، محمد مبروك ، جغرافية ليبيا البشرية ، ط2 ، بنغازي ، منـشورات جامعة قاريونس ، 1990. 60- ميمنة ، سارة حسن ، جغرافية الموارد والإنتاج ، ط 2 ، بيروت ، دار النهـضة العربية ، 1988 .

61- المحيشي ، عبدالقادر مصطفى ، وعبدالرزاق محمد البطيحـي ، معجـم العلـوم الإنسانية التعليمي ، ط1 ، طـرابلس ، أكاديميـة الدراسـات العليـا والبحـوث الاقتصادية ، 2000 .

62- المحيشي ، عبدالقادر مصطفى ، جغرافية النقل والمواصلات ، ط1 ، طرابلس ، الهيئة العامة للبيئة ، 2002 .

63- النجفي ، سالم توفيق ، عبدالرزاق عبدالحميد الـشريف ، الـسياسة الاقتـصادية الزراعية ، الموصل ، دار الكتاب للنشر والتوزيع ، 1990 .

64- النجفي ، سالم توفيق ، بديع جميل القدر، التخطيط والسياسة الزراعية ، العراق ، مطابع جامعة الموصل ، 1984 .

65- النعاس ، عبدالرحيم محمد، ظهور وتطور النقود والمصارف في ليبيا، طرابلس ، مؤسسة الفرجاني للطباعة ، 1970 .

66- الهيئة القومية للبحث العلمي ، الأمن الغذائي ، ط1 ، تحريـر /صـالح الأمـين الأرباح ، الجزء الثاني ، بنغازي ، 1996 .

67- الهيئة القومية للبحث العلمي ، الأمن الغـذائي ، ط1 ، تحريـر صـالح الأمـين الأرباح ، الجزء الثالث ، بنغازي ، 1996 . 68- وهب ، علي، جغرافية الاقتصاد الزراعي المقومات والإنتاج ، الجامعة اللبنانية ، (بدون تاريخ) .

ب- الرسائل العلمية :

1- بن رمضان ، جمال إبراهيم ، " شبكات النقل في منطقـة مـصراته " ، رسـالة ماجستير غير منشورة مقدمة إلى قسم الجغرافية ، كلية الآداب والعلوم ، جامعـة المرقب ، زليتن ، 2004 .

2- البوزيدي ، امحمد محمد ، " مشاريع الاستيطان الزراعي في الـسهول الـساحلية الممتدة من الدافنية إلى غنيمة شرق طرابلس ليبيا ، دراسة المردود الاقتصادي "، 190 رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة محمد الخامس ، المملكة المغربية ، الرباط ،  1998.

3- عون ، معتوق علي ، " ظواهر التنوع والتركز الزراعي في المنطقـة الـساحلية (مصراته – الخمس) "، رسالة ماجستير غير منشورة مقدمة إلى قسم الجغرافيا ، كلية الآداب والعلوم ، جامعة المرقب ، زليتن ، 2000 .

ج- التقارير والنشرات الإحصائية والتعدادات :

1- ج.ع.ل.ش.أ.ع، اللجنة الشعبية العامة للاستصلاح الزراعي وتعمير الأراضـي ، أمانة الزراعة مصراته تقارير عن أهم الأعمال المنجزة في قطاع الزراعة للفترة  من 1980 -2000 . 

2- ج.ع.ل.ش.أ.ع، لجنة التنمية على مياه آبار مصراته ، تقرير عن أهم الأعمـال المنجزة لمشاريع التنمية الزراعية ، مصراته ، 2000 .

3- ج.ع.ل.ش.أ.ع، شركة التسويق الزراعي مصراته ، تقرير عن الكميات المسوقة من المحاصيل الزراعية بالشركة ، 1989 .

4- ج.ع.ل.ش.أ.ع، شركة التسويق الزراعي ، مصراته ، تقرير عن كميات بـذور البطاطس الموزعة بالمنطقة للفترة من 2003 – 1999 .

5- ج.ع.ل.ش.أ.ع، أمانة الاستصلاح الزراعي وتعميـر الأراضـي ، إدارة قـسم المتابعة والمشروعات ، مصراته ، تقرير عن مـشروع الأعـلاف علـى ميـاه الصرف الصحي ، 2000 .

6- ج.ع.ل.ش.أ.ع، أمانة الاستصلاح الزراعي وتعميـر الأراضـي ، إدارة قـسم المتابعة والمشروعات ، مصراته ، تقرير عن مشروع مزرعة السويحلي،2000 .

7- ج.ع.ل.ش.أ.ع، أمانة الاستصلاح الزراعي وتعميـر الأراضـي ، إدارة قـسم المتابعة والمشروعات، مصراته ، تقرير عن مشروع تاورغاء الزراعي،2000 .

8- ج.ع.ل.ش.أ.ع، أمانة الاستصلاح الزراعي وتعميـر الأراضـي ، إدارة قـسم المتابعة والمشروعات ، مصراته ، تقرير عن مشروع التنمية الزراعية (الدافنية ، طمينة ، الكراريم ) ، 2000 .

9- ج.ع.ل.ش.أ.ع، اللجنة الشعبية للاستصلاح الزراعي وتعمير الأراضي ، الزراعة في الجماهيرية حقائق وأرقام ، مركز البحوث الزراعية طرابلس ، 1982 .

10- ج.ع.ل.ش.أ.ع، اللجنة الشعبية العامة للمواصلات والنقل ، الشركة الاشـتراكية للموانئ ، نشرة عن صوامع الحبوب بالموانئ الليبية ، مصراته ، دار الازدهار ،2003.

11- شركة بولسيرفيس ، التقرير النهائي للمخطط الشامل لمصراته 2000 ، ط 47 ، مصراته ، اللجنة الشعبية للمرافق ، 1981 .

12- الشركة الإيطالية ماك جي – مارشال – ماك ميلان واوكاس ، المخطط الـشامل لمدينة مصراته ، 1988 .

13- ج.ع.ل.ش.أ، أمانة اللجنة الشعبية العامة للمرافـق ، الإدارة العامـة للتخطـيط والمتابعة والإحصاء ، قسم التخطيط ، تقرير عن مخصصات الخطـة الخمـسية 1985-1981 ، وميزانية التحول لسنة 1981 .

14- ج.ع.ل.ش.أ، اللجنة الشعبية العامة للتعليم ، الأطلس التعليمي ، 1985 . 15- ج.ع.ل.ش.أ، أمانة التخطيط ، مصلحة المساحة ، الأطلس الوطني ، 1978 . 16- ج.ع.ل.ش.أ،ع ، اللجنة الشعبية لبلدية خليج سرت ، اللجنة الـشعبية للتخطـيط ببلدية خليج سرت ، دليل بلدية خليج سرت ، 1989 .

17- ج.ع.ل.ش.أ،ع ، الهيئة الوطنية للمعلومات والتوثيق ، النتائج النهائية للتعداد العام للسكان 1995 .

18- ج.ع.ل.ش.أ،ع ، الهيئة الوطنية للمعلومات والتوثيق ، نتائج حـصر الحـائزين الزراعيين وحيازاتهم الزراعية بالجماهيرية العظمى ، 1995 .

19- ج.ع.ل.ش.أ، أمانة اللجنة الشعبية للتخطيط ، مصلحة الإحصاء والتعداد ، بلديـة مصراته ، 1979 .

20- ج.ع.ل.ش.أ،ع ، مصلحة التخطيط العمراني ، المنطقة التخطيطيـة الـساحل ، مكتب مصراته ، خريطة ذات مقياس 500000 : 1 ، عام 2001 .

21- ج.ع.ل.ش.أ، مصلحة الإحصاء والتعداد ، النتائج النهائية للتعداد الزراعي العام ، مصراته ، 1979 .

22- ج.ع.ل.ش.أ،ع ، أمانة اللجنة الشعبية العامة للاستـصلاح الزراعـي وتعميـر الأراضي ، مسيرة الإنجازات خلال عشرون عامًا ، 1989 .

23- ج.ع.ل.ش.أ،ع ، الهيئة الوطنية للتوثيق والمعلومات ، ليبيـا ، تقريـر التنميـة البشرية ، طرابلس ، 1999 .

24- ج.ع.ل.ش.أ،ع ، أمانة اللجنة الشعبية للاستصلاح الزراعي وتعمير الأراضـي ، المسيرة الكبرى ، طرابلس ، المنشأة العامة للنشر والتوزيع ، (بدون تاريخ) .

25- ج.ع.ل.ش.أ،ع ، المصرف الزراعي، تقارير عن القروض وأنواعها ، مصراته ، . 2002 26- ج.ع.ل.ش.أ،ع ، المصرف الزراعي ، التقرير السابع عـشر لمجلـس الإدارة ، طرابلس ، دار القانون ، 1973 .

27- ج.ع.ل.ش.أ،ع ، المصرف الزراعي، التقرير الرابع والأربعون لمجلس الإدارة ، طرابلس ، 2001 . 28- ج.ع.ل.ش.أ،ع ، المصرف الزراعي، تقرير عن نشاط المـصرف للفتـرة مـن 1961- 2002 ، مصراته ، 2002.

29- ج.ع.ل.ش.أ، أمانة الزراعة والإصلاح الزراعي ، التعاون الزراعـي ، بيانـات وإحصاءات ، طرابلس للفترة من76-79  ، للأعداد من 3 – 6 ، المطبعة الفنية . 1976 – 1979.

30- ج.ع.ل.ش.أ،ع ، اللجنة الشعبية للاستصلاح الزراعـي وتعميـر الأراضـي ، مجموعة القوانين الزراعية ، المجموعة الأولى ، ( بدون تاريخ ) .

31- ج.ع.ل.ش.أ،ع ، أمانة الاستصلاح الزراعي وتعمير الأراضي ، الهيئة الزراعية المشتركة ، مصراته ، التقارير السنوية للجمعيات الزراعية المحليـة للـسنوات ، 1982  و 1985 و 1988 و 1990 و 1995.

32- ج.ع.ل.ش.أ،ع ، تقرير عن نشاطات اللجنة الشعبية العامة وتقرير القطاعـات ، مصراته ، مطابع الفاتح ، 1429 .

د- الدوريات :

1- ج.ع.ل.ش.أ، الإدارة العامة للبحوث والتعليم الزراعـي ، الثـورة الزراعيـة ، طرابلس ، العدد الثاني ، مطابع الثورة العربية ، 1981 .

2- ج.ع.ل.ش.أ، الإدارة العامة للبحوث والتعليم الزراعي ، التعـاون الزراعـي ، طرابلس ، العدد الأول ، مطابع الثورة العربية ، 1981 .

3- المنظمة العربية للتنمية والزراعة ، الزراعة والتنمية في الوطن العربي ، قطر ، فرز للطباعة ، العدد الثاني ، 1994 .

4- ج.ع.ل.ش.أ، الإدارة العامة للبحوث والتعليم الزراعـي ، الثـورة الزراعيـة ، طرابلس ، العدد الثالث والثامن عشر ، مطابع الثورة العربية ، 1982 .

5- ج.ع.ل.ش.أ، إدارة الإرشاد والتعاون الزراعي ، مجلة الفلاح ، طرابلس ، العدد الثاني ، مطبعة الجلاء ، 1978 .

6- ج.ع.ل.ش.أ،ع ، الإدارة العامة للاستصلاح الزراعي وتعمير الأراضي ، مجلـة الفلاح ، طرابلس ، العدد الثالث ، مطبعة الجلاء ، 1983 .

7- ج.ع.ل.ش.أ،ع ، أمانة اللجنة الشعبية العامة للاستـصلاح الزراعـي وتعميـر الأراضي ، مجلة الفلاح ، طرابلس ، العدد الثـاني ، الـشركة العامـة للـورق والطباعة ، 1990 .

8- ج.ع.ل.ش.أ،ع ، نقابة الفلاحين والمربيين ، مجلة السنابل الخضراء ، طرابلس ، الشركة العامة للطباعة والورق ، 1997 .

9- ج.ع.ل.ش.أ، الإدارة العامة للإرشاد والتعاون الزراعي، مجلة التعاون الزراعي ، طرابلس ، العدد الثاني ، المطبعة الليبية ، 1977 .

هـ- المؤتمرات :

1- نقابة المهن الهندسية ، المؤتمر الوطني للمهندسين ، الهندسة وتحديات العـصر ، مصراته ، 1998 .

و- المحاضرات :

1- نجاح أحمد ، الجغرافيا الزراعية ، كلية الآداب ، قسم الجغرافيا ، مصراته ، السنة الأولى ، 1995 .

2- نجاح أحمد ، الجغرافيا الاقتصادية ، كلية الآداب ، قسم الجغرافيـا ، مـصراته ، السنة الثانية ، 1996 .

3- عبدالرزاق البطيحي ، مناهج البحث الجغرافي ، كلية الآداب ، قسم الجغرافيـا ، مصراته ، السنة الثانية ، 1996 .

ز- المقابلات الشخصية :

1- مقابلة مع المهندس : مصطفى السيوي ، أمين مكتب التنمية الزراعية على ميـاه آبار مصراته ، 2003 .

2- مقابلة مع المهندس : صالح محمد التريكي ، مشرف بمشروع الصوبات الزجاجية طمينة ، 2003 .

3- مقابلة مع المهندس : حسن بن سعود ، مشرف بمـشروع الـصوبات الزجاجيـة طمينة ، 2003 .

4- مقابلة مع المهندس : فتحي أبوزيد ، مدير مشروع الصوبات الزجاجية طمينـة ، 2003 .

5- مقابلة مع المهندس : فرج ارويحة ، مدير مكتب المتابعة والمـشروعات بأمانـة الاستصلاح الزراعي ، مصراته ، 2003 و 2004 .

6- مقابلة مع الأخ : أبو شعالة الصلابي ، مدير جمعية طمينة الزراعية ، مصراته ، 2004 .

7- مقابلة مع الأخ : امحمد صيدون ، محاسب جمعية المربين والجمعيـة الزراعيـة الدافنية ، مصراته ، 2003 و 2004 .

8- مقابلة مع الأخ : بشير المحجوب ، مدير جمعية الغيران الزراعية ، مـصراته ، 2003 .

9- مقابلة مع المهندس : أحمد أبو قرين ، مدير مكتب التعـاون الزراعـي بأمانـة الاستصلاح الزراعي ، مصراته ، 2003 .

10- مقابلة مع المهندس : علي محمد أجويلي ، مشرف بمشروع وادي ساسو الزراعي مصراته ، 2003 .

11- مقابلة مع الأخ : فوزي هيلان،عامل آلات زراعية متنوعة ، الدافنية ، مصراته ، 2003 و 2004.

12- مقابلة مع الأخ : سالم ذارة ، مزارع بالدافنية ، 2003 .

13- مقابلة مع الأخ : فرج الزوفري ، مزارع بالدافنية ، 2004 .

14- مقابلة مع الأخ : علي محمد الشريري،مدير المصرف الزراعي ، فرع مصراته ، 2003 و 2004.

15- مقابلة مع الأخ : محمد الجريبي ، مدير إدارة التخطيط والمتابعة ، بالإدارة العامة للمصرف الزراعي ، طرابلس ، 2003 .

16- مقابلة مع الأخ : علي باشا آغا ، مدير شركة تسويق الإنتاج الزراعـي ، فـرع مصراته ، 2003 و 2004 .

17- مقابلة مع الأخ : فتحي التريكي ، مدير المبيعات بشركة تسويق الإنتاج الزراعي فرع مصراته ، 2003 و 2004 .

18- مقابلة مع الأخ : خليفة تربلو ، أحد العاملين بمحطة الإرصاد الجوي ، مـصراتة 2003 و 2004

19- مقابلة معا لأخ : محمد علي دنف ، أمين جمعية الدافنية الزراعية سـنة 1975 ، 2003 .

20- مقابلة مع الأخ : أمحمد محمد صيدون ، مدير حسابات جمعية المربين الدافنيـة، مصراتة 2003 و 2004 .

21- مقابلة مع الأخ : رمضان عامر ، أمين اللجنة الـشعبية للزراعـة ، مـصراته ، . 2003 و 2004.

22- مقابلة مع الأخ : يوسف الفقيه ، أحد العاملين بنقابة الفلاحين والمربين ، مصراته . 2003 ،

23- مقابلة مع الأخ : محمد الغيراني ، أحد العاملين بشركة المستلزمات الزراعيـة ، مصراته 2003 .

ح- مواقع على الانترنت :

www.nidaly.org -1 ، الهيئة الوطنية للمعلومات والتوثيق، التعدادات السكانية ،مــصراته ،  تــاريخ  الدخول : 2004-11-20 ، الساعة 6:00 مساءًا  .

www.yebeyrouth.com/pages/indetalog.htm -2 مصراتة . تاريخ الدخول :2004-11-20 ، الساعة 6:30 مساءًا.

ثانيًا : المراجع الإنجليزية :

1- Gerald. H. Blake, The Formand Function of Misratah Commercial Center, Bulletin of the Faculty of Arts, University of Libya, vol. 11, 1968 . 

2- Selkhoz Prom Export, The Soil of the Western Zone, USSR, 1980 . 


حمله 


من هنا  أو  من هنا  أو  من هنا  أو  من هنا

للقراءة والتحميل 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا