التسميات

الثلاثاء، 16 يناير 2018

تأثير منخفض البحر الأحمر على مناخ الأردن في فصلي الربيع والخريف ...


تأثير منخفض البحر الأحمر على مناخ الأردن

في فصلي الربيع والخريف

إعداد 

علي صبري محمود أبو حسين

إشراف 

الأستاذ الدكتور

 نعمان شحادة               مشرفاً

الدكتور 

علي عبندة مشرفا          مشاركاً 

 قدمت ھذة الدراسه استكمالاً لمتطلبات درجة الماجستير في الجغرافيا بكلية الدراسات العليا في الجامعة الأردنية

كانون الأول / 1994 م


- قرار لجنة المناقشة
- الإهــداء
- محتويات الرسالة
- فهرس الجداول
- فهرس الأشكال

- الملخص باللغة العربية 

( الفصل الأول )
- المقدمة
- مشكلة الدراسة
- أهميه الدراسه وأهدافها
- أساليب الدراسة
- الدراسات السابقة

( الفصل الثاني ) 
- الإطار النظري للدراسة

( الفصل الثالث )
أخدود منخفض البحر الأحمر وتأثيره على الأردن
- التوزيع السنوي لاخدود منخفض البحر الأحمر
- التوزيع الفصلي لأخدود منخفض البحر الأحمر
- التوزيع الشهري لأخدود منخفض البحر الأحمر
- العلاقه بين كميات الأمطار السنوية وعدد حالات أخدود منخفض البحر الأحمر

( الفصل الرابع )
الخصائص السنوبتيكيه لأخدود منخفض البحر الأحمر
- الأوضاع السنوبتيكيه المرافقه لأخدود البحر الأحمر 
أثر إمتداد أخدود منخفض البحر الأحمر على المتغيرات السطحية 
- التغيرات في طبقات الجو العليا أثناء إمتداد أخدود منخفض البحر الأحمر

( الفصل الخامس )
التنبؤ بإمتداد أخدود منخفض البحر الأحمر وتأثيرة على الأردن والحالة الجوية المصاحبة

( الفصل السادس )
حالة دراسية لأخدود منخفض البحر الأحمر الذي أثر على الأردن خلال الفترة 15-22 كانون أول 1993 م .
- الأحوال السينوبتيكية السائدة خلال الفترة 14-23 كانون أول 1993 م .
- خصائص الغلاف الجوي خلال الحاله الدراسية 15-22 كـانون أول 1993 م

(الفصل السابع )
- الجراد الصحراوي
- الفيضانات
- البرد عرض ومناقشة 

قائمة المراجع 

الملخص باللغة الإنجليزية


 الملخص

 هدف هذا البحث إلى دراسة أثر إمتداد أخدود البحر الأحمر على مناخ الأردن في الفترة الزمنية الممتدة من عام 1980 – 1992 ، بغية تحديد أفضل الأحوال السنوبتيكية ملائمة لتأثير هذا الأخدود ، وذلك بتحليل خرائط الطقس السطحية والعليا، وتحديد الخصائص العامه لتوزيع مراكز الضغط الجوي على السطح وفي طبقات الجو العليا من حيث طبيعتها ومنتطق تكونها وتمركزها ومساراتها ، إذ أن ظاهرة أخدود البحر الأحمر تؤدي في العادة إلى سيادة ظروف جوية استثنائية .

   وأظهرت الدراسة الخصائص الإحصائية التي تبين التوزيع السنوي والفصلي والشهري لظاهرة أخدود منخفض البحر الأحمر وتأثيرها على الأردن ، وأثر التوزيع الزماني والمكاني لانظمة الضغط الجوي الرئيسية في تكون هذه الظاهرة وإمتدادها نحو الشمال لتؤثر على شرق البحر المتوسط بما فيه الأردن .

  واستخدمت بيانات الراديوسند لطبقات الجو العليا في رسم مخططات التيفيجرام لتحليل حالة الغلاف الجوي من حيث الاستقرار وعدم الاستقرار ، وتحديد خصائص الكتل الهوائية في طبقات الجو العليا ، كما استخدمت هذه البيانات في دراسة الخصائص الإحصائية للتوزيعات الاحتمالية وتحليلها لتأثر الأردن بهذه الظاهرة ، وذلك بمقارنة المتغيرات الجوية للأيام التي تأثر بها الأردن بهذه الظاهرة والمتغيرات الجوية لأيام المقارنة ، بغية التوصل إلى نموذج إحصائي يمكن التنبؤ به بإحتمالية تأثر الأردن بهذه الظاهرة واحتمالية أن تكون هذه الحالة ماطرة أو جافة .

  وتم في هذا البحث أيضا إجراء دراسة تحليلية للحالة المتميزة التي أثرت على الأردن في شهر كانون الأول لعام 1993م ، وما ترتب عليها من خسائر مادية جراء الفيضانات التي أصابت المناطق الجنوبية من المملكة .

    وأخيرا فقد تم حصر بعض الآثار البيئية الناتجة عن تأثر الأردن بهذه الظاهره أيضا ، مثل وصول بعض أسراب الجراد الصحراوي إلى الأردن ، وحدوث السيول والفيضانات وسقوط البرد ، وما ينجم عن ذلك من تأثيرات بيئية سلبية مختلفة .


ABSTRACT 

THE EFFECTS OF RED SEA TROUGH IN THE CLIMATE OF JORDAN DURING SPRING AND FALL SEASONS

BY 

Ali Sabri Mahmmoud

Supervised by

Prof . Dr. No'man Shehadeh

Co-subervised by

Dr . Ali Abandeh

   This research aimed at studying the influence of Red Sea trough on the weather and climate of Jordan during the period from 1980- 1992 , in order to determine the best synoptic conditions which suites trough . This was done through analyzing surface and upper weather charts , and through determining the general characteristics of the distribution of the weather systems , on the surface and aloft , including the nature of these systems , the location of formation and trajectories of the movement . The Red Sea trough phenomenon leads usually to the prevailing of exceptional weather . conditions

  This study had shown the statistical characteristics of the annual, seasonal and monthly distribution of the Red Sea trough and its impact on Jordan . The study had also shown the impact of temporal and spatial distribution of pressure systems on the formation of this phenomenon and its extension northward,such extension which affected Eastern Mediterranean . including Jordan

  Radiosond data were employed to plot tephigram charts needed to check for atmospheric instability and to determine the main characteristics of the air masses in the upper atmosphere . These data were also employed to study and analyze the statistical characteristics of the potential distributions to probability that Jordan was being affected by this phenomenon . This was done by comparing the atmospheric variables for days in which Jordan was affected by and those in which Jordan was not affected by this phenomenon , in order to obtain a statistical model by which one can forecast the probability of Jordan being affected by this phenomenon and the probability of rainy or dry . conditions

   A detailed study was carried out to the exceptional case which hits Jordan during December 1993 , in which damage was inflected on .the Southern parts of Jordan due to flash floods Finally, some of the environmental impacts of this henomenon on Jordan were defined such as the arrival of desert locusts , flash . floods, and hail storms.


نتائج الدراسة

  تبين من خلال دراسة أخدود منخفض البحر الأحمر عندما يمتد نحو الشمال ويؤثر على الأردن النتائج التالية :

1- يتأثر الأردن في المعدل بخمس حالات لظاهرة أخدود منخفض البحر الأحمر في السنة ، ومتوسط عمر الحالة ثلاثة أيام ونصف .

2- يختلف عمر هذه الحالات بحيث تتراوح بين يوم واحد وتسعة أيام .

3- تتركز معظم حالات أخدود منخفض البحر الأحمر خلال فصل الخريف إذ يتأثر الأردن خلال هذا الفصل بـ 68.2% من مجموع الحالات ، و 15.9% في فصلي الشتاء والربيع .

4- تم تصنيف الأوضاع السينوبتيكية التي يؤثر من خلالها أخدود منخفض البحر الأحمر إلى أربعة أنماط ولكل نمط خصائص سينوبتيكية محددة ، وهذه الأنماط هي :

أ- النمط الأول (أ) (Type (A : يظهر هذا النمط من خلال امتداد أخدود منخفض البحر الأحمر نحو الشمال على السطح ، ويقترن في طبقات الجو العليا بمتن مرتفع جوي ، ويقتصر تاثير هذا النمط على إرتفاع ٕ نخفاض نسبة الرطوبة وتدني مدى الرؤية الأفقية ، نتيجة هبوب رياح درجات الحرارة السطحية وا جنوبية إلى جنوبية شرقية حارة وجافة عبر الجزيرة العربية ، ويدعى هذا النمط امتداد منخفض فوق البحر الأحمر  
A Trough Over the Red Sea 

ب- النمط الثاني (ب) (Type (B : وهو النمط المثالي لتكون حالة عدم إستقرار جوي ، إذ يمتد أخدود منخفض البحر الأحمر نحو الشمال ، يصاحبه تكون حوض علوي بارد في طبقات الجو العليا ، وتؤدي هذه الحالة إلى حدوث التيارات الرأسية وتشكل الغيوم الركامية وهطول زخات رعدية من المطر تكون مصحوبة بالبرد أحيانا  ويدعى هذا النمط أخدود منخفض البحر الأحمر
 Red Sea Trough

ج- النمط الثالث (ج) (Type (C : يظهر هذا النمط خلال فصل الشتاء فقط ، حيث يلتقي أخدود منخفض البحر الأحمر بمنخفض جوي يتمركز فوق منطقة قبرص ، ويؤدي إقتران هذه الحالة بحوض علوي بارد إلى نمو وتطور حالة عدم استقرار جوي عنيفة يترتب عليها هطول زخات رعدية من المطر في معظم المناطق قد تكون غزيرة أحياناً .

د- النمط الرابع (د) (Type (D : يظهر هذا النمط خلال فصل الربيع فقط ، حيث يلتقي أخدود منخفض البحر الأحمر بمنخفض خماسيني يتمركز فوق الحوض الشرقي للبحر المتوسط، مما يؤدي إلى اشتداد سرعة الرياح الجنوبية إلى الجنوبية الشرقية وارتفاع درجات الحرارة وتدني مدى  الأفقية ، فإذا الرؤية إقترنت هذه الحالة بحوض علوي بارد ورطوبة عالية ، عند ذلك تتكون وتتطور حالة عدم إستقرار جوي عنيفة ، يترتب عليها هطول زخات رعدية من المطر تكون مصحوبة بالبرد أحيانا .

5- يؤدي امتداد أخدود منخفض البحر الأحمر واقترانه بحوض علوي بارد في طبقات الجو العليا إلى حالة عدم إستقرار جوي ، فقد وجد أن معامل بويدن للأيام التي أثر فيها امتداد هذا الأخدود = 94.6 ، بينما ينخفض في أيام المقارنة إلى 91.8 ، كما يتجاوز معامل جيفرسون Jefferson لحالة عدم الإستقرار 26 وقد وصل في بعض الحالات إلى 32 .

6- ترتفع درجة الحرارة خلال الأيام التي يؤثر فيها أخدود منخفض البحر الأحمر على كافة المستويات بحيث يصبح :  

- معدل درجة الحرارة على السطح ْ= 18.2م ، بفارقْ3م عن معدلها العام

- معدل درجة الحرارة على مستوى الـ 850 ملليبار ْ= 11.8م ، بفارق ْ 3م عن معدلها العام .

- معدل درجة الحرارة على مستوى الـ 700 ملليبار ْ= 1.7م ، بفارق ْ 0.7م عن معدلها العام .

- معدل درجة الحرارة على مستوى الـ 500 ملليبار = ْ-15.6م بفارق ْ 1.8م عن معدلها العام .
- معدل درجة الحرارة على مستوى الـ 400 ملليبار = ْ-27.5م ، بفارق ْ 0.8م عن معدلها العام .

7- تمتاز الأيام التي أثر فيها أخدود منخفض البحر الأحمر بانخفاض طفيف على الضغط الجوي السطحي وارتفاع مستويات الضغط الرئيسة في الغلاف الجوي بحيث يكون: 

- معدل إرتفاع مستوى الـ 850 ملليبار = 1519.8م بفارق 18.8م عن معدلها العام .

- معدل إرتفاع مستوى الـ 700 ملليبار = 3110.5م بفارق 30.8م عن معدلها العام .

- معدل إرتفاع مستوى الـ 500 ملليبار = 5731.9م بفارق 45.1م عن معدلها العام .

- معدل إرتفاع مستوى الـ 400 ملليبار = 7374.6م بفارق 52.3م عن معدلها العام . 189

8- تتحقق أفضل الظروف الجوية لأخدود منخفض البحر الأحمر ليمتد نحو الشمال ويؤثر على الأردن عندما تكون الرياح في مطار عمان المدني جنوبية إلى جنوبية شرقية ، وينخفض الضغط الجوي في مطار العقبة دون 1013 ملليبار ، وتنخفض درجة الندى في محطة أرصاد إربد دونْ2 وتكون الرياح السطحية فيها جنوبية شرقية ، ويرتفع مستوى الـ 850 ملليبار عن 1497 متر ، ويكون إتجاه الرياح على مستوى الـ 850 و 700 ملليبار مركبة جنوبية ْ200-ْ170 ، ويرتفع مستوى الـ 500 ملليبار عن 5684 متر ، وعند تحقق هذه الشروط فإن إحتمال تأثر الأردن بأخدود منخفض البحر الأحمر يصل إلى 83% .

9- تتحقق أفضل الظروف الجوية لهطول الأمطار في حالة امتداد أخدود منخفض البحر الأحمر نحو الشمال عندما يزيد مستوى الـ 850 ملليبار عن 1456 متر، ولا تقل درجة الندى على مستوى الـ 700 ملليبار عن ْ-13.4 ، وأن ينخفض مستوى الـ 500 ملليبار دون 5707 متر ولا يزيد معدل درجة الحرارة على مستوى الـ 500 ملليبار عن ْ-16.7م ، وعند تحقق هذه الشروط فإن إحتمال هطول الأمطار عندما يؤثر أخدود منخفض البحر الأحمر على الأردن يصل إلى 84.2% .

10- إمتازت الأوضاع الجوية المرافقة للحالة التي أثرت على الأردن خلال الفترة 22-15 كانون اول 1993م ، بتكون أخدود فوق البحر الأحمر (النمط الأول ) وأثر على الأردن لمدة خمسة ايام ، بعد ذلك إقترنت هذه الحالة بحوض علوي بارد في طبقات الجو العليا (النمط الثاني) ، مما أدى إلى حالة عدم إستقرار جوي صاحبها هطول زخات رعدية من المطر تركزت في المناطق الجنوبية والشرقية من المملكة وأدت إلى حدوث السيول والفيضانات في هذه المناطق .

11- تصنف التاثيرات البيئية المصاحبة لأخدود منخفض البحر الأحمر بأنها تاثيرات طبيعية ناتجة عن ظروف مناخية تتأثر بها كل المناطق المحيطة بالبحر الأحمر في أوقات محددة من السنة ، وتشمل هذه التاثيرات إنتقال بعض أسراب الجراد الصحراوي من منطقة إلى أخرى ،وهطول زخات رعدية عنيفة من المطر تؤدي أحيانا إلى حدوث الفيضانات في بعض المناطق،  وقد يصاحب هطول الأمطار الغزيرة سقوط البرد أحياناً


قائمة المراجع

1- Conrad , V. and Pollak , L.W. : Methods in Climatology , Harvard University Press . 1962 P . 180 

2- دائرة الأرصاد الجوية الأردنية ، بيانات منشورة للفترة 1993-1980م عمان .

3- Levi, M. : The Synoptics of Hail in Israel , Israel Journal of Earth Sciences , 19 , 1970 , .pp 77-83 

4- Normal , H. Nie and Burton, I. and Park, C. : Statistical Package for the Social Science , .second edition , McGraw-Hill, 1975 

5- Ashbel , D. : Great Floods in Sinai Peninsula , Palestine, Syria and the Syrian Desert , and the Influence of the Red Sea on their Formation ,Q. J. Roy. Met .soc. vol. 64, .1983 , pp 635-639 

6- AL-Fandy, M. G. : The Formation of Depressions of Khamasin Type , Q. J. Roy. Met. . soc. vol. 66, 1940 , pp 323-335 

7- AL-Fandy, M. G. : The Effect of Sudan Monsoon Low on the Development of Thundery Condition in Egypt , Palestine and Syria , Q. J. . Roy. Met. soc. vol. 74, 1948, pp 31-38 200 

8- AL-Fandy, M. G. : The Effect of Topography and other Factor on the Movement of Lows in the Middle East and Sudan , Bull Amer .Met. soc. .vol.31 , 1950, pp 375-381 

9- AL-Fandy, M. G. :Forecasting ThunderStorms in the Red Sea , Bull Amer . Met. soc. . vol. 33 , 1952 , pp 332-338 

10- Pedgley , D. E. : The Red Sea Convergence Zone , Part 1 , the Horizontal Pattern of . Winds , Weather 21 , 1969 , pp 350-358 

11- Kasahum , B. : Local Weather Systems Over the Red Sea Area , World Met. org . Trop. Met . . Res. prog. series no : 29 , 1986 . pp 1-18 

12- Siraj , A . : Aziab Weather , W. M. O , Trop. Met. Res. Prog, Rep Series no: 29 , 1986 . , pp 19-23 

13- Michaele , A . : The Weather Over Eritrea , W.M.O , Trop. Met. Res. Prog. Rep. Series no: 29 , 1986 pp 45-6 

14- Paramena , J. and Suleiman , S . : Some Large-Scale Climatological Features Associated With Occurrence of Rain at the Port Sudan Area of the Red Sea in Sudan , W.M.O , Trop. Met. Res. . Prog. Rep. Series no: 29 , 1986 pp 139-146 

15- Hassan , H. : Favourate Synoptic Conditions Leading to Precipitation at the Red Sea Coastal 201 Area of the Sudan , W.M.O , Trop. Met. Res.Prog. . Rep. Series no: 29 , 1986 pp 150-158 

16 Griffiths , J . : Climates of Africa , World Survey Climatology , Elsevier Comp . vol. 10 , . 1972 , pp 78-87 

17- مهدي أمين التوم : مناخ السودان ، دار نافع للطباعة ، القاهرة ، 1974م .

18- نعمان شحادة : مناخ الأردن ، دار البشير ، عمان ، 1991م .

19- علي عبندة ، عبد الحميد الطنطاوي : محاضر اجتماع اللجنة الفرعية للأرصاد الجوية ، الجامعة العربية ، القاهرة ، الدورة التاسعة ، 2 كانون أول 1967 .

20- دائرة الأرصاد الجوية الأردنية : بيانات غير منشورة ، عمان .

21- Meteorological Office Organization , Weather in the Mediterranean , General Met , (Her Majesty's Stationary Office , London ) , vol. 1 , .1962 

22- رابح رزق الجهني : العواصف الثلجية في المرتفعات الجبلية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، الجامعة الأردنية ، عمان ، الأردن ، 1993م.

23- Byron James , R . and Smith, K. and Anne, V. . : SAS Procedures Guide , 3rd.ed. , 1990 

24- Pedgley , D. : Desert Locust Forecasting Manual , Center Forcover Seas Pest , Res. London . , W8. 55J . UK. vol. 1 , 1981, p. 5 

25- World Met. Organization : Bulletin , the Official Journal of the World Met. org. vol. 39 , . no:1 , January 1990 , p 51 

26- Rainy , R. C. : Meteorology and the Migration of Desert Locusts , W.M.O Technical .notes no: 54 , pp 17-21 

27- مديرية زراعة فلسطين : النشرة الزراعية ، تموز-أيلول ، 1941 ، ص 286 .

28- وزارة الزراعة : التقرير العام لمؤتمر الجراد المنعقد في عمان ، 27-25 تشرين ثاني . 1952

29- علي غانم : الأحوال الجوية المتصلة بفيضان آذار 1991م في المناطق الجنوبية من الأردن ، مجلة دراسات ، المجلد 20(ب) ، العدد الأول ، 1993م ، ص 8 .

30- يحيى الفرحان وآخرون : دراسات في جيومورفولوجية جنوب الأردن ، الطبعة الأولى ، عمان 1989م ، ص 195 .

31- صدقي أحمد المومني : أنماط الإستقرار البشري في محافظة معان بالأردن، رسالة ماجستير غير منشورة ، القاهرة ، 1982 ، ص 248 .

32- جريدة الدفاع : عمان ، العدد 13 ، 9162 آذار 1966م . 33-رزق هارون قباعة : معان المدينة والمحافظة ماضيها وحاضرها،عمان، 1981ص175

34- Abanda , A. : The Winter Sub-Tropical Jet Stream in the Middle East , Ph.D. thesis , 
.London University , 1966

35- مديرية الدفاع المدني : إدارة العمليات ، تقارير غير منشورة ، عمان ، 1993م . 36- عبد الملك علي الكليب : مناخ الكويت ، إدارة الأرصاد الجوية ، دولة الكــويت، ص112 

حمله 


للقراءة والتحميل



المصدر : الجغرافيون العرب

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

آخرالمواضيع






جيومورفولوجية سهل السندي - رقية أحمد محمد أمين العاني

إتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آية من كتاب الله

الطقس في مدينتي طبرق ومكة المكرمة

الطقس, 12 أيلول
طقس مدينة طبرق
+26

مرتفع: +31° منخفض: +22°

رطوبة: 65%

رياح: ESE - 14 KPH

طقس مدينة مكة
+37

مرتفع: +44° منخفض: +29°

رطوبة: 43%

رياح: WNW - 3 KPH

تنويه : حقوق الطبع والنشر


تنويه : حقوق الطبع والنشر :

هذا الموقع لا يخزن أية ملفات على الخادم ولا يقوم بالمسح الضوئ لهذه الكتب.نحن فقط مؤشر لموفري وصلة المحتوي التي توفرها المواقع والمنتديات الأخرى . يرجى الاتصال لموفري المحتوى على حذف محتويات حقوق الطبع والبريد الإلكترونيإذا كان أي منا، سنقوم بإزالة الروابط ذات الصلة أو محتوياته على الفور.

الاتصال على البريد الإلكتروني : هنا أو من هنا